الأربعاء 22 مايو 2024

61 عام من النجاح عيد ميلاد هضبة الأغنية العربية .. عمرو دياب

عمرو دياب

11-10-2022 | 14:59

محمود الرفاعي


يحتفل النجم عمرو دياب اليوم بعيد  ميلاده الواحد والستين، حيث قضي ما يقرب من أربعين عام  في خدمة وارثاء الأغنية المصرية والعربية قدم فيها اكثر من 300 أغنية حازت أغلبها على جوائز عالمية وقارية وعربية، وتخطت مبيعاته ملايين النسخ في كافة ارجاء العالم، جعلته المطرب العربي الأكثر جماهيرية والأعلى والأغلى سعرا في المنطقة العربية، نرصد في هذه التقرير ملخص لأبرز النجاحات العالمية التي حققها دياب طيلة هذه السنوات.

1-حققت أغنية (ميال) نجاحاً ساحقاً وتم إختيارها من قبل شركة (أيولا الألمانية الأمريكية) لتكون واحدة من أفضل خمسين أغنية فى العالم، كما إختارته هيئة اليونيسيف التابعة للأمم المتحدة ليمثل أفريقيا فى أول مهرجان للأغنية والذى أقامته ألمانيا وإشترك فيه مطرب أو مطربة من كل بلد من بلاد العالم حيث كان هناك مسرحاَ مكشوفاَ فى كل مدينة ألمانية ونقلت الإذاعة والتليفزيون كل هذه الحفلات على الهواء مباشر.

2-قامت شركة (هوت ليبول) الألمانية عام 1990 بإنتاج ثلاث نسخ عالمية من أغنية (ميال)، تحت بند الموسيقى الألكترونية، وبإستخدام أنماط موسيقية جديدة آنذاك وهى (الهاوس والبستراكت والكسبيرمينتال) وهم (ميال ميال 90-  ميال ميال 90 نسخة الراديو- ميال ميال  توزيع الصحراء)، وقام الموزعان الألمانيان فرانك فون دوم بوتلينبرج، وجورج إيفيرس بالإشتراك سوياْ فى توزيع الثلاث نسخ العالمية لأغنية ميال، و ذلك عام 1990.

3- فى عام 1990 اختير ليغني فى بطولة الأمم الأفريقية الخامسة حيث غنى باللغة الإنجليزية والفرنسية،ونُقل الحفل بالقمر الصناعى فى الوطن العربى.

4- بعد طرح ألبوم (ماتخافيش) شوهِد الكليب بكثافة فى أمريكا الشمالية،وتم طلب عمرو دياب للغناء كأول مطرب عربى فى مركز كندى بواشنطن.

5-تم إختيار أغنية (نور العين) ضمن أفضل 50 أغنية على مستوى العالم فى القرن العشرين وكانت الأغنية العربية الوحيدة ضمن الاختيارات،  وحصل علي ثلاث جوائز دفعة واحدة فى المهرجان العربى السنوى عن هذا الألبوم، وجاء التتويج العالمى فى حفل (الميوزك أوورد) فى مايو 1998 فى موناكو، بحضور العديد من نجوم العالم مثل (سيلين ديون) و(ستيفن ستيجال) والفريق الغنائى العالمى (باك ستريت بويز).

 

6-تسبب بأغنيته (نور العين) فى دخول دولة كوريا الجنوبية موسوعة جينيس للأرقام القياسية للمرة الثانية فى تاريخهم، وذلك من خلال فرقة غنائية  كورية جنوبية تسمى فرقة (المعونة العالمية)، وهى الفرقة الموسيقية الأولى الوطنية الرسمية فى كوريا الجنوبية،  حيث طلبت كوريا رسميا من موسوعة جينيس للأرقام القياسية التواجد معهم لتسجيل تحدى عالمى قالت عنه أنه (تحدى تاريخى)، حيث ستقوم الفرقة الوطنية بغناء 20 أُغنية عالمية فى الإحتفال بلغات مختلفة وبطريقة صحيحة، وبالفعل قامت الفرقة بغناء أغنيات مختلفة اللهجات والأشكال الموسيقية ودخلت موسوعة جينيس، لتدخل معها أُغنية "نور العين" المعروفة عالمياً بإسم (حبيبى) موسوعة جينيس للأرقام القياسية فى الترتيب الثانى عشر، حيث إختارتها الفرقة لتتحدى الغناء بها فى الموسوعة العالمية.

