الأربعاء 15 مايو 2024

تعددت المعالجات والخيانة واحدة أبرز قصص الخيانة على شاشات السينما

من فيلم سهر الليالي

24-11-2022 | 11:17

طه حافظ

 

لم تمر مشكلة الخيانة الزوجية على مبدعى السينما المصرية دون التوقف أمامها وتناولها فى أعمالهم السينمائية عبر عشرات الأفلام، حتى صارت واحدة من أكثر التيمات تناولاً منذ بدايات الفن السابع، وراح المبدعون يحللون فى أفلامهم أسبابها وتأثيرها على الأسرة والمجتمع.
«الكواكب» رصدت أهم الأفلام التى تناولت هذه التيمة وكيفية تقديمها فى التقرير التالى...

نهر الحب
يعد فيلم «نهر الحب» أحد أبرز الأفلام الرومانسية فى تاريخ السينما المصرية والعريبة، ومع هذا يلقى بالضوء على الخيانة الزوجية بشكل ربما لم يشعر به المشاهد عندما جسدت فيه سيدة الشاشة العربية، (فاتن حمامة)، شخصية «نوال» التى تتزوج من، طاهر باشا، (زكى رستم)، بعدما ابتزها بسبب اختلاس أخيها مبلغ مالياً كبيراً من ثروته، لتتحول حياتها معه إلى جحيم رجل ظالم ومتحكم ومستبد، حتى تلتقى بالضابط خالد، (عمر الشريف)، وتقع فريسة الخيانة نتيجة حرمانها من الحب فى قصة عشق مع الضابط تدفعها لطلب الطلاق من زوجها العجوز، بعدما تلتقط إحدى الصحف صوراً لها مع خالد فى لبنان، ويكتشف طاهر، ويطردها من المنزل ويحرمها من رؤية ابنها الوحيد وتنتحر «نوال» بإلقاء نفسها أمام القطار.
فيلم «نهر الحب» مأخوذ عن رواية «أنا كارنينا» كتب السيناريو والحوار كل من عز الدين ذوالفقار ويوسف عيسى وأخرجه عز الدين ذو الفقار، وشارك فى بطولته عمر الحريرى، زهرة العلا، فؤاد المهندس وأمينة رزق.


