الثلاثاء 18 يونيو 2024

بدأت فى الخمسينيات بالإذاعة.. وعرضها التليفزيون فى الثمانينيات «ألف ليلة وليلة».. أيقونة رمضانية لا تنسى

شيريهان في ألف ليلة وليلة

1-4-2023 | 14:16

نانيس جنيدى

«بلغنى أيها الملك السعيد، ذو الرأى الرشيد»، هى عبارة لطالما رددتها شهرزاد فى أسطورة «ألف ليلة وليلة»، أثناء روايتها قصصاً خيالية تمكنها مع صياح الديك وطلوع شمس الصباح من التحايل على موت محتم كان مصير من سبقنها من جوارى شهريار. أجيال تربت على تلك العبارة، وعلى صوت العملاقة زوزو نبيل وهى تنطقها بدلال، وعندما تنتهى تتثاءب ماكرةً وهى تقول: «وأدرك شهرزاد الصباح، فسكتت عن الكلام المباح»، لم يكن «ألف ليلة وليلة» يوماً مسلسلاً عادياً أو فوازير للتسلية، بل هى أيقونة رمضانية لا تنسى، وعلى مدار السطور التالية نذكر أهم مواسم عرضها على شاشات التليفزيون فى شهر رمضان.

بدأ المسلسل بالإذاعة منتصف الخمسينيات، واستمر لـ26 عاماً، قدم خلاله 800 حلقة تأليف طاهر أبو فاشا بطولة زوزو نبيل فى دور «شهرزاد» وعبد الرحيم الزرقانى «شهريار»، وفى عام 1984 ظهر لأول مرة شهرزاد وشهريار على شاشة التليفزيون من بطولة نجلاء فتحى وحسين فهمى، تأليف أحمد بهجت. يتزوج شهريار (حسين فهمي) فى كل ليلة من فتاة جديدة ليقتلها مع مطلع الصباح، وحين يأتى الدور على شهرزاد (نجلاء فتحي)، تسحره وتسلب عقله بمخزونها الهائل الذى لا ينضب من الحكايات المشوقة التى تسردها عليه كل ليلة حتى مطلع الصباح، فيؤجل كل يوم قتل شهرزاد إلى اليوم الذى يليه. ﺇﺧﺮاﺝ: عبدالعزيز السكرى (مخرجاً) سعيد الرشيدى (مخرجاً منفذاً) ﺗﺄﻟﻴﻒ: أحمد بهجت (قصة وسيناريو وحوار) بطولة: نجلاء فتحى، حسين فهمى، عبدالمنعم إبراهيم، توفيق الدقن، عزيزة حلمى، محسن سرحان.

