السبت 27 ابريل 2024

تعليق الزينة.. وشراء الفانوس.. والتجمع العائلى.. والعبادات أبرز عادات النجوم فى شهر رمضان

عادات النجوم في رمضان

15-3-2024 | 14:47

رشا صموئيل

لشهر رمضان نكهة وفرحة خاصة يشعر بها العالم أجمع، بما يتميز به من أجواء وروح تجعله مختلفاً عن بقية أشهر السنة، فهو يتميز بالحضور المبهج واللافت الذى يسر القلب والعقل والأجواء المليئة بالروحانيات التى تضيف نوعاً من السعادة على الشعب بأكمله. ولرمضان طقوسه وعاداته التى تميزه عن غيره من الشهور..

«الكواكب» استطلعت آراء النجوم حول كيفية قضائهم الشهر الفضيل، الذى يختلف، حتماً، عن باقى أشهر السنة.. هذا ما نعرفه فى السطور التالية.

يقول الفنان وليد توفيق: أقضى شهر رمضان بين العائلة والأصدقاء والأقارب بسبب بعدى الدائم عنهم معظم أيام السنة، كما أن رمضان لا يحلو إلاّ مع العائلة، وأجد فى هذا الشهر فرصة للراحة من العمل وزيارة الأقارب الذين لا أتمكن من الاجتماع بهم فى الأيام العادية، وتلبية بعض الدعوات على الإفطار من بعض الأصدقاء المقربين. أما ذكريات طفولته حول شهر رمضان فهو لا ينساها، حيث يقول: اختلفت العادات والتقاليد بعض الشىء عن اليوم، وكانت الأجواء عفوية وصادقة ملؤها الحب والحنان. ويشدد على ضرورة أن يشعر الإنسان بأخيه الإنسان، وهو أمر فى غاية الأهمية ليس فى رمضان فحسب بل طيلة أيام السنة، وبالتالى مساعدة المحتاج والمريض وكل مَن هو بحاجة إلى وقوف أحد إلى جانبه، واجب وأمر فى غاية الأهمية.

غادة عبدالرازق

وتقول الفنانة غادة عبد الرازق: يمثل شهر رمضان فرصة كبيرة لزيادة الارتباط العائلى والساعات التى أجتمع فيها مع أسرتى فى جو دافىء أستعيد من خلاله ذكريات الشهر الكريم مع أولادى وأحفادى، مضيفة أن رمضان من دون العائلة يفتقد جزءاً كبيراً من روحه وطعمه.

حسن الرداد

وبالنسبة إلى النجم حسن الرداد، فيقول: رمضان بالنسبة لى هو حى الحسين والأجواء الروحانية التى تحيط بالمنطقة، لذا أحرص ان أجتمع مع أصدقائى حول وجبة السحور ثم الصلاة فى مسجد الحسين أو الجامع الأزهر، فالبهجة التى تنتابنى أثناء وجودى وسط الناس الذين يسهرون فى الأزهر والحسين تحررنى من ضغوط العمل، وقد أصبحت تلك السهرات جزءاً من تكوينى الشخصى، ولا أشعر برمضان إلا من خلالها.

لقاء الخميسى

وتضيف الفنانة لقاء الخميسى: الصورة الراسخة فى ذهنى عن رمضان هى اللعب والشقاوة التى كنت أشتهر بهما كطفلة وسط أبناء العائلة، خصوصاً قبل الإفطار، وكذلك اللعب بالفوانيس بعد الإفطار وحتى فترة السحور، ولا أزال حريصة على استعادة ذكرياتى ومشاهدة بعض الأعمال التى كنت أتابعها، مثل فوازير نيللى وشريهان، لدرجة أننى أبحث عن تلك الحلقات على الإنترنت، وعلى مستوى العمل فى نفس الوقت ذكرياتى عن الشهر الكريم مرتبطة بمسلسل «راجل وست ستات» الذى نجح بشكل مدوٍّ، وكان إحدى العلامات المميزة لشهر رمضان بالنسبة لى، وعلى المستوى الشخصى لأسرتى الأولوية فى رمضان، إذ تجمع أفرادها فى أجواء يميزها الفانوس والضحكات المرافقة للإفطار والسحور، خصوصاً فى المنزل، وذلك أكثر ما يجعلنى أنتظر الشهر المبارك.

أشرف عبد الباقى

يرتبط الفنان أشرف عبد الباقى بالحى الشعبى بسبب التربية والنشأة، فيقول: كنت اشارك أبناء المنطقة فى تعليق الزينة الورقية المصنوعة من الكتب القديمة وأدخلت إلى قلبى بهجة لا أنساها، ثم أنزل لألعب كرة القدم قبل الإفطار، وهى عادة أحرص عليها مع أصدقائى فى الوسط الفنى، وشراء فوانيس رمضان لأولادى، كما كان يفعل أهلى معى، وأشعر بالسعادة نفسها التى كانت تلازمنى فى طفولتى، عندما أشاهد الفوانيس مرتبة بشكلها الجميل لدى الباعة.

