الجمعة 3 مايو 2024

نجحت فى جذب الانتباه مسلسلات الرعب بين القديم والحديث

من مسلسل المداح

23-11-2022 | 09:38

لينا سمير

على الرغم من قلة أعمال السحر والشعوذة وما وراء الطبيعة فى الدراما العربية نظراً لضعف الإمكانيات والتقنيات الفنية التى تحتاجها تلك النوعية من الأعمال الدرامية مقارنة بالإمكانيات العالمية، إلا أنها فى الآونة الأخيرة شهدت تطوراً ملحوظاً على المستوى الفنى واستهوت نسبة كبيرة من المشاهدين لما تتضمنه من إثارة وتشويق وجذبت الجماهير لها، مما دفع المنتجين لإنتاج تلك الأعمال بكثرة، حيث شهد الموسم الرمضانى الأخير (2022) تقديم أربعة أعمال درامية تتناول قصص الرعب والخيال والسحر.. من خلال مسلسلات «المداح 2» و«بيت الشدة» و«جزيرة غمام» و«مكتوب عليا»، محققة نجاحاً ملحوظاً هذا العام، غير أن هذه النوعية من المسلسلات ليست جديدة على الدراما المصرية، فطوال السنوات الماضية كانت هناك تجارب مهمة، نرصد أبرزها فى هذا التقرير...


 نيران صديقة 
تدور أحداث المسلسل حول مجموعة من الأصدقاء تربط بعضهم البعض صداقة قوية منذ الدراسة، مع توالى السنوات، ورغم افتراق بعضهم نتيجة اختلاف مجالات الحياة تعود الروابط بينهم من جديد وتفتح مواجهات وأسرار من خلال «كتاب الدماء» الذى تدون فيه كافة الأحداث التى يمرون بها وتنتهى هذه الأحداث بمفاجآت.
المسلسل إنتاج عام 2013 وبطولة منة شلبى، رانيا يوسف، عمرو يوسف، كندة علوش، ظافر العابدين، محمد شاهين، ﺗﺄﻟﻴﻒ محمد أمين راضى وإخراج خالد مرعى.
السبع وصايا 
 سبعة أشقاء يتفقون على قتل والدهم الراقد فى غيبوبته ويمتلك 28 مليون جنيه، ثم يهرب كل واحد منهم إلى مدينة مختلفة عدا بوسى «رانيا يوسف» التى تسجن، وفى أثناء سجنها تحلم بوالدها «سيد نفيسة»، الذى يقول لها إن هناك سبع وصايا يجب على أشقائها تنفيذها لكى تظهر جثته ويرثوا، وتتوالى المفاجآت.
 المسلسل بطولة رانيا يوسف، هيثم أحمد زكى، هنا شيحة، صبرى فواز, آيتن عامر، محمد شاهين، ناهد السباعى، أحمد فؤاد سليم.. تأليف محمد أمين راضى وإخراج خالد مرعى.


