السبت 4 مايو 2024

أعمال درامية نجحت فى تناول قضايا المرأة

درة و نيللي كريم وروبي

1-12-2022 | 13:14

طه حافظ

تشكل قضايا المرأة مادة دسمة فى الدراما العربية، حيث  تطرقت إليها على مر العصور  ما بين صعوداً يضيف إلى هذه القضايا ويدعمها، وآخر يتخطاها دون النظر إليها، وثالث يقدمها فى إطار سلبى دفع البعض إلى إتهامه بتشويه صورة المرأة وعدم تقديمها بشكل صحيح، فى جولتنا التالية نستعرض بعض الأعمال الدرامية التى نجحت فى تبنى قضايا المرأة والدفاع عنها، بل وتقديمها بصورة إيجابية تعبر عن مشاركتها الحقيقية فى أرض الواقع، وهو ما نحتاج إلي مضاعفته فى المرحلة المقبلة.

هى والمستحيل
تدور أحداث مسلسل «هى والمستحيل» حول فتاة بسيطة تحارب الظروف التى تواجهها بين فقر وجهل، لتصل إلى تحقيق أحلامها، التى تعتبر فى حكم «المستحيل»، فى ظل ظروف لا تساعدها على تحقيق أى شىء، حيث تحلم باستكمال دراستها وتعليمها الجامعى على الرغم من اضطهاد زوجها المستمر لها، والمسلسل قصة وسيناريو وحوار فتحية العسال وإخراج إنعام محمد على وبطولة صفاء أبو السعود ومحمود الحدينى ومجدى وهبة وعبد المنعم إبراهيم وسامح الصريطى وسوسن بدر.
ضمير أبلة حكمت
كما أخرجت أنعام محمد على أيضاً مسلسل «ضمير أبلة حكمت» عام 1991 وهو أول مسلسل قامت ببطولته الفنانة فاتن حمامة وجسدت فيه شخصية ناظرة مدرسة للبنات تحاول تحقيق حلمها بتطبيق تجربتها التربوية على كافة مدارس الإسكندرية، ولكن تقف فى وجهها عقبات كثيرة داخل المدرسة وخارجها، ويتم تعيين وكيلة وزارة غيرها رغم أحقيتها، إلا أنه يتم تكريمها وإطلاق اسمها على مدرسة «نور المعارف» كنوع من الاعتراف بفضلها فى تطبيق تجربة مميزة فى مجال التربية والتعليم.
هو وهى
ومن أجمل الأعمال المتوازنة فى طرح شخصية المرأة فى الدراما التليفزيونية المسلسل الاجتماعى «هو وهى»، الذى عرض فى عام 1985، وقامت ببطولته الفنانة سعاد حسنى والفنان أحمد زكى، وسيناريو صلاح جاهين، وهو عبارة عن حلقات منفصلة تناقش كل حلقة قضية مختلفة من قضايا الرجل والمرأة وعلاقة كل منهما بالآخر.
ويحكى المسلسل عن واقع الحياة فى ذلك الوقت من الزمن بمعالجة درامية خفيفة ذات مغزى، من خلال عرض بعض الأغانى الاستعراضية خلال الحلقات.
الوتد
لا يستطيع أحد نسيان مسلسل «الوتد»، فى عام 1996، الذى جسدت فيه الفنانة هدى سلطان شخصية «فاطمة تعلبة»، العمود الفقرى للبيت، حيث كانت صاحبة الكلمة الأولى والأخيرة داخله، بالإضافة إلى قوانينها الصارمة التى ما على الكل إلا اتباعها بدقة، وأولها الترابط بينهم لأنه هو أصل الأسرة، وكانت تقدم صورة للأم المصرية، ذات الشخصية الأصيلة والتى  تحافظ على بيتها وأولادها.
زى القمر
وفى مجموعة من القصص التى تتكون كل قصة منها من 5 حلقات،  ناقش مسلسل «زى القمر» عدداً من المشاكل والقضايا التى تعانى منها النساء كتأخر سن الزواج والزواج الثانى والتنمر وبعض مشكلات قوانين الأحوال الشخصية.
