الأحد 28 ابريل 2024

الفنانون: الفن من أجل الوطن لصالح المجهود الحربى

نجوم زمان

7-10-2023 | 13:15

نانيس جنيدي

لم يكن الفن بمعزل عن الوطن على مر التاريخ سواء من خلال الأعمال الفنية المختلفة أو المشاركة الفعلية لنجوم الفن في كافة الأحداث والفاعليات التي يمر بها الوطن، فقد كان هناك من ينزل إلى ميادين المعارك دعماً للجنود، أو يسعى لمشروع مجتمعى يصب فى مصلحة الوطن والمواطنين ليكون مثالاً يحتذى به من باقى أفراد الشعب ممن يحبونه ويعتبرونه قدوةً لهم، وهو ما نتعرف عليه من خلال التقرير التالي

البداية

تأتى من «قطار الرحمة»، والذى كانت انطلاقته الأولى بعد حرب 1948 وكان القطار يعبر المدن المصرية وصولاً لغزة وكان يمر بمحافظات مختلفة ليجمع التبرعات العينية والمالية بمشاركة نجوم مصر، واستمر لسنوات وكان الفنانون يتجمعون فى محطاته المختلفة لتشجيع الجمهور على التبرع، ومنهم زوزو ماضى وزينب صدقى وزهرة العلا وليلى فوزى وأميرة أمير وأمينة رزق ومارى منيب وحسين رياض ومحمد كمال المصرى وكارم محمود ومحمود شكوكو وجلال حرب وعزيز عثمان وكمال الشناوى وعماد حمدى ومحمد جنيدى وحسن فايق.

أم كلثوم

لم تكن سيدة الغناء العربى أقل وطنية من جيل عريض من الفنانين الذين تبرعوا للمجهود الحربى، ولكنها كانت رائدة فى تلك الخطوة، فهى التى قامت برفع شعار «الفن من أجل المجهود الحربى»، لتسخر إيراد عدد كبير من حفلاتها الفنية لدعم الجيش المصرى، وبخاصة على مسرح أوليمبيك فى فرنسا حيث تحول إلى بركان من الحماس، بأغانيها الوطنية التى غزت عزيمة النصر، كما قامت بعمل حفل آخر، وكانت حصيلة هذه الحفلات 212 ألف جنيه إسترلينى، هذا بجانب حفلا آخر فى سينما الأندلس بالكويت كانت حصيلته 100 ألف دينار كويتى، ذهبت جميعها للمجهود الحربى، كما تبرعت بمبلغ 10 آلاف جنيه عام 1956.

عبد الحليم حافظ

أما «حليم» لم يكتف فقط بصوته، ولم يكن أقل وطنية من «أم كلثوم» بل خصص هو أيضًا إيرادات حفلاته لتسخيرها إلى المجهود الحربى، وكانت أشهرها تلك الحفلة التى أقامها فى ألبرت هول فى لندن، وكذلك أفلامه، التى حول إيراداتها لنفس الأمر، وأشهرها فيلم «أبى فوق الشجرة»، الذى لاقى نجاحا كبيرا، إلى المجهود الحربى. إسماعيل ياسين اشتهر الفنان إسماعيل ياسين، بدعم المجهود الحربى إبان حرب أكتوبر، هذا إلى جانب دعمه المعنوى لجنود الجيش المصرى، من خلال أفلامه العديدة التى كانت ترصد بطولات الجنود مثل: «إسماعيل يس فى الجيش».

تحية كاريوكا

انضمت الفنانة تحية كاريوكا إلى قائمة الفنانين المصريين الذين دعموا المجهود الحربى فى حرب أكتوبر، لخدمة الوطن بشكل فاق كل تصور، فقد قادت حملات للتبرع من أجل دعم الجيش، كما بادرت بالتبرع بجزء من مجوهراتها هذا الغرض.

عزيزة حلمى

تبرعت الفنانة عزيزة حلمى بالقيام بكافة أعمال التمريض فى مستشفى المعادى العسكرى، فى أعقاب حرب أكتوبر حيث اعتبرتهم أبناءها وكانت تقول: «أنا لم أنجب أولاد ولكن كل جندى مصرى هو ابنى»، ولم تغادر المستشفى إلا بعد خروج آخر جندى مصاب. نادية لطفى الفنانة نادية لطفى كانت إحدى المتطوعات فى أعمال التمريض، سواء فى حرب الاستنزاف أو خلال حرب أكتوبر، فكانت تذهب إلى الجبهة مخاطرة بحياتها لرفع معنويات الجنود هناك بالإضافة إلى انضمامها إلى طاقم التمريض فى مستشفى المعادى العسكرى، كى تساعد فى أعمال التمريض.

شادية

لم تتخلف الفنانة شادية عن دعم المجهود الحربى قبل حرب أكتوبر، فتتبرعت برصيد أفلامها لدعم الجيش المصرى، كما قامت بدعم رجال القوات المسلحة المصابين، والشد على أيديهم للرفع من معنوياتهم.