رئيس مجلس الادارة

عمــر أحمــد ســامي

رئيس التحرير

طــــه فرغــــلي


“أغانى‭ ‬فرقة‭- ‬أولاد‭ ‬الأرض”

12-5-2022 | 13:25


السيد نجم

السيد نجم

تعد‭ ‬تجربة‭ ‬فرقة‭ ‬“ولاد‭ ‬الأرض”‭ ‬من‭ ‬التجارب‭ ‬الإنسانية‭ ‬الفاعلة‭ ‬العميقة‭ ‬على‭ ‬قدر‭ ‬بساطتها‭ ‬وحيويتها‭.. ‬ولا‭ ‬يمكن‭ ‬الولوج‭ ‬إلى‭ ‬أشعارها‭ ‬قبل‭ ‬الإشارة‭ ‬إلى‭ ‬خصوصية‭ ‬تجربتها‭.. ‬فهي‭ ‬من‭ ‬التجارب‭ ‬الإنسانية‭ ‬القليلة‭ ‬التي‭ ‬تمتزج‭ ‬فيها‭ ‬الكلمة‭ ‬بالفعل‭ ‬مع‭ ‬الواقع‭ ‬المعاش‭ ‬بكل‭ ‬أبعاده‭ ‬وبلا‭ ‬افتعال،‭ ‬حتى‭ ‬تعجز‭ ‬المصطلحات‭ ‬فى‭ ‬التعبير‭ ‬الحقيقي‭ ‬عنها‭. ‬

ماذا‭ ‬عن‭ ‬شباب‭ ‬العمال‭ ‬لمدينة‭ ‬صغيرة،‭ ‬قرروا‭ ‬البقاء‭ ‬على‭ ‬الأرض‭ ‬لحمايتها،‭ ‬بعد‭ ‬تهجير‭ ‬أهلها،‭ ‬وبقيت‭ ‬تلك‭ ‬المجموعة‭ ‬تحمل‭ ‬البندقية‭ ‬وتغني‭ ‬لتحمى‭ ‬مجموعة‭ ‬المنشآت‭ ‬الباقية‭ ‬في‭ ‬مواجهة‭ ‬عدو‭ ‬احتل‭ ‬سيناء‭ ‬ويهدد‭ ‬ملاذهم‭ ‬وموطن‭ ‬أرواحهم‭ ‬وأجسادهم‭ (‬مدينة‭ ‬السويس‭). ‬عاشوا‭ ‬تجربة‭ ‬وطنهم‭ ‬ومدينتهم‭ ‬بكل‭ ‬الصدق‭ ‬والانتماء،‭ ‬خلال‭ ‬فترة‭ ‬مريرة‭ ‬على‭ ‬نفس‭ ‬كل‭ ‬مقدام‭ ‬حر‭.. ‬فإذا‭ ‬بزلزال‭ ‬يفور‭ ‬في‭ ‬صدور‭ ‬مجموعة‭ ‬منهم،‭ ‬ويلجأون‭ ‬إلى‭ ‬الغناء‭ ‬بآلة‭ ‬السمسمية‭ ‬الشاعة‭ ‬هناك‭ ‬وبكلمات‭ ‬وألحان‭ ‬وليدة‭ ‬المشاعر‭ ‬والتجربة‭ ‬الجديدة،‭ ‬لم‭ ‬يكن‭ ‬كتبها‭ ‬ملفا‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬ولا‭ ‬كانت‭ ‬الألحان‭ ‬تعرفها‭ ‬وقتها،‭ ‬تحول‭ ‬البعض‭ ‬منهم‭ ‬إلى‭ ‬فنانين‭ ‬ومقاتلين‭ ‬معا‭.‬

شكلوا‭ ‬فرقة‭ ‬البطانية‭ ‬لإقرار‭ ‬شكلهم‭ ‬في‭ ‬الغناء‭ ‬فوق‭ ‬بطانية‭ ‬على‭ ‬الأرض،‭ ‬وما‭ ‬لبثوا‭ ‬أطلقوا‭ ‬على‭ ‬فرقتهم‭ ‬اسم‭ "‬فرقة‭ ‬أولاد‭ ‬الأرض‭".‬

