الجمعة 17 مايو 2024

خناقات وطلاق وتهديد بالسلاح أفلام نجحت فى تجسيد الأفراح المصرية

من فيلم سهر الليالي

29-4-2023 | 16:04

طه حافظ

تعددت مشاهد الأفراح فى السينما المصرية ولكن هناك بعض المشاهد التى علمت مع الجمهور ومن الصعب نسيانها، ومن هذه المشاهد مشهد فرح اللمبى فى فيلم «الناظر» يعد من ألطف مشاهد الأفراح فى السينما، فبعدما ترك اللمبى عروسته ليقابل أصدقاء المدرسة معتقدا أنهم ضباط شرطة، وبعد أن تعرف عليهم طلب اللمبى من عروسته الذهاب لعمل الشاى لأصدقائه وسط اعتراضها، ثم طلب من صديقة الجلوس مكانها وينتهى الفرح بطلاق العروسة ،ولم يكن فرح اللمبى ونوسة فى فيلم «اللمبى» الذى قدم فيه محمد سعد أيضاً شخصية العريس أقل شهرة من فرح فيلم «الناظر» بداية من غناء الأم (فرنسا) أغنية تقول كلماتها «يا ساتر استر من دخول الحارة.. دي حارة وحشة والنسوان قرارة. يا ساتر استر من دخول الحتة.. دي حتة وحشة ونسوانها سكة..». ثم غناء اللمبى بالإضافة إلى الرقصة غير التقليدية التى قدمتها نشوى مصطفى.
وعلى الرغم أن الكثير من الأفراح فى السينما انتهت بخناقات إلا أن مشهد الفرح فى فيلم «الباشا تلميذ» يعد من أشهر مشاهد الزواج فى السينما ،بداية من دخول ضابط الشرطة وإشعال الخلاف بين أهل العروسين لتحدث مشاجرة عنيفة بين العائلتين وفرحة الخفير وهو يعد المحاضر أثناء الشجار، نهاية بدخول اللواء ومطالبة الضابط السيطرة على الموقف ليقوم الضابط باستخدام خرطوم المطافى والجميل فى المشهد أنه وكما أوضح صناع العمل تم ارتجاله يوم التصوير.

 

عايز حقي
ويعد مشهد الفرح فى فيلم “ عايز حقى” من مشاهد الأفراح المبتكرة وحققت شهرة كبيرة وعلى الرغم من مرور أكثر من ٢٠ سنة على مشهد فرح التريلا إلا أن المشهد لا زال يتكرر في مختلف المحافظات، حيث يتبعها الشباب الذين يرغبون في الخروج عن المألوف خلال حفل زفافهم ،وبالطبع نتذكر صابر من بعد ما قرأ الدستور قرر يشارك فرحته مع كل شركائه فى البلد، أجر ٣ عربيات نقل، عربية للكوشة، وواحدة للرقاصة، والتالتة  للمعازيم والبوفيه، ولف القاهرة كلها بالفرح.
سيد العاطفى
يدور الفيلم حول «أم سيد»، المرأة البسيطة التى تعمل سائقة تاكسى لتواجه أعباء الحياة، وفى نفس الوقت تعشق النادى «الأهلى» بجنون وترعى ابنها سيد الذى يواجه عدة مشكلات فى الجامعة ومع شقيق والده المتوفى، وتحاول أم سيد وأصدقاؤها رفع الظلم الواقع على الابن فى إطار كوميدى غنائى، وجاء مشهد الفرح للعروسين تامر حسنى ونور داخل استاد القاهرة فى المدرجات نظراً لتعصب والدته عبلة كامل وعشقها للكرة.
الفيلم من إنتاج عام 2005، وإخراج على رجب، وتأليف بلال فضل، وبطولة عبلة كامل، تامر حسنى، نور اللبنانية، زينة، طلعت زكريا.
الفرح
وأخيرا يعتبر الفرح الأشهر فى السينما هو الفرح الذى قدم فى فيلم “الفرح” حيث  تدور أحداث الفيلم في يوم فرح وهمي يقيمه “زينهم” حتى يستطيع استرداد ما دفعه من نقود كمجاملات في الأفراح لشراء “ميكروباص” يعمل عليه، وخلال الفيلم يستعرض عددا من النماذج والشخصيات الموجودة داخل الفرح باختلاف قصصهم وخلفياتهم.
ويعد فيلم «الفرح» من أهم الأعمال السينمائية التي تناولت الفرح المصري في الحارة ؛ فكان الفرح دائمًا موضوعًا مقسومًا بين الواقع والخيال في الرؤية السينمائية.
بداية ونهاية
وفى سينما زمان ايضا العديد من مشاهد الأفراح التى لا تنسى ففي فيلم «بداية ونهاية» لفريد شوقي، سناء جميل، وعمر الشريف، تم تجسيد المشاكل والمشاجرات التي تحدث في الأفراح والتي يتم فيها تكسير كل ما تطاله الأيدي، ويتحول الفرح إلى مأتم.
وذلك عندما قام فريد شوقي بالغناء بصوت أجش، وحين اعترض أحد المتفرجين على صوته المنكر، قام فريد شوقي بضرب الحاضرين وتحوَّل الفرح إلى فضيحة، إلى أن حضرت الشرطة لتصفية المشاجرات.


