الأحد 28 ابريل 2024

لقاء سويدان: مهرجان القاهرة للدراما من أهم تجارب حياتى

لقاء سويدان

22-9-2022 | 11:15

محمد بغدادي

تعود النجمة لقاء سويدان للدراما التلفزيونية بمسلسل «حرب الجبالى»، الذي من المقرر عرضه قريباً، كما تستعد لتقديم أغنية «سينجل جديدة»، وشاركت لقاء مؤخراً كعضو لجنة تحكيم في مهرجان المسرح الحر 17 بالأردن، كما شاركت في مهرجان القاهرو للدراما كعضو اللجنة التأسيسية في دورته الأولى. "الكواكب" التقت النجمة لقاء سويدان، وكان معها هذا الحوار، الذى تحدثت فيه عن تجربتها الدرامية الجديدة، ودورها بمسلسل «حرب الجبالى»، وعودتها إلى الساحة الغنائية، ودورها بمهرجان القاهرة للدراما، وكذلك مهرجان المسرح الحر 17 بالأردن، وغيرها من التفاصيل فى هذا الحوار...

تشاركين في بطولة مسلسل "حرب الجبالي"، حدثينا عن تعاونك مع نخبة كبيرة من النجوم من خلال هذا العمل؟ سعيدة جدا بمشاركتي في هذا العمل، حيث إنني أتعاون من خلاله مع نجوم كبار أعشقهم علي المستويين الفني والإنساني، وسبق وجمعتني بهم أعمال فنية أعتز بها، فعلي سبيل المثال النجمة سوسن بدر والتي سبق وجمعني بها مسلسل البيت الكبير، ومسرحية ذكي في الوزارة، ومحروسة ومحروس وغيرها من الأعمال ، فهي صديقة مقربة لي وأعشق العمل معها، ومن خلال هذا العمل هناك كيمياء كبيرة ستجمعنا، وبالطبع سعيدة بمشاركتي للنجم أحمد رزق زميلي في المعهد العالي للفنون المسرحية، وأستاذي رياض الخولي الذي سبق وتعاونت معه في العديد من الأعمال الدرامية، آخرها مسلسل أيام، ومن خلال هذا العمل أجسد دور زوجته، كما أسعدني تعاوني مع النجم صلاح عبد الله وسبق وجمعنا مسلسل الحاج نعمان، والنجمة الجميلة هبة مجدي، أشعر وسط كل هؤلاء انني مع عائلتي، سعيدة بهذه المجموعة المتميزة، علي رأسهم النجمة الكبيرة فردوس عبد الحميد، وسوف يكون عملاً مختلفًا بإذن الله. تدور قصة المسلسل داخل حي الجمالية،، كيف استعددتي لتقديم دورك ضمن أحداثه؟ أنا عاشقة للأدوار الشعبية بشكل عام، لاسيما انني كنت محصورة في فترة من الفترات في أدوار المرأة الارستقراطية، لذا سعدت بمشاركتي بدور امرأة صعيدية في مسلسل "البيت الكبير"، أو دور المرأة شديدة الفقر في مسلسل "أيام"، ومن خلال هذا العمل، استعددت للشخصية في البداية بتحضير الملابس والشكل مع الاستايلست غادة وفيق، بالإضافة إلى مذاكرتي واجتهادي كممثلة، لكي تخرج الشخصية بشكل حقيقي وصادق للمشاهد.

 

ماذا عن أصعب المشاهد أثناء تصوير دورك في العمل؟

هناك العديد من المشاهد الصعبة في المشهد، ولكن أذكر أصعبهم كان عبارة عن مشهد كبير، يضم 6 مشاهد دفعة واحدة، مع رياض الخولي وأحمد رزق وسوسن بدر، وكنت لم اتعاف نهائيا من إصابتي في قدمي إثر سقوطي، ضاحكة: قمت بتصوير هذا المشهد وأنا "بعرج"

 

ألم يشغلك فكرة عرض المسلسل خارج الموسم الرمضاني، وهل سيؤثر ذلك على نسبة مشاهدته في رأيك؟

أفضل المسلسلات التي تعرض خارج رمضان، حيث انها في رأيي تحظي بنسبة مشاهدة عالية، يستطيع المشاهدون متابعة هذه الأعمال بتركيز واستمتاع، علي خلاف الأعمال الدرامية الرمضانية،، والتي نظرًا لضيق الوقت في الشهر الكريم، وكثرة عدد الأعمال الفنية،، لا يستطيع المشاهدون متابعة المسلسلات بشكل جيد.

