الإثنين 6 مايو 2024

أهم 16 مسلسلا خليجياً فى السباق الرمضانى

مسلسل نون النسوة

18-3-2023 | 14:44

نيفين الزهيرى

مع العد التنازلى للموسم الرمضانى، تمكن العديد من المسلسلات الخليجية، أن يحجز مكانا لها مبكرا على خريطة الدراما الرمضانية، بالمواضيع التى تقدمها، خاصة مع وجود العديد من الوجوه الخليجية التى أصبحت علامة لديها،مع العد التنازلى للموسم الرمضانى، تمكن العديد من المسلسلات الخليجية، أن يحجز مكانا لها مبكرا على خريطة الدراما الرمضانية، بالمواضيع التى تقدمها، خاصة مع وجود العديد من الوجوه الخليجية التى أصبحت علامة لديها، وشكلوا ذاكرة مهمة وتحقيق حضور لا بأس به عند المتلقى فى أرجاء الوطن العربى، ويزداد أثرها هذا عامًا بعد آخر، ولهذا تقدم دول الخليج هذا العام عددا من الأعمال المهمة ومنها ..

قرة عينك

 هو العمل الذى اختارته الفنانة الكبيرة حياة الفهد لتقدمه لجمهورها العريض فى العالم العربى، ويسجل أول تعاون بين المخرج سعود بوعبيد، وحياة الفهد، وتدور أحداثه فى إطار لايت كوميدى، والقصة واقعية والموضوع إنسانى، وتدور أحداثه حول امرأة يتم حبسها ظلما، وتظهر براءتها بعد 30 عاماً، وعندما تخرج من السجن تجد جميع الأبواب مغلقة أمامها، ويشاركها فى بطولته بشير الغنيم، سعاد على، بثينة الرئيسى، عبدالعزيز النصار، شيماء على، ريم عبد الله، محمد الدوسرى، حصة النبهان، سعود بوشهرى، محمد جابر، وهو من تأليف محمد شمس وعلى شمس، ومن إخراج سعود بوعبيد

بطن وظهر

مسلسل يغلب عليه الطابع الكوميدى وتدور أحداثه فى إطار اجتماعى تتخلله المواقف والتحديات، وهو من بطولة أحمد الجسمى وسعاد على وزينب كرم وروان الطويرقى ومبارك المانع، وتأليف عثمان الشطى وإخراج سعود بوعبيد، ويتناول المسلسل فكرة التوائم من زاوية مختلفة، ويجسد فيه دور أحد التوأمين، ويمر بتحولات وتقلبات فى الشخصية نتيجة العديد من المواقف والمشكلات، كما أن العمل يجمع بين الكوميديا والتراجيديا، ويطرح قضايا اجتماعية وانسانية هامة.

طاش ما طاش 19

تم إقناع فريق المسلسل السعودى”طاش ما طاش” بعمل جزء جديد، ويعد المسلسل من أشهر الأعمال الدرامية فى المملكة العربية السعودية والعالم العربى، وبدأ إنتاجه عام 1992، وتحمست الشركة المنتجة لتقديم 18 جزءا من العمل بسبب نجاحه اللافت، وفى عام 2011 تم عرض الجزء رقم 18 والأخير، المسلسل بطولة ناصر القصبى، عبدالله السدحان، يوسف الجراح، فهد الحيان، وغيرهم من الفنانين ومن إخراج محمد القفاص.

غسيل

 تدور أحداثه فى إطار رومانسى اجتماعى، ويدخل مسلسل غسيل ضمن الأعمال القصيرة داخل سلسلة مسلسلات الخليج، إذ يتألف من 8 حلقات فقط معتمداً على تقنية الفلاش باك التى تضفى لمسة الإثارة والغموض على أحداث المسلسل، ويشارك فى بطولة العمل شجون الهاجرى، وعبد الله بوشهرى، وزينب أحمد، وعبد الله عبدالرضا، وزهرة الخرجى، ومسلسل “غسيل” من تأليف فهد العليوة، وإخراج أحمد عبد الواحد. ملح وسمرة وهو من أبرز الأعمال الكويتية، التى تشارك فى السباق الرمضانى، وتشارك فى بطولة هذا العمل نخبة من أبرز نجوم الدراما الخليجية مثل الفنانة الكويتية هدى حسين، وجمال الردهان، وفاطمة الصفى، وعبدالله البلوشى، ومنيرة محمد، ونوف سلطان، وسحر حسين، والمسلسل من إخراج على العلى، وتأليف حمد الرومى.

