السبت 11 مايو 2024

فى عيد ميلادها.. إنعام محمد على: «أم كلثوم» كان تحدياً.. ولهذا السبب اخترت له صابرين

إنعام محمد على

15-5-2023 | 11:06

نانيس جنيدى

تحتفل اليوم، الإثنين 15 مايو، المخرجة الكبيرة والموهبة العبقرية إنعام محمد على بعيد ميلادها، التى تحدثنا معها فى حوار سابق عن بعض أعمالها، لا سيما مسلسل «أم كلثوم»، الذى يعد إحدى علامات الدراما المصرية والعربية.
وقد استطاعت المخرجة إنعام محمد على، ببراعة أن تجسد السيرة الذاتية لأم كلثوم فى أحد أهم الأعمال الدرامية، وهو مسلسل «أم كلثوم»، الذى قامت ببطولته الفنانة صابرين ليكون علامة مهمة من علامات الدراما المصرية فى السير الذاتية.
عن تلك التجربة قالت إنعام محمد على فى تصريح خاص لـ«الكواكب»: «كان المسلسل بالنسبة لى تحدياً كبيراً، وهى أول سيرة ذاتية أقدمها وواجهت الكثير من الصعاب فى كواليس هذا العمل، خاصة فى اختيار الأبطال، لا سيما اختيارى لصابرين».

وتابعت: «مكثت عاماً كاملاً أفكر وأبحث عمّن تستطيع أن تجسد هذا الدور المهم الذى يتوقف عليه نجاح المسلسل، ولأن أم كلثوم كانت نجمة كبيرة فلابد أن تكون البطلة نجمة كبيرة أيضاً، هذا ما قيل لى مراراً من الكثيرين، ولكن لأنى كنت أجسد شخصية مطربة فى المقام الأول، فكان لابد للبطلة أن تكون لديها فكرة عن فن الغناء، ومارسته من قبل، وهذا ما رجح اختيارى لصابرين التى تغنى وتمثل منذ طفولتها، وغنت لشادية ونجاة وفايزة أحمد وغيرهن، وأثناء غنائها لهم تقلد ليس فقط أصواتهن، بل أيضاً حركاتهن بمهارة، وهو ما يعرف بفن التقمص الذى تجيده صابرين بدرجة كبيرة».
وأضافت: «عندما أخبرت صابرين باختيارى لها كانت مفاجأة كبيرة لم تتوقعها ولكنى أكدت عليها ألا تخبر أحداً، بالأمر.
وواصلت: « وصممت على اختيارى و بدأت العمل فى المسلسل باختيار الطفلتين اللتين ستجسدان شخصية أم كلثوم فى مراحلها الأولى، 7 سنوات و14 سنة، وكان لابد من وجود تشابه فى الملامح بينهما وبين صابرين، فاخترت سهر الصايغ وريهام عبد الحكيم».