 

كيف كانت كواليس المسلسل، وأكثر المواقف الطريفة التي تتذكرينها؟

كواليس أكثر من رائعة، تجمعني صداقة قوية بفريق العمل ككل، وبيننا ذكريات جميلة ومواقف لا يمكن أن ننساها، وكانت فرصة جيدة جمعتني بهؤلاء النجوم في لبنان أثناء تصوير المسلسل، "استفضنا في الحكايات وفتحنا صندوق الذكريات"، وساعدنا في ذلك بقاؤنا لفترة داخل فندق واحد في دولة أخري. عُدت إلى الساحة الغنائية، من خلال أغنيات سينجل لمطربين آخرين، تعاونتي في إعادة طرحها مع الملحن نادر نور،

 

كيف تحمست لخوض هذه التجربة؟ في الحقيقة هناك الكثيرون ممن يطالبونني بالعودة إلى الغناء، وبإذن الله أستعد لعودة قوية إلى الساحة الغنائية، وبالنسبة لغنائي مع الملحن نادر نور، جاء هذا التعاون بمحض الصدفة، فأنا عاشقة لأغنية" لو علي قلبي"، وهي من ألحانه، وعندما التقينا عرض عليّ الفكرة لمعرفته، بمدي عشقي لهذه الأغنية، فطلبت منه مشاركتي غنائها، وقمنا بتنفيذها بالفعل، وكانت تجربة رائعة، ونادر ملحن متميز وصديق غالي وعشرة سنوات وسعدت بهذه التجربة، وأتمني تكرارها، بإعادة تقديم أغاني التراث مثل أغاني سيد درويش وسعاد حسني وغيرهم. هل هناك أغنيات سينجل تستعدين لطرحها قريبا؟ نعم، أستعد لتقديم أغنية سينجل جديدة، ولكني حاليا أعقد جلسات مع عدد من الشعراء والملحنين لاختيار الأنسب لي، وبإذن الله تكون العودة قريبا

 

. بعد تألقك في مسرحية " سيد درويش"، ماذا عن جديدك في المسرح وأين أنت من الشاشة الذهبية؟

هناك عرضان استعد لتقديمهما علي خشبة المسرح قريبا، ولكني لن أفصح عن أية تفاصيل تتعلق بهما في الوقت الحالي، وأحدهما غنائي استعراضي، من المقرر عرضه علي مسرح الزمالك.

 

كيف كانت تجربتك كعضو لجنة تحكيم في مهرجان المسرح الحر 17 بالأردن؟

في الحقيقة الأردن لها مكانة ومعزة خاصة بالنسبة لي، لاسيما أن أول جائزة تمثيل في مهرجان مسرحي، حصلت عليها من دولة الأردن، أثناء مشاركتي في عرض" رجل القلعة"، كضيفة بديلة لممثل زميلة تعرضت لظرف منعها من المشاركة، وسبحان الله حصدت جائزة عن دوري في العرض، كما أنني شاركت في مسرحية "لن تسقط القدس" مع النجم الكبير الراحل نور الشريف ولاقت نجاحا كبيرا، لاسيما أنها كانت بدعوة من الملكة رانيا، والتي شاهدت العرض مرتين،، في بلد أحبها ولدي العديد من الذكريات بها، وكنت في غاية السعادة لمشاهدة عروض من مختلف الدول العربية، ومشاركتي كعضو لجنة تحكيم، بالطبع ستضيف الي خبراتي، فهي تجربة ثرية جدا.

 

ماذا يمثل لك مشاركتك كعضو اللجنة التأسيسية، في الدورة الأولي لمهرجان القاهرة للدراما، والذي يترأسه النجم الكبير يحيي الفخراني، تحت رعاية نقابة المهن التمثيلية؟ بالطبع في قمة سعادتي، بمشاركتي عضو لجنة تأسيسية لمهرجان بمثل هذه الأهمية، يترأس دورته النجم الكبير د.يحيي الفخراني، ود. أشرف زكي "دينامو" المهرجان وصاحب الفكرة، في الحقيقة أري أنها من أهم تجارب حياتي، حيث أن الدراما جزء كبير من حياتي، فأنا شاركت في أكثر من 55 عملا دراميا، وكنا نتمني أن يكون هناك مهرجان متخصص بالدراما المصرية التي تعد رائدة في الوطن العربي، وشكلت وجدان كثير من المصريين والشعوب العربية، وأري أن تنظيم هذه الدورة في غاية الروعة، وبإذن الله نستطيع من خلال هذا المهرجان أن تستعيد الدراما مكانتها، وأن يكون احتفاءً يليق بنجوم الدراما.