الإثنين 29 ابريل 2024

أزمات ومشكلات برامج المقالب لا تعد ولا تحصى

رامز جلال و هيفاء وهبي في رامز غنخ امون

8-12-2022 | 12:09

همسه هلال


نظرا للطابع الخاص لبرامج المقالب والتى تتميز بالمواقف المفاجئة ، والكوميدية للضيف، وأحيانا الخطرة، فإنها تتعرض كثيرا لأزمات ومشكلات وصلت فى بعض الأمور، لساحات المحاكم، مثلما حدث بين الفنانة آثار الحكيم ورامز جلال، ومنها ما تم الاكتفاء فيه  بتبادل الاتهامات بين الطرفين، أو منع عرض الحلقات، وهذا العام تعتبر أزمة غضب الفنانة نادية مصطفى وزوجها الفنان  أركان فؤاد من «رامز جلال»، عندما استضاف المطرب «حمو بيكا «وقال إنه يرتدى حذاء أركان فؤاد، والتى أثارت غضبهما منه واعتبروها سخرية وإهانة لتاريخ أركان فؤاد وأيضا أزمة غضب  مصطفى قمر من الدعاية لبرنامج «خمس نجوم» والذى شارك فيه واعتبر أن الدعاية غير لائقة بتاريخه، هما أبرز أزمتين فى هذا العام لبرامج المقالب، وغيرها الكثير من المشكلات والأزمات التى تعرضت لها هذه النوعية من البرامج كما نتعرف على هذا فى جولتنا التالية.

برنامج «رامز عقله طار»

يعتبر رامز جلال هو صاحب نصيب الأسد فى الأزمات التى واجهت برامج المقالب نظرا لطبيعة برامجه، وأيضا لاستمرارها  لعدة سنوات وكان أشهرها مشكلته مع الفنانة آثار الحكيم، فى برنامج «رامز قرش البحر» عام 2014 والتى وصلت لساحات المحاكم بعدما قالت الفنانة آثار الحكيم تعرضت للخديعة حيث إنها  اتفقت على برنامج حوارى ثم فوجئت إنها فى برنامج رامز ، بينما علّق القائمون على البرنامج أنه تم الاتفاق مع آثار على الاستضافة فى برنامج حوارى مقابل 35 ألف جنيه وحينما علمت أنه برنامج رامز ظلت تجرى معه حوارا لمدة نصف ساعة، وفى النهاية تم وقف عرض الحلقة.