لا أنام
وفى فيلم «لا أنام» قدمت فاتن حمامة دور «نادية»، التى انفصل والداها بالطلاق وهى فى الثانية من عمرها، فنشأت فى حجر أبيها الذى أمتنع عن الزواج وكرس حياته لتربيتها والعناية بها، وعندما بلغت السادسة عشرة من عمرها، تزوج والدها من صفية التى كانت سيدة كريمة الخلق، لكن الابنة امتلات بالغيرة من المرأة التى جاءت لتحتل المكان الأول فى قصر أبيها، فاندفعت تعاكس بالتليفون رجلاً، رأته فى النادى، وتحدد له موعد لقاء، وهكذا التقت نادية بمصطفى، وترددت على شقته فى غفلة من أهلها، ثم يحدث أن يتعرف مصطفى على زوجة أبيها فى إحدى السهرات ويبدى اهتمامه وإعجابه بها، فيزداد حقد نادية عليها، وغيرتها منها، فتعمل على الإيقاع بها لطردها من البيت، وتنجح الفتاة فى إيهام أبيها بوجود علاقة آثمة بين زوجته وأخيه، فينفصل عن أخيه، وتصبح نادية سيدة البيت مرة أخرى، بعدها تشعر نادية بتأنيب الضمير، فتعمل على تزويج أبيها من زميلة قديمة لها صادفتها فى المصيف، لكنها سرعان ما تكتشف أن لزوجة أبيها الجديدة عشيقاً تغدق عليه مال أبيها المخدوع، وتنجح فى تسجيل حديث تليفونى بينهما يثبت هذه الخيانة، لكنها تخشى على أبيها من صدمة الخيانة للمرة الثانية، وزاد فى عذابها أنها أدركت أن مصطفى لا يحبها، وأنه سعى إلى صفية بعد طلاقها.
 يفاجأ الأب برؤية زوجته الجديدة مع عشيقها، فتضطر نادية إلى إيهام أبيها بأن العشيق إنما هو حبيبها الذى يريد أن يخطبها، فيوافق الأب، لكن نادية لا تستطيع أن تمضى فى التستر على الخيانة إلى النهاية، فتصارح أباها ليلة عقد القران بالحقيقة.
شارك فى الفيلم عمر الشريف، يحيى شاهين، هند رستم، مريم فخر الدين، عماد حمدى، رشدى أباظة، وإخراج صلاح أبو سيف.
لوعة الحب
تتزوج آمال من سائق القطار، وتعانى من سوء معاملته لها فتقع فى غرام مساعده، وينتهز العاشقان غياب الزوج ويتورطان فى علاقتهما ويستيقظ ضمير العاشق لتماديه فى خيانة صديقه، فيطلب نقله إلى الصعيد وتعود الحياة الطبيعية إلى الزوجين خاصة بعد أن يتأكد سائق القطار أن زوجته حامل.
الفيلم بطولة شادية وأحمد مظهر وعمر الشريف وإخراج صلاح أبو سيف وتأليف: جليل البندارى.
أرجوك أعطنى هذا الدواء
تعيش ماجدة فى خلافات مستمرة مع زوجها بسبب خيانته الدائمة لها وعلاقاته النسائية الكثيرة، لدرجة أنها تتردد على عيادة الطبيب النفسى مصطفى بعد أن تنتابها حالة انهيار وتحاول أن تستميل الطبيب المعالج نحوها، لكنه يرفض ويصدها، ثم تصاب فى حادث بسيارتها فيرجع إليها زوجها معرباً عن ندمه الشديد فى حقها ومعاهدته لها على الاستقامة لكنها تموت، الفيلم بطولة نبيلة عبيد ومحمود عبد العزيز وفاروق الفيشاوى وماجدة الخطيب ومن إخراج حسين كمال.
الخائنة