كان‭ ‬الكابتن‭ "‬غزالي‭" ‬مدرب‭ ‬المصارعة‭ ‬صاحب‭ ‬أغلب‭ ‬الأشعار‭ ‬التي‭ ‬تغنوا‭ ‬بها‭ (‬لم‭ ‬ينشر‭ ‬ولم‭ ‬يعرفوا‭ ‬عنه‭ ‬الشعر‭ ‬من‭ ‬قبل‭).. ‬يقود‭ ‬فرقتهم‭ ‬الوليدة‭ ‬وهو‭ ‬يحلم‭ ‬كما‭ ‬الشاعر،‭ ‬ويعيش‭ ‬بينهم‭ ‬كما‭  ‬المصارع‭. ‬فخرجت‭ ‬الأشعار‭ ‬بقوة‭ ‬المصارع‭ ‬بسيطة‭ ‬وعميقة،‭ ‬تثير‭ ‬الأشجان‭ ‬وتحفز‭ ‬الهمم‭.‬

شاع‭ ‬خبر‭ ‬خصوصية‭ ‬كلمات‭ ‬وألحان‭ ‬تلك‭ ‬الفرقة‭ ‬التى‭ ‬تعتمد‭ ‬على‭ ‬آلة‭ ‬السمسمية‭ ‬أساسا،‭ ‬حتى‭ ‬ذهبت‭ ‬إليهم‭ ‬في‭ ‬السويس‭ ‬وسائل‭ ‬الإعلام‭ ‬وجموع‭ ‬من‭ ‬الشباب‭ ‬والمثقفين‭ ‬من‭ ‬كافة‭ ‬أطراف‭ ‬البلاد‭.‬

عرفت‭ ‬السويس‭ ‬بخصوصية‭ ‬الاحتفال‭ ‬بليلة‭ ‬من‭ ‬ليالي‭ ‬الأفراح‭.. ‬ليلة‭ ‬الحنة،‭ ‬فيها‭ ‬يتجمع‭ ‬الأحباب‭ ‬والأصدقاء‭ ‬حول‭ ‬العروس‭ ‬والعريس‭ ‬يرددون‭ ‬الأغاني‭,‬‭ ‬كل‭ ‬آلاتهم‭ ‬الموسيقية‭ ‬بسيطة‭ ‬وشعبية‭: ‬السمسمية،‭ ‬الطبلة،‭ ‬والملعقتين‭ ‬المقلوبتين‭ ‬التي‭ ‬لا‭ ‬توجد‭ ‬إلا‭ ‬في‭ ‬مدن‭ ‬منطقة‭ ‬القناة‭. ‬فكانت‭ ‬سر‭ ‬النغم‭ ‬والسحر‭ ‬الخفى‭ ‬وهم‭ ‬يرددون‭ ‬أغانيهم،‭ ‬وإن‭ ‬كانت‭ ‬حول‭ ‬آلام‭ ‬النكسة‭ ‬وما‭ ‬استتبعها،‭ ‬فهي‭ ‬سلاحهم‭ ‬القادر‭ ‬على‭ ‬إنجاز‭ ‬مشاعرهم،‭ ‬سواء‭ ‬في‭ ‬ليلة‭ ‬الحنة‭ ‬والفرح‭,‬‭ ‬أو‭ ‬أيام‭ ‬النكسة‭ ‬والأمل‭ ‬في‭ ‬تجاوزها،‭ ‬وكانت‭ ‬أغانيهم‭ ‬ورحلتهم‭ ‬طوال‭ ‬تلك‭ ‬الفترة‭ ‬بكل‭ ‬مراحلها‭ ‬حتى‭ ‬تحررت‭ ‬سيناء‭.‬

‭ ‬مرحلة‭ ‬الصدمة‭ ‬و‭ ‬الصمود‭ ‬أغنية‭ "‬مش‭ ‬حنسلم‭"‬

‭"‬مش‭ ‬ح‭ ‬نسلم‭.. ‬لا‭ /.‬لا‭/ ‬رأى‭ ‬الشعب‭ ‬صاحب‭.. ‬الحق‭/ ‬رأيه‭ ‬قاله‭ ‬عالى‭. ‬عالي

يوم‭ ‬9‭,‬‭ ‬10‭ ‬يونيو‭/   ‬و‭ ‬دفع‭ ‬تمنهم‭ ‬غالى‭ "‬

‭..‬من‭ ‬أغنية‭ "‬السلام‭":   " ‬آه‭ ‬يا‭ ‬سلام‭ ‬يا‭ ‬سلام‭ ‬يا‭ ‬سلام‭/ ‬على‭ ‬السلام‭ ‬بكى‭ ‬الحمام‭..‬يا‭ ‬سلام

