رئيس مجلس الادارة

عمــر أحمــد ســامي

رئيس التحرير

طــــه فرغــــلي


مؤتمر «عشرينيات القرن العشرين» يناقش الموسيقي والغناء والفنون الاستعراضية

30-5-2022 | 19:44


جانب من فعاليات المؤتمر

عمر أيمن

بحضور الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة  ضمن فعاليات مؤتمر عشرينيات القرن العشرين علامات فارقة وانجازات مضيئة أنعقدت بقاعة المجلس الاعلى للثقافة جلسة بعنوان "الموسيقي الفنية والغناء والفنون الاستعراضية" ،  وأدارها الدكتور محمد عفيفي وشارك بها كل من الدكتورة رشا طموم، والدكتور زين نصار،و الدكتور راجح داوود ،و الدكتور محمد شبانة 

وخلالها تناولت الدكتورة رشا طموم محطات هامة في تاريخ الموسيقي المصرية مابين القرن ١٩ و القرن ٢٠ حيث استعرضت موضوعات الموسيقي الفنية التقليدية "الوصلة الغنائية" ، الموسيقي الشائعة "الطقطوقة الخفيفة" ، و حركة المسرح الغنائي من نهاية القرن ١٩ حتي ثلاثينيات القرن ٢٠،و ميلاد فنون السينما والاذاعة وأثرها علي الموسيقي المصرية إلي جانب إشكاليات تراث المسرح الغنائي المصري وطرحت مبادرة لإحياء تراث  المسرح الغنائي.

وناقش الدكتور زين نصار تأثير سيد درويش علي الموسيقي والغناء كما أستعرض أعماله للمسرح الغنائي التى وصل عددها الي ٣٠ مسرحية ، ١١ دور، و١٣٢ طقطوقة مثبته في المشروع القومي لتوثيق التراث المصرية . 

وطرح الدكتور راجح داوود الظواهر الموسيقية المصرية مؤكدا ان لها رافدان هما تراث الموسيقي العربية التقليدية التي تقدم للطبقات المتوسطة والفوق متوسطة، وأشار الي ضرورة الحفاظ عليه كما هو ، اما الرافد الثاني هو الموسيقي الشعبية او ما أطلق عليه موسيقي الشارع التي تعبر عن احوال الناس وهمومهم والتي تتغير كل فترة زمنية ليست بالطويلة و أوضح ان هناك صراع مستمر بين الرافدين ، كما أستعرض تاريخ الموسيقي والغناء في السينما المصرية ، و أوضح ان هناك مصادر اخري للموسيقي والغناء في مصر منها اغاني العمال والحرفيين والفلاحين واهل النوبة.


وأشار الدكتور محمد شبانة أن فترة عشرينيات القرن الماضى تعد مرحلة الوعي موضحا ان الأختراعات المتطورة آنذاك مثل الاسطوانات والجرامافون ساهما في حفظ تراث الموسيقي المصرية موضحا أن مصر غنية بالأنواع الموسيقية التي تشمل الموسيقي الشعبية، والموسيقي الدارجة، وموسيقي الشارع، الموسيقي التقليدية وغيرها من الانواع التي تحتاج منا إلي مزيد من التوثيق كما استعرض أثر مدرسة المشايخ في حفظ الموسيقي المصرية ، وتطرق إلي دور الادب في الارتقاء بالموسيقي والغناء في تلك الفترة الزمنية والتي تمثلت في اعمال المسرح الغنائي الذي عبر عن هموم الوطن في هذه المرحلة .

وخرجت الجلسة بعدد من التوصيات دارت حول احياء تراث المسرح الغنائي المصري ، توثيق الاعمال الموسيقية ، توثيق موسيقي الشارع وموسيقي الحصاد والأهتمام بالأرشيف الموسيقي في مصر