ساحرة الجنوب 
 تم عرضه فى جزأين، خلال عامى 2015، 2016 محققاً نجاحاً كبيراً، من تأليف السيناريست والكاتبة سماح الحريرى وإخراج أكرم فريد، ومن بطولة حورية فرغلى وشاركها فى بطولة المسلسل ياسر جلال وصلاح عبدالله وسوسن بدر.
وتناولت أحداث المسلسل قصة فتاة فى الصعيد تدعى «روح»، وهى على اتصال بعالم الجن والأرواح، وبالفعل تقوم بعمل السحر لخلق العديد من المشاكل والتفرقة بين أبناء القرية، وفى الجزء الثانى من المسلسل تتصاعد الأحداث حينما تنتقل «روح» إلى قصر «أبو باشا» وتتسبب ممارستها السحر فى الوقيعة بين الإخوة، التى تصل إلى حد القتل.
الكبريت الأحمر 
المسلسل إنتاج عام 2016، حيث عرض الجزء الأول منه ثم عرض الجزء الثانى عام 2018.. وتدور أحداثه حول حياة الضابط معتز «أحمد السعدنى»، الذى يستدعى ليحقق بقضايا اشتعال نيران متكررة دون سبب بحى شعبى، وهناك يتشاجر مع المشعوذ «شمس» وبعدها تتبدل حياته من السيئ للأسوأ، وتختفى زوجته إلهام ويظل فى حلقة البحث عنها.
وتتوالى أحداث الجزء الثانى بإبلاغ معتز عن وجود جثة زوجته فى المشرحة ليبدأ بالبحث عمن قتلها، فتظهر له الجنية «عيشة قنديشة» الدور الذى قدمته الفنانة سيمون وتنقلب حياته رأساً على عقب. 
المسلسل ﺇﺧﺮاﺝ سيف يوسف، وﺗﺄﻟﻴﻒ عصام الشماع، بطولة أحمد صلاح السعدنى، داليا مصطفى، هانى عادل، ريهام حجاج، جليلة محمود، مصطفى يوسف.
ونوس
تدور أحداث مسلسل «ونوس» من خلال عائلة «ياقوت» الذى يهجر زوجته وأبناءه، ويختفى لمدة 20 عاماً، ثم يظهر فجأة «ونوس» صديق الأب ليدل أسرته على مكان إقامته ويخبرهم بأنه ربح قضية منظورة أمام المحاكم منذ سنوات طويلة وربح مع أبيهم الملايين، ولا سبيل لحصولهم على نصيبهم من تلك الملايين إلا بإقناع الأب بالعودة وتوقيعه ليحصل على نصيبه من الثروة، ويبدأ الصراع بين الأم «انشراح» التى تريد الحفاظ على أبنائها من المغامرة غير المحسوبة، والأبناء الذين يريدون عودة الأب والحصول على الملايين، وينجح «ونوس» فى استمالتهم بأعماله الخارقة مثل إعادة المشى إلى الطفل حفيد ياقوت بعد أن فشل الأطباء. 
المسلسل بطولة النجم الكبير يحيى الفخرانى، هالة صدقي, نبيل الحلفاوى, حنان مطاوع, محمد شاهين وسماح السعيد.
هى ودافنشى 
يدور العمل فى إطار من الكوميديا السوداء حول إحدى المحاميات التى تتعرض لحادث تدخل على أثره إحدى المصحات النفسية لمدة ست سنوات، وبعد خروجها من المصحة تصاب بحالة هلاوس، حيث تجد دافنشى أمامها فى كل مكان.. المسلسل إخراج عبدالعزيز حشاد، ﺗﺄﻟﻴﻒ محمد الحناوى، وبطولة ليلى علوى، خالد الصاوى، مى سليم، أحمد سعيد عبدالغنى، بيومى فؤاد وياسر على ماهر.
عفاريت عدلى علام 
جسد عادل إمام فى «عفاريت عدلى علام»، شخصية الموظف بدار الكتب عدلى علام، الذى ينشر مقالات نقدية لاذعة بأسماء مستعارة فى بعض الصحف قبل أن تتغير حياته تماماً عندما تخرج إليه من عالم الكتب عفريتة جسدتها النجمة غادة عادل، بينما هو يعانى فى حياته الزوجية مع زوجته المتسلطة التى جسدتها الفنانة هالة صدقى وشقيقها محمد ثروت، مما يفجر الكثير من المواقف الكوميدية بين حياته القديمة والجديدة.
شارك فى بطولة المسلسل هالة صدقى، وغادة عادل، ومى عمر، وكمال أبو رية، ومحمد ثروت، وشريف حلمى، وعزت أبو عوف، وعبدالرحمن أبو زهرة.
كفر دلهاب 
المسلسل إنتاج عام 2017 وعرض فى الموسم الرمضانى محققاً نجاحاً ملحوظاً، وتدور القصة حول قرية كفر دلهاب المشهورة بالسحر، حيث وجدت قتيلة وعادت روحها لتنتقم من القرية ويتم الاستعانة بالطبيب سعد ليعثر على القتلة، وفى نهاية الحلقات يتبين أن كل ذلك من تدبير الطبيب انتقاماً لقتل والدته.
المسلسل من بطولة يوسف الشريف ومحمد رياض وروجينا، ومن إخراج أحمد نادر جلال.
نصيبى وقسمتك 
بالجزء الثانى من مسلسل «نصيبى وقسمتك» جاءت حدوتة «604» بطولة حنان مطاوع وإيهاب فهمى فى إطار من الرعب والتشويق والإثارة، حيث تدور الأحداث حول الفتاة هدى التى تمتلك صفات روحانية تجعلها تذهب لتعيش فى منزل كبير يسكنه الشياطين وتتغلب على ذلك بقراءة القرآن الكريم وتنجى سكان المنزل جميعهم من هذه اللعنة.
زودياك 
عرض مسلسل «زودياك» خلال النصف الأول من شهر رمضان للعام 2019، من بطولة مجموعة من الفنانين الشباب، وهم أحمد خالد صالح وأسماء أبو اليزيد وهند عبدالحليم، وخالد أنور ومى الغيطى، سيناريو محمد المعتصم، منة أكرام، عمر خالد، محمد هشام عبية، راوية عبدالله، وإخراج محمود كامل.
المسلسل مقتبس من رواية «حظك اليوم» للكاتب الراحل أحمد خالد توفيق وعلى الرغم من ذلك، إلا أن «زودياك» يمكن اعتباره ابناً لعالم أحمد خالد توفيق، فرغم أن التيمة الأساسية والخط الرئيسى للمسلسل من حظك اليوم، إلا أن التفاصيل والخطوط الفرعية تنتمى للعالم الذى صنعه الراحل، فالسحرة واللعنة والمومياء والقرابين والأجانب المهووسون بالفراعنة كلها تفاصيل من سلسلته الشهيرة «ما وراء الطبيعة».
وتدور أحداثه حول لعنة تطارد مجموعة من الصحفيين الذين فضحوا مشعوذاً بنى شهرته عن طريق قراءة الأبراج للناس، وقبل أن يموت أخبرهم بأن برج كل منهم سوف يقتله، فاستعانوا بعالم آثار لمساعدتهم.
مملكة إبليس 
تدور قصة المسلسل فى إحدى الحارات الشعبية المصرية المعاصرة، التى تسمى «حارة الحدَق»، حيث يموت كبير المنطقة «فتحى إبليس» وتقوم إحدى زوجاته بإخفاء جثته، ويتحول كل شىء لفوضى وانتقام وتصيب الحارة لعنة إبليس.
وتتوالى الأحداث من خلال الجزءالثانى للمسلسل الذى جاء بعنوان «نار الجنة»، حيث تتصاعد الأحداث التى تكشف أكثر عن تاريخ «حارة الحدق» والتاريخ الطويل من صراع العائلات والأقزام طمعاً فى الحارة لتنكشف قصة نار الجنة. 


