الأحد 28 ابريل 2024

نجوم كانت برامج المسابقات بوابتهم للانطلاق نحو الشهرة

برامج اكتشتف البرامج

1-12-2022 | 13:00

أشرف بيومي

تثير برامج اكتشاف المواهب الغنائية اهتمام الكثير من الشباب حول العالم، وقد بدأت تلك البرامج خلال السنوات الأخيرة الاستحواذ على اهتمام الشباب العربى بمختلف الجنسيات، الذى يرى فيها فرصة حقيقية لكسب الشهرة، وإبراز المواهب الجديدة.
وتعتمد بعض هذه البرامج على استيراد برامج المسابقات الغنائية العالمية وتعريبها لتكون ملائمة للتطبيق فى الوطن العربى، نظراً لما تحققه من نجاح ضخم فى الخارج لتقديم نسخة عربية منها، وربما نجد نفس الشكل والتصميم ونهج التقديم.
وقد شهدت السنوات الأخيرة زيادة ملحوظة فى هذه النوعية من البرامج، فمنها ما يهتم بالغناء والأصوات، ومنها ما يهتم بالمواهب والحركات البهلوانية، وتلقى هذه البرامج رواجاً كبيراً داخل الشارع، فى جولتنا التالية نرصد لكم أبرز البرامج العربية المستوحاة من برامج مسابقات أجنبية.


 

