الخميس 2 مايو 2024

فى يوبيلها الماسى.. نيللى «أيقونة نجاح» عبر الزمن

نيللي

20-1-2024 | 13:51

ناصر جابر

 على مدى تاريخها الطويل، قدمت السينما المصرية مئات الأفلام الاستعراضية والغنائية، التى تعد من أبرز علامات تاريخ السينما فى مصر والعالم العربى، وعندما نذكر أبرز نجوم الغناء والاستعراض تأتى فى المقدمة النجمة المعتزلة نيللى، التى احتفلت منذ أيام بذكرى ميلادها.. ورغم أن الفنانة نيللى كانت بدايتها الفنية ورحلتها فى عالم الفن والتمثيل من خلال الدراما السينمائية، إلا أنها استطاعت أن تتربع على عرش نجومية فوازير رمضان لسنوات طويلة والتى كانت تعرض فى شهر رمضان الكريم وتحظى بأعلى نسبة مشاهدة.

وُلدت نيلّلى أرتين كالفيان فى القاهرة فى 3 يناير 1949لأسرة مصرية ذات جذور أرمنية، من مدينة حلب، بسوريا وهى أخت الممثلة المصرية صاحبة لقب «الطفلة المعجزة» فيروز، وابنة خال الممثلة لبلبة.
بدأت نيللى مشوارها الفنى وهى طفلة صغيرة لم يتجاوز عمرها الأربع سنوات فى فيلم «الحرمان» وبعدها شاركت شقيقتيها فيروز وميرڤت فيلم «عصافير الجنة»، ثم شاركت بعدها فى أفلام «حتى نلتقى» وفيلم «توبة»، وفيلم رحمة من السماء.


كانت تنبئ بموهبة تمثيلية واضحة وتهوى الغناء والرقص، حيث إن الوالد كان قد بدأ بصقل مواهب الفتيات الثلاث منذ نعومة أظافرهن. 
بعد ذلك اشتركت الفنانة نيللى فى حلقات المسلسل التليفزيونى «الرمال الناعمة» لتنتقل بعدها إلى عالم المسرح، حيث وقع عليها الاختيار من قبل بديع خيري لتشارك فى دور صغير فى مسرحية اوعى تعكر دمك، ونالت قبول الجمهور ودعمهم رغم صغر سنها وساعدها فى ذلك احتضان فرقة الريحاني وخاصة السيدة مارى منيب لتفتح لها الأبواب ويقع اختيار المخرج محمد علوان عليها لتشارك موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب فى المسلسل الإذاعى «شىء من العذاب»، وتركت بصمة كبيرة من خلال هذا العمل، الذى ساعدها فى نجاح فيلمها الأول المراهقة الصغيرة ثم أتجهت إلى المسرح لتكون الانطلاقة فى مسرحية الدلوعة، ومن خلال هذه المسرحية نالت لقب «الدلوعة»، وهى القصة التى جسدتها أيضاً على الشاشة من خلال فيلم «دلع البنات»، وقد ظهرت موهبتها الغنائية والاستعراضية فى الكثير من أفلامها السينمائية وأولها فيلم «نورا» عام 1967 مع الفنان الراحل كمال الشناوي، وكذلك شاركت فى بطولة عدد كبير من المسرحيات أهمها مسرحية «انقلاب» من إخراج جلال الشرقاوي.


