الجمعة 30 اغسطس 2024

26 عرض مسرحى فى القاهرة للمسرح التجريبي

محمود حميدة

30-8-2024 | 14:57

شيماء محمود
ينطلق مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى فى دورته ال 31 بدءاً من غداً 1 سبتمبر إلى 11 سبتمبر المقبل، على مسارح القاهرة، وتحمل هذه الدورة اسم الأكاديمى والكاتب المسرحى الكبير الدكتور علاء عبد العزيز، كما تحفل بالعديد من العروض المسرحية من 19 دولة عربية وأجنبية، وتشارك مصر بـ 3 عروض مسرحية، وتعالوا بنا نتعرف على فعاليات هذه الدورة وأبرز أنشطتها فى جولتنا التالية. يشارك 26 عرضا مسرحيا في المسابقة الرسمية للمهرجان هذا العام تمثل 19 دولة عربية وأجنبية، بعد أن تقدم إليها ما يقرب من 460 عرضا مسرحيا، حيث يشارك من مصر 3 عروض مسرحية، هى: “ماكبث المصنع”، إنتاج كلية طب أسنان جامعة القاهرة، وإخراج محمود الحسينى، وعرض” حيث لا يرانى أحد”، إنتاج المعهد العالى للفنون المسرحية، و إخراج محمود صلاح محمد عطية، وعرض “صدى جدار الصمت” إخراج وليد عونى الذى تم الإعلان عنه بأنه سيكون مفاجأة حفل افتتاح الدورة الـ 31 للمهرجان، غداً على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بصفته أحد العروض المصرية المشاركة، وهو إنتاج مشترك بين المهرجان ودار الأوبرا المصرية. ويشارك 10 عروض عربية، هى: “بوتكس (الأردنية)”، “شجرة اللبان موشكا (سلطنة عمان)”، “تاء التأنيث ليست ساكنة (العراق)”، “الألباتروس (تونس)”، “فطائر التفاح (المغرب)”، “صمت (الكويت)”، “قرط (تونس)”، “الظل الأخير (السعودية)”، “معتقلة (فلسطين)، “زغرودة (الإمارات)”.. بالإضافة إلى 3 عروض على هامش المهرجان - خارج المسابقة الرسمية - هى: “أبرة (الإمارات)”، “حكاية درندش (العراق)”، “ضوء (السعودية)”. ويشارك 10 عروض أجنبية، هى: “Autorretrato” (الأكوادور )، “Medea Treno” (إسبانيا)، “WOUND” (ألمانيا)، “Salon” (المجر)، “BEHULA LAKHINDAR PALA AN INNOVATIVE HUMAN PUPPET SHOW (الهند)، “Celebrators” (اليونان)، “Polarities 01: Clytemnestra VS Agamemnon” (اليونان)، “Elevator” (رومانيا)، “Water” (جنوب إفريقيا)، “Bab(b)el” ( ألمانيا). وقد تكونت لجنة المشاهدة واختيار العروض المصرية من: الدكتور مدحت الكاشف، الناقدة وفاء كمالو، والدكتور ياسمين فراج، المخرج جلال عثمان، والفنان حازم شبل، والناقد باسم صادق، والدكتور عمر المعتز بالله، والفنانة ميريت ميشيل. كما تكونت لجنة مشاهدة العروض العربية والأجنبية التى من أعضاء (اللجنة العليا للمهرجان) من الأستاذ الدكتور سامح مهران رئيس المهرجان، والدكتور محمد الشافعى المنسق العام للمهرجان، والأستاذة الدكتورة دينا أمين والأستاذ الدكتور أيمن الشيوى (مديرا المهرجان)، وعضوية كل من: الأستاذ الدكتور أحمد مجاهد، والدكتور محمد سمير الخطيب، والدكتورة أسماء يحيى الطاهر، والمخرج أحمد البوهى، ومقرر اللجنة مارينا جلبى. ضمت قائمة التحكيم، كلا من: من (مصر)، الشاعر والسيناريست الكبير مدحت العدل رئيسا للجنة، والفنان آدهم سيد (مقررا)، وتضم اللجنة فى عضويتها: النجمة سلوى محمد على (مصر)، الفنان جون سيبى أوكومو (كينيا)، الفنان سافاس باتساليدس (اليونان)، الفنان مارت ميوس (أستوانيا)، الفنان والأكاديمى د. عبدالإله السنانى (السعودية)، الكاتب والروائى هزاع البرارى (الأردن). يشهد المهرجان إقامة 6 ورش فنية، هى: ورشة “الحركة وتشابك الجسد” ويقدمها جاستن دى ييجر من (هولندا)، وورشة “مسرح الابتكار الجماعى” وتقدمها أولجا بوزلى من (اليونان)، وورشة “السينوغرافيا واقعا وخيال” وتقدمها شادية زيتون من لبنان، وورشة “مسرح إعادة الحكى: التمثيل التجسيدى” وتقدها داليا صبور من (مصر)، وورشة “تعريفية بطريقة عمل ميخائيل تشيخوف/ الممثل والمخرج/ مع الممثل” يقدمها عجاج سليم من (سوريا)، وورشة “الانغماس الدرامى” ويقدمها رافاييل بينيتو من (إسبانيا). بالإضافة إلى 3 دورات تفاعلية (ماستر كلاس)، هى: “من المعبد إلى المسرح.. ماستر كلاس فى تتبع أصول المسرح المصرى” يقدمه عمر المعتز بالله من (مصر)، وماستر كلاس “السياسة الثقافية” تقدمه مايكه ليتاو من (ألمانيا)، وماستر كلاس “نقاش مع الراقص و مصمم الرقصات فرناندو ميلو من (البرازيل)”. كما أعلن الدكتور محمد سمير الخطيب عضو اللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى ومنسق لجنة الندوات والمحاور الفكرية، عن الندوات والجلسات الفكرية التى ستقام على هامش الدورة والمحور الرئيسى بعنوان المسرح وصراع المركزيات. وتتكون لجنة الأبحاث العلمية والندوات من: د. سامح مهران رئيسا، وعضوية د. أحمد مجاهد، د. محمد سمير الخطيب، د. محمد أمين عبدالصمد. ويشهد الأسبوع الأول من المهرجان جلسة “تعويم الهويات المسرحية” التى تقام ضمن محور “المسرح وصراع المركزيات”، ويشارك فيها: د. عبد الواحد بن ياسر من المغرب، د. مشهور مصطفى من لبنان، د. مصطفى رمضانى من المغرب، السفير على شيبو من العراق، ويدير الجلسة السفير على مهدى من السودان. وكذلك جلسة بعنوان “الجمالى المسرحى/ ومقاومة المركزية”، ويشارك فيها: د. نجوى قندقجى من الأردن، حاتم التليلى من تونس، د. كمال خلادى من المغرب، د. وسام عبد العظيم من العراق، ويدير الجلسة: د. مدحت الكاشف من مصر. ويشهد اليوم الثالث جلسة “الأداء اللغوى للنص المسرحى وخلخلة المركزيات”، ويشارك فيها د. أحمد ضياء من العراق، د. أحمد مجدى من مصر، أمينة الدشراوى من تونس، د. أمير هشام الحداد من العراق، وتدير الجلسة د. رانيا فتح الله. كما تقام جلسة “ تجارب حرة فى الجسد المنفلت من المركزية”، ويشارك فيها، د. تحرير الأسدى من العراق، د.نشأت مبارك صليوا من العراق، نوران مهدى من مصر، د. أميرة الوكيل من مصر، ويدير الجلسة د. هشام زين الدين. وفي يوم الأربعاء 4 سبتمبر تقام جلسة “سياسات الأداء المسرحى ومقاومة تعويم الهويات” ويشارك فيها: د. ليلى بن عائشة من الجزائر، د. محمود سعيد من مصر، د. داليا همام من مصر، ويدير الجلسة د. أحمد مجاهد. وأيضاً جلسة “الأداء التراثى ومكافحة المركزية” تشارك فيها د. عزة القصابى من سلطنة عمان، ومجدى محفوظ من مصر، ويدير الجلسة د. أحمد مجاهد. ومن أبرز الجلسات تأتى جلسة “حوار الهامش مع المركز” ويشارك فيها د. مرجان موسافى من كندا، د. جيليان كامبانا من أمريكا، د. لينا الأبيض من لبنان، د. أمينة الحلوانى من مصر، ويدير الجلسة الدكتور مصطفى رياض. وضمن محور ندوات “رد الجميل” يشهد يوم الخميس 5 سبتمبر، ندوة “د. عبد الرحمن عرنوس” ويشارك فيها المخرج حمدى حسين، د. هنادى عبد الخالق، علاء حسنى، ويدير الجلسة د. أسماء يحيى الطاهر عبدالله. وكذلك ندوة “الطيب الصديقى” من (المغرب)، ويشارك فيها: د. حسن البحراوى، الحسن النفالى، د. عبد الواحد بن ياسر، ويدير الجلسة د. عمرو دوارة. يعقب ذلك إقامة ندوة “المخرجة رجاء بن عمار” من (تونس)، ويشارك فيها د. محمد المديونى، حاتم التليلى، أمينة الدشراوى، ويدير الجلسة إبراهيم الحسينى، وندوة “المخرج عبد الله السعداوى” من (البحرين)، ويشارك فيها: يوسف الحمدان من (البحرين)، خالد الرويعى من (البحرين)، أحمد خميس، ويدير الجلسة د. محمد زعيمة. كما أعلن الدكتور أحمد مجاهد، عضو اللجنة العليا للمهرجان عن قائمة الكتب والإصدارات المقرر صدورها فى دورة المهرجان لعام 2024، حيث يصدر أَحدَ عَشر عنوانًا ، تتنوع ما بين ترجمات لدراسات وأبحاث علمية فى المسرح وعلومه، ونصوص عالمية، وهى: “التمثيل المجسد” تأليف ريك كمب وترجمة أحمد عبد الفتاح، “نظرية الأداء” تأليف ريتشارد شيكنر وترجمة أحمد عبد الفتاح، “سطوة المهرجين” تأليف كريستيان سالمون وترجمة د. يوسف أمفزع، “المسرح والحياة” تأليف راشيل راجالو وترجمة د. محمد سيف، “مسيرة مسرح المجاميع المعاكسة” إعداد وترجمة قاسم البياتلى، “فن التركيب المسرحى” تأليف باربرا جروناو وترجمة د. مروة مهدى. ويصدر المهرجان كذلك: “المسرح وغوايته