الأحد 12 مايو 2024

مطربو ا المهرجانات.. ما بين الغناء والمعارك الحامية!

مطربو المهرجانات

1-12-2022 | 11:54

همسه هلال

منذ ظهور ما يسمى بـ«أغانى المهرجانات» وانتشارها، إلا وتصاحبها دائماً خلافات عديدة وجدال حولها، سواء بين هذا الفريق الذى يقدم هذا النوع من الغناء وبعضهم البعض أمثال حمو بيكا، عمر كمال، حسن شاكوش، أو بينهم وبين نقابة الموسيقيين، لما تثيره دائماً تلك الأغنيات من جدل واضح ومشكلات كثيرة سواء على مستوى الكلمات أو الألحان أو طريقة الأداء أو غيرها.
«الكواكب» ترصد أبرز تلك الخلافات التى أثارها مطربو المهرجانات فى السطور التالية...

بيكا وعمر وشاكوش
 خرج مطرب المهرجانات عمر كمال فى لقاء تليفزيونى عبر أحد البرامج الفضائية خلال الفترة الأخيرة، وأخذ يتحدث عن مشواره الفنى، وخلال الحديث سئل عن مؤدى المهرجانات حمو بيكا، ليجيب كمال قائلاً: «مبيعرفش يغنى هو كراكتر»، لتنشب أزمة كبيرة بينهما، ليرد بيكا عليه فى مقطع فيديو، نشره عبر صفحته الشخصية على أحد مواقع التواصل الاجتماعى: أنت طالع تقول عليّا إنى مش بعرف أغنى، نفسى الناس تشوفك وأنت واقف قدام المايك بتسجل أغنية.. نسيت لما كنت بتعمل أغنية مش بتجيب 10 آلاف مشاهدة أصلاً.
وتابع بيكا هجومه: كنت كل ما تقعد معايا تقولى أنت يافطة المهرجان.. أنت كنت بتشتغلنى مثلاً، طالع دلوقتى قدام الناس تقول حمو مش بيعرف يغنى.
وأضاف: «أنت نفسك بيقطع وأنت بتغنى.. وبتنزل الأوردرات تغنى أغانى مش بتاعتك».


