الأربعاء 1 مايو 2024

دراما رمضان 2024 متنوعة.. اجتماعية وتاريخية وكوميديا وفانتازيا

مسلسلات رمضان ٢٠٢٤

16-2-2024 | 21:04

خالد فرج

والكوميدية والفانتازيا، ويقدمها كبار النجوم منهم يحيى الفخراني، كريم عبدالعزيز، أحمد السقا، أمير كرارة، نيللي كريم، أحمد العوضي، غادة عبدالرازق، أكرم حسني وغيرهم.

واللافت للنظر في هذا الموسم هو الدفع بـ 8 مسلسلات من نوعية أعمال الـ 15 حلقة، أبرزهم

مسلسل «مليحة» الذي تقدمه الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية ويتعرض للقضية الفلسطينية، ويقوم ببطولته الفنان دياب، حيث جاء قرار الشركة بتقديم هذا العمل انطلاقاً من قناعتهم بدور الدراما في تسليط الضوء على القضية الأهم حالياً على الساحة العربية والدولية.

وتتنوع التيمات المقدمة في مسلسلات الـ 15 حلقة هذا العام على النحو التالي.

مسار إجباري

وفي خطوة مفاجئة، قررت الشركة المتحدة تصعيد الثنائي أحمد داش وعصام عمر لمصاف أدوار البطولة في الدراما الرمضانية، وذلك بعد ما أسندت لهما بطولة مسلسل «مسار إجباري» الذي ينتمي لنوعية أعمال الـ 15 حلقة، و تدور أحداثه في أجواء إجتماعية أسرية يتخللها عنصر التشويق والإثارة، ويشارك في بطولته كل من صابرين، مي الغيطي، بسمة، جوري بكر، رشدي الشامي وكوكبة من النجوم.

سر إلهي

واختارت الفنانة روجينا خوض السباق الرمضاني بمسلسل «سر إلهي» المكون من 15 حلقة، وتتعرض في أحداثه لإحدى القضايا التي تهم المرأة، ويشاركها البطولة كل من مي سليم، محمد ثروت، نهى عابدين، رنا رئيس، صلاح عبدالله، أحمد بدير، ميمي جمال وكوكبة من النجوم، من تأليف أمين جمال وإخراج رؤوف عبدالعزيز. فراولة تخوض الفنانة نيللي كريم سباق دراما رمضان بمسلسل «فراولة» الذي ينتمي لنوعية مسلسلات الـ 15 حلقة، ويشاركها البطولة كل من شيماء سيف، صدقي صخر، علا رشدي، جيلان علاء، حجاج عبدالعظيم وكوكبة من النجوم. ومن جانبها، قالت نيللي لـ «الكواكب» إنها سعيدة بخوض تجربة مسلسلات الـ 15 حلقة في رمضان، لأنها سُتخفف من حدة الضغط الذي كانت تتعرض له كل موسم مع مسلسلات الـ 30 حلقة، مضيفة أن الأحداث ستكون مكثفة ومركزة وتخلو من المط أو التطويل، بحسب قولها.

بابا جه

يواصل الفنان أكرم حسني تقديم تيمة الكوميديا في أعماله التليفزيونية، حيث اختار سيناريو بعنوان «بابا جه» لتقديمه في رمضان المقبل، ويشاركه البطولة كل من نسرين أمين، فريال يوسف، محمود البزاوي، سماء إبراهيم وكوكبة من النجوم، من تأليف وائل حمدي وإخراج وائل مرعي. بدون سابق إنذار في أجواء من الإثارة والتشويق، يُقدم الفنان آسر ياسين مسلسل «بدون سابق إنذار» أمام الفنانة التونسية عائشة بن أحمد، ويشاركهما البطولة كل من نهال عنبر، أحمد خالد صالح، أحمد علي ماهر وكوكبة من النجوم، من تأليف ألمى فارنة، وإخراج هاني خليفة.

عتبات البهجة

يخوض الفنان الكبير يحيى الفخراني أولى تجاربه في نوعية مسلسلات الـ 15 حلقة بتقديمه لمسلسل «عتبات البهجة» الذي يشهد عودته للتعاون من جديد مع المخرج الكبير مجدي أبو عميرة، وتدور الأحداث حول رجلين صديقين من كبار السن، إلا أنهما أحدهما شخص مُحب للحياة، والآخر يشعر بالوحدة بعد رحيل زوجته، ومن هنا تتوالى الأحداث في إطار اجتماعي إنساني. ويشارك في بطولة «عتبات البهجة» كل من صلاح عبدالله، جومانا مراد، هشام إسماعيل، علاء مرسي، يوسف عثمان، ليلى عزالعرب وكوكبة من النجوم.