فى عام 1966 قامت نيللى بأول بطولة مطلقة لها فى السينما فى فيلم «المراهقة الصغيرة»، وشكلت مع الفنان صلاح ذو الفقار ثنائياً جميلًا، حيث شاركته البطولة فى  7 أفلام منها «صباح الخير يا زوجتى العزيزة» عام 1969، «امرأة زوجى» عام 1970، «الرجل الذى فقد ظله»،  «دنيا» عام 1974و«لحظة ضعف» عام 1981، وكذلك شكلت ثنائياً رائعًا مع الفنان محمود ياسين حيث وصل عدد أعمالهما معًا 12 فيلما، ومسلسل واحد نذكر منها أفلام «الوهم»، «حادث النصف متر»، «غابة من السيقان»، «العذاب امراة» (والذى نالت عنه جائزة أحسن ممثلة)، «سيدتى الجميلة، «قاع المدينة». 
وعندما بدأت وتميزت فى ملحمة الفوازير الاستعراضية قامت ببطولة فوازير رمضان على مدى 20 عامًا قدمت خلالها 13 عملًا، حيث كانت بدايتها عام 1975 مع العبقرى المخرج فهمى عبد الحميد، حين تم الاتصال بها من قبل مسئولين فى التليفزيون المصرى، ليعرضوا عليها فكرة الفوازير، ورغم تخوف الفنانة نيللى من الفكرة إلا أن حلم العمل الاستعراضى دفعها للموافقة.
تكرر العمل فى السنة التالية بإضافة الأفكار التى طورت الفوازير لتظهر بالصورة اللائقة للمشاهد مما أعطاها رونقًا وزاد من نجاحها وأصبحت الفوازير جزءًا لا يتجزء من شهر رمضان الكريم خاصة مع الثنائى العبقرى الراحلين المؤلف والسينارست عبد السلام أمين والمخرج فهمى عبد الحميد إلى أن تقدم عام 1980 العبقرى صلاح جاهين بكتابة فوازير «عروستى» فكانت نقلة نوعية من حيث الأداء الفنى والألحان، والأفكار التى ظهرت بصورة غيرت مسار الفوازير بعدها.


تكرر العمل ذو الخلطة السحرية بقدرات نيللى الفنية والاستعراضية، وعبقرية كل من فهمى عبدالحميد وصلاح جاهين وظهرت فوازير «الخاطبة» بأبهى صورة، لتتوقف نيللى بعدها عن تقديم فوازير رمضان وتعود للعمل مرةً أخرى بفكرة جديدة عام 1990 مع جمال عبد الحميد لتكرر التجربة أعوام 1991/1992/1995 مع المخرج  محمد عبدالنبى، وعام 1996 مع المخرج أشرف لولي.
رافق الفنانة نيللى على مدى سنوات عملها فى الفوازير مصمم الاستعراض حسن عفيفي وكوكبة من الملحنين أمثال عمار الشريعي وحلمى بكر ومن المؤلفين عبد السلام أمين بالإضافة إلى اشتراك كوكبة من الفنانين أمثال هانى شاكر ووليد توفيق، إيهاب توفيق، محمود الجندي، عائشة الكيلاني وغيرهم.
مرت نيللى فى حياتها الزوجية بالعديد من الأزمات، أول زوج لها بعد أن أصبحت فناة ناضجة كان المخرج الراحل حسام الدين مصطفى وكان يحبها ويغار عليها وكان أكبر منها بكثير ولكنها أحبته لأنه كان رقيقًا معها وكان يقدم لها كل يوم باقة ورد (كما أعلنت فى أكثر من حوار) وتم زواجهما برغم معارضة والدها بسبب فارق السن... وبعد الزواج قدمت أعمالاً كثيرة من إخراجه منها «غابة من السيقان»، «مملكة شياطين البحر»، «ملوك الشر»، «كلمة شرف»، وبسبب الغيرة تم  الانفصال بينهما، ثم تزوجت بعد طلاقها من الملحن الشاب مودى الإمام شقيق الممثل الراحل حسين الإمام ووالده كان المخرج الكبير حسن الإمام ولكن الزواج لم يدم طويلاً بسبب الغيرة وعدم التفاهم بينهما.. قررت نيللى بعد طلاقها الثانى الابتعاد عن الزواج من الوسط الفنى وتزوجت رجل الأعمال المصرى خالد بركات ولكن من أجل هذا الزواج اعتزلت نيللى الفن، وسافرت إلى لندن مع زوجها وقررت أن تنجب أطفالًا وتعيش بعيداً عن الأضواء ولكن لم يكتمل حملها وتم الطلاق بعد عامين من الزواج.. الزوج الرابع فى حياة الفنانة نيللى كان الخبير السياحى ورجل الأعمال المصرى عادل حسنى، ولكن تم الانفصال.
 نالت الفنانة نيللى العديد من الجوايز والتكريمات من خلال مهرجانات محلية وعالمية، منها:
كرمتها السيدة انتصار السيسى قرينة رئيس الجمهورية  فى احتفالية يوم المرأة المصرية فى 2022، كما كرمت فى مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى عام 1999 عن مجمل أعمالها.. وعن مجمل أعمالها وتقديرًا لمسيرتها الفنية تم تكريمها من قبل القائمين على «Murex d’or» فى لبنان فى دورته الثامنة عام 2008 وأيضاً كُرمت من خلال فعاليات مهرجان القاهرة للفنون فى دورته الأولى، التى حملت اسمها عام 2015.. وفى مهرجان القاهرة السينمائى الدولي فى دورته الـ43 عام 2021 تم منحها جائزة «الهرم الذهبي» التقديرية وذلك تقديراً لموهبتها ومسيرتها الفنية.. وغيرها عشرات التكريمات والجوائز تقديراً لما قدمته للسينما والمسرح والإذاعة والدراما التليفزيونية.