وفى عام 1985قرر المخرج فهمى عبد الحميد أن يقدم حكايات «ألف ليلة وليلة» مع المؤلف طاهر أبو فاشا بصوت زوزو نبيل وعبدالرحيم الزرقانى مع صور متحركة لـشهرزاد وشهريار، ثم حولها لمسلسل «ألف ليلة وليلة»: عروس البحور، هو مسلسل تليفزيونى مصرى بطولة شريهان وعمر الحريرى ومحمود الجندى وضيفة الحلقات الفنانة سهير البابلى. يحكى المسلسل قصة حب غريبة تنمو بين كائنين أحدهما من الجنس البشرى ويعيش على اليابسة ويدعى الأمير نور والآخرى مخلوقة مائية تعيش فى أعماق البحور فقط ولا تملك رجلين كالبشر بل ذيلاً كالسمك ولها وجه رائع الجمال تماماً كوجه حسناء بشرية وتدعى الأميرة عروس البحور.. حينما كان الأمير نور فى رحلة على ظهر سفينته تهب العواصف وتغرق السفينة وتقريباً يموت كل من كان عليها غرقاً إلا الأمير نور، وتقوم عروس البحور بتخليصه من الموت المحقق لتنشأ قصة حب بين الطرفين حتى يصبح الأمير نور بمثابة روح عروسة البحور، لدرجة أنها لا تستطيع العيش من دونه أبداً، المشكلة التى واجهت عروس البحور هى أنها لا تملك قدمين كى تستطيع العيش مع الأمير على اليابسة، فقررت الاستعانة بملكة البحار العجوز أم منقار وطلبت منها أن تسحر لها قدمين بدلاً من الذيل فوافقت العجوز بشرط أن تأخذ صوت عروس البحور لتصبح خرساء بعد ذلك، وتخبرها العجوز بأنه إذا ما تزوج الأمير نور مخلوقة غيرك فستموتين إلا فى حالة أن تقتليه بعد أن يتزوج من مخلوقة أخرى فتستطيعين البقاء على قيد الحياة.. وعندما يأتى موعد هذا الحدث ويقرر الأمير الزواج من الأميرة دلال تقوم ابنة عم عروس البحور بإعطائها سكيناً كى تقتل الأمير وتنجو من الموت، وعند دخول عروس البحور إلى غرفة الأمير وهو نائم كى تغرز السكين بأحشائه وتقتله تتردد وتشفق عليه وتتخذ قراراً نهائياً بعدم المس بحبيبها الأمير نور، وكان هذا يعنى أنها تضحى بحياتها من أجله وتلقى السكين فى الماء وحينما تقفز عروس البحور إلى الماء كى تفارق الحياة، فإذا بثلاث حوريات قد أرسلتهن الملكة الطاهرة محاربة الشر كى يأخذن عروس البحور إليها وتقوم الملكة الطاهرة بإبطال السحر من جسد عروس البحور حتى يعود لها صوتها وذيلها وتصبح مخلوقة مائية كما وُلدت وتخبر الملكة الطاهرة عروس البحور بأنها تستحق الحياة لأنها ضحت بعمرها وحياتها من أجل غيرها (أى حياة الأمير) وتعود عروس البحور إلى وطنها الأصلى فى أعماق البحر حتى يُرحب بها الجميع، خاصة والدها ملك البحار ساجور، بعد ما كان معتقداً بأنها فارقت الحياة.

المسلسل إنتاج التليفزيون المصرى عام 1985.

تنقسم الحلقات إلى قسمين، الأول خاص بألف ليلة وليلة وقصة عروسة البحور، والثانى قسم الفزورة وفيه تقدم شريهان استعراضاً حول شخصيات أو أشياء أو دول. وفى عام 1988 قدمت رغدة ومدحت صالح «ألف ليلة وليلة»، بدر باسم وجوهرة بنت السمندل..

قدِّم مسلسل ألف ليلة وليلة بهذه السنة على جزأين كل واحد منهما يتكون من 15 حلقة، كان هذا الجزء الأول، بينما قدِّم الجزء الثانى تحت اسم «حمال الأسية».

صور المخرج فهمى عبدالحميد 5 حلقات قبل وفاته، واستكمل تصوير باقى الحلقات المخرج ممدوح مراد الذى رفض وضع اسمه كمخرج للمسلسل.

وفى العام التالى 1989 قدمت «ألف ليلة وليلة - الأشكيف وست الملاح» بطولة ليلى علوى وصلاح رشوان.. قصة المسلسل مقتبسة من الرواية الخيالية العربية، التى تحمل نفس الاسم، وفى هذه القصة يخطف الأشكيف «صلاح رشوان» الأميرة «ليلى علوى» ويحتجزها داخل قفص حديدى بمكان بعيد، لكن زعفران «أشرف سيف» يتمكن من قتله بالسيف وتحرير الأميرة.