Arabs Got Talent
يعتبر برنامج «أراب جوت تالنت» من البرامج الترفيهية التى تبحث عن المواهب الفردية والجماعية وقد انطلق البرنامج فى يناير 2011 وشارك فيه العديد من نجوم الفن والإعلام، وعلى رأسهم النجم أحمد حلمى والمطربة نجوى كرم والإعلامى على جابر والفنان ناصر القصبى.
استمر البرنامج العربى، لعدة مواسم، ويعتبر قريب جداً من البرنامج البريطانى «Britain’s Got Talent» الذى عرض للمرة الأولى فى الولايات المتحدة الأمريكية عام 2009، ولاقى نجاحاً كبيراً.
The Voice
انطلق الموسم الأول من مسابقة «ذا فويس» فى عام 2012، من تقديم الممثل المصرى محمد كريم والممثلة اللبنانية نادين نجيم، وتم تصويره فى الاستوديوهات بمنطقة ذوق مصبح بالعاصمة اللبنانية، بيروت، بينما يجلس على كراسى لجنة التحكيم الحمراء أربعة مطربين، هم: كاظم الساهر، وشيرين عبد الوهاب، وعاصى الحلانى، وصابر الرباعى، على أن يظهروا بظهورهم أمام المتسابقين، وإذ ما أعجب أحدهم صوت المتسابق، لجأ إلى الزر الأحمر الموجود أمامه ليعطى وجهه للمتسابق، وهذا يعنى «صوتك حلو وأرغب بتدريبك».
يهتم برنامج «ذا فويس» بالمواهب الغنائية المختلفة، ولكنه مستوحى من برنامج المسابقات الغنائى الهولندى العالمى «The Voice» الذى اخترعه جون دى مول وروئيل فان فيلزن عام 2010.
وقد تم تقديم برنامج آخر منه يحمل اسم «ذا فويس كيدز» مخصص لاكتشاف المواهب الغنائية من الأطفال.
The X Factor Arabia
«ذا إكس فاكتور» هو النسخة العربية من برنامج مسابقات غنائى بريطانى عالمى يحمل الاسم نفسه، وابتكره سايمون كاول عام 2004 وطورته شركتا «فريمانتل» العالمية «سيكو إنترتيمنت».
قدم النسخة العربية من البرنامج الذى تم إنتاج أربعة مواسم منه، عارضة الأزياء اللبنانية السابقة جويل رحمة فى 2005، ثم باسل الزارو ويسرا اللوزى بعد أن عاد للسباق من جديد فى 2013، وشارك فى لجنة التحكيم فى الموسمين الأول والثانى «2006 – 2007»، نيللى وأنوشكا من مصر، وخالد الشيخ من البحرين، وميشال ألفتريادس من لبنان، أما فى الموسم الثالث فشارك وائل كافورى وكارول سماحة وإليسا من لبنان، وحسين الجسمى من الإمارات، قبل أن يبدأ الموسم الرابع الذى شارك فى لجنة التحكيم به راغب علامة وإليسا من لبنان، ودنيا سمير غانم من مصر.
Arab idol
«أراب آيدول» هو النسخة العربية من برنامج المسابقات الغنائى البريطانى «Pop Idol» الذى اخترعه سيمون فيلر وطورته شركة «فريمانتل» البريطانية، وانطلق الموسم الأول من البرنامج العربى فى ديسمبر 2011 وقدمه الممثل الكويتى عبد الله الطليحى والوصيفة الأولى فى مسابقة ملكة جمال لبنان لعام 2005 أنابيلا هلال، واستمرت تصفياته النهائية حتى 27 يناير 2012.
شارك فى لجنة تحكيم النسخة العربية من البرنامج، راغب علامة، وأحلام، وحسن الشافعى ونانسى عجرم بدءاً من الموسم الثانى، ووائل كافورى، بدءاً من الموسم الرابع، إذ أن البرنامج استمر لأربعة مواسم.
Star Academy Arabia
«ستار أكاديمى بالعربية» يعد النسخة العربية من برنامج المسابقات التليفزيونى الغنائى العالمى «ستار أكاديمى» الذى يقام موسمياً منذ ديسمبر 2003، ويبث لمدة 15 أسبوعاً كل عام، وهو من ابتكار وإنتاج شركة «إندمول» الهولندية.
تقوم فكرة البرنامج، على تقديم مواهب غنائية جديدة، ويكون المشتركون طلاباً يؤدون تمارين ويتلقون حصصاً يومية لتنمية قدراتهم الفنية، وتقام لهم حفلة غنائية استعراضية «برايم» كل أسبوع، على مسرح أمام مئات المشجعين، ثم يخضعون لاختبارات وتقييم أسبوعى، قبل أن يخرج طالب من المسابقة كل أسبوع بتصويت الجمهور، وفى «البرايم» النهائى، يفوز صاحب أعلى نسبة تصويت باللقب والجائزة، وشارك فى تحكيم النسخة العربية، كلوديا مرشيليان من لبنان، ومارى محفوض، وبيتى توتل، وكارلا رميا، ولسلى عقل.
كيلر كاريوكى – غنى لو تقدر
وهو برنامج مسابقات وترفيه وغناء، ويعد النسخة العربية من البرنامج البريطانى الشهير «Sing if you can»، تولى تقديمه كل من الفنان أحمد الفيشاوى والممثلة اللبنانية سينتيا خليفة.
انطلق الموسم الأول من المسابقة فى 2014 بجائزة بلغ قدرها 35 ألف دولار، وتعتمد المسابقة بشكل أساسى على الغناء فى أصعب الظروف فى جميع مراحل البرنامج وصولاً إلى المرحلة النهائية، بشرط أن يتمتعوا بقلب قوى وجرأة وقدرة على تخطى العديد من العقبات والصعوبات أثناء الغناء، كالغناء داخل حوض مياه قذرة ومليئة بالحشرات والثعابين والحيوانات الغريبة، أو الغناء أثناء مطاردة كلاب شرسة، التعرض لصواعق الكهربائية، أو فى أجواء باردة أو ساخنة، كما يتعرض المتسابقون لتحديات فردية خلال ثلاث جولات، يختار الجمهور من خلال التصويت عبر أجهزة خاصة، حيث يؤدون أغنية مشتركة ويتبارزون على البقاء وسط عجلة دوارة، ومن يبقى واقفاً دون الانقطاع عن الغناء إلى النهاية يكون الفائز بتلك الحلقة.