وفاء عامر

وتقول الفنانة وفاء عامر: رمضان بالنسبة لى هو شهر العائلة بالدرجة الأولى، وفرصة للتخلص من ضغوط العمل التى تعيق لقائى مع أسرتى وأقاربى باقى أشهر السنة، لذا أحرص على الإفطار يومياً مع عائلتى وأقربائى وألبى دعوات السحور مع أصدقائى من الوسط الفنى أو خارجه، وأواظب على قراءة القرآن يومياً.

أحمد بدير

ويوضح الفنان أحمد بدير، بالقول: أعتبر شهر رمضان مرادفاً للسلام مع النفس، فأحرص على الاسترخاء والابتعاد عن كل ما يثير الأعصاب، لأنه شهر روحانى يجب الاقتراب فيه من الله وعدم التلهى بتفاصيل الحياة المزعجة ومشاكل العمل، وأركز على اجتماع العائلة وقراءة القرآن، لذا سعادتى بالشهر الكريم لا يكتمل من دون (اللمة) مع أسرتى.

دينا فؤاد

وتقول الفنانة دينا فؤاد: قراءة القرآن ولقاء الأسرة أهم مميزات رمضان بالنسبة إلى، إذ كنت فى طفولتى أراقب أقاربى الأكبر سناً وهم يقرأون القرآن وأحاول تقليدهم، واتباع عادة الصيام قبل أن يفرض عليّ، لشعورى بأنه سيجعلنى أكبر سريعاً وأشارك فى سعادة الكبار حول مائدة الإفطار، مع حرصى على شراء الفانوس الرمضانى.

صلاح عبدالله

ويضيف الفنان صلاح عبدالله: رمضان شهر البركة والخير، فتجد الشوارع رُسمت بريشة فنان وتحولت تحولاً كبيراً، وتجد البنايات بمختلف أحجامها وقد تحلت بزينة رمضان المُبهجة وتلألأت بالفوانيس والإضاءات المرتبطة بهذا الشهر المبارك، وتسمع وأنت تسير فى شوارع المحروسة الأغانى الرمضانية الشعبية عبر الأثير تهبك نفحة من البهجة وتجدد الأمل حتى قبل أن يبدأ شهر رمضان بأيام، وتجد الشوارع وقد اكتظت بالناس الذين خرجوا لشراء لوازم شهر رمضان من مواد غذائية وغيره، والكل فى هذه الأيام يتبادل التهنئة والمعايدات التى لا تخلو من (خفة الدم) المصرى.

سماح أنور

وتوضح الفنانة سماح أنور، قائلة: شهر رمضان بالنسبة لى تغير تماماً، فقد رحل عنى والدى ووالدتى، ولم يعد فى حياتى غير أدهم ابنى، وأنا بيتوتية جداً إلا إذا كنت مرتبطة بعمل فى رمضان، أحب قضاء شهر رمضان فى المنزل، وليس لديّ طقوس ثابتة لأن أحياناً أكون مرتبطة بعمل ووقتها لا أعد للمنزل، وبالنسبة للأكل، فأنا أرى أن رمضان ليس شهر الأكل بل شهر التصوف وليس عقلى ونفسى فقط، بل تصوف جسدى، الشخص لابد أن يمرن نفسه أنه بأقل القليل يستطيع أن يعيش، وهى سنة رمضان أصلاً، وليس فقط العبادات، بل للحفاظ على الجسم والصحة، ويجب على الإنسان ألا يأكل أكلاً دسماً وحلويات كثيرة هذا يجلب أمراضاً، فأمى هى التى عودتنا على ذلك، أن رمضان هو البطل وليس الأكل هو البطل، وهو الطقس الذى اعتدت عليه منذ طفولتى، رافعة شعاراً الصيام عن كل شىء، وهو بمثابة تدريب على التنظيم للصحة والأخلاق والأفكار، والتخلى عن كل ما يغضب الله، ولذلك أحب شهر رمضان جداً لأنه يحمل علاقة خاصة مع الله، وهذا ما زرعته عائلتى بداخلى، وأقضى مع أدهم رمضان وسط كلابنا وقططنا فى مرح بشكل لطيف وبسيط، ونشاهد جميع المسلسلات، وابنى يتابع مسلسلاً واحداً أو اثنين نحب أن نشاهدهما مع بعض دائماً، وأنا شخصياً غير مرتبطة بأعمال فى رمضان هذا العام، ولذلك سأقضى رمضان فى البيت مع ابنى وهذا قمة الاستمتاع.

لقاء سويدان

أما الفنانة لقاء سويدان، فتقول: شهر رمضان من أجمل شهور السنة بالنسبة لى، وأعتاد أول يوم على التجمع مع عائلتى الكبيرة وأكثر الأكلات التى أعشقها الشوربة والسمبوسة، وأكون حريصة على تواجدهما على المائدة، وأنا مثل الأطفال أعشق الزينة وأحرص على شرائها بنفسى، وأنا مع السنين لدى زينة كثيرة، ولكن كل عام أشترى زينة جديدة، والحمدلله ليس لدى هذا العام تصوير فى رمضان لأنى الحقيقة أحب التفرغ للاستمتاع بهذا الشهر الكريم.

