الجمعة 27 سبتمبر 2024

استشارية تغذية تقدم.. 8 نصائح ذهبية لتقوية مناعة طفلك مع بداية الدراسة

الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري التغذية والمناعة

سيدتي20-9-2024 | 10:24

فاطمة الحسيني

تزداد مخاوف الأهل بشأن صحة أطفالهم، مع بداية العام الدراسي، خاصة مع تقلبات الطقس في فصل الخريف وزيادة فرص الإصابة بالأمراض، ولذلك نقدم في السطور التالية مع استشارية تغذية، أهم النصائح لحماية الأبناء من الأمراض وتعزيز صحتهم بشكل عام....

ومن جهتها قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري البكتريا والمناعة والتغذية ورئيس قسم البكتريا بمستشفى جامعة القاهرة، في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"، أن مناعة الطفل تعتبر خط الدفاع الأول ضد الأمراض، ولذلك يتسنى على كل أم الالتزام ببعض القواعد الصحية التي تضمن حماية الأبناء وتقوية مناعتهم بشكل كبير، ومن أهم تلك النصائح ما يلي:

  • قبل بدء العام الدراسي، يُنصح بإجراء الفحوصات الطبية الروتينية لطفلك، للتأكد من سلامته وخلوه من أي أمراض، وقد تشمل هذه التحاليل فحص الدم والبول، وقياس الطول والوزن.
  • يعتبر النوم من أهم العوامل التي تساهم في تقوية مناعة الطفل، ولذلك، احرصي على أن ينام طفلكِ لمدة كافية يومياً، مع الالتزام بروتين نوم ثابت، كما يُنصح بإشراكه في قيلولة قصيرة بعد المدرسة، لتجديد نشاطه وزيادة قدرته على التركيز.
  • تساعد ممارسة الرياضة بانتظام على تقوية عضلات الطفل وعظامه، وتحسين الدورة الدموية لديه، وزيادة قدرته على مقاومة الأمراض، ولذلك شجعي صغيرك على ممارسة أي نوع من النشاط البدني الذي يحبه، ولو لمدة نصف ساعة يومياً.
  • تلعب التغذية دوراً حيوياً في تقوية مناعة الطفل، ولذلك احرصي على تقديم وجبات غذائية متوازنة لهم، بحيث تكون غنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن، وخاصة وجبة الفطور حيث تعد أهم وجبة في اليوم، حيث تزوده بالطاقة اللازمة لبداية يومه، ويمكن أن تتضمن بيض أو فول أو بليلة، بالإضافة إلى الخضروات والفواكه والحمص أو الترمس أو الفواكه المجففة.
  • النظافة الشخصية عامل أساسي في الوقاية من الأمراض، ولذلك علمي طفلكِ أهمية غسل اليدين بالماء والصابون بشكل منتظم، خاصة قبل الأكل وبعد استخدام الحمام، كما يجب الاهتمام بقص الأظافر وتنظيف الشعر والاستحمام بانتظام.
  • لتجنب انتشار العدوى والأمراض الفيروسية التي تزداد في فصل الخريف، يجب على الطفل تجنب مشاركة أدواته الشخصية مع الآخرين، مثل الأكواب والملاعق وأدوات الكتابة.
  • يساعد شرب الماء بانتظام على ترطيب الجسم وطرد السموم، مما يعزز مناعة الطفل، لذلك شجعي صغيرك على شرب الماء طوال اليوم، وتجنبي إعطائه المشروبات الغازية والعصائر المحلاة.
  • لا ينصح باستخدام الزجاجات في شرب الماء مباشرة، حيث أنها قد تكون مصدراً لتكاثر البكتيريا، و من الأفضل استخدام الأكواب بدلاً من الزجاجات.