السبت 27 ابريل 2024

وزارة الثقافة تستعيد لوحتين مفقودتين من مقتنيات الدولة

وزارة الثقافة تحتفل بإستعادة لوحتين مفقودتين

20-6-2022 | 13:26

هيثم الهواري

قامت وزارة الثقافة بقيادة الدكتورة إيناس عبد الدايم .. بإستعادة  لوحتين تشكيليتين نادرتين .. إحدهما للفنان الرائد صلاح طاهر بعنوان " الريف" والأخرى للفنان صالح رضا بعنوان" دائرة وجذع" ، و اللوحتين كانتا من مقتنيات متحف الفن المصرى الحديث وتمت إعارتهما خلال سبعينيات القرن الماضى .

و عن هذا الحدث الهام قالت د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة : أن قطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور خالد سرور تسلم اللوحتين من ورثة وأبناء صاحب إحدى شركات المقاولات الذين قاموا مؤخرا بتسليم لوحة من وحى فنارات البحر للتشكيلى الرائد عبد الهادى الجزار ، ووجهت لهم التحية لحرصهم على إعادة اللوحتين إلى الدولة المالك الفعلى لهما مثمنة إدراكهم لأهمية صون كنوز التراث الوطنى ، وقررت عرض اللوحتين بمتحف الفن الحديث فى إضافه جديدة لمقتنياته .

 

من جانبه قال د. خالد سرور  رئيس قطاع الفنون التشكيلية: انه تم فحص اللوحتين والتأكد إنهما أصليتان ، وأشار أن لوحة" الريف" للفنان صلاح طاهر بمقاس 100 في 80 سم، ولوحة " دائرة وجذع" للفنان صالح رضا بمقاس 150 في 82 سم ومنفذين بخامات الزيت على الخشب وبحالة جيدة ، مشيرا أن البيان التحذيرى الذى نشره قطاع الفنون التشكيلية نجح فى لفت الأنظار لأهمية تسليم الأعمال الفنية المفقودة الخاصة بالدولة إلى وزارة الثقافة .