الأحد 5 مايو 2024

فنانون استعانوا بأطفالهم فى أعمالهم

فاتن حمامة و ابنتها نادية

8-12-2022 | 12:56

طه حافظ

فى الوقت الذى يرفض فيه بعض  نجوم الفن ظهور أبنائهم للإعلام، أو عبر مواقع السوشيال ميديا، فارضين سياجاً من السرية على حياتهم الخاصة، نجد البعض الآخر من الفنانين يوافقون على ظهور أبنائهم للميديا، ويشاركونهم هذا الظهور، وقد يستعينون بهم فى كثير من الأحيان فى أعمالهم الفنية، وكثيرة هى الأعمال الفنية التى جمعت بين الآباء الأبناء، وعلى قدر الموهبة تكون قدرة هؤلاء الأبناء على مواصلة المشوار والاستمرارية وتحقيق النجومية فيما بعد، وفى هذا التقرير نذكر عدداً من تلك النماذج، لؤلاء النجوم الذين استعانوا بأبناهم فى أعمالهم الفنية...

تعد الفنانة الكبيرة مريم فخر الدين من أوائل النجوم الذين شاركوا أبناءهم وهم أطفال فى أعمال فنية، حيث استعانت بابنتها إيمان ذو الفقار التى تعد من الوجوه المحفوظة لدى طائفة كبيرة من الجمهور، والسبب فى ذلك ظهورها المميز فى فيلم «ملاك وشيطان» منذ نحو أكثر من 60 عاماً، برفقة رشدى أباظة، وتنتمى إيمان إلى عائلة فنية من العيار الثقيل، فوالدها المخرج والممثل القدير محمود ذو الفقار، ووالدتها النجمة الجميلة مريم فخر الدين وخالها الفنان يوسف فخر الدين وأعمامها كل من الفنان صلاح ذو الفقار والمخرج عز الدين ذو الفقار.
والغريب أن مريم فخر الدين، كانت ترفض أن تتواجد ابنتها فى المجال الفنى بسبب خوفها عليها، لدرجة أنها قامت بتأدية شخصية والدتها فى فيلم «ملاك وشيطان»، وعرفها الجمهور من خلال هذا العمل واشتهرت بالجملة المميزة فى الفيلم «أونكل عزت»، التى كانت تقولها لرشدى أباظة، وجسدت إيمان فى الفيلم دور الطفلة المخطوفة.
وبعد هذا الفيلم لم تواصل إيمان مسيرتها الفنية فى فترة طفولتها وابتعدت فترة كبيرة وعادت فى السبعينيات وهى فى شبابها، وقدمت عدة أعمال منها، فيلم «حرامى الحب» عام1977، مع كل من الفنانة نبيلة عبيد وعادل إمام ومريم فخر الدين ويوسف فخر الدين، ثم فيلم «قصر فى الهواء» عام 1978، مع الفنانة يسرا، مصطفى فهمى، يوسف شعبان، مريم فخر الدين، بعدها شاركت فى فيلم «القطط السمان» 1978، برفقة الفنان حسن يوسف، شمس البارودى، وصلاح منصور، مريم فخر الدين.
وآخر عمل شاركت فيه إيمان كان «كم أنت حزين أيها الحب» عام 1980، الذى تواجد فى بطولته كل من الفنان شكرى سرحان وميرفت أمين ومريم فخر الدين، بعدها قررت الابتعاد تماماً عن التمثيل.


كما شاركت الفنانة الكبيرة فاتن حمامة ابنتها نادية ذوالفقار فى طفولتها بالتمثيل فى فيلم «موعد مع السعادة» من بطولتها وإنتاجها وإخراج زوجها عزالدين ذوالفقار، ورفضت فاتن تقديم ابنتها أى أعمال سينمائية بعد هذه التجربة لأنها رأت أن ابنتها بمجرد مشاهدة نفسها على الشاشة بدأت تعامل زميلاتها فى المدرسة معاملة من هم أقل منها أهمية.
أما هويدا منسى، ابنة الفنانة الراحلة صباح، فقد نشأت داخل أسرة فنية من الطراز الأول، فهى ابنة عازف الكمان المعروف أنور منسى وأمها النجمة الكبيرة صباح. أثرت نشأتها فى عشقها للفن منذ نعومة أظافرها، حيث بدأت مشوار الفن وهى طفلة صغيرة وشاركت فى عدد من الأفلام، منها أفلام مع والدتها، وغنت لها صباح مجموعة من الأغنيات منها: «أمورتى الحلوة»، «يا خواتى بحبها»، «أكلك منين يا بطة وغيرها».


وشجعت الفنانة صباح ابنتها هويدا على دخول عالم الفن، ورشحتها للمشاركة فى أول بطولة فنية لها عام 1970، وكان فيلم «نار الشوق» بطولة والدتها الشحرورة ورشدى أباظة وحسين فهمي. كانت هويدا لا تحب أن يذكر أحد أن والدتها وراء شهرتها فرفضت العمل معها بعد هذا الفيلم.
شاركت هويدا فى عدد من الأفلام فى السينما المصرية واللبنانية، منها «ميعاد مع سوسو» «زوجتى من الهيبز»، «رحلة النسيان»، «حسناء وعمالقة»، «ليلة بكى فيها القمر». وكان آخر أفلامها «لعبة النساء»، كما قدمت مسرحيتين، الأولى «دلوعة يا بيه»، والثانية «المتزوجون» مع سمير غانم وجورج، قبل أن تعتزل عام 1988 وتحل محلها الفنانة شيرين.
كما شارك محمد إمام فى طفولته والده النجم عادل إمام، الذى ظهر معه من خلال فيلم «حنفى الأبهة» عام 1990، ثم شارك فى شبابه والده فيلمى «عمارة يعقوبيان» و«حسن ومرقص»، ومسلسلى «فرقة ناجى عطا الله» و«صاحب السعادة».
وكانت أولى خطوات كريم محمود عبد العزيز الفنية فى طفولته من خلال فيلم «البحر بيضحك ليه» عام 1995، إخراج د. محمد القليوبى، وبطولة والده محمود عبد العزيز، حنان شوقى، نهلة سلامة، نجاح الموجى، شوقى شامخ، محمد لطفى،  قصة وسيناريو وحوار محمد كامل القليوبى.