حياتى المثالية

 ومن الأعمال الكويتية الرمضانية المهمة، من إخراج سائد بشير الهوارى، وتأليف مريم الهاجرى، وبطولة خالد أمين، وفوز الشطى وأحمد إيراج، وفهد باسم، وإيمان الحسينى، وفوز عبدالله، وتدور قصة مسلسل حياتى المثالية، فى إطار اجتماعى لايت كوميدى ، يعالج الصدمات العاطفية المختلفة وتأثيرها على المجتمع، ومدى تداخل خيوطها بسلوكنا المباشر مع الآخرين سواءً فى العمل، أو التعامل المستمر مع الأهل والأصدقاء، حيث يجتمعون فى قضيةٍ واحدة، وتستمر كل علاقة فى الأخرى من دون إدراك من أبطالها.

مجاريح

 آخر المسلسلات الكويتية التى تشارك فى سباق رمضان 2023، مسلسل “مجاريح” وتدور أحداثه فى إطار اجتماعى، وهو من إخراج عيسى ذياب، وتأليف جمال سالم، ويضم مجموعة متميزة من نجوم الدراما الخليجية ومنهم: سعاد عبدالله، أسمهان توفيق، هند البلوشى، هنادى الكندرى، عبدالإمام عبدالله، وتدور أحداث المسلسل بإطار كوميدى واجتماعى، حيث يناقش قضية واقعية تعيشها عائلات الكويت، كما يعرض المسلسل الحياة الصعبة التى يعيشها بعض النساء.

خواتى يا غناتى

 مسلسل رمضان الجديد “خواتى يا غناتى” من إخراج على بدر رضا، وتأليف جميلة جمعة، تحمل القصة الكثير من المعانى والأحداث الرائعة حول حياة 4 أخوات وأب مقعد فى الكويت، ومن المتوقع أن يتصدر المسلسل قائمة أفضل مسلسلات خليجية رمضان فى 2023 التى تناقش موضوعات الصراع والخيانة والمظاهر الزائفة فى قصص الحب، ويشارك فى بطولة المسلسل غازى حسين، طيف، إبراهيم الحربى، وفوز الشطى، وشوق الهادى.

نون النسوة

و حياة لا تشبهنى هو العمل الذى تشارك به الفنانة هبة الدرى فى السباق الرمضانى، وقالت عنه “خمس بنات.. يبدأ اسم كل واحدة بحرف النون.. ووراء كل رجل عظيم امرأة كيدها عظيم”، ويضم المسلسل كوكبة من أبرز نجوم التمثيل فى الكويت، أبرزهم: هبة الدرى، أمل محمد، باسمة حمادة، شيخة البدر، رانيا شهاب، أميرة محمد، حسين المهدى، عبد المحسن القفاص، عبدالله الطليحى، نواف نجم. كما تشارك أيضا بمسلسل “حياة لا تشبهنى” ويتوقع له النقاد أن يكون من أهم المسلسلات الخليجية، ويشارك فى بطولته سماح، وعبدالله التركمانى، وحسين المهدى، وحمد العمانى، وإيمان الحسينى، والمسلسل من إخراج عبدالله التركمانى، وتأليف أنفال الدويسان.

سكة سفر 2

من مسلسلات رمضان الجديدة التى ينتظرها الجمهور بشغف شديد، لأنه من الأعمال الدرامية السعودية التى نالت إعجاب الجمهور، وأصبحت له شهرة كبيرة، وهذا ما شجع فريق العمل على عمل جزء ثانٍ للمنافسة ضمن مسلسلات رمضان 2023، ويشارك فى بطولة الجزء الثانى كل من سعد عزيز، محمد الشهرى، صالح أبو عمره، وهو من إخراج وتأليف أوس الشرقى وعبدالله الوليد.

منهو ولدنا ؟ 2

عمل درامى سعودى، يدور فى إطار كوميدى، ومن أهم المسلسلات السعودية، ويشارك فى بطولته إبراهيم الحجاج، فايز بن جريس، وهند محمد، وخيرية أبو لبن، وعلى الحميدى، وسعيد صالح، وخالد الفراج، ومن إخراج منير الزعبى، ومن تأليف سامى الفليح.