قبل‭ ‬العدوان‭/ ‬كان‭ ‬الكلام‭/ ‬عن‭ ‬السلام‭/ ‬هو‭ ‬أملنا‭.. ‬يا‭ ‬سلام

‭..‬من‭ ‬أغنية‭  "‬حالفين‭ ‬لنجيب‭ ‬النصر‭ ‬لمصر‭":   "‬حالفين‭ ‬لنجيب‭ ‬النصر‭ ‬لمصر

بقوة‭ ‬السلاح‭.‬

وكمان‭ ‬حالفين‭.. ‬بترابك‭.‬

يا‭ ‬مصر‭ ‬أحلام‭.. ‬ولادك‭.‬

عدوك‭ ‬لن‭ .. ‬يرتاح‭.‬

ولما‭ ‬رفع‭ ‬الشعار‭ "‬لاصوت‭ ‬يعلو‭ ‬فوق‭ ‬صوت‭ ‬المعركة‭"‬،‭ ‬كانت‭ ‬أغنية‭" ‬صوت‭.. ‬المعركة‭"‬

‭" ‬ملعون‭.. ‬أي‭.. ‬صوت‭ ‬يعلى‭.. ‬عن‭ ‬صوت‭.. ‬المعركة‭/ ‬ملعون‭.. ‬أي‭.. ‬كلمة

