الخميس 16 مايو 2024

أشهر أفلام البطولة الجماعية على شاشة السينما

من فيلم رد قلبي

24-12-2022 | 12:20

همسه هلال
تميزت السينما المصرية على مدار تاريخها بالعديد من أفلام البطولة الجماعية التى حققت نجاحاً كبيراً منذ زمن الفن الجميل وحتى زمننا الحالى، ومنها أفلام «لا أنام»، «رد قلبى»، «سهر الليالى»، «ولاد رزق» وحتى «200 جنيه» و«ماكو».. وفى هذا التقرير نرصد أشهر تلك الأفلام وردود الفعل حولها... لا أنام عرض الفيلم فى عام ١٩٥٧، وتدور أحداثه حول نادية (فاتن حمامة)، الفتاة التى تعيش فى كنف والدها بعد طلاقه من والدتها، وحينما تبلغ سن الرشد، يتزوج والدها من سيدة أخرى، ويمتلئ قلبها بالغيرة منها، وتقرر الانتقام منها، الفيلم بطولة عمر الشريف، يحيى شاهين، هند رستم، مريم فخر الدين، عماد حمدى، رشدى أباظة، رفيعة الشال. بين السماء والأرض الفيلم عام ١٩٥٩، قصة نجيب محفوظ وسيناريو وحوار السيد بدير وصلاح أبو سيف، وبطولة هند رستم وعبد السلام النابلسى وعبد المنعم إبراهيم ومحمود المليجى، ومن إخراج صلاح أبو سيف.. وتدور أحداثه حول تعطل مصعد كهربائى (أسانسير) فى إحدى عمارات أحياء القاهرة بركابه بين السماء والأرض حيث يتعرض الفيلم للركاب الموجودين بشكل النقد الاجتماعى. رد قلبى يعتبر واحداً من أشهر الأفلام السينمائية التى تناولت «ثورة ٢٣ يوليو»، وشكل الحياة فى مصر قبل وبعد الثورة، وعرض الفيلم عام ١٩٥٧، وفى العام 1996 وتزامناً مع احتفالية مئوية السينما المصرية تم تصنيفه فى المركز الثالث عشر ضمن أفضل ١٠٠ فيلم فى تاريخ السينما المصرية فى استفتاء النقاد. الفيلم إخراج عز الدين ذو الفقار، عن رواية الكاتب المصرى يوسف السباعى، وبطولة شكرى سرحان ومريم فخر الدين وحسين رياض وصلاح ذو الفقار وهند رستم وزهرة العلا وأحمد مظهر وفاخر فاخر. يرصد الفيلم قصة شاب فقير ابن جناينى يدعى على (شكرى سرحان)، وحبه الخالد لأميرة غنية تدعى إنجى (مريم فخر الدين)، لكن حبهما لا يرى النور فى ضوء التفرقة الطبقية، ورفض والدها الباشا لتلك الزيجة. تتعقد علاقتهما عندما يعلم والدها بتلك العلاقة، فيقوم بطرد والد على، وتهديد إنجى أنه سيبطش بحبيبها إذا لم تتراجع، وبالفعل تتراجع إنجى عن العلاقة وتخطب لغيره. تنقلب حياة على رأساً على عقب، وتتعقد حياته هو وإنجى، معتقداً أنها قد خانته. إحنا التلامذة عرض الفيلم عام ١٩٥٩، بطولة عمر الشريف وشكرى سرحان ويوسف فخر الدين وتحية كاريوكا، ومن إخراج عاطف سالم، تدور أحداثه حول ثلاثة تلاميذ، وهم عادل وحسنين وسمير، ولكل منهم مشكلة، فعادل يحب جارته سهام، لكن أباها يرفض أن يزوجه منها، ويطرده أبوه من المنزل، أما حسنين فإن عمه يأتى إليه من الصعيد ليذكره بأهمية الثأر ممن قتلوا أباه، وسمير يعانى من إهمال أبويه له، بعد أن انفصلا، وتزوج كل منهما بآخر. الفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية لأربعة شباب قتلوا صاحب «بار» فى وسط البلد، وقدموا لمحاكمة عاجلة، حيث حكمت بإعدام اثنين والأشغال الشاقة المؤبدة للثالث، و١٥ عاماً للرابع، الذى كان ينتظر خارج المكان للمراقبة، وتم عرض الفيلم فى مهرجان مار دل بلاتا فى الأرجنتين عام ١٩٦٠. ويعتبر الفيلم من أكثر الأعمال الفنية التى ناقشت مشاكل الشباب بجرأة شديدة وقتذاك، ويحتل المركز رقم «44» فى قائمة أفضل ١٠٠ فيلم فى ذاكرة السينما المصرية. الأيدى الناعمة عرض الفيلم عام ١٩٦٣، بطولة صباح وأحمد مظهر وصلاح ذو الفقار ومريم فخر الدين وليلى طاهر، عن كتاب توفيق الحكيم، تحت ذات العنوان، ومن إخراج محمود ذو الفقار، والفيلم من بين ثلاثة أفلام مصرية أنتجت عام ١٩٦٣ تمثل بداية الإنتاج الحكومى للأفلام المصرية. تدور أحداثه عن نزع أملاك أحد الأثرياء بعد ثورة ٢٣ يوليو ١٩٥٢، حيث لا يبقى له سوى قصره، يتعرف بشاب حاصل على درجة الدكتواره ولكنه عاطل، يقترح على الأمير أن يستغل القصر بتأجيره مفروشاً، وللأمير ابنتان ينكر وجودهما لأن الابنة الكبرى تزوجت من مهندس بسيط، والابنة الصغرى تبيع لوحاتها التى ترسمها، يتفق معهما الدكتور أن يؤجر زوج الابنة ـ الذى لم يره الأمير من قبل مع أخته الأرملة وأبيها ـ القصر، وتزول قطيعة هذا الأمير مع ابنتيه ويعمل مرشداً سياحياً ويتزوج من الأرملة وأيضاً يتزوج الدكتور من الابنة الصغرى. يحتل الفيلم المركز «77» فى قائمة أفضل ١٠٠ فيلم فى ذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد. فى بيتنا رجل عرض الفيلم عام ١٩٦١، بطولة عمر الشريف ورشدى أباظة وزبيدة ثروت وحسن يوسف وحسين رياض وآخرين. كتب السيناريو إحسان عبد القدوس، إخراج هنرى بركات ويحتل الفيلم المركز «23» فى قائمة أفضل ١٠٠ فيلم فى ذاكرة السينما المصرية. تدور أحداث الفيلم حول المناضل المصرى إبراهيم حمدى (عمر الشريف) الذى قتل قريبه أثناء مظاهرة على أيدى البوليس فى الفترة ما قبل الثورة، فيقرر الانتفام بقتل رئيس الوزراء الخائن الموالى للإنجليز ولكن يتم القبض عليه بعد قتل الوزير ويتم تعذيبه حتى يدخل أحد المستشفيات، ولكنه يستغل فترة الإفطار فى شهر رمضان ليهرب إلى منزل زميله الجامعى محيى زاهر (حسن يوسف) الذى ليس له نشاط سياسى فيعيش فى منزلهم فترة مع أبيه زاهر (حسين رياض) وتقع نوال (زبيدة ثروت) أخت محيى فى حب إبراهيم حمدى، الذى يقرر السفر خارج مصر للهروب، ولكنه يعلم بالقبض على محيى وابن عمه عبد الحميد (رشدى أباظة) فيقرر تدمير معسكر للإنجليز بالعباسية ويقتل أثناء تفجير المعسكر، ثم يخرج محيى وعبد الحميد من السجن بعد أن يقررا مع نوال الانضمام للجماعة التى تقاوم الإنجليز مع زملاء إبراهيم حمدى. البحث عن فضيحة فيلم كوميدى مصرى، صدر عام 1973، بطولة عادل إمام، سمير صبرى، ميرفت أمين، يوسف وهبى، ميمى شكيب، وهو آخر أفلام الكاتب أبو السعود الإبيارى، وإخراج نيازى مصطفى. الفيلم ظهر فيه ضيوف شرف كثيرون من كبار الممثلين مثل أحمد رمزى