كما  تسببت إحدى حلقات برنامجه «رامز عنخ أمون» فى مشكلة كبيرة مع المطربة اللبنانية هيفاء وهبى، واعتدت عليه فيها  بالسب والضرب هو وفريق عمله فور اكتشافها أن حالة الرعب التى عاشتها داخل مقبرة تحت الأرض، لم تكن إلا مقلبا من رامز جلال.
وحاول رامز  أن يعتذر لها أكثر من مرة لكنها لم تقبل اعتذاره، وغادرت إلى الفندق، وبعدها ذهب إليها  فى الفندق المقيمة به وقدم لها الورد لتصفح عنه.
أيضا نجحت الفنانة أحلام فى النجاة من مقلب برنامج «رامز يلعب بالنار»، وذلك قبل نصف ساعة من تصوير الحلقة، وكتبت عبر حسابها الشخصى بأحد مواقع التواصل الاجتماعى: «قبل نصف ساعة من التصوير مع رامز، «اكتشفت اللعبة بعد ما عملت مكياج وكل شى.. الحمد لله».
وكانت فكرة البرنامج، تدور حول استضافة فنانين لتكريمهم وعقد مؤتمر صحفى فى قمة برج فى المغرب، وإذ بانفجار كبير يحدث فى البرج وتشتعل النيران، ويصعد الفنان إلى السطح ليجد مروحية بانتظاره وعند صعوده على متنها، يجد رامز جلال فى انتظاره ليكتشف المقلب.
كما أقامت سيدة تدعى هند عبدالله محمد دعوى قضائية أمام القضاء، طالبت  فيه بتعويض مادى لما أصابها من ضرر نفسى من مشاهد الحريق، وحملت الدعوى رقم 56188 لسنة 70 قضائية.
وجاء فى حيثيات القضية المرفوعة، أن السيدة المذكورة من ضحايا أحد حوادث الحرائق التى أصابتها فى الوجه، وأن البرنامج الذى تدور حلقاته حول استضافة مشاهير وخداعهم بالتعرض لحريق عليهم الهرب منه، قد أصابها «بأضرار نفسية جسيمة».
هذا بالإضافة إلى منع إذاعة حلقة الفنان عبد الباسط حمودة فى العام الماضى والتى كان من المقرر إذاعتها يوم  28 رمضان لأسباب تتعلق بجودة الصوت. 
ويرى الكثير أن كل ذلك أمر طبيعى لأن  الفنان رامز جلال  يتربع على عرش برامج المقالب منذ عدة سنوات ولا يتمكن أحد من منافسته، حيث ارتبط الموسم الرمضانى بمقلب رامز جلال المرعب الذى يقع فيه كل زملائه من نجوم الوسط الفنى والإعلامى والرياضة، وهذا يعرضه لكم هائل من الانتقادات و المشكلات وأيضا الأزمات التى تصل أحيانا للقضاء، و يعتبر البرنامج من أكثر البرامج المتداولة على السوشيال ميديا والتى تحظى بملايين المشاهدات، حيث يتمتع رامز بروح الدعابة والمرح وأيضا التشويق الذى يجذب الجمهور لمتابعته ورؤية نجمه المفضل وما الذى سيحدث له نتيجة هذا المقلب، بالإضافة لعرض البرنامج فى وقت الإفطار مباشرة.
 وفى العام الماضى تقدم البعض بشكاوى للمجلس الأعلى للإعلام ضد رامز جلال أثناء عرض برنامجه الرمضانى «رامز مجنون رسمى»، مطالبين بوقف عرض البرنامج، لتصدر حينها نقابة الإعلاميين قرارا بمنع ظهور رامز جلال-مقدم برنامج المقالب (رامز مجنون رسمى) على أي وسيلة إعلامية تبث داخل مصر، حيث أصدرت نقابة الإعلاميين بياناً رسمياً قالت فيه إن جلال لم يشرّع وضعه حتى الآن، ولم يتقدم للحصول على عضوية النقابة أو تصريح مزاولة المهنة.
وتقدم  الممثل المصرى بالتماس على القرار الذى أصدرته النقابة فى شهر رمضان الماضى، حينما كان يقدم برنامج «رامز مجنون رسمى». لكن بيان النقابة أشار إلى أنها رفضته، حيث قال نقيب الإعلاميين طارق سعدة، فى تصريح خاص، إن القانون رقم ٩٣ لعام ٢٠١٦ يلزم جلال بالحصول على تصريح،
ونفى سعدة ما يقال عن أن جلال ممثل وليس إعلامياً فى برنامجه، مؤكداً أنه يمارس نشاطاً إعلامياً كمقدم برنامج عبر إحدى القنوات الفضائية، ونصح نقيب الإعلاميين جلال بضرورة تقنين وضعه، سواء بالحصول على عضوية أو تصريح لمزاولة المهنة من النقابة، قبل بداية شهر رمضان.
