السبت 27 ابريل 2024

برامج ومسلسلات إذاعية على المائدة الرمضانية فى 2024

إسعاد يونس

22-2-2024 | 14:52

عمرو والى

مازالت الإذاعة عنصراً جاذباً للكثير من الجمهور خلال شهر رمضان الكريم، على الرغم من التطور التكنولوجى، وانتشار وسائل التواصل الاجتماعى، فيما تستعد محطات الراديو المختلفة بمجموعة من البرامج والمسلسلات من بطولة نجوم كبار، والذين يستعدون للوقوف أمام ميكروفون الإذاعة فى منافسة من نوع آخر.. «الكواكب» تستعرض أبرز ها من خلال السطور التالية.

البداية

حيث تستعد الفنانة إسعاد يونس لتقديم برنامج يومى فى شهر رمضان الكريم بعنوان « ميعاد مع إسعاد»، والمقرر إذاعته على الراديو 9090. كما تعاقد الإعلامى عمرو الليثى، على تقديم موسم جديد فى رمضان من برنامج «أبواب الخير» على راديو مصر للسنة السادسة على التوالى. ويحمل البرنامج مفاجآت فى رمضان هذا العام، ويعد برنامج «أبواب الخير» من البرامج الخدمية الخيرية، والذى يحاول رسم البسمة على وجوه أهالينا فى شتى محافظات الجمهورية. وتقوم فكرة البرنامج فى إطار دعم أهالينا، من خلال التواصل مع المستمعين على الهواء مباشرة وتلبية احتياجات المواطنين فى نفس اللحظة ومتابعى البرنامج. وتُجهز إذاعة «صوت العرب» فى الوقت الراهن لمجموعة من البرامج خلال شهر رمضان لتحقيق التوازن ما بين البرامج السياسية والبرامج الرمضانية بنكهتها المصرية وطابعها الخفيف. فعلى مدار ثلاثين يوماً تُقدم الإذاعية هالة يوسف برنامجاً فنياً يتناول أهم الأعمال الدرامية والسينمائية التى سبق تقديمها فى الإذاعة بمعالجة مُختلفة تُناسب الميكروفون، ومن بين هذه الأعمال «حكايات ألف ليلة وليلة»، وهى من علامات الإذاعة الرئيسية، كما يتضمن البرنامج الإذاعى الترفيهى أعمالاً أخرى تكرر طرحها فى السينما والتليفزيون بعد نجاحها إذاعياً كمسلسل «كنت جاسوساً» الذى جسد فيه فاروق الفيشاوى دور رأفت الهجان الذى اشتهر به محمود عبد العزيز. وأيضاً تشمل الأعمال الإذاعية – السينمائية - المسرحية، فيلم «على باب الوزير» الذى قُدم إذاعياً بنفس البطلين عادل إمام ويسرا، ومسرحية «عائلة الدوغري» بطولة يوسف شعبان وشفيق نور الدين ومديحة حمدى ومعالى زايد ومحمود الجندى ويسرى مصطفى. كما تضم قائمة الأعمال مسرحية «الزير سالم» وثلاثية نجيب محفوظ، «بين القصرين» و«قصر الشوق» و«السكرية» وفيلم «زقاق المدق» بطولة شادية وصلاح قابيل. كما سيتم تقديم مجموعة من الحلقات عن بعض الشخصيات الفنية من الراحلين الذين ارتبطوا ارتباطاً شخصياً بشهر رمضان مثل فردوس محمد وعباس فارس وزينات صدقى وحسين صدقى وغيرهم.

وفى سياق آخر.. أعلنت الفنانة إسعاد يونس تقديم مسلسل جديد بعنوان «سوبر فوزية»، والمقرر إذاعته عبر أثير إذاعة راديو النيل، خلال شهر رمضان المقبل. وتصدرت إسعاد يونس البوستر الدعائى للمسلسل الذى يعد عودة جديدة لها للمسلسلات الإذاعية بعد فترة غياب طويلة. وتواصل صاحبة السعادة تسجيل حلقات المسلسل الدرامى الجديد «سوبر فوزية» داخل استديوهات إذاعة راديو النيل. وتدور أحداث العمل فى إطار كوميدى لايت حول شخصية فوزية التى تجسدها الفنانة إسعاد يونس وهى شخصية «سوبر هيرو» فى المنزل مما يصيبها بالملل وتبدأ فى البحث عن منفذ للخروج من إطار الحياة الروتينية التى تعيشها بصحبة زوجها الذى يجسد دوره الفنان محمد رضوان. «سوبر فوزية» من بطولة إسعاد يونس ومحمد رضوان.

كما أعلنت إذاعات راديو النيل، عن مسلسلات أخرى من المنتظر تقديمها فى شهر رمضان المقبل أبرزها مسلسل «أبويا شقيقى» من بطولة الفنان محمد هنيدى، وبمشاركة الفنانة شيرى عادل، بالإضافة إلى مسلسل «شاكر مش فاكر» من بطولة هشام ماجد ونور قدرى.

ويشارك الفنان أحمد حلمى، فى دراما رمضان المقبل، من خلال مسلسل إذاعى عبر محطة «نجوم. إف.إم»، بعنوان «فبركة» وتدور أحداثه فى إطار لايت كوميدى. ويضم المسلسل فى بطولته كلاً من هنا الزاهد، سوسن بدر، طه دسوقى، سينتيا خليفة، سامى مغاورى، محمد رضوان، نور قدرى، على صبحى، والإعلامية إنجى على، كضيفة شرف، من تأليف نوران نصار، وإخراج صفى الدين حسن.

ويتناول المسلسل ظاهرة الـ«ترند» ومحاولة بعض القنوات لتحقيق مشاهدات مرتفعة حتى لو كان هذا مبنياً على الفبركة، ويتناول العمل هذه الفكرة فى إطار كوميدى، من خلال بطل المسلسل أحمد حلمى، الذى يقدم شخصية المذيع قبل أن يجد نفسه فى «الترند». كما تعاقدت الفنانة مى كساب على بطولة مسلسل إذاعى يبث على راديو 9090 والمقرر الإفصاح عن تفاصيله خلال الفترة المقبلة.

كما يخوض الفنان محمد نشأت، السباق الرمضاني على راديو 9090، بمسلسل بعنوان «زوجة تحت الطلب» من بطولته وإخراجــه، وتشاركه البطولة الفنانة دينا محسن الشهيرة بـ«ويزو» وتدور أحداث المسلسل حول شخصية حسن الذي يجد اختراعاً يجعله قادراً على تغيير صفة في زوجته بسمة، في الوقت الذي يريده، فهل يستطيع هذا الجهاز القضاء على المشاكل الزوجية التي يعاني منها الأزواج، وستكون الإجابة عن السؤال من خلال 30 حلقة على مدار الشهر الكريم.

مسلسل «زوجة تحت الطلب» من تأليف هشام يحيى، وإخراج محمد نشأت. ويخوض الفنان محمد سلام الماراثون الرمضاني المقبل 2024، من خلال مسلسل إذاعي، بعنوان «غير صالح للنشر»، وهو من إخراج زهرة رامي.

وانضمت الفنانة هند عبد الحليم، لأسرة المسلسل الإذاعي، بالإضافة إلى مروان يونس، وشاركت هند عبد الحليم متابعيها صوراً عبر حسابها الشخصي بموقع «إنستجرام»، برفقة الأبطال وعلقت عليها قائلة: «استنونا في مسلسل غير صالح للنشر، في رمضان، المسلسل إخراج زهرة رامي، وسيناريو وحوار أحمد محارب دوجلاس، ومحمد محارب».