 

ثم فى عام 1991 قدمت «ألف ليلة وليلة - ست الحسن» بطولة إيمان الطوخى ويوسف شعبان، والقصة مقتبسة من الرواية الخيالية العربية الشهيرة، التى تحمل نفس الاسم. وتحكى عبرها شهرزاد (إيمان الطوخي) إلى شهريار (يوسف شعبان) عدة حكايات شيقة منها (الصياد، المارد، الأربع سمكات، ست الحسن، الشاطر حسن، الملك يونان، الحكيم رويان، السبع بنات، القضاء والقدر، بنت السلطان والأمير المسحور). ﺇﺧﺮاﺝ: عبدالعزيز السكرى (مخرج) سمير الأفندى (مساعد مخرج أول) ﺗﺄﻟﻴﻒ: أحمد بهجت (مؤلف) محمد بهجت (أشعار وأغانٍ). بطولة: يوسف شعبان، إيمان الطوخى، أبو بكر عزت، محمد رضا، كريمة مختار، محمد توفيق. ثم وصلت البطولة لمحمد رياض وبوسى وكانت بعنوان «ألف ليلة وليلة - ذات المال»، قصة الأمير قمر الزمان مع نورسين فى جزيرة النوبهار، التى تقصها شهرزاد على الملك شهريار فى جو من الخيال والمغامرات. ﺇﺧﺮاﺝ: رباب حسين (مخرج) فؤاد شهاب الدين (مخرج منفذ). ﺗﺄﻟﻴﻒ: عبدالسلام أمين (مؤلف) بطولة: بوسى، محمد رياض، عمر الحريرى، رجاء الجداوى، ميمى جمال، يسرى مصطفى.

 

ثم يحيى الفخرانى ودلال عبد العزيز عام 1995، تختلف قصة المسلسل عن قصة «على بابا» المشهورة وهو حطاب عربى فقير يعلم بالصدفة كلمة السر «افتح يا سمسم» التى تفتح باب المغارة التى تضع بها إحدى العصابات كنوزهم المسروقة. يحصل على بابا على الكنوز، ويكتشف اللصوص ذلك ويعلمون مكانه عن طريق سكان بلدته فيقررون قتله بواسطة جاسوس يعرف منزله ويضع على بابه علامة ليتمكنوا من الوصول إليه ليلاً وبسرعة، لكن «مرجانة» زوجة «على بابا» ترى ذلك وتضع تلك العلامة على أكثر من باب فيقرر زعيم اللصوص وضع اللصوص من غيره فى جرار لينقضوا على «على بابا» بعد إشارته فتكتشفهم مرجانة فتضع عليهم الزيت المغلى فتقتلهم ويلقى القبض على الزعيم. شارك فى المسلسل كل من يحيى الفخرانى، دلال عبد العزيز، زوزو نبيل، أحمد مظهر، ماجدة الخطيب، محمود الجندى، مصطفى متولى.

المسلسل من تأليف يسرى الجندى، ومن إخراج جمال عبد الحميد. تلتها حكايات «على بابا والأربعين حرامى» واختتمت حكايات «ألف ليلة وليلة» بحكايات «فضل الله ووردانة» بطولة أحمد عبد العزيز مع دلال عبد العزيز وبعد ذلك التاريخ اختفت «ألف ليلة وليلة» عن الشاشة لـ19 عاماً.

أما عام 2015 فعادت «ألف ليلة وليلة» للظهور مرة أخرى من بطولة شريف منير ونيكول سابا، ومن قلب حكايات كتاب «ألف ليلة وليلة» الشهير، ينتقم الملك «شهريار»، لشرف العائلة بأن يتزوج كل يوم امرأة جديدة ثم يقتلها فى الصباح الباكر حتى يأتى الدور على «شهرزاد» التى تتميز ببراعتها فى سرد الحكايات... والعمل من ﺇﺧﺮاﺝ: رؤوف عبدالعزيز «مخرجاً»، ومصطفى العربى «سكريبت» وﺗﺄﻟﻴﻒ: محمد ناير مؤلفاً. بطولة: شريف منير، نيكول سابا، أمير كرارة، آسر ياسين، عائشة بن أحمد، نسرين طافش.