الأحد 19 مايو 2024

بعد حصدها جوائز المهرجانات الدولية.. «القاهرة السينمائي» يجذب أفضل الأفلام العالمية

من أفلام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

2-11-2022 | 09:02

محمد علوش

تمكنت إدارة مهرجان «القاهرة السينمائي الدولي» من جذب أفضل الأفلام التي عرضت خلال هذا العام بمختلف المهرجانات الكبرى، وذلك لعرضها أما جمهور الدورة الرابعة والأربعين، والمقرر انعقادها خلال الفترة من 13 وحتى 22 من نوفمبر الجاري. 
وتعرض معظم هذه الأعمال في القسم الرسمي خارج المسابقة، والذي يحظى دوما بأهم الأفلام التي نالت أرفع الجوائز خلال موسم المهرجانات ويكون لديها الفرصة لاقتناص أهم جوائز الأوسكار في العام الجديد. 
بعد فوزه بجائزة الجمهور من مهرجان «تورنتو السينمائي الدولي»، يفتتح فيلم «ذي فايبلمنز» للمخرج ستيفن سبيلبرغ، فعاليات الدورة الجديدة لمهرجان «القاهرة السينمائي الدولي». والفيلم مرشح بقوة لجوائز الأوسكار العام المقبل 2023. ويعرض من «تورنتو» أيضا لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيلم «السباحتان» (المملكة المتحدة) للمخرجة المصرية – البريطانية سالي الحسيني. 


من «برلين» يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيلم «ألكاراس» (إسبانيا، إيطاليا) وهو الحاصل على جائزة الدب الذهبي وجائزة جرينبيس من مهرجان «سان سباستيان». الفيلم من إخراج كارلا سيمون، ويمثل إسبانيا في ترشيحات أوسكار أفضل فيلم أجنبي. 
ومن «برلين» أيضا لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يعرض فيلم «ثوب من الأحجار الكريمة» (المكسيك، الأرجنتين) من إخراج ناتاليا لوبيز غالاردو وهو الحاصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان «برلين» 2022.  


كما يعرض لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيلم «رابي كورناز ضد جورج دبليو بوش» (ألمانيا، فرنسا) من إخراج أندرياس دريسين. وحصد الفيلم جائزة أفضل سيناريو من مهرجان «برلين» كما حصدت بطلته ملتم كابتان جائزة أفضل ممثلة رئيسية. 
ومن مهرجان «كان» تشارك بعض من أفلامه المتميزة، منها «مقرب» (بلجيكا، فرنسا، هولندا) للمخرج لوكان دونت. الفيلم الذي يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حصد جائزة لجنة التحكيم الكبرى من مهرجان «كان» ويمثل بلجيكا في جائزة أوسكار فيلم أجنبي. 
ويعرض أيضا لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا فيلم «تورى ولوكيتا» (بلجيكا) من إخراج جان بيير ولوك داردين. الفيلم حصد جائزة الدورة 75 لمهرجان «كان السينمائي». 
ويحضر أيضا في عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، «إيو» وهو الفيلم الفائز بجائزة لجنة التحكيم من مهرجان «كان السينمائي» (بولندا، إيطاليا) للمخرج جيرزى سكوليموفسكى، ويمثل بولندا في تصفيات الأوسكار أفضل فيلم أجنبي. 


ويعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، «حنين» (إيطاليا، فرنسا) ممثل إيطاليا في تصفيات أوسكار أفضل فيلم أجنبي. الفيلم من إخراج ماريو مارتوني. 
ومن كان أيضا، يعرض فيلم «لمحة» (رومانيا، فرنسا، بلجيكا) للمخرج كريستيان مونچيو. الفيلم يحظى بعرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 
وضمن قسم البانوراما الدولية، يعرض لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيلم «الخطة 75» (اليابان، فرنسا، الفلبين، قطر) للمخرج تشي هاياكاوا، ويمثل اليابان في تصفيات الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي، كما حصد جائزة الكاميرا الذهبية من مهرجان «كان السينمائي».


وبنفس القسم، يعرض فيلم «المجموعة» (فرنسا، كولومبيا) للمخرج أندريس راميريز بوليدو. الفيلم حصد الجائزة الكبرى لأسبوع النقاد بمهرجان «كان السينمائي» 2022
وبعد عرضه في مهرجان «فينسيا السينمائي الدولي»، جذب مهرجان «القاهرة السينمائي» فيلم «الابن» (المملكة المتحدة) للمخرج فلوريان زيلر، وذلك لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا. والفيلم مرشح للمنافسة على جوائز الأوسكار. 
ونجحت إدارة المهرجان أيضا في جلب «سانت أومير» (فرنسا) للمخرج أليس ديوب، وهو الحائز جائزة أسد المستقبل من مهرجان «فينسيا السينمائي»، ومرشح لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي ممثلا عن فرنسا.  


ومن «فينسيا» للمنافسة ضمن المسابقة الدولية، يأتي فيلم «خبز وملح» (بولندا) للمخرج داميان كوكر. وحصد الفيلم جائزة لجنة التحكيم الخاصة لمسابقة آفاق بـ«فينسيا».  
ويعرض أيضا من «فينسيا» ولأول مرة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن قسم البانوراما الدولية، فيلم «الحب، الحياة» (اليابان، فرنسا، الفلبين، قطر) للمخرج كوجى فوكادا. 
وضمن المسابقة الدولية، ينافس فيلم «رجل ما» (اليابان) للمخرج كي إيشيكاوا، وذلك بعد مشاركته في مهرجان «فينسيا السينمائي الدولي». 
ويعرض ضمن قسم البانوراما الدولية، لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيلم «سدادة» (إسبانيا) للمخرج ميكيل غوريا. الفيلم حصد جائزة النقاد «الفيبريسي» من مهرجان «سان سباستيان» 2022.