الأحد 28 ابريل 2024

نجوم مصر فى ذكرى 30 يونيو: نور أضاء فى سماء الوطن.. وأنقذتنا من «خفافيش الظلام»

نجوم الفن في ثورة 30 يونيو

1-7-2023 | 13:32

نانيس جنيدى

تحتفل مصر بإحدى أهم المناسبات الوطنية التى سيخلدها التاريخ ويقف أمامها طويلاً، حين نزل الشعب المصرى عن بكرة أبيه، ليقف فى وجه مجموعة من «خفافيش الظلام»، فى يوم 30 يونيو عام 2013، متسلحاً بحبه لوطنه، وفى ظهره جيش عظيم، فكانت ثورة 30 يونيو التى مر عليها 10 سنوات.
وبعدها استطاعت مصر أن تنهض من كبوتها، وسطع فى سمائها نور الأمل الذى تغلغل إلى قلوب أبنائها، راسماً طريقاً للأحلام لكل مصرى محب لوطنه، وأصبحت تعيش عصر النهضة الحقيقية، وتبنى وتعمر كل تالف، بقيادة زعيم وطنى حقيقى، حمل على أكتافه عبء ومسئولية شعب يحلم بمستقبل يليق به وبأبنائه.
وعلى مدار تلك السنين العشر تحققت العديد والعديد من الإنجازات والنجاحات التى رآها البعض يوماً، نوعاً من الخيال والمستحيل، لكن بالفكر الحكيم والإرادة السياسية التى لا تلين، صارت تلك المعجزات حقائق على أرض الواقع، فأدرك كل مصرى شارك فى ثورة يونيو أنه اتخذ القرار الصحيح حين قرر إزاحة هؤلاء الإرهابيين، المدعين، وتسليم دفة البلاد لمن يقدرها ويعرف قيمتها ويستطيع أن يعبر بها إلى بر الأمان.
فى تلك المناسبة العظيمة يتحدث نجومنا الفنانون عبر صفحات «الكواكب» عن تلك الثورة وقيمتها، مقدمين رسائل التهنئة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى... فماذا قالوا؟

 

نهضة إنشائية
قالت النجمة وفاء عامر: مصر تعيش عصر النهضة الحقيقية، وقد شهدت العديد من الإنجازات، لعل أهمها، من وجهة نظرى، تنفيذ العاصمة الإدارية الجديدة، التى حرصت على زيارتها وكنت شاهدة على ما تحقق فيها من تطورات على أرض الواقع، فبلدنا تشهد نهضة إنشائية، وكذلك طريق الجلالة، ومدينة العلمين الجديدة، مشددة على أنها فخورة بتلك المشاريع، وكذلك تطور شبكة الطرق والكبارى. 
وأضافت: تعتبر ثورة 30 يونيو النور الذى أضاء سماء مصر، فهى من أهم الأحداث فى تاريخنا الحديث؛ لأنها كانت سبباً فى تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى، ونشكره على كل ما قدمه لمصر على مدار سنوات، فهو فخر لنا كمصريين وللعرب جميعاً. 
وتابعت: لقد أصبحنا محط أنظار العالم بعد الإنجازات التى قام بها الرئيس سواء على مستوى الطرق والمواصلات أو تشييد مدن جديدة مثل العاصمة الإدارية الجديدة أو مدينة العلمين الجديدة، وغيرها من الإنجازات، وكذلك ما حدث فى مجال الزراعة، ولأول مرة يجتمع المصريون على شخص مثلما حدث مع الرئيس عبدالفتاح السيسى.


