الجمعة 24 مايو 2024

فى يوم الإذاعة العالمى.. إيناس جوهر.. صوت ذهبى تربى عليه أجيال

إيناس جوهر

13-2-2023 | 16:33

نانيس جنيدى

على مدار أكثر من 100 عام ظلت الإذاعة هى المحفل الدائم القادر على الجمع بين مختلف الأفراد والجماعات فى جميع الأحوال والأوقات، ولايزال لجهاز الراديو رونقه وأهميته ودوره كوسيلة إعلامية مهمة فى أنحاء العالم كافة.
ولعل من أبرز الإذاعيات فى مصر والوطن العربى الإعلامية الكبيرة إيناس جوهر، التى تقلدت منصب رئيس الإذاعة من قبل، ولا ينسى أحد صوتها الجميل وهى تقول: «تساااالي»، فى مقدمة برنامجها المشهور «تسالي».
إيناس جوهر إذاعية مصرية، عيّنت فى الإذاعة المصرية فى عام 1969 فى وظيفة مذيعة وقارئة نشرة فى إذاعة «البرنامج العام»، ثم مذيعة وقارئة لنشرة الأخبار ومقدمة للبرامج فى إذاعة «الشرق الأوسط»، وعُيّنت نائباً لرئيس شبكة «الشرق الأوسط»، ثم رئيساً لشبكة «الشرق الأوسط» فى أكتوبر 2000 حتى 18 مارس 2005، ثم رئيسة الإذاعة فى 19 مارس 2005.
وفى تصريح منها لـ«الكواكب» تحدثت عن حبها للإذاعة ومدى تأثيرها، والمقارنة بين الإذاعات الرسمية والخاصة وقالت: «الإذاعة والميكروفون هما عشقى الأبدى.. وحنينى وانتمائى دائماً لهما، والإذاعات الرسمية لم تتأثر مطلقاً بوجود الإذاعات الخاصة ولكنها ربما تكون متجددة أكثر وهناك فترة زاد الاهتمام ببعض الإذاعات الخاصة لوضوح الصوت وجودته، وهذا ما فرق بين النوعين، والمنافسة الحقيقية كانت فى بداية ظهورهم، ولكن التأثير الحقيقى على الإذاعات الرسمية كان يتلخص فى سحب الإعلانات منها لصالح الإذاعات الخاصة، ولكن أيضاً مساحة هذه الإذاعات ضيقة تقتصر على العاصمة، وبمجرد الخروج منها يبدأ الصوت فى التقطيع».