ما وراء الطبيعة 
فى ست حلقات عرض مسلسل «ما وراء الطبيعة» على إحدى المنصات الإلكترونية، ويحكى قصة فى حقبة الستينيات من القرن الماضى، حيث يعيش طبيب اسمه «رفعت إسماعيل»، أستاذ أمراض الدم فى الجامعة، وسط عالم ملىء بالقصص الخارقة للطبيعة، والأحداث الغامضة التى خاضها بنفسه أو سردت له، وتعاونه زميلته الاسكتلندية «ماجي» فى كافة مغامراته ويحدث صراع فى ذاكرته عند لقائه بالطفلة «شيراز»، التى يكتشف لاحقاً أنها شبح يلاحقه.
لقى المسلسل ردود فعل إيجابية جداً وإشادات واسعة منذ عرضه، المسلسل من إخراج عمرو سلامة وماجد الأنصارى، ومن تأليف أحمد خالد توفيق، ومن بطولة أحمد أمين، ورزان جمال، وسماء إبراهيم، وآية سماحة والطفلة المتألقة ريم عبدالقادر.
شقة ٦
المسلسل بطولة النجمة روبى التى تعمل صحفية وتنتقل للعيش بشقة جديدة بعد وفاة والديها، لتفاجأ فيها بظهور أرواح وأشباح حولها فى الشقة، إلى أن تظهر جثة لقتيل مختفية داخل جدار الشقة لتتوالى التحقيقات لكشف غموض الحادث وسط العديد من المشاهد المرعبة.
العمل بطولة هانى عادل، رحاب الجمل، صلاح عبدالله ومحمود البزاوى وأحمد حاتم، وحمزة العيلى. من تأليف سعاد القاضى، رفيق القاضى، نبيل شعيب ومحمود وحيد، إخراج محمود كامل.
المداح 
قدم الفنان حمادة هلال مسلسل «المداح» فى رمضان 2021 روى المسلسل قصة صابر المداح، الطفل الذى تبناه ورباه إمام الجامع، يكبر ليصبح رجلاً متديناً ومحبوباً، يتمكن منه الشيطان بسبب من تعلق قلبه بحبها، فيقتل أقرب الناس إليه، وانقلبت الحياة رأساً على عقب.. وشاركه البطولة نسرين طافش وخالد سرحان ودنيا عبدالعزيز ومحمد عز، من تأليف أمين جمال ووليد أبو المجد وشريف يسرى ومن إخراج أحمد سمير فرج.
ونظراً لما حققه المسلسل من نجاح، عرض الجزء الثانى من المسلسل فى الموسم الرمضانى 2022، حيث تراود صابر المداح سلسلة من الأحلام الغريبة, يتبين له أن كل ما يراه فى أحلامه يتحقق على أرض الواقع، الأمر الذى يجعل صابر على أعتاب حرب جديدة سيخوضها مع الجن وشاركته البطولة هبة مجدى وكمال أبو رية.