الفن كان رايح فى داهية!
وقالت الفنانة إلهام شاهين إنها من أكثر الناس فرحاً بنجاح ثورة 30 يونيو، بسبب مشاكلها الكثيرة مع جماعة الإخوان خلال فترة حكمهم، ورئيسهم، مشيرة إلى أنهم حاولوا أن تكون فى صفوفهم ليضمنوا سكوتها، لكنها كانت مصرة على عدم ضياع مصر وتحويلها إلى قبضة هذه الجماعة
وأشارت إلهام شاهين إلى أنها بعدما أصرت على موقفها أنصفها الله بانتهاء حكم جماعة الإخوان، لافتة إلى أنها تلقت العديد من الضغوطات والتهديدات منهم، وذلك بعد ما حاولوا استمالتها نحوهم مراراً. 
وحول حال الفن قبل وبعد ثورة 30 يونيو، علقت إلهام شاهين، قائلة: الفن كان رايح فى طريق خاطئ بعيد عن رسالته لو الناس دى استمرت، مشيرة إلى أن كثيراً من نجوم مصر تعرضوا للهجوم من قبل جماعة الإخوان، ولمّحت إلى أن شعور الناس بالصدمة من حكم الإخوان جعلهم يدخلون فى حالة سكوت خلال تلك الفترة، مؤكدة أنها رفضت السكوت، وبادرت بانتقادهم فى أول أسبوع من حكمهم.
وأشارت إلى أنها تأمل فى تقديم أعمال فنية حول تلك الفترة لكن مثل هذه الأعمال تأخذ فترة حتى يستطيع الكتاب والمؤلفون الكتابة عنها.


 البنية التحتية
وقال الفنان أحمد ماهر: شهدت مصر طفرة فيما يخص البنية التحتية والطرق التى تعتبر من أهم الأمور التى تساهم فى زيادة الاستثمارات، وكذلك هناك تطورات بشكل ملحوظ فى مجال الصحة وعلاج المواطنين.
وأشار إلى دور الدولة الفعال خلال تلك الفترة فى دعم الفنون والثقافة، مؤكداً أن هناك أعمالاً قيمة تنتجها الدولة بها قدوة وتحث على الانتماء للوطن مثل مسلسلى «الاختيار» بأجزائه الثلاثة، و«هجمة مرتدة»، وفيلم «الممر»، مؤكداً أن هناك اتجاهاً فى الأعمال الفنية لترسيخ الإيمان بالوطن، من خلال الدراما والسينما.
ننتظر من الرئيس كل جديد


أما الفنانة سميرة أحمد فقالت: لقد عادت مصر من الظلام وأضاءت الشمس سماءها من جديد فى هذا اليوم، فقد تحققت طفرات على مستوى البنية التحتية، من إنشاءات وتوسعات وطرق وكبارى، ومشاريع استثمارية ضخمة فى كل ربوع مصر ومحافظاتها.
وأضافت: مصر نجحت، خلال تلك الأعوام، فى أن تستعيد الريادة الفنية مرة أخرى، مع تقديم أعمال وطنية ضخمة ومهمة ساهمت بشكل كبير فى زيادة وعى المواطنين والوطن العربى كله تجاه ما شهدته مصر على مدار السنوات الأخيرة، ومن بينها مسلسل هجمة مرتدة ومسلسل الاختيار وفيلم الممر، أهنئ الرئيس السيسى بهذه المناسبة وأشكره على ما قدمه على مدار 10 سنوات مضت وأنتظر منه الجديد، فهو لم ينهِ كل ما لديه لأنه مصرى وطنى وقيادى مخضرم، وأعلم أن ما هو آتٍ لن يكون أقل مما مضى.