وشارك فى بطولة المسلسل عدد كبير من النجوم منهم إلهام شاهين وأحمد وفيق وإيناس كامل ومؤمن نور، وسارة الشامى ونهال عنبر، وغيرهم من الفنانين، وهو من تأليف شهيرة سلام وإخراج حسام على.
سجن النسا
وفى رمضان عام 2014، تم تقديم مسلسل «سجن النسا»، عن نص مسرحى للكاتبة الراحلة فتحية العسال، وتدور أحداث المسلسل حول الحياة القاسية، التى تدفع بعض النساء لارتكاب الجرائم، ومن ثم دخول السجن، وداخل أسوار السجن يستعرض المسلسل العديد من نماذج النساء من كل الطبقات حيث يتعرض لمشكلاتهن على أرض الواقع وبخاصة ما يرتبط بسوء العلاقة بين الزوجين.
المسلسل بطولة نيلى كريم، روبى، سلوى خطاب، درة، نهى العمروسى، سلوى عثمان، أحمد داود، حنان يوسف، ريهام حجاج، سعيد الصالح، نسرين أمين وغيرهم، وسيناريو وحوار مريم ناعوم، وإخراج: كامله أبو ذكرى.
إلا أنا
وفى السنوات الأخيرة تعددت الأعمال التى ناقشت قضايا المرأة، ويعد مسلسل «إلا أنا» فكرة يسرى الفخرانى من أهم المسلسلات التى ناقشت قضايا المرأة فى هذا الإطار، وهو عبارة عن مجموعة من القصص المستقلة، كل قصة منها تدور فى 10 حلقات، وتسرد تلك القصص وقائع وأحداثاً حقيقية فى معظمها تتعرض لموضوعات  تهم المجتمع بصفة عامة، كما سلط المسلسل الضوء على العديد من القضايا التى تخص المرأة بشكل كبير، وتتناول موضوعات مهمة مثل «الصمت الزوجى»، «طموح وكفاح المرأة»، «العنف ضد المرأة»، «نظرة المجتمع للمرأة المطلقة».
الطاووس
أما مسلسل «الطاووس» سيناريو وحوار كريم الدليل، وأشرف على الكتابة المؤلف محمد ناير، وإخراج رؤوف عبد العزيز، فهو من بين أبرز المسلسلات التى تعرضت لإحدى القضايا التى تمس المرأة إلا وهو الابلاغ عن قضايا الخطف والاغتصاب وغيرها ومدى تقبل المجتمع لإقدام الفتاة على الإبلاغ عن ذلك.
اللى مالوش كبير
كما ناقش مسلسل «اللى مالوش كبير» تأليف عمرو محمود ياسين وإخراج مصطفى فكرى قضايا العنف المنزلى ضد المرأة، وغياب دعم الأهل لها فى الحصول على الطلاق. ويلقى المسلسل الضوء على امرأة تتعرض للتعنيف على يد زوجها، الذى يكبرها سناً، ويقوم بضربها بشكل مبرح، ويعمد الكاتب هنا إلى إبراز مدى فداحة هذا العنف، الذى يصل فى أحد المشاهد إلى ضرب رأسها فى زجاج النافذة وتركها تنزف دماً. وتعكس شخصية «غزل» فى هذا العمل دور المرأة المغلوب على أمرها، والتى تقترن برجل لا تبادله المشاعر العاطفية، ويقوم بإذلالها وضربها، لكن مع تقدم الأحداث تتحرر «غزل» من هذه القيود.
ضل راجل
ومن الأعمال التى ناقشت قضايا المرأة، مسلسل «ضل راجل» تأليف أحمد عبد الفتاح وإخراج أحمد الصالح. العمل يسلط الضوء على قضية الاغتصاب، ويناقش المسلسل قصة شابة تدعى «شهد» ابنة سائق أجرة، تتعرض للاغتصاب، وللإجهاض بالعنف، بعد أن يتزوجها أحد الشبان عرفياً ويسرق منها عقد الزواج ليتطور الأمر إلى عملية شروع فى القتل.