الجمعة 27 سبتمبر 2024

انفجار أنظمة الطاقة الشمسية بعدد من المنازل.. ماذا يحدث في لبنان؟

انفجار أنظمة الطاقة الشمسية

تحقيقات18-9-2024 | 20:55

أحمد علام

تفجيرات لبنان، شهد لبنان اليوم الأربعاء انفجارات عدة أجهزة "آي كوم" في مناطق عدة في لبنان، أسفرت عن وقوع إصابات تم نقلها إلى مستشفيات الضواحي الجنوبية من البلاد.

تفجيرات لبنان

تأتي تفجيرات لبنان في ظل التوترات بين حزب الله اللباني وقوات الاحتلال لإسرائيلية.

وقال الخبير الاستراتيجي اللواء محمد الغباري، إن التفجيرات التي حدثت في لينان أمس واليوم هو عمل استخباراتي الهدف منه إرباك حزب الله وتشتيت قوته وأفراده، معقبا: "كل واحد معاه جهاز لاسلكي من "البيجر" أو أي جهاز آخر أو حتى محمول، هيخاف يستخدمه".

وأضاف الغباري، لـ بوابة «دار الهلال»، مساء اليوم الأربعاء، إن عملية الاختراق السيبراني سيحدث إرباكا ضخما في حزب الله، والهدف هو شل "الحزب" عن عمل أي إجراء عدائي ضد إسرائيل".

وأشار إلى ان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي أعلن خلال الاجتماع المصغر أنه سيعيد سكان شمال مستعمرة إسرائيل، معقبا:" عمر هذه المستعمرات ما هترجع وحزب الله قادر على إصابتها، وبالتالي كان لازم يعمل عملية في ظل ضغط أمريكي عليه بعدم فتح جنوب لبنان عسكريا".

وتابع:" إسرائيل عملت عمل أفضل من الهجوم على حزب الله، شل حزب الله عن العمل، وعشان يراجع نفسه وأجهزته ويرجع اتصالاته بأجهزته تاني محتاج على الأقل 6 أشهر، يكون نتنياهو رجع مستعمرات الشمال وحصلا الانتخابات الإسرائيلية سواء إن كان هو موجود أو لا، اللي موجود يحل المشاكل المقبلة، وبالتالي يكون حقق نصر ليعلق فشله في غزة بتحقيق نصر في لبنان من خلال عودة سكان الشمال".

انفجار أنظمة الطاقة الشمسية بعدد من المنازل في لبنان

في هذا الصدد، قال خبير أمن المعلومات أشرف صلاح الدين، تعليقا عن انفجار أنظمة الطاقة الشمسية بعدد من المنازل في لبنان:" أي جهاز به دائرة إلكترونية متصلة بالإنترنت أو أي شبكة اتصالات معرضة أنه يحدث تفجير بها عن بعد بنفس السلوب والطريقة التي تمت في أجهزة الاتصالات اللاسلكية.

وتابع:" قد يكون الذي حدث في الألواح الشمسية في لبنان التي تولد الطاقة الكهربائية من الوارد أن يكون تم استهدافها بذات الطريقة التي تم استهداف بها أجهزة الاتصال اللاسلكية "البيجر"و "آي كوم".

اقرأ أيضا:

تفجيرات لبنان.. خبراء: أسلوب جديد في الهجوم السيبراني

"فاينانشيال تايمز": حزب الله يتعهد بالانتقام من إسرائيل بعد هجوم البيجر

حزب الله: سنواصل عملياتنا ضد إسرائيل بشكل منفصل عن الرد الذي سنتخذه عقب التفجيرات الأخيرة

انفجار أجهز اتصال «بيجر» في لبنان .. حزب الله يتوعد ومصادر أمنية تكشف كيفية وقوع الهجوم

استشهاد 3 أشخاص في انفجار الأجهزة ببلدة سحمر بالبقاع الغربي شرقي لبنان

في وقت سابق من اليوم الأربعاء، استشهد 3 أشخاص اليوم الأربعاء، في انفجار الأجهزة في بلدة سحمر بالبقاع الغربي شرقي لبنان.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية في بعلبك ، بأن عددا من الجرحى نقلوا إلى مستشفيات المنطقة نتيجة عدوان "سيبراني" جديد استهدف، إضافة إلى أجهزة "البايجر"، وسائل اتصالات لاسلكية.

وفي سياق منفصل، أغار الطيران الحربي الاسرائيلي على دفعتين مستهدفا بلدة الجبين بعدد من الصواريخ، وكان الطيران أغار على بلدة شمع شرق صور في وقت سابق.