نور إيهاب

وتقول الفنانة الشابة نور إيهاب: أعشق شهر رمضان وأحرص على تعليق الزينة فى الشرفة وفى المنزل، وأحب الدخول مع أمى المطبخ لعمل الأكل، وأجيد عمل الممبار، وأحياناً أحضر الأكل من الألف للياء، وأعد الحلويات منها الكنافة المحمرة باللبن المكثف والكنافة بالمكسرات وأحرص أيضاً على صلاة التراويح دائماً وقراءة القرآن مهما كنت منشغلة بالتصوير، ومر على وقت كثير أثناء تصويرى مسلسلات رمضانية لم أجتمع مع عائلتى على الإفطار إلا مرات قليلة.

مفيدة شيحة

وتضيف الإعلامية مفيدة شيحة، قائلة: يعتبر أول يوم بمثابة تجمع مع الأهل، أخى وابنتى وخطيبها، وأنا أقوم بعمل الأكل بنفسى، مثل طهى الأرز وصينية البطاطس، ولكن المحاشى أشتريها جاهزة»، ثم استكملت ضاحكة: «ولكن لديّ نية فى عمل الممبار فى رمضان هذا العام، وأحرص على التجمع مع أقرب صديقاتى سهير جودة فى السحور، ولكن فى الغالب رمضان بالنسبة لى عائلى جداً، وبالطبع مع الأنوار المبهجة والفانوس الذى يضفى على المنزل الأجواء الرمضانية المبهجة، ولا أنسى أيام طفولتى فقد كان رمضان مرتبطاً عندى بلمة العائلة وأبى وأمى وقمر الدين والعصائر وفوازير شريهان ونيللى وفطوطة، وهذه أهم ذكرياتى التى تحيا بداخلى إلى الآن.

سميحة أيوب

وتكمل الفنانة سميحة أيوب: الحقيقة شهر رمضان أجمل شهور السنة، فأحرص على التجمع أول يوم الذى أعتبره مقدساً مع عائلتى؛ ابنى وزوجته وحفيدى يوسف الذى أشترى له الفانوس ويعشق الكريب بالعسل، وباقى الأيام أتعزم من قبل أخواتى وصديقاتى سميرة عبد العزيز ومديحة حمدى، ولكن رمضان زمان حاجة تانية خالص مفتقدة طفولتى عندما كنت أتجمع مع أولاد الجيران ونطرق أبواب الجيران ليعطونا الحمص.

هنادى مهنا

وتقول الفنانة هنادى مهنا: فى شهر رمضان المبارك أقوم بالتجمع مع أسرتى إلا لو كان هناك تصوير، فلا توجد مواعيد محددة للتصوير فقد تكون قبل الإفطار أو بعده، لكن عادة ما أتناول الإفطار فى منزلى ثم أذهب إلى العمل.

نبيلة عبيد

وتقول الفنانة نبيلة عبيد: أعشق شهر رمضان، لذا أحرص فيه على استثمار الوقت فى قراءة القرآن الكريم، والاستمتاع بالتواشيح والابتهالات الدينية، وأحاول قضاء أغلب الوقت مع عائلتى وأصدقائى سواء على الإفطار أو السحور، وأفضل مشروب التمر هندى وتناول البلح على المائدة طيلة شهر رمضان، وأيضاً أتابع بعض الأعمال الدرامية التى تعرض فى الماراثون الدرامى.

نجوى فؤاد

وتضيف الفنانة نجوى فؤاد: أعشق الأجواء فى هذا الشهر المميز وأجمل شهور العام، حيث أحرص على الاجتماع مع العائلة على الإفطار ومائدة السحور المزينة بجميع الأطعمة ومشروب العرقسوس الذى أعشقه.

سمية الخشاب

وتقول الفنانة سمية الخشاب: الحقيقة أعتدت على نمط حياة معين فى رمضان، إذ أبدأ يومى بالصلاة وقراءة القرآن، وأحرص على ختم القرآن فى رمضان، وبالمناسبة أنا طباخة ماهرة أقوم بتحضير الطعام وأبدأ بتحضير السلطة والخشاف، وهما طبقان أساسيان بالنسبة للإفطار بالإضافة لمشروب قمر الدين، وأحرص بعد الإفطار على مشاهدة الأعمال الدرامية إن كنت متواجدة بالمنزل، وإن كنت خارج المنزل فأتجول مع صديقاتى وجيرانى أما فى المساء فأعيش أجواء رمضانية خالصة مع صلاة التراويح التى تمنحنى طاقة كبيرة.

ميس حمدان

وتختم الفنانة ميس حمدان، قائلة: لدى طقوس خاصة خلال شهر رمضان، فلابد أن أبدأ يومى بقراءة القرآن وأداء فريضة الصلاة، ثم مشاهدة مقاطع فيديو على مواقع الفيديو، وبالطبع أحرص على قضاء اليوم مع أسرتى.