أم العروسة
وكذلك فيلم «أم العروسة» الذي طرح القضية حيث حضر فى مشهد الفرح مباحث الكهرباء ووجد توصيلات كهربائية غير شرعية، وتم تحرير محضر لوالد العروس، الفنان عماد حمدي، وكاد أن يتم القبض عليه، ولكن تم مراعاة ظروف فرح ابنته.
كما يعد مشهد زواج مجدى وحنان وسامى ومسعده فى “فيلم البحث عن فضيحة “من اشهر مشاهد الأفراح فى السينما المصرية فمن منا يستطيع أن ينسى المعلم أبو سريع (محمد رضا) خولي العزبة الذى حضر ومعه زوجته (عواطف رمضان) وابنته مسعدة (نبيله السيد) لتزور الأولياء حتى تتزوج، ونامت مكان حنان، التى أسرعت الى سامي لتخبره، لكنه كان قد صعد إلى غرفتها هو ومجدي بالفعل، رأى مجدي مسعدة فاختبأ فى الدولاب، ودخل سامي فأمسكت به مسعدة، وهدده أبو سريع بالزواج واختتم الفيلم بمشهد الزواج تحت تهديد السلاح.
اضحك الصورة تطلع حلوة
فيلم درامى يحكى عن مصور فوتوغرافى سيد غريب «أحمد زكى» الذى يهاجر من بلدته إلى القاهرة بحثاً عن مكان قريب من كلية طب قصر العينى التى التحقت بها ابنته تهانى «منى زكى»، وفى الجامعة تصطدم تهانى بالمجتمع الارستقراطى وتنشأ علاقه حب بينها وبين ابن رجل الأعمال طارق عز الدين «كريم عبدالعزيز» ويتوالى الصراع، حيث يضغط عليه والده «عزت أبو عوف» أن يتزوج من بنت أخرى غير حبيبته، وهنا تصاب تهانى بصدمة عاطفية كبيرة، ويقرر والدها الذهاب إلى فرح طارق وصفعه على وجهه فى صدمة كبيرة من الحضور.
الفيلم بطولة أحمد زكى، ليلى علوى، سناء جميل، منى زكى، كريم عبدالعزيز، عزت أبو عوف، إخراج شريف عرفة ومن إنتاج 1998.


الحفيد
تعتبر رواية وفيلم «الحفيد» هى الجزء الثانى من رواية وفيلم «أم العروسة»، ويعد هذا الفيلم أحد أهم كلاسيكيات السينما المصرية، أنتج عام 1974، وهو بطولة عبدالمنعم مدبولى وكريمة مختار ونور الشريف وميرفت أمين ومحمود عبدالعزيز ومنى جبر، للمخرج عاطف سالم، تأليف عبدالحميد جودة السحار، ويناقش العمل مشاكل كل ابن منهم، مثل نبيلة والتى يرفض زوجها اﻹنجاب، ويهددها بالانفصال عندما يعلم بحملها، وكذلك مشاكل طلاب الجامعة ما بين الطموح والحب، ويستعرض الفيلم الصعوبات التى يلاقيها الأهل فى تحمل أعباء أولادهم، وتدور أحداثه حول زينب أم لديها 7 أبناء، يتقدم شفيق لزواج ابنتها نبيلة، وهو إنسان مكافح يميزه أنه يريد إنهاء مستقبله ومستقبل نبيلة بنجاح، ويتفق معها على أن لا تنجب أى طفل إلا بعد إنهاء دراستهما بشكل تام، إلا أن والدة نبيلة تعارض هذا الفكرة بعد أن تحكى لها نبيلة هذا الشىء، وترغمها على ألا تتناول حبة من حبوب منع الحمل حتى تُرزق بمولودها الأول، وبالفعل تمتنع نبيلة عن ذلك، وبعد أن يكتشف شفيق أن زوجته لم تحافظ على اتفاقهما يترك لها البيت.
سهر الليالى
فيلم اجتماعى رومانسى كوميدى، من إنتاج 2003، يحكى عن أدق التفاصيل والخبايا فى حياة أربعة من الأزواج الأصدقاء، تبدأ أحداث الفيلم فى الليلة التى يجتمع فيها الجميع فى حفل عيد ميلاد ابنة أحدهم، الفيلم إخراج هانى خليفة، وتأليف تامر حبيب، ومن بطولة جماعية لكل من حنان ترك، منى زكى، جيهان فاضل، علا غانم، شريف منير، أحمد حلمى، خالد أبو النجا، وفتحى عبدالوهاب، حاز الفيلم على جائزة التمثيل لأفضل ممثلة وممثل قد منحت لمجموعة ممثلى الفيلم فى «بينالي» السينما العربية وحصل على العديد من الجوائز الأخرى من المهرجان الكاثوليكى ومهرجان السينما المصرية، ورشح الفيلم لجائزة الأوسكار ووصل للتصفيات قبل النهائية.