7-حصل ألبوم نور العين على المركز الأول عالمياْ وذلك فى الثامن عشر من يوليو عام 1999 فى برنامج (رووتس أند وينجز).
8- تم استغلال أغنية (نور العين) عالمياً فى المسلسل التلفزيونى البرازيلى (أو كلون) الصادر فى 1 أكتوبر 2001، وفى المسلسل التلفزيونى العالمى الأمريكى (مالكولم إن ذا ميدل) والذى صدر فى 9 يناير عام 2000.
9- قام (روبيرت كريستجو) عميد نقاد موسيقى الروك الأمريكية بأختيار أغنية (قمرين) كأفضل الأغانى على سطح كوكب الأرض لشهر أغسطس عام 2008.

10- ألبوم (تملى معاك) ترُجم عدد من أغنياته إلى أكثر من 7 لغات.

11- فى السادس عشر من فبراير 2008، و تحديداْ فى اليونان، دخل كأول مطرب عربى  سباق (الأى تيونز) للأغانى الأكثر مبيعاْ على مستوى العالم، وتفوقت أغنية (تملى معاك) على مطربين عالميين مثل رولنج ستونز وكوين وإيفانيسنس وتيمبالند وبرايان آدمز.

12-أعلنت وزارة التعليم اليونانية الإستعانة ببعض الأغانى لمطربين عالميين لمساعدة الطلبة فى إبداعاتهم دون غيرها من الأغانى، و تحديداْ لطلبة (معهد سالونيك التقنى العالى)، وكان  عمرو دياب المطرب الوحيد الذى سمحت له الجهة الحكومية العليا بإدخال صوته ضمن النطاق الأكاديمى دون غيره من المطربين العرب أو الموجودين فى الشرق الوسط، ومن الأغانى التى وضعتها الوزارة أغنية (أكثر واحد بيحبك) كأغنية بها مزيج من أغانى عمرو التى تبعث الإحساس بالرقص الشرقى، وأغنية (قلبى متعلق بيكى) وأغنية (تملى معاك).


13-فى سابقة لم تحدث من قبل، اعتمدت اللجنة المنظمة لبطولة العالم للياقة البدنية  عام 2004 على أغنية عمرو دياب (ليلى نهارى)، من أجل إختبار أبطال العالم على أساس جودة آدائهم للأغنية، وتعد هذه المرحلة من ضمن مراحل إختيار من سيكون بطل أو بطلة العالم، حيث يقوم كل متسابق ومتسابقة بالرقص على أغنية عمرو دياب، ثم تعطى لجنة التحكيم قرارها فى الجسم الأكثر لياقة، ومن المعروف عن بطولة العالم للياقة البدنية، المسماة (فيم) أو الشهرة، تعتمد على الطرق الترفيهية أكثر فى تحديد النماذج الرياضية الأكثر لياقة فى جميع أنحاء العالم، كما تقام هذه البطولة سنوياَ فى كل دولة على حدا.


14- إختارت مدرسة المسرح والسينما والتليفزيون التابعة لجامعة كاليفورنيا الأمريكية فيلم (أيس كريم فى جليم) فى السادس من أبريل عام 1999، وبمناسبة مرور خمسين عاماْ على الأفلام الموسيقية المصرية  من ضمن أفضل خمسة أفلام فى تاريخ السينما المصرية على الإطلاق وتم تكريمه فى برنامجها الموسيقى على أرض النيل، والذى عرض على مسرح (جيمس بريدجس) بجامعة كاليفورنيا فى السادس والثامن والعاشر من أبريل.وكانت الأفلام الخمسة هى (غزل البنات لعام 1949، دهب لعام 1953، كل دقة فى قلبى لعام

1959، غرام فى الكرنك لعام 1967، أيس كريم فى جليم لعام 1992)والذى إعتبره الناقد العالمى (ديفيد شيوت) طفرة كبيرة فى السينما المصرية.