الأربعاء 15 مايو 2024

أحمد السماحى: ثورة 1919 فجرت الأغانى الوطنية الخالدة خلود النيل والأهرامات

احمد السماحي

10-11-2022 | 11:08

همسه هلال

يرى الناقد الفنى أحمد السماحى، أن تاريخ الأغنية الوطنية طويل جداً وكانت البداية مع ثورة 1919، وقبلها لم نعرف ولم يحفظ لنا التاريخ الغنائى أغنيات وطنية، حيث كانت ثورة 1919 بعثاً جديداً للعزيمة المصرية والإرادة المصرية القوية التى لا تقهر أبداً.

وأكد أن الفن والفنانين قد خاضوا هذه المعارك الدامية، وانطلق الفن والغناء متحدياً أسلحة الإنجليز، وانفعل شعب مصر بسبب الفن ضد الاحتلال، ومن أجل حياة جديدة فاضلة وكريمة، ولم يأخذ انفعال الشعب شكل المظاهرات فقط، ولا شكل الصراع المسلح ضد الاحتلال فقط، ولكن الشعب فى تلك الأيام كان يغنى فى كل المظاهرات وكل التجمعات، كان يغنى بنسائه ورجاله، وكان يغنى بفتيانه وبناته، وفى تلك الأيام كان ينطلق من بين الجميع أى صوت مجهول يتميز بالعذوبة والجمال ليقود الجماهير وهى تغنى.

وتابع: كان ملحن هذه الانتفاضة الغنائية هو سيد درويش، الذى كان يلتقط ألحانه الحقيقية من واقع الناس المنفعلة الثائرة، ويحمل عوده ويركب «حنطوراً» ويقود المظاهرات بهذا العود الوطنى الجميل النبيل، كان الشيخ سيد يعزف ويغنى والناس من ورائه يرددون ما يغنيه.

لا تقول نصرانى ولا يهودى ولا مسلم

يا شيخ أتعلم اللى أوطانهم بتجمعهم

عمر الأديان ما تفرقهم

وفى إحدى مسرحياته رددت مصر كلها فى الشوارع:

قوم يا مصرى مصر دايماً بتناديك

خد بنصرى نصرى دين واجب عليك

وأضاف السماحي: كان طبيعياً أن يكون أهل الفن فى مصر من أسبق المواطنين إلى مكافحة الاحتلال الأجنبى، وإلى الثورة ضد الطغيان، وذلك لأن الفن فى أى زمان وأى مكان من لوازمه الحرية الكاملة، ولا حياة له إلا بها، ولأن الفنان بطبيعة عمله أرهف حساً.

وأردف قائلاً: بعد ثورة 19 واكبت الأغنية الوطنية كل تحديات وأفراح مصر عبر حروبها، واستمعنا إلى أعذب الأناشيد الوطنية مع ثورة يوليو 1952، وحزنت الأغنية الوطنية وتكللت بالسواد مع هزيمة يونيو عام 1967، وعادت وزغردت وارتدت أجمل الألوان مع نصر أكتوبر العظيم، وظلت الأغنية الوطنية تواصل مشوارها مع أفراح أعياد تحرير سيناء وعودة طابا وأيضاً فى حرب مصر ضد الإرهاب.

واستكمل: الذاكرة المصرية حفظت العديد من الروائع الوطنية الخالدة التى لن تموت وستظل باقية بقاء النيل وخلود الأهرامات مثل «قوم يا مصرى»، «مصر تتحدث عن نفسها»، «يا صوت بلادنا»، «النيل الخالد»، «الله يا بلدنا الله على جيشك والشعب معاه»، «بالأحضان»، «حكاية شعب»، «بلدى أحببتك يا بلدى»، «أمانة عليك أمانة يا مسافر بورسعيد»، «المسيح»، «عدى النهار»، «قومى يا مصر»، «مصر اليوم فى عيد»، «تسلم الأيادى»، وغيرها.