السبت 27 ابريل 2024

ليلى حمدى.. لقبت بـ«رفيعة هانم».. وما علاقتها بـعلاء ولى الدين؟

ليلى حمدى

13-3-2023 | 15:32

نانيس جنيدى

لم تكن الموهبة شفيعاً للكثير من الفنانين ليستطيعوا العبور من بوابة النجومية والبطولة، فظلوا طوال مشوارهم الفنى فى الخفاء، ربما يعرف الكثيرون ملامحهم، ولكن لا يتذكرون حتى أسماءهم، على الرغم من أنهم قد حظوا بقدر كبير من الموهبة والإتقان.
تسلط «الكواكب» الضوء على نجوم لا يعرفها أحد لنذكّر بهم الجمهور، ونعرف كواليس حياتهم، واليوم نتحدث عن إحدى النجمات خلف الأضواء، الفنانة ليلى حمدى.. الشهيرة بـ«رفيعة هانم».
 اسمها الحقيقى إقبال أحمد خليل. وُلدت فى 7 أغسطس 1929. تلقت دراستها بمدرسة المعلمات بسوهاج، وتزوجت من تاجر اسمه عواد الزياتى كان عمدة القلج بمحافظة القليوبية ولها منه ولد، لتحترف الفن بعد طلاقها منه. عملت فى المسرح مع فرقة «ساعة لقلبك» و«إسماعيل يس» و«السيرك القومى».
وكان زواجها الثانى من الفنان سمير ولى الدين، والد الفنان الراحل علاء ولى الدين، الذى ظهر بدور الشاويش حسين فى مسرحية «شاهد مشافش حاجة». ولكنها ليست والدة الفنان علاء ولى الدين وإنما زوجة والده.
الفنانة ليلى حمدى اشتهرت بتقديم دور المرأة السمينة بخفة دم شديدة، ومن أدوارها الشهيرة الخادمة السمينة فى «سكر هانم»، والتلميذة المشاكسة فى «شارع الحب»، وزوجة محمود المليجى فى «إسماعيل يس فى الأسطول» وغيرها من الأدوار.
ومن المفارقات الطريفة، أن ليلى حمدى اشتهرت بلقب «رفيعة هانم»، رغم أنها كانت أبعد ما تكون عن هذا اللقب، فقد اعتمدت على ثقل وزنها فى الأدوار التى قامت بها. وتوفيت فى30 يونيو 1973.