الإثنين 29 ابريل 2024

مهرجان الأسكندرية المسرحي ينطلق بمشاركة عربية ودولية

إلهام شاهين

25-9-2022 | 16:12

عمرو محيي الدين

انطلق مهرجان الأسكندرية المسرحي الدولي في دورته 12، والجاري فعالياته حتى يوم 29 سبتمبر الجارى في مكتبة الإسكندرية، وبحضور كل من النجمة إلهام شاهين، الدكتور جمال ياقوت مؤسس المهرجان والرئيس الشرفي، والفنان إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، ومدير المهرجان الفنان أحمد سمير والفنان إسلام وسوف والدكتور أحمد عواض، وبدأ حفل الافتتاح بعرض ستاند آب كوميدي للفنان على قنديل، وقدم الحفل كل من على قنديل ونسرين طلعت.

كرّم المهرجان في الافتتاح الفنانة إلهام شاهين عن مسيرتها المسرحية التي تضم أكثر من 20 مسرحية وقفت خلالها أمام كبار النجوم أمثال نور الشريف ومحمود عبد العزيز ويوسف شعبان وآخرهم سمير غانم.

 

ومن المقرر أن يكرم في ختامه عدد من النجوم من أبناء الأسكندرية ومنهم الفنانة بدرية طلبة والفنان حجاج عبد العظيم والمخرج صبحي يوسف، والفنان ياسر مجاهد، والفنان وليد جابر، والفنان ماهر شريف، والشاعر خميس عز العرب .
من جانبه أعرب الفنان إسلام وسوف مدير المهرجان عن سعادته بالمشاركة في دورة تحمل اسمه النجم الكبير الراحل سمير غانم.

وقال: أشكر كل من ساهم في تطوير المهرجان، وعلي رأسهم الدكتور جمال ياقوت مؤسس المهرجان، والفنان إبراهيم الفرن رئيس المهرجان.

وقال إبراهيم الفرن رئيس المهرجان في كلمة الافتتاح: هذه الدورة تشهد انطلاق تجربة مهمة ومختلفة  أسسها دكتور جمال ياقوت، حيث تم توسيع قاعدة المهرجان على المستوى العربي والدولي مع الحفاظ على فلسفة المهرجان القائمة على شعار.. الخيال وليس المال".

ويشهد المهرجان مشاركة مجموعة من العروض المسرحية من دول عربية وأجنبية منها إلى جانب مصر، تونس والكويت وليبيا والعراق والجزائر ورومانيا وقطر والسعودية وأسبانيا وعمان، وكوسوفو.

وتقام العروض والورش في مكتبة الإسكندرية ومركز الحرية للإبداع ومسرح الليسيه ومركز الجزويت الثقافي وقصر ثقافة الأنفوشي.

 وأعقب الافتتاح على مسرح مكتبة الإسكندرية أول عروض المهرجان (السلطان) من قطر للمخرج سالم المنصوري.

يُذكر أن مهرجان الأسكندرية المسرحي تأسس عام 2008 باسم "مسرح بلا إنتاج" بهدف تسليط الضوء على الأعمال قليلة التكلفة والقائمة بشكل أكبر على أداء الممثلين واتخذ أسماء مختلفة على مدى دوراته المتتالية إلى أن بدأ في اجتذاب عروض دولية منذ دورته السادسة.