المركزية” تأليف د. نورس عادل هادى، “صرخة فى وجه النقد المميت” تأليف يوسف الحمدان، “تجارب معاصرة فى المسرح” تأليف د. سامح مهران، “الهندسة النفسية فى المسرح الأوربى” تأليف مصطفى أحمد فهمى. كما يصدر المهرجان الترجمة العربية للنص المسرحى “لعب الأدوار” تأليف سيبى أوكومو وترجمة نسمة سالم. وقد أعلن الدكتور أيمن الشيوى مدير مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى، عن أسماء المكرمين فى حفل افتتاح المهرجان غداً، وضمت قائمة المكرمين، كلا من: من (مصر)، النجم محمود حميدة، والفنان القدير د. محمد عبد المعطى، د. صبحى السيد، فرقة البرشا المسرحية من المنيا (مصر)، ومن لبنان يكرم المهرجان الفنان القدير وليد عونى، ومن مملكة البحرين يكرم الفنان يوسف الحمدان، ومن العراق يتم تكريم د. ميمون الخالدى، ومن اليونان يُكرم الفنان سافاس باتساليدس، ومن الإمارات يُكرم الكاتب محمد سعيد الظنحانى، ومن السعودية يتم تكريم الكاتبة والناقدة الكبيرة ملحة عبدالله، ومن أستوانيا يُكرم الفنان مارت ميوس. كما أعلن الدكتور أيمن الشيوى، عن اختيار الفنان والمؤلف المسرحى الإماراتى الكبير إسماعيل عبدالله، رئيس الهيئة العربية للمسرح، شخصية العام المسرحية للدورة الحادية والثلاثين من المهرجان، وإسماعيل عبد الله، هو أحد كتاب المسرح الإماراتيين البارزين على المستويين المحلى والعربى، وقد حصد جائزة أفضل نص مسرحى فى مهرجان الكويت المسرحى الثانى عشر عام 2011 عن نص «البوشية»، وشغل مناصب عدة، منها: الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، ورئيس جمعية المسرحيين بدولة الإمارات.. أسّس فرقة مسرح خورفكان الشعبى عام 1979، ساهم فى تأسيس المسرح الحر بجامعة الإمارات عام 1981، ساهم فى تأسيس مسرح الطليعة بخورفكان عام 1986، وشارك كممثل أيضاً فى العديد من الأعمال المسرحية المحلية، كما خاض تجربة التأليف الدرامى التى عرفت بدراما الواقع. عمل فى بداية تخرجه فى الجامعة مذيعاً ومعد برامج بتليفزيون أبوظبى عام 1985، وعين عام 1994 نائباً لمدير تليفزيون أبوظبى حتى عام 1996، ثم تم تعيينه مديراً لإذاعة وتليفزيون أبوظبى حتى 2003، تميز إسماعيل عبد الله فى عالم «أبو الفنون»، وتولى خلال مسيرته إخراج عدد من المسرحيات، أبرزها: «الصراخ، «الأرض بتتكلم أوردو» و«الملك هو الملك»، كما تولى تأليف أكثر من 9 مسرحيات منها: «مجاريح»، «صرخة»، «البوشية»، و«صهيل الطين»، وحاز العديد من جوائز التأليف المسرحى، منها: جائزة أفضل نص فى المهرجان المسرحى لدول مجلس التعاون الخليجى 2003 عن مسرحية «غصّيت بك يا ماى»، جائزة الشارقة للتأليف المسرحى 2004 عن «ليلة مقتل العنكبوت»، جائزة أفضل نص فى أيام الشارقة المسرحية 2005 عن «بقايا جروح»، جائزة أفضل نص فى أيام الشارقة المسرحية 2006 عن «مولاى يا مولاى»، جائزة أفضل نص فى أيام الشارقة المسرحية 2007 عن «البقشة»، جائزة أفضل نص مسرحى فى أيام الشارقة المسرحية 2008 عن «صرخة»، المركز الأول فى مسابقة الشارقة للتأليف المسرحى 2008 عن مسرحية «انفجار». مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى يقام برعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتتشكل لجنته العليا من كل من: الدكتور سامح مهران رئيسًا، الدكتور محمد عبد الرحمن الشافعى منسقًا عامًا، الدكتورة دينا أمين مديرًا، الدكتور أيمن الشيوى مديرًا، بالإضافة إلى عضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر، الدكتور محمد سمير الخطيب، المخرج أحمد البوهى. ومهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة فى إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويقوم المهرجان بتكريم عدد من الشخصيات العالمية المهتمة بفنون المسرح التجريبى، ويمنح الجوائز لأفضل العروض فى المجالات المسرحية المختلفة، كما يقام على هامش المهرجان عدد من الندوات المتخصصة فى تقنيات وفنون المسرح.