مليحة

يخوض الفنان دياب والفنانة ميرفت أمين الدراما الرمضانية هذا العام بمسلسل “مليحة” الذي يتعرض للقضية الفلسطينية، ومن المقرر تقديمه في 15 حلقة بالموسم الرمضاني، ويشاركهما البطولة أشرف زكي وحنان سليمان. جودر قرر الفنان ياسر جلال خوض تجربة مسلسلات الـ 15 حلقة بتقديمه لمسلسل «جودر» هذا العام، ويشاركه البطولة كل من نور اللبنانية، رنا رئيس، وليد فواز، عايدة رياض، جيهان الشماشرجي، وفاء عامر، آيتن عامر، عبد العزيز مخيون وكوكبة من النجوم، من تأليف أنور عبدالمغيث، وإخراج إسلام خيري.

وبعيداً عن مسلسلات الـ 15 حلقة، نرى كبار النجوم يتصدون لمسلسلات الـ 30 حلقة على النحو الآتي.

الحشاشين

يخوض الفنان كريم عبد العزيز تجربة الدراما التاريخية بتجسيده لشخصية «حسن الصباح» ضمن أحداث مسلسل «الحشاشين» المقرر عرضه في الموسم الرمضاني، حيث رصدت الجهة المنتجة ميزانية ضخمة لهذا العمل نظراً لتطلب أحداثه التصوير في أكثر من دولة. ويشارك في بطولة مسلسل «الحشاشين» فتحي عبدالوهاب، أحمد عيد، ميرنا نور الدين، نيقولا معوض، سوزان نجم الدين، ياسر علي ماهر وكوكبة من النجوم، من تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج بيتر ميمي.

بيت الرفاعي

يجسد الفنان أمير كرارة شخصية طبيب يدخل في صراعات مع من حوله ضمن أحداث مسلسله الجديد «بيت الرفاعي» الذي يواصل تصويره حالياً بمدينة الإنتاج الإعلامي. وقال كرارة لـ «الكواكب» إنه يعتبر هذه التجربة مختلفة تماماً عن كل مسلسلاته، سواء على مستوى الشخصية التي يجسدها وكذلك طبيعة أعماله، مضيفاً أنه سعيد بتجربة التعاون مع المخرج أحمد نادر جلال، لأنه مخرج يهتم بكل تفصيلة أثناء التصوير، فضلاً عن حبه لممثليه وسعيه لإبراز أفضل ما لديهم من أداء تمثيلي، بحسب قوله.

ويشارك في بطولة مسلسل «بيت الرفاعي» أحمد رزق، سيد رجب، ميرنا نور الدين، محمد لطفي، دنيا المصري، عايدة عبد العزيز، صفاء الطوخي، عمرو وهبة وكوكبة من النجوم. الكبير أوي 8 يواصل الفنان أحمد مكي تقديم سلسلة أجزاء مسلسله «الكبير أوي»، حيث يُقدم الجزء الثامن هذا العام بنفس شخصيات الأجزاء السابقة «الكبير، جوني، حزلقوم»، ويشاركه البطولة كل من رحمة أحمد، محمد سلام، بيومي فؤاد، هشام إسماعيل وكوكبة من النجوم، من إخراج أحمد سمير فرج.

العتاولة

يعود الفنان أحمد السقا للدراما التليفزيونية هذا العام بمسلسل «العتاولة» الذي يجمعه بالفنان طارق لطفي، وذلك بعد أعوام من عدم التقائهما فنياً منذ تعاونهما في فيلم “صعيدي في الجامعة الأمريكية” قبل أعوام عدة. وقال طارق لطفي لـ «الكواكب» إن مسلسله الذي يجمعه بالسقا مزيج ما بين الدراما والأكشن والطابع الإجتماعي، مؤكداً أنه يجسد شخصية مختلفة تماماً عن سابق أدواره، بحسب قوله. وأعرب لطفي عن سعادته بالتعاون مع أحمد السقا، واصفاً إياه بصديق العمر وعشرة سنين، متمنياً أن تنال تجربتهما التليفزيونية إعجاب الجمهور في رمضان.

