الخميس 2 مايو 2024

قبعات ومزامير ومقالب وألعاب مظاهر احتفالات نجوم زمان بليلة رأس السنة

احتفال الزمن الجميل برأس السنة

29-12-2022 | 12:28

نانيس جنيدى

أيام قليلة ونطوى آخر صفحات عام 2020، ونستقبل عاماً جديداً، وبين هذا وذاك تكون ليلة رأس السنة، تلك الليلة التى تتنافس خلالها البيوت المصرية فى إدخال الفرح والبهجة على نفوس أفرادها.
ولتلك الليلة مذاقها الخاص الذى لم يكن وليداً لهذه الأيام، بل هو موجود منذ عشرات السنين، يحتفل به المصريون على اختلاف مشاربهم، وفى القلب منهم الفنانون، ولو عدنا بعقارب الساعة إلى زمن الفن الجميل سنجد أن هذا الاحتفال كانت له بهجته، التى تشهد عليها صور فنانى الزمن الجميل، وكيف كان الاستعداد فى تلك الليلة لتكون السعادة مكتملة الأركان، فمنهم من يفضل الاحتفال بمنزله ويستقبل أصدقاءه بعيداً عن الأضواء، ومنهم من يقضى تلك الليلة فى الحفلات الجماعية، ولكل منهم طريقته فى الاحتفال.
«الكواكب» تفتح أرشيف الذكريات لنجوم زمان، لنعرض بعض صورهم الجميلة أثناء الاحتفال بليلة رأس السنة...

احتفلت الفنانة نادية لطفى مع الفنان سمير صبرى بعدما أصبحا صديقين أثناء عملهما فى فيلم «عدو المرأة» عام 1966، وهذه صورة نادرة تجمعهما وهما يحتفلان برأس السنة، ومنذ ذلك الحين أصبحا يقضيان الكثير من الوقت معاً.

تميزت الفنانة وداد حمدى بخفة الظل، وفى هذه الليلة، تنكرت وارتدت ملابس شعبية عبارة عن جلباب بلدى وملاية لف مثلما تظهر فى أفلام الأبيض والأسود، وتم التقاط صورة لها وهى تحتفل بليلة رأس السنة الجديدة آنذاك، مرتدية الملابس الشعبية وكانت ترتدى وداد حمدى قبعة الكريسماس.


 الفنان أنور وجدى مع الفنان عمر الحريرى، والفنانة ليلى فوزى، والفنانة مريم فخر الدين، وزوجها فى ذلك الوقت المخرج محمود ذو الفقار، ومعهم الفنان الكوميدى سعيد أبو بكر، ويرتدون قبعات رأس السنة ويحتفلون والسعادة ظاهرة بالصورة من خلال الضحكات والابتسامات الصافية.


صورة أخرى تجمع الفنان الراحل فريد الأطرش مع الفنانة مديحة يسرى، بعد أن توطدت العلاقة بينهما عندما اشتركا فى فيلم «شهر العسل» عام 1945، ويبدو من تلك الصورة النادرة  التى تم التقاطها لهما، أنهما يحتفلان بعيد رأس السنة، وكان الأطرش يمازح مديحة بتقديمه لها طرطور الكريسماس.


ظهرت الجميلة نيللى فى إحدى الصور بشعر أحمر متناسب مع الأجواء الاحتفالية، بجانب شجرة الكريسماس المخصصة لهذا الاحتفال.
أيضاً احتفلت الفنانة الاستعراضية نعيمة عاكف والفنان محمد فوزى والفنان عبد السلام النابلسى مع بعضهم البعض بتلك الليلة، وكان الجو مبهجاً كما يبدو، وكانت الفنانة نعيمة عاكف تشتهر بإتقان المقالب وتنفيذها دون أن يشعر بها أحد، ففى إحدى حفلات رأس السنة اشتركت مع الفنان محمد فوزى فى ترتيب مقلب للفنان عبد السلام النابلسى، وكان الأخير يشرب قهوة فقامت عاكف بوضع شطة له بدلاً من السكر كنوع من الدعابة، وحينما رأته يشرب القهوة دخلت فى نوبة من الضحك.


كانت الراحلة نعيمة عاكف، مرتدية قبعة الساحرة الشريرة والنابلسى يشرب من فنجال القهوة مع ارتدائه قبعة غريبة، فى حين وقف محمد فوزى يراقب فى صمت.
صورة أخرى للفنان الجميل المبهج محمد فوزى ومعه الفنانة كوكا ومعهما زوجته الفنانة مديحة يسرى وشقيقته هدى سلطان يحتفلون جميعاً بليلة رأس السنة على طريقتهم الخاصة، وقد اُلتقطت لهم صورة بالألوان الطبيعية، وكانوا حريصين على ارتداء القبعات الاحتفالية وينفخون فى المزامير.


الفنان الجميل أحمد رمزى، عرف عنه أنه كان من أشهر الفنانين، الذين كانوا يهتمون بحضور كل السهرات والاحتفالات الفنية، وفى صورة له احتفالاً بتلك المناسبة، نجده بصحبة كل من محمود ذو الفقار ومريم فخر الدين والفنان فريد الأطرش، وعلى ما يبدو فى الصورة أن الفنانين كانوا يلعبون إحدى الألعاب المسلية فى الحفل التى تعرف باسم «صلح».
أما الفنانة صباح، فكانت مشهورة بين الفنانين بطهو الديك الرومى على الطريقة الشامية، وكانت تحضر له بهارات خاصة من لبنان، وتقوم بطهوه مرة واحدة فى السنة فقط وهى ليلة رأس السنة، فأرادت الفنانة شادية أن تنافسها فى أحد الأعوام فقامت بطهو ديك رومى وأحضرته إلى بيت الشحرورة، فما كان من جميع الفنانين الموجودين فى بيت الشحرورة إلا أن قاموا بالتهام الديكين ولم يتركوا منهما شيئاً.
كما كان الفنان شكرى سرحان يحتفل بتلك الليلة وسط مجموعة من حسناوات عصره، فقد حضرت كل من شادية وليلى فوزى وسامية جمال تلك الاحتفالية التى قام فيها سرحان بالعزف على العود، بينما شاركته الفنانات العزف والتشجيع بالتصفيق والرقص وكل مظاهر السعادة والاحتفال.