السبت 4 مايو 2024

افتتاح مهرجان الأراجوز المصري " اليوم " بعرض " التمساح "

الأراجوز

15-8-2022 | 15:06

شيماء محمود

تنطلق اليوم الأثنين أولى فعاليات مهرجان "الأراجوز المصري" في دورته الثالثة والذي تنظمة فرقة «ومضة» لفنون الأراجوز وخيال الظل بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية ويقام المهرجان على مدار ثلاثة أيام خلال الفترة من 15 وحتى 17 أغسطس الجاري  في بيت السناري بالسيدة زينب.
حيث تقدم فرقة" ومضة" عرض  «التمساح» من أداء  على أبو زيد و مصطفى الصباغ ومحمود سيد حنفي وصابر شيكو وصلاح بهجت، والعرض مأخوذ عن.. بابة التمساح الشهيرة، من إعداد الدكتور نبيل بهجت كما سيتم تقديم  عدد من «نمر الأراجوز التراثية»،  
ويعقب العروض حلقة نقاشية  حول الفلسفة والاستراتيجات في عروض الاراجوز وتوقيع كتاب « خيال الظل من جعفر الراقص حتى الآن» للدكتور نبيل بهجت والصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.
يذكر أن   "كتاب  مسرح خيال الظل  المصري من جعفر الراقص حتى الآن " للدكتور نبيل بهجت وهو أحد المتخصصين في هذا الفن حيث قدم لمسرح الظل ما يزيد على ثلاثين عمل قدموا في عدد كبير من الدول وأقام  عددا من معارض دمى خيال الظل في باريس ونيويورك  والكويت وغيرها ويسعى منذ وقت لإعادة إحياء هذا الفن ضمن مبادرته في إحياء فن الأراجوز وخيال الظل للحياة الثقافية والفنية .

ويسعي مهرجان الأراجوز المصري  الذي تأسس عام  2019 لإلقاء الضوء على الامكانيات الهائلة للفنون التراثية وتحديدا الاراجوز كوسيلة للتعبير الفني يستطيع أن نقدم من خلاله مسرحا سهل الانتشار وواسع التأثير إذ يخاطب كل الفئات والاعمار ويدعو المهرجان لتكرار تجربة الاراجوز المصري وتسجيله على قوائم اليونسكو لكافة الفنون الشعبية كما يطلق الدعوة للاهتمام باقتصاديات التراث والاستثمار في الثقافة وسيشهد ختام المهرجان أطلاق عدد من المشاريع للعام القادم وتوصيات للعمل بها للحفاظ على هذا الفن.