الإثنين 13 مايو 2024

فنانون وفنانات فى قاعات المحاكم للخلع

هالة صدقي و طليقها

24-3-2023 | 13:32

موسى صبري

تعتبر قضايا الخلع من أبرز المشاكل التى واجهت بعض النجوم فى الوسط الفنى، فبعضها استمر سنوات أطول من مدة الزواج نفسها، حتى تستطيع النجمات بدء حياتهن مرة أخرى، فى السطور التالية نرصد بعضاً من تلك الحالات...

أقامت الفنانة هالة صدقى دعوى خلع فى العام 2002، ضد زوجها رجل الأعمال مجدى وليم، الذى تزوجته لأشهر قليلة، وخاضت هالة حرباً ضروساً حتى تستطيع الانفصال عنه، حتى يقال أنها غيرت الملة من الكنيسة الأرثوذكسية إلى الكنيسة السريانية فى العام 2001، لتتمكن من الطلاق، الذى حصلت عليه بعد سنوات طويلة قضتها فى المحاكم، وحصلت هالة على تصريح بالزواج الثانى، لتتزوج فى 2007 من سامح زكريا والد توأميها «مريم ويوسف»، ودعت هالة أصدقاءها للاحتفال بهذا الخلع.
وبذلك تعد هالة أول مسيحية تحصل على حكم قضائى بالخلع من زوجها. 

وسبق أن رفعت أنغام قضية خلع على زوجها الأسبق الموزع الموسيقى الكويتى فهد محمد الشلبى بعد قصة حب وصداقة، فى عام 2004، وأنجبت منه ابنها الثانى عبدالرحمن، ولكن الزواج لم يستمر سوى ثلاث سنوات فقط، وحصلت على حكم الخلع بعد تنازلها عن كل حقوقها الشرعية.


ومن أهم قضايا الخلع، تلك التى رفعتها سيدة الأعمال السعودية رنا القصيبى ضد زوجها الفنان حسين فهمى، بسبب سوء معاملته لها، وعدم إنفاقه عليها على حد قولها، والتى انتهت لصالح الزوجة.

كما أقامت ياسمين زوجة الفنان مصطفى شعبان قضية خلع ضده، الأمر الذى اضطره للإسراع فى طلاقها قبل إتمام الخلع.


ومن ناحية أخرى بعد أن أثبتت المحكمة نسب توأمى زينة «عز الدين وزين الدين» للفنان أحمد عز، رفعت زينة دعوى خلع على عز على الرغم من عدم وجود أوراق رسمية والتى تعد القضية الأولى من نوعها.
ومن ناحيتها قامت الفنانة روبى برفع دعوى خلع ضد زوجها المخرج سامح عبدالعزيز، وذلك بعد فترة وجيزة من عودتها له بعد انفصال دام أشهراً قليلة، ولكن تغيبها عن حضور القضية جعل القاضى يحفظ الدعوى

وانفصلت الفنانة رانيا يوسف، عن زوجها محمد مختار عن طريق رفع دعوى خلع ضده، وقالت فى دعواها إنها ترفض الاستمرار معه بسبب كثرة خلافاتهم لغيرته الشديدة عليها، ولم يقف الأمر عند ذلك، بل استمرت القضايا بينهما دائرة لسنوات بسبب نفقة ابنتيها منه.
أما المطربة آمال ماهر، فقامت هى الأخرى برفع دعوى خلع على زوجها الملحن محمد ضياء الدين، ووالد نجلها الوحيد عمر، والذى كان يرفض طلاقها وحصلت على الطلاق بعد تنازلها عن كافة حقوقها المادية فى قضية الخلع.
ولم تتوقف النجمات عن رفع دعاوى طلاق الضرر، حيث إن المطربة بوسى رفعت دعوى طلاق للضرر ضد زوجها وليد الفظيم، والذى رزقت منه بابنها الوحيد «ياسين»، لافتة إلى أنها رفضت رفع دعوى خلع لأن طلاق الضرر أسرع فى الإجراءات. 


وتقدمت الفنانة المصرية إيمان العاصى هى الأخرى بدعوى خلع ضد زوجها السابق رجل الأعمال نبيل زانوسى، وتنازلت عن كافة حقوقها المالية وحصلت على الطلاق بعد مرور أقل من عام على زواجهما بسبب سوء المعاملة.


كما رفعت هيدى كرم دعوى خلع ضد زوجها، بسبب إساءته معاملتها، معلنة أنها تخشى ألا تقيم حدود الله لو استمرت معه، وحصلت على حكم المحكمة فى عام 2009 بخلع زوجها.