تدور أحداث الفيلم حول إلهام التى تعانى من انشغال زوجها «أحمد»، المحامى، بمكتبه وقضاياه، ويتمكن أحد أصدقائه أن يوهمها بأن زوجها يخونها مع موكلته «علية»، بحيث يدفعها إلى خيانة زوجها الذى يشك فيها ويشرع فى مراقبتها، لكنه لا يتوصل لشخصية عشيق زوجته، وفى إحدى المرات تخرج إلهام فى نزهة خلوية مع زوجها أحمد وأصدقائه، ويسجل أحمد النزهة، وحين يشاهد ما سجله، يكتشف أن زوجته خانته. الفيلم بطولة نادية لطفى ومحمود مرسى وعمر الحريرى وليلى طاهر ويوسف شعبان وعادل أدهم، وإخراج كمال الشيخ.
فضيحة فى الزمالك
تدور أحداث الفيلم حول شقيقتاين شاءت الظروف أن تتزوج الأولى برجل غنى، والثانية بشاب فقير، تتردد الأخت الفقيرة على بيت أختها الغنية، وتنسى الفارق الكبير بين المعيشتين، تتولد لديها عقدة نفسية، بعدها يتعرف زوجها على رجل ثرى وتتوطد صداقتهما فيزوره ويختلط بزوجته التى تستهويه ويلمس فيها نقطة الضعف ويلوح لها بالمال والهدايا حتى تقع فى غرامه، إلى أن تقيم معه علاقة وتحمل منه وتخطط معه للتخلص من زوجها، وفى ذلك اليوم الموعود تذهب إليه فى منزله وأثناء جلوسه معها يموت بين يديها بشكل مفاجئ، فتذهل من المفاجأة فتتسلل من المنزل سراً، ولكن يراها زوجها من ظهرها ولا يتعرف عليها، وعندما يدخل إلى شقة صديقه يجده ميتاً، فتغلق هى عليه الباب من الخارج وتذهب إلى منزل شقيقتها لتستريح من هول الصدمة.
الفيلم بطولة محسن سرحان، مريم فخر الدين، برلنتى عبد الحميد، عمر الشريف، محمود المليجى. تأليف فتحى أبو الفضل وإخراج نيازى مصطفى.
آخر من يعلم
يبدأ الدكتور «عماد» كفاحه من أجل أن يثبت تواجده كطبيب ناجح، ويتزوج من «أمينة»، الفتاة التى أحبها، ينشغل الدكتور عماد فى عمله، يأخذه عمله من منزله، حيث أصبح كل وقته خارج المنزل، وكأن بيته فندق للمبيت فقط، تعيش أمينة فى فراغ مدمر، لا تجد ما يشغلها سوى أن تتعلق بصديق زوجها «فتحى» وتصل هذه العلاقة إلى الخيانة الزوجية وتتوالى الأحداث.
الفيلم بطولة سميرة أحمد وعماد حمدى وأحمد رمزى وأحمد مظهر، مأخوذ عن رواية «القناع الملون» للكاتب الإنجليزى سومرست موم، ومن إخراج كمال عطية.
الرغبة
بعد أن انفصل «جابر» رجل الأعمال الثرى عن خطيبته «هالة» فترة طويلة بعد إصابته فى حرب 1967، تتزوج هى من حسين عبد الدايم، وتقيم معه فى إحدى الفيلات، فيقرر جابر أن يشترى فيلا مجاورة لها حتى يعيش من خلال خياله وذكرياته القديمة.
يخون حسين زوجته «هالة» مع «نرجس» زوجة السايس حسان، ويراقب حسان زوجته ويتأكد من علاقتها بحسين، فيقتل حسان زوجته ويضطر حسين أن يهرب هو وزوجته «هالة»، يعلم جابر بهذا الموضوع وأن حسين وهالة تركا الفيلا فينتحر ببندقية حسان.
الفيلم تأليف بشير الديك وإخراج محمد خان وبطولة نور الشريف ومديحة كامل وإيمان وحسين الشربينى وهياتم.