نجوم اكتشفتهم تلك البرامج
أما بالنسبة لأبرز المطربين الذين تم اكتشافهم عن طريق هذه النوعية من البرامج فيأتى على رأسهم، جوزيف عطية ونسمة محجوب وأحمد الشريف الذين تم اكتشافهم عن طريق برنامج «ستار أكاديمى»، بالإضافة إلى أحمد جمال ومحمد عساف ومحمد رشاد وكارمن سليمان من برنامج «أراب آيدول»، والمطربة مروى ناجى والمطرب قصى حاتم من برنامج «ذا فويس».
كما أن جميع هذه البرامج مستوحاة من برنامج «استوديو الفن» أول برنامج لاكتشاف المواهب وإحدى أشهر العلامات البارزة فى برامج المسابقات الغنائية التى بدأت عام 1970 بشكل ممتع وعلى مستوى عالٍ من التنظيم والدقة فى التنفيذ وجذب فئات كبيرة من الجماهير.
ويعتبر برنامج «استوديو الفن» البوابة الرئيسية التى خرج منها العديد من المطربين الكبار فى الوطن العربى حالياً، أمثال ماجدة الرومى، وراغب علامة، وعاصى الحلانى، ووائل كفورى، وإليسا، ورامى عياش، ونوال الزغبى، وسوزان تميم.
مواهب شابة غيرت برامج المسابقات حياتهم
كارمن سليمان
فنانة مصرية من مواليد أكتوبر 1994، حققت لقب «أراب آيدول» فى 2012، فى أولى مواسمه، لتبدأ بعد ذلك مشوارها، بداية من كليب «عظمة على عظمة» مع زميليها فى البرنامج؛ يوسف عرفات، ودنيا بطمة، ثم أغنيتها الفردية الأولى فى مارس 2013، «كلام كلام»، ثم «حضن دافي» أغنية تتر مسلسل «فرح ليلى» للفنانة ليلى علوى، التى حققت صدى واسعاً عند الجمهور، وكللت النجمة الشابة، أعمالها بألبوم «أخبارى» فى 2014، الذى ضم 12 أغنية، كما قدمت العديد من الحفلات فى مناسبات متعددة.
محمد عساف
الشاب الفلسطينى، الذى توج نجماً لـ«أراب آيدول» فى ثانى مواسمه فى 2013، والذى لقى فوزه فخراً لدى الشعب الفلسطينى، وذلك بعد مسيرة فنية بدأها منذ الصغر، كانت أشهر أغانيه فيها «على الكوفية»، التى رأت طريقها إلى النور بعد شهرته، والذى عززها بأغانٍ مثل «أوبريت غزة»، «ارفع رأسك هذا سلاحك»، و«يا هالعرب»، ثم أطلق ألبومه «عساف» فى 2014، الذى ضم 13 أغنية متنوعة بين اللهجتين الشامية والمصرية، كما حصد النجم عدة ألقاب أهمها؛ سفير النوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة، جائزة موريكس مور كأفضل فنان صاعد 2014، وجائزة MTV كأفضل فنان فى الشرق الأوسط.
حازم شريف
الفنان السورى، الذى، سافر إلى بيروت ليقدم فى النسخة الثالثة لبرنامج «أراب آيدول»، دون أن يدرى أنه سيكون نجمها، إذ حصد اللقب فى ديسمبر 2014، وقدم فى 2015 ثلاث أغنيات، منها أغنيتان فرديتان هما «شو عاملة الدنيا معك»، «أنا إلك»، ثم أغنية «أصعب ألم»، تتر المسلسل السورى «بانتظار الياسمين».
مراد بوريكى
الفنان المغربى، الذى حقق اللقب فى موسم 2012 من برنامج «ذا فويس» والذى أصدر أول ألبوماته فى عام 2013، «مبروك على الإحساس»، والذى ضم أغانى مثل «مبروك على الإحساس»، و«ياسيدتى»، لكنه لم يحقق انتشاراً واسعاً.
ستار سعد
الفائز بلقب «ذا فويس» 2013، من العراق، والذى قدم بعدها عدداً من الكليبات والأغانى المنفردة مثل «مجنونى»، «يا عذاب»، «نام يا الولد»، «مو مشكلة»، «ملينا الغربة»، «كم عطاك»، وشارك فى عدة مهرجانات مثل؛ «موازين»، «الشارقة»، «ديترويت» فى شيكاغو.
نسمة محجوب
الفنانة المصرية، التى حصلت على لقب برنامج النجوم الأشهر والأقدم «ستار أكاديمى» الموسم الثامن فى 2011، والتى أصدرت بعده ألبومها «هتقول لى إيه» فى 2012 والذى ضم 12 أغنية، بين العربية والخليجية والإنجليزية، وشاركت فى أغانٍ منفردة، دينية ووطنية.
محمود محيى
الفنان المصرى، الذى تبع مواطنته نسمة، فى الفوز بالموسم التاسع من البرنامج، والذى صدر عنه إنتاج بسيط من الأغانى المنفردة مثل «إنسانية»، «جوه الحارة» التى أهداها لشعب غزة، خلال الحصار الإسرائيلى.
محمد شاهين
شاب مصرى بسيط طموح، ورغم أنه ليس أول مصرى يفوز فى البرنامج، لكن تتويجه بالموسم العاشر من «ستار أكاديمى»، كان وسط جماهيرية كبيرة، ربما أحبه الجمهور لبساطته وتلقائيته.
نداء شرارة
مطربة أردنية فازت بلقب «ذا فويس» فى الموسم الثالث، واستطاعت الحصول على عقد أول ألبوم لها من شركة عالمية لتبدأ رحلتها الاحترافية فى الغناء، وأحيت بعض الحفلات الغنائية الساهرة.
دموع تحسين
تمكنت من الفوز بموسم «ذا فويس» فى الرابع الذى انطلق عام 2018، وحققت الجائزة النهائية للموسم الذى كانت تتكون لجنة تحكيمه وقتها من النجوم عاصى الحلانى، أحلام الشامسى، أليسا ، محمد حماقى، وحصلت الرابحة كالعادة على أول عقد عمل احترافى عالمى لها، واستطاعت أن تخطف قلوب الجميع بصوتها العذب وكلماتها المنتقاة.