 ثورة تساوى انتصاراً فى الحرب 
وفى إيجاز شديد وصورة تشبيهية بليغة وموجزة، قال الفنان صلاح عبدالله: إن يومى 6 أكتوبر 1973 و30 يونيو 2013 أعظم يومين فى تاريخ مصر الحديث.
أعظم ثورة
وقال الفنان محمد التاجى: إن ثورة 30 يونيو هى أعظم حدث بعد بعد حرب أكتوبر 1973، ففى حرب أكتوبر عادت إلينا سيناء، وفى ثورة يونيو عادت مصر كلها، فهى أعظم ثورة أنقذت مصر من الاحتلال، وأقوى ثورة يشهدها التاريخ.
وأضاف: لابد من تقديم الأعمال الوطنية، فهى شىء ضرورى جداً، ولابد من توثيق تلك المناسبات المهمة وغيرها فنياً، وربنا يحفظ بلدنا.
ثورة شعب
أما الفنان عصام السقا، فقال: هى ثورة شعب وإرادة شعب، غيرت وحولت مصر إلى النور، بتحقيق حلم المصريين، والدليل على نجاح الثورة، هو حجم الإنجازات التى تشهدها البلاد الآن، والمجهود الملحوظ، الذى يبذل لإعادة بناء البلد.
وأكد السقا أن الأعمال الوطنية لها دور كبير، مثل مسلسل الاختيار الذى ترك أثراً كبيراً مع الناس.


 جيشنا.. درع وسيف
أما الفنانة الكبيرة نبيلة عبيد، فقالت: تعتبر ثورة 30 يونيو تصحيح مسار لما شهدته البلاد من حالة فوضى وخراب ودمار على يد جماعة الإخوان الإرهابية على مدار عام كامل.
وتابعت: أرى أن ثورة يونيو هى إرادة شعب لتتخلص البلاد من الحكم الإخوانى الذى كاد يعيد هذا البلد إلى الوراء عشرات السنوات.
وأوضحت: الجيش المصرى الذى انحاز إلى إرادة الشعب يؤكد أنه الدرع والسيف الذى يقف بكل قوة وحسم ضد كل من يفسد فى هذه البلد ويخرب فيها.


الزعماء فى الأعمال الوطنية
فيما قالت الفنانة ليلى عز العرب: إن ثورة 30 يونيو هى ثورة الشعب، التى أنهت عهد الأشخاص الذين أرادوا السطو على الوطن.
 وأكملت: لابد من تقديم أعمال وطنية، لترسيخ حب مصر فى قلوب من لم يشهد هذه الأحداث، فهناك زعماء كبار أمثال مصطفى كامل، لم نعاصرهم، ولكن من خلال الأعمال الوطنية التى تناولت تضحياتهم فى سبيل الوطن، تغير المفهوم كثيراً وتأثرنا بهم بشكل كبير.
وأوضحت أن تجسيد دور الزعماء فى أعمال وطنية يعمل على ترسيخ كل الأحداث المهمة لمن لم يعاصرها، خصوصاً الشباب.
واختتمت الفنانة ليلى عز العرب، قائلة: لابد من الاستمرار فى هذه النوعية من الأعمال مثل الاختيار، والممر، وهجمة مرتدة؛ لزيادة الوعى بين الناس.


رسالة للعالم
وتوجهت الفنانة مادلين طبر بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى، وقالت إنه نعمة كبيرة لمصر وأنقذها من الإرهابيين.
وأضافت: 30 يونيو لم تكن مجرد ثورة، مشيرة إلى أنها رسالة للعالم كله بأن مصر تبحث عن الحرية، وأكدت أن هذه الثورة أنقذت مصر من ضلال جماعة إرهابية.
تصحيح المسار
وقال الفنان محمد ثروت: إن ثورة 30 يونيو تعد مرحلة حاسمة فى تاريخ مصر، وكانت سبباً رئيسياً فى تصحيح مسار البلد إلى الأفضل.
وتابع:  إرادة الشعب فى 30 يونيو كانت الحاسمة، ودعمها الجيش بشكل قوى، بعدها كان طلب الرئيس عبدالفتاح السيسى بتفويض الشعب له، وهو ما تحقق، وتلاه بيان 3 يوليو، الذى تم فيه عزل محمد مرسى، فأنا أرى أن هذه الثورة أنقذتنا من الخراب والدمار الذى كاد يقع على يد جماعة الإخوان الإرهابية فى حال استمرارهم فى الحكم.