حامض حلو 4

من أبرز مسلسلات رمضان الإماراتية، وتدور أحداثه فى إطار كوميدى حول عدد من المواقف التى تواجه الإنسان بشكل يومى فى حياته العادية، ويشارك فى بطولته إحسان دعدوش، وعلى جابر، وناريمان الصابورى، وفوزية حسن، وعلى الملاك، كما يشارك فى هذا الجزء الجديد مجموعة من الممثلين الجدد وهم: زهور علاء، وعباس الشيبانى، و أحمد نسيم، وخالد عمران، كرم ثامر، ساندى جمال، وهو من إخراج أسامة الشرقى.

منزل 12

تدور قصة المسلسل حول تفاصيل الحياة الاجتماعية وتحدياتها فى الكويت والخليج، وتدور قصة مسلسل منزل 12 فى إطار تشويقى اجتماعى حيث يعتمد على الخطوط درامية متعددة، منها التراجيدى والكوميدى تنطلق أحداثها منذ الماضى وصولا لوقتنا الحالى وينتمى إلى نوعية الأعمال ذات الـ 30 حلقة تحمل بين طياتها الغموض والإثارة والتشويق طوال الحلقات لمعرفة سر “منزل 12” الذى ينتقل إليه الفنان سعد الفرج للسكن فيه بعد خسارته الكبيرة فى سوق المناخ، ويشارك فى بطولته بثينة الرئيسى، وفاطمة الحوسنى، وهو من إخراج مناف عبدال، وتأليف محمد خالد النشمى.

شباب البومب 11

جزء جديد من المسلسل الذى حقق نجاحا كبيرا على مدار أجزائه العشرة السابقة، ويشارك فى بطولة العمل: فيصل العيسى، محمد الدوسرى، ‏مهند الجميلى، سلمان المقيطيب، فيصل المسيعيد، عبدالعزيز برناوى، الفنان القدير على المدفع، وشفيقة يوسف، إضافةً إلى مشاركة عددٍ من نجوم الدراما ‏السعودية والعربية، ومواهب شابة.

دروب السعى

 مظالم ينتظر عشاق الدراما الخليجية، عرض المسلسل لأنه بطولة عدد من ألمع النجوم أبرزهم: هيفاء حسين، عبد الرحمن العقل، ماجد مطرب، عبدالإمام عبدالله، أحمد مساعد، زينب كرم، إسماعيل الراشد، عبدالله الفريح، وتدور قصته فى إطار تشويقى اجتماعى، حول مجموعة من الموضوعات والطروحات الاجتماعية الراهنة، التى تلامس أحداث الساعة بأسلوب مختلف شكلاً ومضموناً، حيث تدور فى عام 1998، حول رجل كان يحضّر لرسالة الدكتوراة فى القاهرة، وهناك تعرّف على طالبة كويتية فى السنة النهائية لرسالة الماجستير فى الإعلام، وأراد الزواج منها، غير أن الفوارق الطبقية بينهما حالت دون ذلك، لتتطور الأحداث وتتصاعد فى سياق مشوّق.

دفعة لندن

 أكدت المؤلفة هبة مشارى أن مسلسل “دفعة لندن”، سيختلف عن العملين السابقين، (دفعة القاهرة – ودفعة بيروت) لافتة إلى أنهما مختلفان من ناحية الجغرافيا، والبيئة، ومدى الجرأة، والزمن، وأشارت إلى أن المسلسل سيُطرح برؤيةٍ وظروفٍ مختلفةٍ، وسيحفر فى الأفق، وسيتطرق إلى الهوية والإنسانية بشكلٍ عام، إضافةً إلى أحداث أخرى. تدور قصة المسلسل عن مجموعة من المغامرات والحكايات التى تحدث بشكل فعلى مع مجموعة من الشباب الجامعى العربى وخاصة الكويتى فى لندن، والذين يقومون بالسفر من خلال بعثة تعليمية بإحدى جامعات لندن ومن هنا تبدأ قصة دفعة لندن، وبالتالى يتعرضون إلى مجموعة من المشكلات والأزمات، مما يجعلهم مترابطين فى غربتهم إلى أبعد حدود، وهم شباب من مختلف الجنسيات والأعمار، والذين نعيش معهم فى تفاصيل حياتهم ومشكلاتهم الاجتماعية والعاطفية بشكل عميق ومترابط، كما أن الأحداث تتصاعد إلى ما هو أجمل وأصعب من خلال الحبكة الدرامية الشيقة. ويشارك فى بطولته كل من ناهد السباعى وحمزة العيلى وفهد الصالح وميلا الزهرانى ولولوة الملا وناصر الدوسرى وليلى عبدالله ورولا عادل وروان مهدى وصمود المؤمن ووسام حنا وحمد أشكنانى وإخراج محمد بكير.