الأحد 28 ابريل 2024

بين الزواج والعلاقات العابرة سألنا النجوم كم مرة حبيت؟

ميس حمدان

3-11-2022 | 11:25

نانيس الجنيدى

يفصلنا يومان فقط عن الاحتفال بعيد الحب، الذى يحل يوم 4 نوفمبر، ويرجع السبب فى اختيار هذا اليوم إلى قصة بطلها الكاتب الصحفى مصطفى أمين، الذى صادف مشاهدة جنازة أثناء مروره بحى السيدة زينب فى هذا اليوم عام 1974، جنازة لا يشيعها سوى 3 رجال فقط، وعندما سأل عن سبب ندرة مشيعى هذه الجنازة، عرف أن المتوفى رجل عجوز بلغ السبعين من عمره لم يكن يحب أحداً أو يحبه أحد.
ربما لم يكن الحب يقتصر على رجل وامرأة فقط، بل إن مشاعر الحب غريزة يضعها الله بقلب من يحب، ولكن يبقى المرادف المتعارف عليه للحب هو الحب بين الجنسين، واليوم نعيش مع نجومنا اعترافات من نوع خاص حول كم مرة وقعوا فى الحب، وكيف يقضون يوم «عيد الحب» وما هى مواصفات فارس الأحلام.