بيت الشدة 
 فى إطار من الدراما والتشويق عرض مسلسل «بيت الشدة» فى شهر رمضان للعام 2022. بطولة وفاء عامر، أحمد وفيق، منا عادل، إيهاب فهمى، محسن منصور، مها أحمد ومحمد مهران.
ويحكى عن حفيدة مشعوذ وساحر تدعى «فلك» تعود إلى منزل جدها، من أجل الانتقام ممن حرقوا المنزل قديماً، فى ظل وجود لعنة تطارد ابنها سيف وهى سيطرة روح الجد على جسده، فتجد نفسها فى مواجهة تصدى أهل الحارة لها بقيادة «مختار»، وسرعان ما تطور الأمور.


جزيرة غمام 
لا شك أن مسلسل «جزيرة غمام» حقق نجاحاً كبيراً فى السباق الدرامى فى موسم رمضان 2022 ويجمع المسلسل كوكبة من النجوم منهم طارق لطفى، فتحى عبدالوهاب، رياض الخولى، ومى عز الدين، وفاء عامر، عبدالعزيز مخيون، أحمد أمين، ومن إخراج حسين المنياوى وتأليف المبدع عبدالرحيم كمال.
تدور أحداث «جزيرة غمام» فى زمن بعيد، يبدو أسطورياً إلى حد كبير، ويعالج فكرة الصراع الأزلى بين قوى الخير المتمثلة فى عرفات الذى جسده الفنان أحمد أمين، والشر الذى جسده النجم طارق لطفى، حيث بدا أنه الشيطان بذاته الذى يقوم بأعمال السحر الأسود للإيقاع بفتاة يحبها، وكذلك لبث روح الخوف فى قلوب كل من يبتغى السيطرة عليهم.
 مكتوب عليا 
فى إطار كوميدى خيالى، تدور أحداث المسلسل حول شخصية «جلجل» التى جسدها أكرم حسنى، حيث يستيقظ من نومه كل يوم ليجد كلاماً مكتوباً على يده ويتحقق ما هو مكتوب فى الواقع، ويعجب بفتاة تعمل موظفة فى البنك ويتزوجها ويتزوج من ابنة خالته فى نفس الوقت، ثم يتورط مع رجل أعمال ويصبح مليونيراً، إلا أن القدر يحول حالته من الغنى إلى الفقر والمرض إلى أن يتورط فى جريمة قتل.
جدير بالذكر أن مسلسل «مكتوب عليا» بطولة أكرم حسنى، وشاركه البطولة عدد من النجوم، أبرزهم عمرو عبدالجليل، آيتن عامر، هنادى مهنا، ولأول مرة المطربة هلا رشدى، إضافة إلى الفنانة القديرة حنان سليمان، وإسماعيل فرغلى، ومحمد طعيمة، وآخرون، كما ظهر فى المسلسل عدد من ضيوف الشرف.