الإثنين 29 ابريل 2024

شريف حمدى:الاغنية الوطنية ستظل باقية تحمل مشاعر الفخر بالنصر والشهداء

الدكتور شريف حمدى

10-11-2022 | 11:14

همسه هلال

 الدكتور شريف حمدى الأستاذ بكلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان :  قبل أن نتحدث عن الأغنية الوطنية دعونى أذكركم أنه قديماً كان لابد من وجود فرقة موسيقية تسير خلف الجيش تقرع الطبول لتنظم الصفوف، وأيضاً لتنظم خطوات الخيول، وتلهب المشاعر عن طريق دق الطبول، وبالتالى يكون دائماً الجيش فى حالة إقبال للأمام .

وأكد أن الأغنية الوطنية المستخدمة تلهب الحمية مع كلمات حماسية تشحذ الهمم للجنود، وكذلك تشد من عزم الشعب، ليصبر ويواجه الصعاب التى يتعرض لها أثناء الحروب.

وأوضح د. حمدى أن دور الأغنية الوطنية ظهر فى حقبة الاحتلال الإنجليزى لمصر، حيث قدم السيد درويش روائع خالدة مثل «قوم يا مصرى»، «يا بلح زغلول» التى غناها دعماً لثورة سعد باشا زغلول سنة 1919 ضد الإنجليز.

وتابع: بعد فترة من الزمان تأتى حرب 1967 وما واكبها، وتلاها من أغانٍ تحاول تضميد جراح المصريين مثل أغنية «عدى النهار» لعبد الحليم حافظ لحن بليغ حمدى، وأغنية «دوس على كل الصعب وسير» لأم كلثوم لحن رياض السنباطى، بالإضافة إلى أغنية أم كلثوم «حبيب الشعب» لحن رياض السنباطى، والتى جاءت لتجديد البيعة للزعيم جمال عبد الناصر عقب خطاب التنحى الذى أعلن فيه الهزيمة وانضمامه إلى صفوف المواطنين وتخليه عن الحكم، ومن أهم الملحنين الذين سجلوا هذه الفترة بألحانهم محمود الشريف، كمال الطويل، محمد الموجى، وعبد العظيم محمد وغيرهم.

وأردف قائلاً: ثم أتت حرب أكتوبر وما رافقها من ثورة غنائية عظيمة فى الأغنية الوطنية، حيث ظهر على إسماعيل ظهوراً واضحاً بمجموعة من الألحان التى تعيش فى الوجدان حتى الآن، ونذكر منها نشيد «رايات النصر»، ومحمد عبد الوهاب أيضاً الذى قدم «الوطن الأكبر»، وكذلك محمد الموجى الذى قدم «أغلى اسم فى الوجود»، أما عن بليغ حمدى فقد أقام إقامة كاملة داخل مبنى التليفزيون أثناء حرب 1973؛ ليقدم لنا «وأنا على الربابة بغنى» للفنانة وردة و«عاش» لعبد الحليم حافظ.. كل هذه الأغانى محفورة فى وجدان الشعب المصرى.

وأضاف متحدثاً عن أكثر الأغانى التى تؤثر فيه شخصياً، قائلاً: أغنية «أم البطل» التى قدمتها الفنانة شريفة فاضل من كلمات صديقتها الشاعرة نبيلة قنديل وألحان على إسماعيل، والتى عبرت فيها عن مشاعرها بعد فقدان ابنها الشهيد البطل فى حرب 73، وذلك بعد وفاته ببضعة أشهر، وأتذكر أن هذه الأغنية دخلت جميع البيوت وتأثر بها الشعب بأكمله لأنها تواكب حالة واقعية حقيقية.

واختتم بالقول: هكذا عبرت الأغنية الوطنية، بل سجلت ودونت مراحل تاريخية فارقة فى حياة الوطن، وستظل الأغنية الوطنية باقية تحمل فى طياتها ذكريات تمتزج فيها مشاعر الفخر بالنصر والحسرة على الأبطال الشهداء والدماء التى بذلت فى سبيل أرض الوطن.