واستجاب رامز جلال لعدد من ملاحظات وطلبات النقابة حتى لا يخضع لقانون نقابة الإعلاميين، ومن أبرز هذه المطالب عدم كتابة كلمة «برنامج» فى العمل الذى يقدمه، وكان هذا محور الخلاف الذى تم منذ العام الماضى بسبب الجدال الذى دار حول خضوع ما يقدمه رامز لسلطة قانون نقابة الإعلاميين من عدمه، حيث رأت النقابة حينها أن ما يقدمه رامز جلال برنامج حوارى مكتمل الأركان باعتراف تتر البرنامج ذاته «رامز مجنون رسمى» الذى تم تقديمه فى شهر رمضان الماضى ٢٠٢٠.
من جانبها، قامت النقابة بسحب قرار منع ظهور رامز جلال، فأصدرت محكمة القضاء الإدارى حكما بانتهاء الخصومة، وظهر رامز جلال هذا العام باسم «رامز عقله طار».
لم تنته أزمات برنامج المقالب الخاص بالفنان رامز جلال بعد، حيث ظهر مطرب المهرجانات على قدورة فى فيديو عبر أحد مواقع السوشيال ميديا وأوضح أنه حلّ ضيفاً على برنامج مقالب رامز جلال لموسم رمضان ٢٠٢١، ويحمل اسم «رامز عقله طار» بحسب قوله.وأضاف مطرب المهرجانات أنه يطالب القائمين على برنامج مقالب رامز جلال فى رمضان، بعدم إذاعة حلقته التى تم تصويرها معه، بسبب عدم تلبية رغبته فى حذف بعض اللقطات.
واشتكى قدورة من أن القائمين على البرنامج لم يحترموا اتفاقه معهم بعد تصوير حلقته بشأن حذف بعض المشاهد التى ظهر فيها بشكل غير لائق، رغم موافقته على تصوير حلقته من دون الحصول على أى مبلغ من المال.
ووصف أحد المسئولين بالقناة الفضائية التى عرض عليها البرنامج، أن كلمات مطرب المهرجانات على قدورة بأنها غير صحيحة ولا تخرج عن كونها «هزار» ومجرد كلام هزلى ضاحك بهدف لفت الأنظار وركوب التريند.
خاصة وأن برنامج رامز جلال يتصدر اهتمام المشاهدين بجميع أنحاء الوطن العربى.
وأشار إلى أن جميع ضيوف برنامج رامز جلال والذى يعرض فى موسم رمضان يحصلون على جميع حقوقهم المادية، ودائمًا ما يكون هناك اتفاق مع ضيوف برنامج المقالب بعدم نشر أى كواليس أو تفاصيل تخص البرنامج بعد التصوير حتى يتم عرض الحلقات فى رمضان، إلى جانب الحصول على موافقة صريحة من الضيوف بشأن إذاعة الحلقات دون اعتراض.
ليظهر على قدورة مرة أخرى فى فيديو جديد ويتراجع عما صرح به قائلا: «بالنسبة للايف بخصوص مشاركتى ببرنامج رامز ، أنا كنت بهزر».
وأضاف قدورة، «أنا أصلا يا جماعة مشاركتش وكنت بهزر بجد، وكل الناس عارفة إنى بهزر».
كما واجه الفنان رامز جلال أزمة أخرى بعد عرض الحلقة الثالثة من برنامج المقالب «رامز عقله طار» بسبب جملة عابرة أراد بها السخرية من ضيفه مطرب المهرجانات «حمو بيكا»، ولكنها طالت المطرب السورى المقيم فى مصر أركان فؤاد، مما دفع عائلة الأخير للإعلان عن مقاضاته مع تقديم شكوى عاجلة إلى نقابة المهن التمثيلية فى مصر.
وأعلنت المطربة فيروز أركان، ابنة الفنان أركان فؤاد، رسميا مقاضاة رامز جلال، بعد سخريته من والدها، وقالت، فى منشور لها عبر صفحتها بأحد مواقع التواصل الاجتماعى: «إللى حصل مش هيعدى وهنرفع قضية على رامز جلال».
وكانت الفنانة نادية مصطفى، زوجة الفنان أركان فؤاد، وعضو مجلس إدارة نقابة المهن الموسيقية فى مصر قد أعربت عن استيائها الشديد، لسخرية رامز جلال، من زوجها، وكتبت عبر حسابها الشخصى على أحد مواقع التواصل الاجتماعى: «مش كفاية بيتريق على إللى جايبهم هيتريق كمان على الناس المحترمة إللى قاعدين فى بيوتهم وفى حالهم.. مفهمتش إيه الإيفيه أو إيه إللى يضحك فى إنه يقوله ما أنت لازم تقع ما أنت لابس جزمة أركان فؤاد!.. وإذا كان ده هزار فهو هزار سخيف وغير مقبول».
يذكر أن رامز سخر من ملابس حمو بيكا واصفا حذاءه بحذاء أركان فؤاد، وهو ما أثار استياء عدد كبير من عشاق المطرب السورى، الذى يحتفظ بسيرة فنية وشخصية طيبة.
الجدير بالذكر أن الفنان أركان فؤاد هو مطرب وممثل سورى وهو متزوج من الفنانة المصرية نادية مصطفى وله منها ثلاث بنات وهن: ريم وفيروز وهمسة، ومن أشهر أغانيه: «بدنا نتجوز ع العيد، فى عيونك شلال، مجاريح الهوى، أول حب فى إسكندرية».