صدفة

تكرر الفنانة ريهام حجاج تجربة تعاونها مع السيناريست أيمن سلامة هذا العام في مسلسل «صدفة» الذي تعول عليه كثيراً في تحقيق نقلة فنية جديدة لها، ويشاركها البطولة كل من خالد الصاوي، عصام السقا، فراس سعيد، نور إيهاب، سلوى خطاب، سليم الترك وكوكبة من النجوم، من إخراج سامح عبد العزيز.

المداح 4

يواصل الفنان حمادة هلال تصوير الجزء الرابع من مسلسل «المداح» لتقديمه في رمضان المقبل، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته الأجزاء الثلاث السابقة، ما دفع الجهة المنتجة للشروع في تقديم جزء رابع بأحداث جديدة ومختلفة. ويشارك في بطولة «المداح 4» هبة مجدي، سهر الصايغ، أحمد بدير، حنان سليمان، مي سليم، خالد سرحان وكوكبة من النجوم، من إخراج أحمد سمير فرج.

إمبراطورية ميم

اختار الفنان خالد النبوي خوض السباق الرمضاني بمسلسل «امبراطورية ميم» المأخوذ عن رواية الكاتب الراحل إحسان عبدالقدوس، وتدور الأحداث في أجواء من الدراما الاجتماعية العائلية حول شخص فقد زوجته، ويعيش في حيرة بين مسئولياته تجاه أبنائه، وتتوالى الأحداث

. ويشارك في بطولة المسلسل حلا شيحة، مايان السيد، نور النبوي، هاجر السراج، ليلى عزالعرب، إيمان السيد، إلهام صفي الدين وكوكبة من النجوم، سيناريو وحوار محمد سليمان عبدالمالك وإخراج محمد سلامة. حق عرب يخوض الفنان أحمد العوضي أولى بطولاته المطلقة في الدراما التليفزيونية بتقديمه لمسلسله «حق عرب» الذي ينتمي لتيمة الدراما الشعبية. وقال العوضي لـ «الكواكب» إنه تحمس لهذه التجربة بسبب جودة السيناريو الذي كتبه محمود حمدان بحرفية شديدة، فضلاً عن وجود كوكبة من النجوم معه، مضيفاً: “أواصل التصوير حالياً بمدينة الإنتاج الإعلامي، وأتمنى أن ينال المسلسل إعجاب الجمهور عند عرضه”. ويشارك في بطولة المسلسل كل من وفاء عامر، دينا فؤاد، رياض الخولي، وليد فواز، كارولين عزمي، ميدو ماهر، أحمد صيام، سلوى عثمان، أحمد عبدالله محمود، الطفل منذر مهران وكوكبة من النجوم، من إخراج إسماعيل فاروق.

صيد العقارب

في أجواء من الدراما الاجتماعية المليئة بالتشويق، تخوض الفنانة غادة عبدالرازق السباق الرمضاني بمسلسل «صيد العقارب»، المقرر عرضه في سباق دراما رمضان المقبل، ويشاركها البطولة كل من رياض الخولي، سيمون، ومحمد علاء وأحمد ماهر، مجدى بدر، سامية عاطف، ميار الغيطى، أحمد ماجد، أحمد جمال سعيد، محمد على رزق، عزوز عادل، منال سلامة، صفاء جلال، مى القاضي، سيف الديربى، محمد صلاح، ونخبة من النجوم، ومن إخراج أحمد حسن.

محارب

كشف الفنان حسن الرداد عن تجسيده لشخصية شاب يُدعي «عزيز محارب» ضمن أحداث مسلسله الجديد «محارب»، حيث تضطره الظروف للعمل كسائق ميكروباص من أجل مساعدة أسرته مادياً. وقال الرداد لـ «الكواكب» إن عزيز يتعرض لموقف ما يقلب الأحداث رأسا على عقب، ومن هنا تتوالى الأحداث في إطار اجتماعي أكشن، بحسب قوله. ويشارك في بطولة «محارب» ماجد المصري، ناهد السباعي، نرمين الفقي وكوكبة من النجوم، من تأليف محمد سيد بشير.

أمير العوامري

يخوض الفنان هاني سلامة الموسم الرمضاني بمسلسل «أمير العوامري» الذي تدور احداثه حول صراع طبقة رجال الأعمال، ويشاركه البطولة كل من مي سليم، خالد زكي، مريهان حسين، دنيا المصري، أحمد صفوت وكوكبة من النجوم، من إخراج محمد النقلي.