واستطرد بيكا: نجاح الأغانى مش بالأرقام، نجاح المهرجان لما الناس تسمعه فى الشارع ويشتغل كتير، واعتبر إن آخر أغنية قدمتها معاك هى الأخيرة.. ومش هغنى معاك تانى».
ثم عاد كمال ليرد على حمو بيكا مرة أخرى، من خلال مقطع فيديو نشره عبر صفحته الشخصية على أحد مواقع التواصل الاجتماعى، قائلاً: أنا لم أخطئ فى حق أحد، وأقصد أنك لا تعرف أن تغنى مقامات وسلم موسیقى. أنت تؤدى حاجة معينة.
قبلها بأشهر قليلة نشر حمو بيكا، على حسابه بأحد مواقع التواصل الاجتماعى صورة لعمر كمال، ووضع عليها علامة «X»، معلقاً عليها: ياريت محدش يكلمنى فى شغل على الشخصية دى، عشان أنا كنت بحبها، والشخصية دى بتتهرب من شغلى اللى خلانى أتفق عليه، والإثبات بعد الصورة دى هنزل فيديو.
وأضاف بيكا: هو عامل بيحبنى وهو بيكرهنى.. مع السلامة يا صحاب مزيفة.
وتابع بيكا خلال الفيديو: لما تطلع تتكلم، تحدد النجاح مين اللى عمله معاك، أنت مبينتش نفسك بنفسك، وأنت ظاهر أمام الجميع أنك أنانى مبتحبش غير نفسك، وحابب أن أنت تصنع النجومية لنفسك وبس، فكك من اللى أنت بتعمله.
تلك المعركة الكلامية التى دارت رحاها بين حمو بيكا وعمر كمال، لم تكن الأولى أو الأخيرة، فهناك معركة أخرى، كان طرفها الأول حمو بيكا، وكان الطرف الثانى حسن شاكوش وعمر كمال معاً، حيث شن بيكا، هجوماً حاداً على زميله مؤدى المهرجانات حسن شاكوش أيضاً خلال الفيديو الذى نشره، بسبب الخلاف على أرباح الأغانى المشتركة بينهما، واصفاً إياه وعمر كمال بـ«الأصحاب المزيفة» ونشر فيديوهات يكشف من خلالها عن خلافاته معهما عبر حساباته بمواقع التواصل الاجتماعى.
ليرد عليه عمر كمال، بفيديو عبر حسابه بأحد مواقع التواصل الاجتماعى، يقول فيه: عيب يا بيكا تكتب بوست كده، إحنا أكلنا عيش وملح مع بعض فى بيتى. اتصل بيا قولى، عيب تقول عمر كمال صاحب مزيف، أنا سيبتلك 12 تراك كلت من وراهم الشهد.
وهناك خلاف آخر كان أبطاله عمر كمال وحسن شاكوش، حيث كشف كمال كواليس خلافه مع شاكوش، بسبب مهرجان «بنت الجيران»، الذى تعاونا فيه، ليحقق نحو 80 مليون مشاهدة عبر موقع الفيديوهات بالإنترنت.
وقال كمال، فى تصريحات له، إن هناك محاولات لحذف اسمه من عنوان المهرجان عبر مواقع الإنترنت، وتصدير اسم حسن شاكوش فقط، مؤكداً أنه فوجئ بهذا الأمر، دون أسباب واضحة، مؤكداً أنه لم يتقاضَ مليماً واحداً عن مشاركته فى هذا المهرجان، رغم النجاح الكبير الذى حققه، ووصوله للمركز الثانى على مستوى العالم من حيث نسبة الاستماع على أحد التطبيقات.
مطربو المهرجانات ونقابة الموسيقيين
ومن أهم خلافات مطربى ومؤدى المهرجانات خلال الفترات الماضية، كان خلافهم مع نقابة المهن الموسيقية المصرية، حيث أصدرت نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان هانى شاكر، قراراً بوقف التعامل مع عدد من مطربى المهرجانات، ومن أشهر مؤدى المهرجانات الذين شملهم القرار حمو بيكا.
ونص القرار على الآتي: يمنع كل من ليس عضواً بالنقابة، وغير مصرح له بالعمل، لحين تصحيح أوضاعهم بالنقابة واجتياز الاختبارات، وهم حمو بيكا، ومصطفى عنبة، ومسلم، ونور التوت، وأحمد موزة.
وأثار هذا القرار جدلاً واسعاً على كل مواقع التواصل الاجتماعى، ما بين مؤيد للتخلص من هذا النوع من الغناء، والبعض الآخر رفض هذا القرار لحبهم وتأييدهم هذا النوع من الغناء.
وبعد إصدار هذا القرار رد حمو بيكا عبر حسابه بأحد مواقع التواصل الاجتماعى، مؤكداً أنه على استعداد لافتتاح مطعم ومقهى خاص به بعد وقفه عن الغناء من نقابة المهن الموسيقية، وذلك فى مدينة الإسكندرية، مسقط رأسه، وعلى الرغم من تقدمه بالشكر قبل أيام قليلة لهانى شاكر للسماح له بالغناء فى فئة «المونولوج»، إلا أن النقابة نفت الأمر، وردت عليه بإيقافه عن الغناء.
نقابة الموسيقيين ردت من جانبها: إن هؤلاء الأشخاص أمثال حمو بيكا ومجدى شطة ليسوا أعضاء فى نقابة الموسيقيين، لكن ليس معنى ذلك أن نسمح لهم بأن يقدموا هذا الفن الهابط والإسفاف فى الفن.
وأضافت: أنه لا يصح للطبيب أن يزاول مهنته دون أن يكون عضواً فى نقابة الأطباء، كذلك الأمر بالنسبة لمطربى المهرجانات، الذين يصرون على إقامة المهرجانات والحفلات من دون تصريح من النقابة.
وأوضحت: أنه على جميع من يؤدون المهرجانات التقدم بأوراقهم لنقابة المهن الموسيقية، ثم يخضعون لمرحلة الاختبارات، التى تليها مراحل أخرى حتى يصبح المطرب عضواً رسمياً بالنقابة، ويمكنه مزاولة المهنة بشكل رسمي.
وعلى الرغم من قرار الإيقاف أعلن حمو بيكا استعداده لطرح مهرجان جديد بعنوان «رجعنا نشوط»، ومازالت الخلافات مستمرة بينه وبين النقابة لحين تقنين الأوضاع، وإخضاعه لقوانين العمل فى مصر.