تسلبني‭.. ‬الحركة‭/    ‬يانارى‭../    ‬يانارى‭.."‬
‭:‬مرحلة‭ ‬النقد‭ ‬الاجتماعي‭ ‬والسياسي‭..‬من‭ ‬أغنية‭ "‬عايزين‭ ‬تغيير‭"‬
علشان‭ ‬بلدنا‭ ‬تسير‭.. ‬تسير‭/ ‬تتخطى‭ ‬النكسة‭.. ‬تطير‭/ ‬عايزين‭ ‬يا‭ ‬جمال‭.                                           ‬
عايزين‭ ‬يا‭ ‬جمال‭/ ‬عايزين‭ ‬يا‭ ‬جمال‭ .. ‬تغيير‭.‬
من‭ ‬قصيدة‭ "‬جلا‭..‬جلا‭": .."‬جلا‭..‬جلا‭./ ‬جلا‭..‬جلا‭../    ‬فتح‭.. ‬عيونك‭.. ‬يا‭ ‬ولا‭.‬
شايل‭ ‬شنطة‭.. ‬مراته‭/ ‬كلها‭ ‬تقول‭ ‬حاضن‭.. ‬مراته‭/  ‬كله‭ ‬حركات‭.. ‬وحياته
كذب‭.. ‬وتزوير‭.. ‬وبهدلة‭..‬
يقعد‭ ‬يخطب‭ ‬بالساعة‭/ ‬زي‭ ‬كداب‭ ‬الإذاعة‭/   ‬في‭ ‬كل‭ ‬كلمة‭..‬اشاعه
زي‭ ‬الغراب‭.. ‬في‭ ‬الحنجلا‭.‬
من‭ ‬أغنية‭ "‬المسئولية‭":   "‬أنت‭ ‬المسئول‭,‬‭ ‬أنت‭ ‬المسئول‭/‬أنت‭ ‬المسئول‭/ ‬قرب‭ ‬والحق‭ ‬واسمع
دقق‭ ‬ناقش‭ ‬أسرع‭/ ‬علشان‭ ‬أسباب‭ ‬النكسة‭ ‬تزول‭/‬قوم‭ ‬ناقش‭ ‬حاسب‭/                  ‬
قول‭ ‬أنت‭ ‬المسئول
من‭ ‬أغنية‭ "‬على‭ ‬فين‭ ‬المثقفين‭":   "‬على‭ ‬فين‭,‬‭ ‬على‭ ‬فين‭,‬‭ ‬على‭ ‬فين‭/   ‬يا‭ ‬جماعة‭ ‬يا‭ ‬مثقفين
علامكم‭ ‬صوته‭ ‬فين‭/   ‬دى‭ ‬بلدنا‭ ‬طحنها‭ ‬البين
شايفين‭ ‬بعنيكو‭ ‬وخرستوا‭/ ‬أقلامكم‭ ‬راحت‭ ‬فين
‭:‬مرحلة‭ ‬الصمود‭ ‬و‭ ‬التصدي‭..‬من‭ ‬أغنية‭ "‬الصمود‭":   "‬مهما‭ ‬كان‭ ‬الصبر‭../  ‬مر‭ .‬مر‭...‬
أنا‭ ‬صامد‭/   ‬ومهما‭ ‬طال‭ ‬الوقت
مر‭...‬مر‭ ../ ‬ح‭ ‬أفضل‭ ‬صامد
مش‭ ‬راح‭ ‬أكل‭/  ‬ولا‭ ‬أمل
لجل‭ ‬بلادي
‭"‬من‭ ‬أغنية‭ "‬لالا‭..‬يا‭ ‬أمريكا‭":   "‬لا‭ ‬لا‭ ‬يا‭ ‬أمريكا‭ ‬لا‭ ‬لا‭/   ‬قالها‭ ‬زعيمنا‭ ‬جمال
اللى‭ ‬اتاخد‭ ‬بالقوة‭/ ‬لازم‭ ‬يرجع‭ ‬بالقوة
آدى‭ ‬كلام‭ ‬الرجالة
‭ ‬فلما‭ ‬كانت‭ ‬العمليات‭ ‬العسكرية‭,‬‭ ‬وارتسم‭ ‬الشهيد‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬دار‭ ‬في‭ ‬البلاد‭ ‬وفي‭ ‬السويس‭. ‬مجد‭ ‬شاعر‭ ‬ولاد‭ ‬الأرض‭ "‬الشهيد‭" ‬في‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الأعمال‭ ‬وغنتها‭ ‬السمسمية‭.‬
‭"‬من‭ ‬أغنية‭ ‬الشهيد‭ "‬مصطفى‭ ‬أبوهاشم‭" ‬
‭" ‬جرى‭ ‬إيه‭ ‬ياموت‭ ‬جرى‭ ‬إيه‭/ ‬أنت‭ ‬عميت‭ ‬ولا‭ ‬إيه‭/ ‬من‭ ‬سكات‭ ‬مات‭ ‬مصطفى‭ / ‬كيف‭ ‬شمعة‭ ‬تقيد‭ ‬نفسها‭ ‬للناس‭/ ‬وعمرها‭ ‬بينطفى‭../ ‬أيوه‭ ‬كان‭ ‬يعشق‭ ‬الموت‭..‬‭."‬
