السبت 27 ابريل 2024

«رأفت الهجان» ملحمة وطنية.. وعلامة رمضانية

مسلسل رأفت الهجان

8-4-2023 | 16:11

نانيس الجنيدي

«رأفت الهجان» ليس مسلسلاً درامياً أوعملاً وطنياً يمكن تكراره أو تقليده، هو أحد كلاسيكيات الفن المصرى، هو مسلسل درامى مصرى يتكون من ثلاثة أجزاء، من إخراج يحيى العلمى، وبطولة محمود عبد العزيز، ويدور حول ملحمة وطنية فى ملفات المخابرات المصرية عن سيرة البطل المصرى رفعت على سليمان الجمال، الذى تم زراعته داخل المجتمع الإسرائيلى للتجسس لصالح المخابرات المصرية، وكان له دور فعال فى الإعداد لحرب أكتوبر، بدأ العمل على إنتاج أول جزء فى عام 1987.

الجزء الأول الجزء الأول من الملحمة الوطنية المستوحاة من قصة الجاسوس المصرى (رفعت على سليمان الجمال) الذى تم زرعه داخل المجتمع اﻹسرائيلى للتجسس لصالح المخابرات المصرية. يقوم (محمود عبد العزيز) بدرو رفعت الجمال أو رأفت الهجان.

نتعرف فى الجزء الأول على مقدمة الملحمة وعلاقة رأفت بالمخابرات المصرية، ونتعرف على زوجته هيلين سمحون (يسرا). نتابع قصته فى مصر وترتيب المخابرات المصرية لتاريخه اليهودى فيها، وكيفية خروجه من مصر ليبدأ رحلة الجاسوسية ضد إسرائيل لصالح المخابرات المصرية. ﺇﺧﺮاﺝ: يحيى العلمى (مخرجاً) فؤاد شهاب الدين (مساعد مخرج أول) ﺗﺄﻟﻴﻒ: صالح مرسى (إعداد وسيناريو وحوار). بطولة: محمود عبدالعزيز، يسرا، يوسف شعبان، تيسير فهمى، محمد وفيق، مصطفى متولى. ومن كواليس هذا الجزء، عند ظهور قصة (رأفت الهجان) أول مرة، فى البداية أنكر الموساد وجود مثل ذلك الجاسوس فى تاريخ معاركهم مع المخابرات المصرية، وأنها مجرد أوهام نسجتها المخابرات المصرية ليس إلا. وتحت ضغوط الصحافة الإسرائيلية لم يكن لدى الموساد خيار إلا أن يعترف بصحة القصة والأحداث. عندما عرض المسلسل أول مرة كانت الشوارع تخلو من المارة وقت عرضه من كثرة تعلق الجمهور المصرى والعربى به وبشخصية (رأفت الهجان). ظهرت قصة (رفعت الجمال) أول مرة للوجود كرواية مسلسلة حملت اسم (رأفت الهجان) فى 3 يناير 1986 فى العدد رقم 3195 من مجلة (المصور) المصرية من تأليف الكاتب صالح مرسى. وفى تصريح تليفزيونى بمناسبة مرور ثلاثين عاماً على إنتاج المسلسل فى أحد البرامج، ذكرت الفنانة عفاف شعيب أنها رفضت دورها بالمسلسل رفضاً قاطعاً لصغر مساحته مقارنة بنجوميتها آنذاك، ولم تفلح محاولات المؤلف صالح مرسى والمخرج يحيى العلمى لإقناعها بقبوله، حتى تدخل أحد خبراء الإعلام وطالبها بقبول الدور دون نقاش، فقبلته.

 

«رأفت الهجان» هو الاسم الحركى للمواطن المصرى رفعت على سليمان الجمال الذى رحل إلى إسرائيل بتكليف من المخابرات المصرية فى إطار خطة منظمة فى يونيو عام 1956 وتمكن من إقامة مصالح تجارية واسعة وناجحة فى تل أبيب، وأصبح شخصية بارزة فى المجتمع الإسرائيلى. رشح لأداء شخصية (رأفت الهجان) فى البداية الفنان عادل إمام، وقد شارك فى البروفات الأولى، لكن نشب خلاف بينه وبين القائمين على المسلسل، حيث إنه اعترض على طريقة الكتابة التى تعتمد على الفلاش باك، فذهبت الشخصية للفنان محمود عبدالعزيز. كما أن شخصية (محسن ممتاز) رشح لها الفنان محمود ياسين، إلا أنه رأى أن الشخصية عادية وليس فيها شىء، فذهب الدور للفنان يوسف شعبان. كما رشحت لأداء شخصية (سيرينا أهاروني) الفنانة سهير البابلى إلا أنه لم يتم الاتفاق معها وذهبت الشخصية للفنانة تهانى راشد، وأيضاً رشح الفنان نور الشريف لأداء شخصية (عزيز الجبالي)، إلا إنه اعتذر عن عدم أدائها فتم اختيار الفنان محمد وفيق لأدائها.

الجزء الثانى

 الجزء الثانى من الملحمة الوطنية نتعرف فيه على كيفية دخول رأفت إلى إسرائيل، ومتابعة الموساد له طوال الوقت هناك، والاختبارات والصعوبات التى يتخطاها لكى ينجح فى المجتمع اﻹسرائيلي 

 

وأيضاً نتعرف على دور المخابرات المصرية فى تسهيل الأمور على رأفت وتدعيمه وتدريبه بكافة السبل الممكنة فى أثناء مهمته الوطنية العظيمة. ﺇﺧﺮاﺝ: يحيى العلمى (مخرجاً) فؤاد شهاب الدين (مساعد مخرج أول) ﺗﺄﻟﻴﻒ: صالح مرسى (إعداد وسيناريو وحوار). طاقم العمل: محمود عبدالعزيز، يسرا، يوسف شعبان، محمد وفيق، عفاف شعيب، أحمد ماهر.

من كواليس هذا الجزء، رُشحت الفنانة هالة صدقى لأداء شخصية (ليليان فريدمان)، إلا أنه لم يتم التوصل لاتفاق معها، وذهبت الشخصية بعد ذلك للفنانة سلوى خطاب. ورد خطأ اسم الفنانة سماح أنور فى تتر مقدمة الجزء الثانى، حيث إنها لم تشارك أو تظهر فى هذا الجزء، وإنما شاركت فى الجزء الثالث فقط.

 

الجزء الثالث

 فى الجزء الثالث نتعرف على نهاية الملحمة ودور رأفت العظيم فى التجهيز لحرب أكتوبر، ونعرف كيف قابل رأفت زوجته هيلين (يسرا). وأيضاً نتعرف على كيفية تأمين المخابرات المصرية لخروجه من إسرائيل ومكافأته بشكل لائق، ونصرته أمام عائلته فى مصر. ﺇﺧﺮاﺝ: يحيى العلمى (مخرجاً) فؤاد شهاب الدين (مساعد مخرج أول) ﺗﺄﻟﻴﻒ: صالح مرسى (إعداد وسيناريو وحوار). بطولة: محمود عبدالعزيز، يسرا، محمد وفيق، عفاف شعيب، أحمد ماهر، صبرى عبدالمنعم. ومن كواليس هذا الجزء، أدت الفنانة مريم فخر الدين شخصية (جان بلومبرج) بدلاً من ليلى شعير التى أدت الشخصية بالجزء الثانى.