كرامة زوجتى
يمضى محمود كل وقته فى العلاقات العاطفية دون أن يفكر فى الزواج ويحاول التقرب من «نادية»، زميلته فى النادى، لكنها تصده، فيتقدم لطلب يدها، فتقابله بشرط للموافقة على الزواج، أنه إذا خانها فستخونه بالمثل. يوافق محمود ويتزوجها، وتنجح فى تحويله إلى إنسان آخر ناجح فى حياته العملية، وبعد شهور من الزواج تشك الزوجة فى تصرفاته، ثم تكتشف خيانته مع إحدى عميلاته، وتبدأ فى التصرف معه بطريقة توحى بأنها تخونه مما يجعله يعيش فى عذاب وألم وعندما يزيد الشك يطلقها ويترك القاهرة لينسى آلامه، وعندما يعود إلى مكتبه يفاجأ بوكيل المكتب، وهو يقدم له ملفاً فيه المستندات التى تؤكد أن زوجته لم تخنه ويعرف أن كل ما حدث كان مجرد تمثيل، يقرر العودة إلى زوجته بعد أن تكون قد لقنته درساً لا ينساه.
الفيلم بطولة شادية وصلاح ذو الفقار ورجاء الجداوى وعادل إمام، وإخراج فطين عبد الوهاب.
غابة من السيقان
دور أحداث الفيلم حول المحامى «حمدى»، الذى كان مثالياً قبل أن يتعرف على «سميحة» التى تنتهز غياب زوجها وتدعوه إلى المنزل لتقيم معه علاقة عابرة، ويشعر حمدى بالذنب ويبدأ الشك يدخل قلبه بعد أن تتعرف زوجته على «سميحة» التى تدعوهما لسهرة، فتتفاقم الشكوك ليصبح مريضاً نفسياً. الفيلم بطولة محمود ياسين وميرفت أمين ومحمود عبد العزيز ونيللى، وإخراج حسام الدين مصطفى.
ارحم حبى
تدور أحداث الفيلم يجمع الحب بين كل من نادية (مريم فخر الدين) والدكتور رأفت (عماد حمدى)، ولكن نوال (شادية) شقيقة نادية تطمع فى رأفت، الذى سيحقق لها أحلامها، فتنجح فى استمالته ويتزوجان، ثم تتعرف نوال على الدكتور رشدى (كمال الشناوى)، المعروف عنه عبثه وسلوكه السيئ، ويستطيع أن يتسلل إلى قلب نوال التى ينشغل زوجها عنها بمرضاه، تقع فى الخطيئة معه وتلجأ للاستعانة بأختها نادية لتتستر عليها، وتدعى نوال بأن نادية هى التى على علاقة برشدى، فترضى بهذه التضحية.
تسافر نوال لتلتقى برشدى، إلا أن القدر غير مسار أمنيتها حتى لقيت مصرعها فى حادث. يكتشف رأفت علاقة نوال برشدى وخيانتها له، فيندم على تخليه عن نادية التى لا تزال تحبه ثم يتزوجان.
الفيلم تأليف وإخراج هنرى بركات، وبطولة مريم فخر الدين، عماد حمدى، شادية، نجوى فؤاد، سلوى محمود، صلاح نظمي.
جنون الحياة
تدور أحداثه حول اكتشاف امرأة أن زوجها يخونها، ويقنعها بأن العلاقة لا تزيد عن كونها متعلقة بمصالحه الشخصية وحينما ترى الزوجة زوجها مع عشيقته تقرر أن تخونه مع سائقها الشاب.
الفيلم بطولة إلهام شاهين ومحمود قابيل وكريم عبد العزيز وياسمين عبد العزيز، وقصة وسيناريو وحوار إسماعيل ولى الدين ومصطفى محرم، إخراج سعيد مرزوق.
بحب السيما
يتناول الفيلم حياة عائلة متدينة ويظهر الزوجة تخون زوجها المغالى فى تدينه، ثم تذهب إلى الكنيسة للصلاة وطلب المغفرة.
الفيلم بطولة محمود حميدة وليلى علوى والطفل يوسف عثمان وهو من تأليف السيناريست هانى فوزى، وإخراج أسامة فوزى.
ملك وكتابة
محمود أستاذ للتمثيل، ليس له أصدقاء ولا يعرف من الحياة سوى التدريس والمنزل، يحدث تحول فى شخصيته عندما يكتشف خيانة زوجته له مع شاب أصغر منها، ويتعرف على ممثلة شابة وتدخل حياته وتحاول أن تجعله يعيش مرحلة أخرى جديدة عليه.
الفيلم تأليف سامى حسام وأحمد الناصر، وإخراج كاملة أبو ذكرى، وبطولة محمود حميدة وهند صبرى وعايدة رياض.
سهر الليالى
تدور قصته حول 4 قصص لأزواج تجمعهم صداقة عميقة، تتركز قصصهم بعلاقات الحب والملل والروتين فى العلاقات الزوجية، وتركزت قصة فتحى عبد الوهاب وزوجته منى زكى، على خيانته المستمرة التى تعرفها زوجته، وجيهان فاضل، التى لجأت لشخص آخر وخيانة زوجها خالد أبو النجا لعدم قدرته على إشباع رغباتها، الفيلم بطولة جماعية حنان ترك، منى زكى، جيهان فاضل، علا غانم، شريف منير، أحمد حلمى، خالد أبو النجا، وفتحى عبدالوهاب، ومن تأليف تامر حبيب، وإخراج هانى خليفة.
أحاسيس
تدور أحداث الفيلم الذى أخرجه هانى جرجس فوزى حول سلمى (علا غانم)، التى كانت على علاقة حب مع إيهاب (باسم سمرة)، ثم تزوجت أحمد (إدوارد)، وعلى الرغم من إنجابها طفلين، إلا أنها لم تكن تشعر نحوه بأى عاطفة، وكانت تحن لحبيبها القديم، فكانت تذهب إلى إيهاب الشاب المريض بالسرطان والذى أبعدها عنه فى البداية لهذا السبب ويرتبط مع الراقصة نور (ماريا) ويتزوجها، وصديقه مجدى (أحمد عزمى) الذى لا تلبى زوجته إلهام (رندا البحيرى) رغباته العاطفية فيتجه هو الآخر للراقصة بوسى (دنيا عبد العزيز)، أما هند سكرتيرة أحمد (إيناس النجار) تريد أن تقيم علاقة معه. وكذلك داليا (مروى)، التى لا يلبى زوجها احتياجاتها العاطفية فتتحول للخيانة هى الأخرى. تذهب سلمى للدكتورة النفسية (عبير صبرى) لتساعدها على الخروج من بئر الخيانة ولكن دون فائدة.