برنامج «خمس نجوم»
شن المطرب مصطفى قمر، هجوما على صناع برنامج «خمس نجوم» بعد عرض الحلقة الأولى منه فى شهر رمضان المنقضى، وأعلن عن استيائه ولجوئه للقضاء، موضحا أنهم لم يحفظوا قيمته وتاريخه الفنى، وعدم التزام شركة الإنتاج ببنود العقد والتى تشمل تصدر مصطفى قمر للدعاية خاصة أن البرنامج تم التسويق له باسمه، ثانياً أن مصطفى قمر يرى أن مستوى الدعاية لا يليق باسمه وتاريخه الفنى الذى يصل لـ٣٢ عامًا، إضافة إلى ذلك أنه فى بعض البانارات الدعائية تم وضع صورته فى الخلف.
وبث مصطفى قمر، فيديو له عبر حسابه على أحد مواقع التواصل الاجتماعى، روى فيه مشكلته قائلا: «تصورت أننى أتعامل مع كيان يعرف قيمة الناس ويحفظ لهم مكانتهم، ويقدر تاريخهم الكبير فى الفن والنجاح، ولكن ظنى خاب للأسف وشعورى بالحزن والاندهاش هو ما دفعنى للتعليق على تصرف غير مسئول يقترب لحد المهزلة، وهو ما قد يدفعنى للتدقيق فى تعاملاتى مستقبلا، ولن أنتظر طويلاً لتصحيح هذا الخطأ». 
وأضاف.. «ده أول فيديو بتكلم فيه عن مشكلة الدعاية إللى نزلت خطأ فى برنامج خمس نجوم إللى نزلت فى الشوارع والتريلر والبرومو إللى نزلوا مش مظبوط، كل حاجة مش عجبانى.. خذلونى جدا كنت فاكر إنهم هيلتزموا معايا باسمى وتاريخى. ودلوقتى أنا بلجأ للحل القانونى من خلال المحامى بتاعى الأستاذ ياسر قنطوش، بيعمل اللازم، وانتظروا إللى هيحصل».
«خمس نجوم» برنامج مقالب يجمع لأول مرة معاً النجوم غادة عادل، نور، كريم فهمى، مصطفى قمر، محمد الشرنوبى، حيث يقدمون حلقات كاميرا خفية بأسلوب غير تقليدى ضمن أماكن مختلفة، مما يفجر الكثير من المواقف المضحكة، وينضم إلى النجوم الخمس أحد نجوم الفن والرياضة والإعلام فى كل حلقة.
وتدور فكرة البرنامج، حول قيام الفنانين بدور المذيع ويستدرجون الضيف، ويقومون بعمل المقلب به، وأبرز الوجوه التى وقعت فى مقلب «خمس نجوم» صابر الرباعى، هيفاء وهبى، نيكول سابا، وائل جسار، أحمد فهمى، بيومى فؤاد، محمود كهربا لاعب النادى الأهلى، وأحمد حسام ميدو، لاعب نادى الزمالك السابق.
 برنامج «٣٠ وش»
عرض على شاشة إحدى القنوات الفضائية الخاصة، ضمن ماراثون البرامج الرمضانية المنقضى، برنامج «٣٠ وش» من تقديم المطرب الشعبى سعد الصغير، ويشهد ٣٠ وش عودة سعد للبرامج بعد غياب لعدة سنوات، وينتمى العمل إلى نوعية برامج المقالب، ولكنه مختلف عن البرامج الأخرى التى تستضيف النجوم، وكان الجمهور الضحية، ورأينا ردود أفعال متنوعة بين الأكشن والكوميدى.
حاول سعد إخفاء شكله من خلال البرنامج حتى لا يتعرف عليه الجمهور ويكشف أمره، حيث تنكّر فى ٣٠ شخصية ما بين الهندى والكورى وحتى الأمريكى والصينى واليابانى ، ويقدم فى كل حلقة مقلبا جديدا بشخصية مختلفة يخدع بها الجمهور.وحظى البرنامج ببعض المناوشات الخفيفة مع الضيوف.
 برنامج «كريزى تاكسى ٣»
بعدما حقق نجاحا كبيرا فى الموسمين السابقين، قدم الفنان إبراهيم السمان الموسم الثالث من برنامج المقالب «كريزى تاكسى ٣» على إحدى القنوات الفضائية الخاصة، والذى تدور فكرته حول اصطحاب الزبائن عبر التاكسى الخاص به فى شوارع القاهرة والجيزة ليصنع فيهم المقالب طوال الطريق بشكل يثير غضبهم.
يقدم «السمان» خلال البرنامج العديد من الشخصيات، منها السائق الخليجى، وصاحب الشخصية العملية والإسكندرانى وغريب الأطوار، بالإضافة إلى العديد من الشخصيات الأخرى، ومن المواقف الصعبة التى تعرض لها فريق عمل البرنامج أثناء التصوير حينما كان يسير «السمان» بالتاكسى مسافات كبيرة حتى يركب أحد الأشخاص ليكون ضحية المقلب، وكان يتبعه فريق التصوير بسيارة أخرى ويجب ألا يشاهدهم راكبو التاكسى، ومن أشد الأمور إرهاقا عندما يرفض بعض الأشخاص أن تذاع حلقته فنعيد التصوير من جديد مع راكب آخر. وواجه البرنامج صعوبات وتحديات كثيرة أثناء تصويره خاصة أن التصوير كان يتم على الطرق العامة .


هانى هز الجبل
كما سبق ومنعت إحدى القنوات عرض حلقة برنامج المقالب «هانى هز الجبل» للفنان هانى رمزى والتى استضاف فيها الفنانة سما المصرى بسبب الكم الكبير من السباب  فى الحلقة .