وعماد حمدى وزيزى البدراوى وجورج سيدهم، نبيلة السيد، جورج سيدهم، نوال أبوالفتوح، توفيق الدقن، صلاح نظمى. ويعتبر الفيلم نقطة تحول فى مشوار النجم عادل إمام سينمائياً، حيث نقله من أدوار البطل المساند إلى البطولة الرئيسية. صعيدى فى الجامعة الأمريكية بطولة محمد هنيدى ومنى زكى وأحمد السقا وطارق لطفى وغادة عادل وهانى رمزى وفتحى عبد الوهاب، إنتاج مدحت العدل وإخراج سعيد حامد، يتناول الفيلم قصة طالب من الصعيد حصل على منحة للدراسة بالجامعة الأمريكية بعد أن حصل على مجموع كبير فى الشهادة الثانوية، ويتعرض لكثير من المواقف الكوميدية الحرجة التى تحدث له جراء هذا التحول الكبير فى حياته، وهو من أهم الأفلام بالنسبة لسينما ما يطلق عليها «سينما الشباب»، حيث أنه أول أفلام الشباب التى سحبت بساط شباك التذاكر من النجوم الكبار بلا استثناء فى منتصف التسعينيات، حيث حقق الفيلم أعلى إيرادات فى تاريخ السينما المصرية تجاوزت الـ٧٢ مليون جنيه مصرى ورغم بساطة الفكرة إلا أنها استهوت جماهير السينما وأرجعتهم إلى دور العرض التى كان قد سحب الفيديو البساط من تحتها واستقطب الجمهور. سهر الليالى فيلم مصرى اجتماعى من إنتاج عام ٢٠٠٣، من بطولة جماعية لكل من: حنان ترك، منى زكى، جيهان فاضل، علا غانم، شريف منير، أحمد حلمى، خالد أبو النجا، وفتحى عبد الوهاب، ومن تأليف تامر حبيب وإخراج هانى خليفة، رشح الفيلم لجائزة الأوسكار ووصل للتصفيات قبل النهائية، وحاز على جائزة التمثيل لأفضل ممثلة وممثل التى منحت لمجموعة ممثلى الفيلم فى «بينالي» السينما العربية وحصل على العديد من الجوائز الأخرى من المهرجان الكاثوليكى ومهرجان السينما المصرية، وبعد سبع سنوات اعتبره النقاد واحداً من أفضل عشرة أفلام خلال العقد. ولاد رزق هو فيلم أكشن من إخراج طارق العريان وزياد الوشاحى وتأليف صلاح الجهينى، وهو من بطولة أحمد عز، عمرو يوسف، أحمد الفيشاوى، أحمد داود، صدر الفيلم لأول مرة فى ١٦ يوليو عام ٢٠١٥. وتدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الأشقاء يسيرون فى طريق الجريمة على عهد قديم بينهم لتركها فى يوم ما، لكن عملية واحدة فاشلة تفجر الخلافات الدفينة بينهم، فيتركهم الشقيق الأكبر والعقل المدبر لهم رضا رزق (أحمد عز)، الذى يقرر العمل فى ورشة العائلة، والزواج من الفتاة التى يحبها، ليقع الباقون فى صفقة مرعبة مع تاجر مخدرات، بينما يتعرضون للخيانة، وتطاردهم الشرطة. الكنز تدور أحداثه عام1975 من خلال حسن بشر( أحمد حاتم) الشاب القادم من أوروبا لرؤية عمه المريض (هيثم زكى) ليحصل على نصيبه فى تركة والده، لكنه يفاجأ بشريط سينمائى لوالده يطلب منه دراسة تاريخه أولاً قبل اتخاذ أى خطوة, وهنا تبدأ أحداث الجزء الأول من الفيلم، والذى يدور فى ثلاثة عصور؛ لنرى أولاً العصر الفرعونى ثم ينتقل الفيلم إلى العصر العثمانى، وفى العصر الثالث من عصور الفيلم نجد أنفسنا فى عصر الملك فاروق