مى نور الشريف أيضاً ابنة النجمين نور الشريف وبوسى شاركت فى عدة أعمال مع والديها فى طفولتها مثل فيلم : «الحكم آخر الجلسة»، و«لعبة الانتقام»، وجمعها مع والدها فيلم «ليل وخونة»، وكانت حينها لا تزال طفلة صغيرة، وعندما أصبحت شابة عملت مع والدها فى مسلسل «الدالى» بأجزائه الثلاثة.


وفى عمره 9 سنوات، ظهر أحمد الفيشاوى مع والده الفنان فاروق الفيشاوى فى فيلم «المرشد» عام 1989. وفى لقاء تليفزيونى، برفقة والده، تحدث الفيشاوى الصغير، وهو فى العاشرة من عمره عن الأعمال التى شارك فيها، منها فيلم «المرشد» مع والده ومحمود الجندى وشريهان، وسهرة درامية مع والدته، بالإضافة إلى مشاركته فى مسرحية مع والده ولكنه يقدم دوراً صغيراً يعتبره هدية منه لأبطال المسرحية.
وفى اللقاء قال إنه يتعامل مع محمود الجندى وشريهان خلال التصوير كزملاء عمل لذا لا يناديهما بأى لقب، لكن إذا التقى بهما فى أى مكان آخر بعيداً عن العمل يقول لهم «أونكل محمود وطنط شريهان».


وكانت بداية دنيا سمير غانم فى الفن مع والدتها الفنانة دلال عبد العزيز وهى طفلة، حيث شاركت بالتمثيل عام 1995 من خلال فيلم «امرأة وامرأة»، بطولة صفية العمرى، تأليف وإخراج نادية حمزة، ثم شاركت بعدها بالعديد من المسلسلات.
وفى عام 1990شاركت الطفلة أسما ابنة الفنان شريف منير والدها والفنانة بوسى مسلسل «أيام الحب والغضب»، وجسدت خلاله دور ابنته.
وكان المخرج مصطفى الشال اختار الطفل عبدالرحمن، نجل المطرب محمد فؤاد، ليشارك فى بطولة مسلسل «أغلى من حياتى» أولى تجارب محمد فؤاد على صعيد الدراما التليفزيونية وجسد عبدالرحمن فى المسلسل شخصية محمد فؤاد وهو طفل.
وأشار مصطفى الشال إلى أنه ظل يبحث عن طفل يشبه المطرب الكبير ليكون مقنعاً للمشاهدين، حتى شاهد ابنه الحقيقى، مصادفة، فأصر على أن يقوم هو بتجسيد الشخصية، وكان المطرب محمد فؤاد استعان قبل ذلك بابنه عبد الرحمن فى كليب «الحب الحقيقى».
ومن أحدث الأطفال الذين شاركوا آباءهم فى أعمال فنية، يأتى الطفل رابى سعد ابن الفنان عمرو سعد، حيث ظهر مع والده فى مسلسل «يونس ولد فضة»، حيث لعب دور «يونس» وهو طفل، كما قدم عدة أدوار سينمائية مع والده منها فيلم «حملة فرعون»، وقام فيه بدور عبدالله.
وفى الجزء الرابع من مسلسل «يوميات زوجة مفروسة أوى» استعانت داليا البحيرى بابنتها «قسمت» لأول مرة.
أما الهضبة عمرو دياب، فقد دأب على الاستعانة بأبنائه كأبطال لبعض كليبات أغانيه، حيث استعان بتوأميه عبد الله وكنزى فى كليب «قمرين»، كما شاركته ابنته جانا غناء أغنية «جميلة»، وعاد ابنه عبد الله للظهور معه مرة أخرى وهو طفل لم يتجاوز السنوات العشر من خلال فيديو كليب «وياه.. الحياة هتحلى».
كما خطفت حنين محمد رمضان، ابنة الفنان محمد رمضان، الأنظار إليها، عقب ظهورها لأول مرة مع والدها، خلال الكليب الرسمى لأغنيته «مصباح علاء الدين».
وشارك الطفل عمر، والده المطرب محمد نور فى كليبه «حلوة الأيام»، ونال الكليب ردود فعل جيدة، خاصة بعد ظهور «عمر»، وهو فى الاستوديو ويغنى المقطع الأول من الأغنية.
وشهد كليب «يا بنات» للفنانة   ، ظهور ابنتيها، إيلا وميلا، ضمن مجموعة من الأطفال وحقق الكليب نسبة مشاهدة مرتفعة.
أيضاً استعان الفنان سعد الصغير بابنه محمود فى كليب «مبروك»، حيث ظهر محمود فى الكليب عريساً وهو يرقص فى فرحه.
وفى كليب «عذبونى» استعان الفنان عاصى الحيلانى بابنته «مريتا» وزوجته، كما استعان أيضاً بزوجته فى معظم كليباته كما استعان أيضاً الفنان إيمان البحر درويش بابنته «منة» فى كليب أغنية الأطفال الشهيرة «فى البحر سمكة».