أهم أفلامها السينمائية
«الحرمان»، «رحمة من السماء»، «عصافير الجنة»، «المراهقان»، «حتى نلتقي»، «توبة»، «هى والرجال»، «إجازة صيف»، «بنات للحب»، «غابة من الرجال»، «نورا»، «مجرم تحت الاختبار»، «اللص الظريف»، «صباح الخير يا زوجتى العزيزة»، «دلع البنات»، «المشاغبون»، «المراهقة الصغيرة»، «بيت الطالبات»، «أنا الدكتور»، «الرجل الذى فقد ظله»، «زوجة بلا رجل»، «أسرار البنات»، « لا لا يا حبيبي»، «مغامرة شباب»، «مذكرات الآنسة منال»، «شياطين البحر»، «كلمة شرف»، «يوم واحد عسل»، «امرأة زوجي»، «شباب فى عاصفة»، «عصابة الشيطان»، «ملوك الشر»، «غداً يعود الحب»، «مدينة الصمت»، «ذكرى ليلة حب»، «دنيا»، «قاع المدينة»، «الحب والصمت»، «الشحات»، «نساء الليل»، «امرأة بلا قيد»، «عايشين للحب»، «غابة من السيقان»، «سؤال فى الحب»، «صائد النساء»، «العاشقات»، «نساء ضائعات»، «امرأتان»، «شلة الأنس»، «البنت الحلوة الكدابة»، «الدموع فى عيون ضاحكة»، «الحساب يا مدموازيل»، «عيب يا لولو يا لولو عيب»، «خطيئة ملاك»، «طائر الليل الحزين»، «عذراء ولكن»، «العذاب أمرأة»، «الأعتراف الأخير»، «أهلا يا كابتن»، «الوهم»، «شفاه لا تعرف الكذب»، «دندش»، «لحظة ضعف»، «الغول»، «العاشقة»، «مع تحياتى لأستاذى العزيز»
أبرز ما قدمته على خشبة المسرح
«المدرسين والدروس الخصوصية»، «سوق الحلاوة»، «سندريلا والمداح»، «الدلوعة»، «العيال الطيبين»، «اوعى تعكر دمك».
أبرز أعمالها الدرامية
«الدوامة»، «الرمال الناعمة»، «المارد»، «عاشت مرتين»، «برديس»، «مبروك جالك ولد»، «شيء من العذابق»، «حبيبى الذى لا أعرفه»، «سنوات الشقاء والحب».
الفوازير
«صورة وفزورة» عام 1975، فوازير «صورة وفزورتين» عام 1976، فوازير «صورة وتلات» عام 1977، فوازير «صورة و30 فزورة» عام 1978، فوازير «التمبوكا» عام 1979، فوازير «عروستى» عام 1980، فوازير «الخاطبة» عام 1981، فوازير «عالم ورق» عام 1990، فوازير «صندوق الدنيا» عام 1991، فوازير «أم العريف» عام 1992، فوازير «الدنيا لعبة» عام 1995، فوازير «زى النهارده» عام 1996.