قبل ثورة 1952. الفيلم إنتاج سنة ٢٠١٧، وإخراج شريف عرفة، وتأليف عبد الرحيم كمال، وإنتاج وليد صبرى، ومن بطولة محمد سعد، محمد رمضان، هند صبرى، أحمد رزق، أحمد حاتم، أمينة خليل، روبى. كازبلانكا فيلم أكشن مصرى من إنتاج سنة ٢٠١٩، من إخراج بيتر ميمى، وتأليف هشام هلال، وإنتاج وليد منصور، ومن بطولة أمير كرارة، خالد أرغنتش، إياد نصار، غادة عادل، عمرو عبد الجليل، لبلبة، أحمد داش، محمود البزاوى، حقق الفيلم أعلى الإيرادات فى موسم عيد الفطر ٢٠١٩. وتدور أحداث الفيلم حول ثلاثة أصدقاء (عمر المر، عرابى، رشيد) يشكلون عصابة للسطو على السفن، يطلق عليهم (هجامين البحر)، يتم تكليفهم بمهمة خطيرة ضد رجال المافيا، وهى السطو على شحنة ألماس كبيرة، ولكن (عرابى) يقرر تنفيذ العملية لحسابه الشخصى، ويهرب على المغرب، فتبدأ تصفية الحسابات والمعارك الضارية. الممر فيلم دراما مصرى من إنتاج سنة ٢٠١٩، وإخراج وتأليف شريف عرفة، وإنتاج هشام عبد الخالق، ومن بطولة أحمد عز، إياد نصار، أحمد فلوكس، أحمد رزق، محمد فراج، أحمد صلاح حسنى، حقق الفيلم ثانى أعلى الإيرادات فى موسم عرضه عيد الفطر ٢٠١٩. يتناول الفيلم بطولات قوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف، وعلى رأسهم أحد القادة البواسل الذى يدعى (نور)، ويناقش المرحلة الزمنية بدءاً من حرب ١٩٦٧ وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف. الجدير بالذكر أنه الفيلم يجسد عدد كبير من البطولات من خلال العديد من النجوم الذين تشاركوا فى بطولاته. ٢٠٠ جنيه عرض منذ أيام فيلم «٢٠٠ جنيه»، الذى حقق بالأرقام إيرادات متفوقة بالمقارنة بالأفلام المطروحة بدور العرض حالياً، وتدور أحداث الفيلم حول ورقة نقدية بقيمة «٢٠٠ جنيه» تتنقل من يد شخص لآخر من طبقات اجتماعية مختلفة وفى مناطق مختلفة، راصداً الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع المصرى وأبرز القضايا الحياتية، الفيلم بطولة مجموعة كبيرة من النجوم، وعلى رأسهم إسعاد يونس، أحمد السقا، ليلى علوى، أحمد آدم، أحمد رزق، هانى رمزى، خالد الصاوى، بيومى فؤاد، غادة عادل، أحمد السعدنى، طارق عبدالعزيز، محمود حافظ، محمود البزاوى، مى سليم، نيرمين زعزع، ملك قورة، نهى صالح، دينا فؤاد، والعمل من تأليف أحمد عبدالله، وإخراج محمد أمين، ومن إنتاج محمد عبدالحميد، ووائل على، والمنتج أحمد عبدالعاطي. ماكو عرض فى صالة السينما منذ أيام قليلة، وتدور الأحداث حول ٨ أشخاص يمتلكون شركة لإنتاج الأفلام التسجيلية، يقررون السفر لعمل فيلم تسجيلى عن العبارة التى غرقت فى مياه البحر الأحمر، ويمرون بالكثير من التحديات للوصول لها، وتتوالى الأحداث فيحدث لهم الكثير من المفاجآت والكوارث، ويتشارك مجموعة من الفنانين البطولة وهم ناهد السباعى، نيقولا معوض، بسمة، منذر رياحنة، محمد مهران، فيريال يوسف، عمرو وهبة، سارة الشامى، وعدد آخر من الفنانين ومن إخراج محمد هشام.