فى زمن الحب الجميل عرف عن الكثير من النجوم تعدد العلاقات العاطفية، ولعل أشهرهم كان رشدى أباظة وصباح وتحية كاريوكا، كان رشدى أباظة فارس أحلام كل بنات جيله والأجيال التالية له، فكان يأسر كل من تراه بنظراته الثاقبة وبنيانه القوى ومعاملته الراقية، لذلك كانت علاقاته العاطفية متعددة، وكان يقع فى حب الكثيرات أيضاً، كانت قصة الحب الأساسية فى حياته هى سامية جمال، وهى الزيجة الأطول بين زيجاته، كانت القصة الأولى بحياته عندما أحب فتاة إنجليزية تدعى «دوريس راسل»، كانت ابنة الجيران فى شبرا، وكان والدها مساعد حكمدار أمن القاهرة، ولم تستمر علاقتهما بسبب سفرها مع أهلها، ومن بعدها كانت الفنانة كاميليا، النجمة شديدة الجمال، التى فتن بها إحدي الشخصيات الهامة، وكان سبباً فى انقطاع علاقة حبها برشدى أباظة والذى كان على وشك الزواج بها ثم رحلت بحادث طائرة.
كما تأتى فى قائمة غراميات رشدى أباظة أيضاً الفنانة تحية كاريوكا، لكن القصة لم تكتمل لأن كاريوكا عرفت بشخصيتها القوية ورفضها التام للخيانة، كما وقع أباظة فى حب الشحرورة صباح أثناء زواجه من سامية جمال، ولكنه أنهى علاقته بها وانفصل عنها بعد زيجة قصيرة ليعود لحب عمره سامية جمال.
تحية كاريوكا
تزوجت الفنانة الراحلة تحية كاريوكا 14 مرة، ولم تكن تتزوج إلا بعد أن تحب هذا الرجل وتشعر بالفعل أنها تريد أن تكمل حياتها معه، ولم تكن تسمح لرجل أن يدخل حياتها إلا فى الحلال كما صرحت سابقاً، ابنة شقيقتها الفنانة الراحلة رجاء الجداوى، كانت تحية كاريوكا رمزاً للأنوثة فى زمنها، تجعل كل رجل يعرفها أو يشاهدها يحبها ويتمنى الزواج منها، وكانت لها علاقات عاطفية تنتهى بالزواج ومنهم الكثير من المشاهير، ومن بين أزواجها المخرج فطين عبدالوهاب، والفنان أحمد سالم، والدنجوان رشدى أباظة لمدة 3 سنوات ونصف، عاشت هذه السنوات وكأنها فى الجنة، ولكنها انفصلت عنه بسبب علاقاته الغرامية، وتزوجت أيضاً من الفنان محرم فؤاد. ولكن تبقى علاقتها برشدى أباظة هى الأبرز بحياتها وحبها الحقيقى، حتى أنه طلب قبل وفاته ألا يزور قبره أحد إلا تحية كاريوكا.
صباح
علاقات متعددة وزيجات كثيرة، ولكن أيضاً الدنجوان رشدى أباظة هو البطل فى حكاية حياتها، وقالت صباح فى حوار قديم لها بإحدى المجلات: «لم يستطع امتلاكى أبداً، وأنا كنت أتعامل مع رشدى من منطلق قوة وليس من منطلق ضعف، فلو زعلنى كنت أترك المكان الذى نحن فيه ولا أسأل عنه، وربما كنت السيدة الوحيدة التى عاملت رشدى بهذه الطريقة خصوصاً أن شخصيته كانت قوية جداً وما من سيدة وإلا وكانت أمامه مثل الطفلة، ولكن ولأن شخصيتى قوية جداً أيضاً لم أكن أسكت على (الغلط)، وبعد زواجنا نشرت إحدى المجلات صوراً لزوجته آنذاك، سامية جمال، وهى تبكى وتنظف البيت وتربى ابنته، فبدت صورتى أمام الناس وكأننى المرأة الشريرة التى انتزعت رشدى من أسرته، فقررت ألا أكمل معه خصوصاً أن عقلية الناس كانت على غير ما هى عليه اليوم، ومثل هذه الأقاويل كان من الممكن أن تؤثر عليّ كفنانة، على العموم عندما ارتبطت برشدى كان قد أكد لى أنه انفصل عن سامية جمال تماماً، ولو كنت أعرف أنه ما زال مرتبطاً بها ما كنت دخلت حياته أبداً».
وتابعت: «جذبنى إليه ذكاؤه وجماله وثقافته وعلمه، فقد كان يتقن أكثر من لغة أجنبية، بالإضافة إلى شهامته ورجولته، وكثير من السيدات كن يتمنين أن يحبهن، وأنا كسيدة أحببته».
أما من الجيل الحالى، فسألنا بعض المشاهير عن قصص الحب التى مرت بحياتهم وكانت الإجابات كما يلى...
سألنا الإعلامى شريف مدكور فجاءت إجابته كما يلى: لم أمر بقصة حب طوال حياتى، حتى أيام المراهقة لم يحدث ذلك، ولا أعلم كيف يكون الحب وما يشعر به الإنسان عندما يقع بالحب، لم تدخل حبيبة حياتى أبداً، وأعترف بأنى شخص جامد.
وتابع: ربما أكون هادئاً جداً فى حياتى، فأنا شخص لم أخلق للحب، خلقت للعمل فقط. وأضاف: أنا أحب عملى جداً ولم أسعَ يوماً لتكوين علاقة ولا حتى أريد ذلك، أنا حتى لا أعرف ماذا يحدث للإنسان عندما يحب ولا أعرف مشاعر الحب كيف تكون، فأنا مكتفٍ بحبى لعائلتى وكلابى، ولا أستطيع أن أرتبط بأى شخص أو تكون هناك علاقة تضعفنى، فأنا أكره الضعف وأكره أن يكون هناك شىء يربطنى بشخص فيجعلنى أحزن عند البعد عنه، حتى الأماكن والقنوات وقت انتقالى منها لا أحزن على ما مضى.
مى سليم
وقالت مى سليم: أكيد مر بحياتنا الكثيرون الذين شعرنا أننا نحبهم، وتخيلنا أنها القصة الحقيقية فى العمر كله، ولكن يظل ما نتذكره هو القصة الأولى ببراءتها وسذاجتها، ولكنها تبقى عالقة بالأذهان، أول حب مر بحياتى لم يكن يختلف كثيراً عن قصص الحب الأولى بحياة أى بنت بفترة المراهقة، كان أيام الجامعة، وكنت صغيرة، ورغم أنه كان حباً صادقاً إلا أنه الآن فى طى النسيان، ذهب مع ما ذهب، وسأقضى عيد الحب مع ابنتى، فهى الحب الصادق والحقيقى بحياتى، وأستمتع معها أكثر، وأخواتى ميس ودانا طبعاً، أما عن الحب والعمل، فكلاهما مهم، أرى أنهما مكملان لبعضهما البعض، لا يجب أن يطغى أحدهما على الآخر، ومواصفات فارس أحلامى تتلخص فى الوفاء والأمان.
ميس حمدان
أما ميس حمدان، فقالت: كنت فى السنة الأولى بالجامعة وعمرى 17 سنة، عندما شعرت بأول حب فى حياتى، وكانت قصة حب جميلة صادقة، والمفارقة أننا تعرفنا فى يوم عيد الحب، وبدأت القصة، وانتهت فى يوم عيد الحب، لكن بعد عدة سنوات، وهو حالياً بأمريكا، متزوج ويعيش حياة طبيعية.
مشيرة: مواصفات فارس أحلامى، أن يكون به كل المواصفات، رجل محترم، غنى، كريم، يحبنى ويحب عملى، ودمه خفيف وطموح، وهذا هو الأهم بالنسبة لى أكثر من أى شىء، وكل المواصفات الجميلة فى الرجل، وسأقضى عيد الحب مع أخواتى دانا ومى، وسنتناول عشاءنا فى أى مكان.
دانا حمدان
أما الشقيقة الثالثة دانا حمدان، فقالت: سأقضى عيد الحب مع أخواتى مى وميس، وعن مواصفات فارس أحلامى، فليست هناك مواصفات محددة، فهى تتغير باستمرار حسب حالتى النفسية، وحسب ظروفى وحياتى، لذلك لا أستطيع أن أحدد عدد المرات التى وقعت فيها فى الحب، ولكن تظل أقربهم إلى قلبى تلك التى كانت فى الإسكندرية، عندما كنا فى أجازة على البحر، أشعر بالفعل أن هذه هى القصة الحقيقية بحياتى.