من‭ ‬أغنية‭ "‬مرثية‭: ‬الشهداء‭"/ ‬وجانى‭./  ‬وجانى‭../ ‬من‭/  ‬الموت‭/ ‬غضبان‭ ‬الموت‭/ ‬غضبان‭..‬وبيعاتب
ياقلبكم‭./ ‬وعرفت‭ ‬اسمه‭/ ‬من‭ ‬قلب‭ ‬قايمة‭ ‬أسامى‭/ ‬كدبكم‭.‬
كله‭ ‬ده‭./ ‬وكأنه‭ ‬ماكانش‭..‬يوم‭/ ‬منكم‭/ ‬مع‭ .‬أنكم‭/ ‬قاتلينه‭..‬انتو‭..‬بصمتكم
سلطان‭ /‬يانجمتين‭.‬ن‭ ‬يانجمتين‭. ..‬ضى‭/ ‬من‭ ‬قلب‭ ‬السويس‭.‬
يافرج‭../ ‬ياكلس‭./  ‬ياكل‭ ‬الشهدا‭../ ‬ياولاد‭..‬بلدى‭/ ‬ياناقشين‭.. ‬سعادتى
بدمكم‭../ ‬اكمنكم‭../ ‬أصدق‭ ‬و‭ ‬أشرف‭..‬مننا‭/ ‬طول‭ ‬عمركم‭../ ‬سلطان‭./ ‬سلطان
سلطان‭/ ‬سير‭ ‬يا‭ ‬نسيم‭ ‬الصبح‭/ ‬نار‭./ ‬متهدى‭/ ‬واعصر‭ ‬جراح‭ ‬قلبنا‭/ ‬لفلف‭ ‬ودور
في‭ ‬البوادي‭/ ‬واحكى‭ ‬حكاية‭..‬عمرنا‭. "‬
نظرة‭ ‬من‭ ‬نافذة‭ ‬النقد‭..‬
‭.. ‬وضعت‭ ‬فرقة‭ ‬ولاد‭ ‬الأرض‭ "‬الشعار‭" ‬وتعلقت‭ ‬به‭ ‬مثل‭ ‬كل‭ ‬التوجهات‭ ‬الأيديولوجية،‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬عبر‭ ‬عنه‭ ‬الكابتن‭ ‬غزالي‭ ‬في‭ "‬الحرب‭ ‬هي‭ ‬الحرب‭ ‬يا‭ ‬خلق‭"‬‭:‬
‭" ‬الحرب‭ ‬هي‭ ‬الحرب‭ ‬يا‭ ‬خلق‭/ ‬م‭ ‬هياش‭ ‬بكا‭ ‬وقواله‭/  ‬الحرب‭ ‬نسف‭ ‬وحرق
وبحور‭ ‬دما‭ ‬سياله‭/ ‬لموا‭ ‬الحكاوى‭ ‬ياخلق‭/ ‬والوا‭ ‬لسان‭ ‬الكلام‭ /‬
الحرب‭ ‬حرب‭ ‬ياخلق‭/ ‬م‭ ‬لهاش‭ ‬في‭ ‬السلام‭/ ‬م‭ ‬لهاش‭ ‬في‭ ‬السلام‭..."‬
‭.. ‬البعد‭ ‬العربي‭ ‬هو‭ ‬البعد‭ ‬الاستراتيجي‭ ‬الفكري‭ ‬والفعلي‭ ‬للمعركة،‭ ‬فكانت‭ ‬الأعمال‭ ‬التي‭ ‬تحث‭ ‬العرب‭ ‬وتمجد‭ ‬الحق‭ ‬الفلسطيني‭ ‬باعتباره‭ ‬نفس‭ ‬الهم‭ ‬والهدف‭.‬
من‭ ‬أغنية‭ "‬اشتد‭ ‬يافتح‭":   " ‬اشتد‭ ‬يا‭ ‬فتح‭..‬اضرب‭ ‬واشتد‭/ ‬هد‭ ‬عدو‭ ‬عروبتك‭ ..‬هد‭/ ‬حول‭ ‬الزيتون
‭..‬قنابل‭/ ‬وازرع‭ ‬بيارتك‭..‬خناجر‭/ ‬بقد‭ ‬الغل‭ ‬في‭ ‬قلوبنا‭/ ‬بقد‭ ‬العار
وأولادنا‭/ ‬سجل‭ ‬بالدم‭..‬سطر‭ ‬المجد‭/ ‬فلسطين‭..‬يا‭ ‬حياتنا‭.‬
‭ ‬الموقف‭ ‬من‭ ‬القوي‭ ‬المساعدة‭ ‬للمحتل،‭ ‬وخاصة‭ "‬أمريكا‭": ‬التي‭ ‬ساندت‭ ‬العدو‭ ‬إلى‭ ‬آخر‭ ‬مدى‭.‬
فكانت‭ ‬الأعمال‭ ‬التي‭ ‬منها‭ ‬قصيدة‭ "‬لا‭ ‬لا‭ ‬يا‭ ‬أمريكا‭" :‬
‭"‬لا‭ ‬لا‭ ‬يا‭ ‬أمرجمالا‭ ... ‬لا‭ ‬لا‭ ‬يا‭ ‬أرشانة‭ ‬لا‭ ‬لا
