الجمعة 3 مايو 2024

جمعت بين الأحداث الإنسانية والكوميدية والرومانسية.. كفاح العمال على الشاشة السينمائية بالتزامن مع عيدهم

تناول عدد من الأفلام السينمائية قضية العمال وكفاحهم فى قصص درامية تنوعت بين اللون الرومانسى والكوميد

2-5-2023 | 15:59

عمرو محيى الدين

تناول عدد من الأفلام السينمائية قضية العمال وكفاحهم فى قصص درامية تنوعت بين اللون الرومانسى والكوميدى والإنسانى.. وبالتزامن مع عيد العمال، نرصد أبرز الأعمال السينمائية التى تناولت قضاياهم فى التقرير التالى...

الأيدى الناعمة

عُرض فيلم «الأيدى الناعمة» عام 1963، بطولة أحمد مظهر وصلاح ذو الفقار وصباح ومريم فخر الدين وليلى طاهر، الفيلم مبنى على كتاب توفيق الحكيم «تحت ذات العنوان»، وهو من إخراج محمود ذو الفقار.
تدور أحداث الفيلم عن نزع أملاك أحد الأثرياء بعد ثورة 23 يوليو عام 1952، ويفلس ولا يبقى له سوى قصره. يتعرّف بشاب حاصل على درجة الدكتواره، ولكنه عاطل، يقترح الدكتور على الأمير أن يستغل القصر بتأجيره مفروشاً. للأمير ابنتان ينكر وجودهما لأن الابنة الكبرى قد تزوجت من مهندس بسيط، والابنة الصغرى تبيع لوحاتها التى ترسمها. يتفق معهما الدكتور أن يؤجر زوج الابنة ـ الذى لم يره الأمير من قبل مع أخته الأرملة وأبيها ـ القصر، وتزول قطيعته مع ابنتيه ويعمل مرشداً سياحياً، ويتزوج من الأرملة وأيضاً يتزوج الدكتور من الابنة الصغرى.
 
الأرض

تم انتاج فيلم «الأرض» سنة 1970، وهو من إخراج يوسف شاهين، عن رواية الكاتب المصرى عبد الرحمن الشرقاوى، ويعتبر أحد أهم أفلام السينما المصرية. وفى احتفالية مئوية السينما المصرية عام 1996 تم تصنيفه فى المركز الثانى ضمن أفضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية فى استفتاء النقاد.
تدور أحداث الفيلم فى إحدى القرى المصرية (قرية رملة الأنجب) عام 1933 يفاجأ أهلها بقرار حكومى بتقليل نوبة الرى إلى 5 أيام بدلاً من 10 أيام، فيبلغ العمدة الفلاحين أن نوبة الرى أصبحت مناصفة مع أراضى محمود بك الإقطاعى، فيجتمع رجال القرية للتشاور ويتفقون على تقديم عريضة للحكومة من خلال محمد أفندى ومحمود بك|، لكنه يستغل الموقف وتوقيعاتهم لينشأ طريق لسرايته من خلال أرضهم الزراعية، ولكن يثور الفلاحون - وعلى رأسهم محمد أبو سويلم - دفاعاً عن أرضهم ويلقون الحديد فى المياه، فترسل الحكومة «قوات الهجانة» لتسيطر على القرية بإعلان حظر التجوال، ويتم انتزاع الأراضى منهم بالقوة، ويتصدى محمد أبو سويلم لقوات الأمن ويتم سحله على الأرض وهو يحاول التشبث بالجذور.
الفيلم من إخراج يوسف شاهين، وبطولة محمود المليجى وعزت العلايلى ونجوى إبراهيم ويحيى شاهين وتوفيق الدقن وغيرهم من النجوم.
 
للرجال فقط
 

الفيلم من إنتاج 1964، وتدور أحداث القصة حول (إلهام وسلوى) وهما مهندستان فى الكيمياء، تم تعيينهما فى شركة بترول بـ(القاهرة)، لكنهما تسعيان إلى العمل فى الصحراء بهدف استكشاف آبار بترول جديدة، لكن الشركة لا ترسل إلى هناك سوى الرجال فقط، تقوم الشركة بطلب مهندسين من الرجال، تسافر المهندستان إلى الصحراء بعد تقدمهما للعمل على أنهما رجلان نظراً لنظام الشركة فى قبول سفر الرجال فقط فى هذه المهمات، تتعرفان على زميليهما فى العمل بالصحراء، وتقيمان معهما على أنهما رجلان، والفيلم من بطولة سعاد حسنى ونادية لطفى وحسن يوسف وإيهاب نافع، ومن إخراج محمود ذو الفقار

مراتى مدير عام   

فيلم «مراتى مدير عام»، من إنتاج سنة 1966، وتدور أحداثه حول حسين عمر رئيس قسم المشروعات الذى يفاجأ بنقل زوجته عصمت مديراً لشركة الإنشاءات التى يعمل بها، يخفى الزوج حقيقة علاقته الزوجية بالمدير، ولكنه يضطر للاعتراف بها بعد أن تحوم حولهما الشبهات، وهو من بطولة شادية وصلاح ذو الفقار، ومن إخراج فطين عبد الوهاب.
 
النمر الأسود

ومن الأفلام التى تناولت دور العامل المصرى فيلم «النمر الأسود» للفنان أحمد زكى، وشاركه فيه أحمد مظهر ووفاء سالم، ويوسف فوزى، وألفه أحمد أبو الفتح، وبشير الديك، وأخرجه عاطف سالم.
وظهر أحمد زكى فى دور عامل مكافح اسمه محمد حسن المصرى، هاجر إلى ألمانيا لتحقيق أحلامه واشتهر فى مجال الخراطة، حيث اخترع آلة جديدة، كما احترف الملاكمة، وساعده مدربه اليونانى «كوستا» وأطلق عليه جمهور الملاكمة فى ألمانيا لقب «النمر الأسود».
 
فتاة المصنع

فيلم «فتاة المصنع» من إنتاج عام 2014، وتدور أحداثه حول هيام، وهى فتاة عمرها 21 سنة، تعمل مثل بنات حيها الفقير فى مصنع ملابس، تعيش تجربة حب أمام تعنت المجتمع أمام هذه المشاعر، وهو من بطولة ياسمين رئيس وهانى عادل وسلوى خطاب وإخراج محمد خان.