السبت 18 مايو 2024

تحت رعاية مفوضية الإتحاد الأفريقى.. وبمشاركة 50 دولة احمد سعد وأمير عيد وويجز يتنافسون على جوائز الموسيقى

احمد سعد وأمير عيد وويجز

3-10-2022 | 15:22

محمود الرفاعى


أعلنت هيئة جوائز الموسيقى الأفريقية «أفريما» المرشحين لنيل جوائز الدورة الثامنة، التى من المقرر تنظيم حفلها الختامى، فى الحادى عشر من شهر ديسمبر المقبل وتستضيفه دولة نيجيريا، فى حفل تحت رعاية مفوضية الاتحاد الأفريقى.
ومن بين مطربي 50 دولة أفريقية، يتنافسون لنيل 18 جائزة، يوجد بالمسابقة 15 مطرباً عربياً مرشحين ضمن المنافسة، التى ستعلن الهيئة أسماء الفائزين بها بعد تدشين التصويت الإلكترونى عبر موقعها الرسمى لاختيار فائز فى كل فئة من فئات الجائزة الثلاثين.
يعد الفنان الفرنسى - الجزائرى دى جى سنيك «DJ Snake»، هو أكثر الفنانين العرب ترشيحاً لجوائز المسابقة، حيث رشح على 5 فئات بفضل أغنية «Disco Maghreb» التى اقتربت من تحقيق 100 مليون مشاهدة فى 3 أشهر على موقع الفيديوهات عبر الإنترنت، فى حين رشح الفنانون المصريون أحمد سعد وويجز ومروان موسى على 4 جوائز عن أغنيتى «البخت» و«بعودة يا بلادى»، ونفس الأمر للفنان مروان موسى.
وعن الجوائز الخاصة بالمنطقة العربية، رشح 10 مطربين عرب لنيل جائزة أفضل مطرب عن منطقة شمال أفريقيا وهم أحمد سعد وعلى لوكا ومروان موسى وويجز من مصر، ودى جى سنيك وسولكينغ من الجزائر، وعلي من تونس، وكل من Draganov والكراندى توتو وSnor من المملكة المغربية.
أما على صعيد المطربات العربيات، فرشحت كل من روبى من مصر، وفوزية وجيلان ومنال بنشليخة ومروة لود من المغرب، وكنزة مرسلى من الجزائر على جائزة أفضل مطربة من شمال أفريقي.
وبالنسبة للجوائز الفردية على صعيد الموسيقى الأفريقية، فتتنافس على جائزة أفضل مطربة عربية تقدم أعمالاً خارج القارة «ديسابورا» الفناناتان المغربيتان فوزية عن أغنيتها «RIP Love» ومروة لود عن أغنية «غير أنت»، وعن نفس الفئة بالنسبة للرجال يتنافس 3 مطربين من العرب وهم الجزائريان دى جى سنيك عن أغنية Disco Maghreb، وسولكينغ عن أغنية Suavemente، والسودانى خياط عن أغنية «كينج الحلبة».
أفضل تعاون موسيقى أفريقى
يتنافس صناع الأغنية المصرية «الملوك»، وهم أحمد سعد وعنبة ودبل زوكش، على نيل جائزة «أفضل تعاون موسيقى أفريقى» لعام 2022، بالإضافة إلى 9 أغنيات من دول ساوتومى ونيجيريا وجنوب أفريقيا وتنزانيا وجنوب السودان.
أفضل دويتو
وفى مسابقة أفضل دويتو بين مطرب وفرقة، رُشحت فرقة «ديسكو مصر» بتعاونها مع الفنان الأردنى عزيز مرقة عن أغنية «أحلى واحدة».
ورشحت هيئة الموسيقى الأفريقية، الجزائرى دى جى سنيك لنيل جائزتى أفضل دى جى أفريقي، وأفضل فنان يقدم موسيقى إلكترونيك، والرابر المصرى مروان موسى لنيل جائزتين، وهما أفضل رابر أفريقى وأفضل أغنية «هيب هوب» عن أغنية «بطل عالم»، والمصريان أحمد بسيونى وحسين جمال عن أفضل أغنية «إيه الحلاوة دى»، والمصرى أمير عيد لجائزة أفضل أغنية روك عن أغنية «أنا نجمك»، والمصرى ويجز عن فئة أفضل أغنية أفريقية لعام 2022 والتى يتنافس فيها مع مطربين من دول نيجيريا وتنزانيا والكونغو الديمقراطية ومالى.
أما عن أفضل انطلاقة لمطرب أفريقى فى عام 2022، فرشح لها مطربان عربيان وهما المصرى مروان موسى والمغربى الكراندى توتو، فى حين رشحت كل من المغربيتين منال وشيماء عن جائزة أفضل مطربة تقدم الموسيقى الشعبية.
موسيقى عربية بالدراما
وشهدت جائزة أفضل تتر عمل درامى وموسيقى تصويرية منافسة عربية قوية، حيث تتنافس 4 أغنيات عربية من أصل 6 على المركز الأول وهى الأغنية المصرية «الملوك» التى وضعت تتر للمسلسل العالمى الأمريكى «Moon Knight»، وأغنية «أنا نجمك» للفنان المصرى أمير عيد التى عرضت ضمن مسلسل «ريفو»، وأغنية «الغزالة رايقة» للمصريان محمد أسامة وكريم عبدالعزيز من فيلم «من أجل زيكو» وأغنية «بعودة يا بلادى» للفنان المصرى ويجز التى عرضت ضمن فيلم «كباتن الزعترى».
ورشح ثلاثة مطربين عرب على نيل أهم جوائز الموسيقى الأفريقية وهى جائزة أفضل أغنية لعام 2022، وهم ويجز عن أغنية «البخت»، ودى جى سنيك عن أغنية «Disco Maghreb» وسولكينغ عن أغنية Suavemente
يذكر أن الجائزة انطلقت عام 2014 تحت رعاية مفوضية الاتحاد الأفريقي، للمساهمة فى نشر الموسيقى الأفريقية على مستوى العالم، ويقام حفل توزيع الجوائز بالتعاون مع الاتحاد الأفريقى لمكافأة الأعمال الموسيقية والمواهب والإبداع، والاحتفال بها فى جميع أنحاء القارة الأفريقية مع الترويج للتراث الثقافى الأفريقي.
ويعد أبرز الفائزين بتلك الجائزة خلال السنوات الماضية هم الفنان المصرى محمد رمضان، الذى نال الجائزة عام 2019 عن فئة أفضل فنان جماهيرياً فى القارة السمراء، وحصدت الفنانة المصرية مريم صالح جائزة أفضل مطربة روك عن أغنية «تسكر تبكي» عام 2018، ونالت المغربية منال بنشليخة جائزة أفضل مطربة فى شمال أفريقيا عام 2021.