اهتمامًا بخيال الطفل وتوعيته وتثقيفه سياسيًا واجتماعيًا وتربويًا وخلق حالة من الدهشة، من خلال أعمال مسرحية تساعد على تنمية قدرات الطفل على التذوق والابتكار، للتعبير عن رأيه، وكذلك تنمية الحس الوطني لديه والهوية المصرية، وبث مفاهيم تقبل الآخر والتعايش معه، بالإضافة لأهمية العمل بروح الفريق ومواكبة افكار العصر الحديث.
تبدأ الإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة لاميس الشرنوبي، الموسم المسرحي لإنتاج المشاريع المسرحية للطفل على مستوى الأقاليم الثقافية واعتماد المعايير والضوابط الخاصة بالعمل المسرحي لمشاريع مسرح الطفل، مع مراعاة الضوابط الخاصة بالمشاريع المسرحية للموسم المسرحي لعام 2021/2022.
وهى كالتالى:
1- آخر موعد لتلقي المشاريع المسرحية المقدمة للطفل من الأقاليم الثقافية هو الثلاثاء الموافق 23/12/2021 حتى يتسنى للإدارة العامة لثقافة الطفل فحصها، والاختيار من بينها، ولن يتم الالتفات إلى أي مشروع يقدم بعد هذا الموعد.
2- أ- يرفق بالمشروع المسرحي المقايسة التقديرية بما لا يزيد على مبلغ وقدرة ( 50000 خمسون الف جنيهاً فقط لا غير).
ب - يتم توثيق العرض المسرحي فيديو ذو جودة عالية (مكسر ) وإرسال نسخة إلى الإدارة العامة لثقافة للطفل.
3- ضرورة وضع اسم الإدارة العامة لثقافة الطفل (الإدارة المركزية للدراسات والبحوث) على جميع المطبوعات (بانفلت –بوستر – دعوات ...) الخاصة بالعروض المسرحية.
4- أ _ لا يجوز تقديم أى مشروع مالم يتم الموافقة على النص مسبقاً من لجنة قراءة النصوص المسرحية بالإدارة العامة لثقافة الطفل . وتكون الأولوية للنصوص التى لم تعرض من قبل .
ب_ يتم التعاقد على النص من الإدارة العامة لثقافة الطفل ويصرف من الميزانية الخاصة بها وذلك يكون خارج المبلغ المخصص لإنتاج العرض المسرحي .
5- أ- يلتزم المخرج بتحديد الفئة العمرية للأطفال الموجهة إليهم مشروع العرض المسرحي ولن يلتفت إلى المشاريع التي لا تحدد الفئات العمرية المستهدفة من مشروع العرض المسرحي للطفل .
ب_ يرفق بالمشروع المسرحي الرؤية الإخراجية المتكاملة للنص المسرحي وكذلك السيرة الذاتية لصناع العمل الفني من (مخرج – مهندس ديكور – ملحن – مؤلف - ....) وإلا لن يتم الإلتفات إلى المشروع .
6- يرسل خطاب من الفرع الثقافي بمكان العرض على أن يكون المكان مجهزاً فنياً وأمنياً ومتبعا كافة الاجراءات الصحية والاحترازية أثناء البروفات والعروض المسرحية .
7- أ ـــــ يتقدم المخرج بإقرار يفيد بأنه لم يقدم هذا العمل من قبل سواء داخل الهيئة أو خارجها .
ب ـــ يتعهد المخرج بعدم ترك الفرقة أثناء الإنتاج وإلا تعرض للمُسائلة القانونية وإيقاف التعامل معه من قبل الإدارة العامة لثقافة الطفل.
8- جدية المشاريع وتنوعها (مسرح بشرى - عرائس - مسرح اسود - اوبريت غنائى ) واستهدافها لفئات خاصة ( ذوى الاحتياجات الخاصة ) .
9- أن تكون المشروعات قابلة أن يقدمها الكبار للجمهور من الأطفال على أن تكون الأخيرة هى الأساس فى الإختيار للنصوص والعروض وذلك حتى يمكن أن يستمر تقديم العرض .
10- يراعى فى المشروع المقدم ضرورة إمكانية تنقل العروض إلى أماكن أخرى ولن يلتفت إلي العروض التى تتطلب امكانيات خاصة تعيق نقلها .
11- توفير مستلزمات الإنتاج والتجهيزات الفنية للمواقع قبل إقامة العروض بوقت كاف، كي يتسنى للفرقة إكمال عناصر العرض على أفضل وجه فى فسحة جيدة من الوقت.
12- إختيار نصوص حديثة ألفت خصيصاً لأطفال عصر التكنولوجيا بهدف محاكاة البيئة، مع مراعاة التوظيف التراثي فى المناطق ذات الطبيعة الجغرافية الخاصة والتاريخية .
13- أ ـــ يكون لكل محافظة شريحة (عرض مسرحى) محافظة ويجوز للفرع الواحد تقديم أكثر من عرض فى حال اختلاف نوعه .
ب ـــ الأولوية فى الإنتاج للمشروعات المسرحية الجيدة والتى تقوم بتحديدها لجنة إختيار المشاريع المسرحية بالإدارة العامة لثقافة الطفل بعد مناقشة المخرج ثم مهندس الديكور فى حالة موافقة اللجنة .. علماً بأنه لن يتم الموافقة على صرف قيمة الإنتاج إلا بعد الإجازة الرقابية وموافقة لجنة المتابعة على العرض والمؤكدة لجدية الإنتاج ومطابقته للمشروع الموافق عليه .
14- يلتزم كل إقليم ثقافى بإرسال مشروعات للإنتاج المسرحي تشمل إحداهما المناطق الحدودية والنائية على أن يقدم كل فرع مالا يقل عن ثلاث مشروعات مسرحية .
15- يحق للإدارة العامة لثقافة الطفل لها حق الاختيار النهائى سواء من المشروعات المقدمة أو من خارجها بما يتناسب مع الموقع .