قالها‭ ‬زعيمنا‭ ‬جمال‭ ... ‬اللي‭ ‬اتاخد‭ ‬بالقوة‭         ‬
لازم‭ ‬يرجع‭ ‬بالقوة‭ ... ‬آدى‭ ‬كلام‭ ‬الرجاله‭   ‬
‭.. ‬تمجيد‭ ‬القوى‭ ‬الذاتية‭ ‬والبطولات‭ ‬التي‭ ‬تتحقق‭ ‬على‭ ‬أرض‭ ‬الواقع،‭ ‬مع‭ ‬التغني‭ ‬بالأمل،‭ ‬فكانت‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الأعمال‭ ‬المغناة‭..‬منها‭:   "‬يا‭ ‬دفعة‭ ‬ياعسكرى‭"‬
‭" ‬تسلم‭ ‬ايديك‭.. ‬ياواد‭ ‬يادفعة‭..‬
يا‭ ‬عسكري
تسلم‭ ‬عينيك‭.. ‬يا‭ ‬واد‭ ‬يادفعة‭..‬
يا‭ ‬عنترى
يا‭ ‬بوقلب‭ ‬مصري
ميت‭ ‬فل‭ .. ‬أصلي
تسلم‭.. ‬ايديك‭.. ‬يا‭ ‬عسكري
‭ ‬من‭ ‬خصائص‭ ‬أغاني‭ ‬فرقة‭ ‬أولاد‭ ‬الأرض‭ ‬الجمالية‭ ‬والفنية‭.. ‬بساطة‭ ‬الكلمة‭ ‬ودلالاتها‭ ‬الموحية،‭ ‬البناء‭ ‬الواعي‭ ‬بذاته‭ ‬وهدفه،‭ ‬التناول‭ ‬المباشر‭ ‬بلا‭ ‬افتعال،‭   ‬والروح‭ ‬المقاومية،‭ ‬نبرة‭ ‬النقد‭ ‬الذاتي‭ ‬المنتمى،‭ ‬فضلا‭ ‬عن‭ ‬بساطة‭ ‬اللحن‭..  ‬كما‭ ‬كان‭ ‬لتوظيف‭ ‬التراث‭ ‬الشعبي‭ ‬دوره‭:‬
‭..‬من‭ ‬أغنية‭ "‬الفاتحة‭ ‬للعسكري‭". ..‬
‭"‬الفاتحة‭ ‬للعسكرى‭.. ‬الفاتحة‭/ ‬الفاتحة‭ ‬للعسكرى‭..‬الفللى‭/ ‬واقف‭ ‬وحاضن‭.. ‬مدفعه‭ /‬
بطل‭ ‬وحارس‭.. ‬موقعه‭/ ‬الفاتحة‭ ..."‬
من‭ ‬أغنية‭ "‬حلانجة‭ ‬بلانجة‭" ..        ‬
‭"‬حلانجة‭..‬بلانجة‭.. ‬وأى‭ ‬كلام‭/ ‬بنضيع‭ ‬وقت‭.. ‬واهى‭.. ‬أيام‭/ ‬مدام‭ ‬الحالة‭ ‬البادية‭.‬قاضية‭/‬
لا‭ ‬فيها‭ ‬بسمة‭ ‬ولا‭ ‬دخان‭/ ‬تبقى‭ ‬العيشة‭ ‬جلاانجة‭.. ‬بلانجة‭ "‬
أهم‭ ‬ملامح‭ "‬أغاني‭ ‬أولاد‭ ‬الأرض‭" :‬
•‭ ‬رصدت‭ ‬الجانب‭ ‬التاريخي‭ ‬المقاومي‭ ‬لفترة‭ ‬النكسة‭ ‬وما‭ ‬بعدها‭. ‬
•‭ ‬اتسمت‭ ‬تلك‭ ‬الأعمال‭ ‬بالبساطة‭ ‬إلى‭ ‬جانب‭ ‬وصفها‭ ‬ب‭"‬الشعبية‭".‬
•‭ ‬لا‭ ‬تخلو‭ ‬الأعمال‭ ‬من‭ ‬الجانب‭ ‬الفكري‭,‬‭ ‬والنقد‭ ‬الاجتماعي‭ ‬البناء‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬الأهداف‭ ‬العليا‭.‬
•‭ ‬تحمل‭ ‬البعد‭ ‬الأيديولوجي‭ ‬الراسخ‭ ‬في‭ ‬يقين‭ ‬العامة‭ ‬من‭ ‬الناس‭ .‬
•‭ ‬ربطت‭ ‬بين‭ ‬العام‭ ‬و‭ ‬الخاص‭.. ‬ولا‭ ‬صوت‭ ‬يعلو‭ ‬فوق‭ ‬صوت‭ ‬المعركة‭.‬
•‭ ‬تحمل‭ ‬نغمة‭ ‬جديدة،‭ ‬مؤثرة‭ ‬لصدقها‭ ‬وبساطتها‭.‬
•‭ ‬الطريف،‭ ‬ليس‭ ‬من‭ ‬بين‭ ‬أفراد‭ ‬الفرقة‭ ‬من‭ ‬مارس‭ ‬الغناء‭ ‬قبل‭ ‬النكسة‭!‬