رئيس مجلس الادارة

عمــر أحمــد ســامي

رئيس التحرير

طــــه فرغــــلي


قناة السويس فى التراث الغنائى والموسيقى المصرى

23-6-2022 | 23:56


د. زين نصار,

فى السابع عشر من نوفمبر 1869، افتتحت قناة السويس (القديمة) بعد أن استغرق حفرها عشر سنوات، وقام بحفرها مائة وعشرين ألف من المصريين الذين عملوا بالسخرة، واستشهد الآلاف منهم بسبب نقص الماء وقلة الغذاء وحرارة الشمس المحرقة وبرودة الطقس القارصة شتاء، فضلا عن انتشار الأمراض الفتاكة التى كانت تحصدهم حصدا.

وبمناسبة ا فتتاح قناة السويس (القديمة) طلبت الحكومة المصرية من مؤلف الموسيقى الإيطالى جوزيبى فيردى (1813-19.1) أن يؤلف أوبرا عايدة لتعرض فى حفل افتتاح قناة السويس(القديمة)،ولكن الأوبرا لم تقدم فى الافتتاح، نظرا لأنهم لم يتمكنوا من أن يحضروا الملابس والمناظر الخاصة بالأوبرا والتى صنعت خصيصا لها فى مدينة باريس،التى كانت فى ذلك الوقت محاصرة، وعرض بدلا منها فى حفل الإفتتاح أوبرا (ريجوليتو) لنفس المؤلف، أما أوبرا (عايدة) فقد عرضت لأول مرة على الإطلاق على مسرح دار أوبرا القاهرة (القديمة) فى الرابع والعشرين من ديسمبر 1871.

وفى عام 1882، احتلت القوات البريطانية مصر، وظل المصريون يناضلون لطرد القوات المحتلة ،حتى تم توقيع تفاقية الجلاء بين الحكومة المصرية والحكومة البريطانية فى (18/6/1954)،على أن يتم جلاء آخر جندى بريطانى عن مصر بعد عامين فى (18/6/1956) وبالفعل تم الجلاء فى موعده. وفى (26/7/1956) قام الرئيس الراحل جمال عبدالناصر بمفاجأة العالم أجمع وأمم قناة السويس، لتصبح شركة مساهمة مصرية ،بعد أن رفض البنك الدولى أن يمنح مصر قرضا لبناء السد العالى، فتم تأميم السويس (القديمة) لإنجاز المشروع .وفى 29/1/1956) وقع العدوان الثلاثى على مصر، وشارك فيه كل من بريطانيا وفرنسا وإسرائيل، ولكن العدوان فشل فى تحقيق أهدافه فى العودة لاحتلال قناة السويس.

وقد كان تأميم قناة السويس(القديمة) ثم وقوع العدوان الثلاثى على مصر،هى الأحداث التى فجرت ينابيع الإبداع عند كبار الفنانين المصريين، شعراء وملحنين ومؤلفين موسيقيين ومطربين ومطربات، وقدموا أعمالا متنوعة عبرت عن مشاعرهم الوطنية فى تلك الفترة.

قدم الشعراء والملحنين أعمالهم التى غناها كبار المطربين والمطربات بمصاحبة الفرق الموسيقية،معبرين عن فرحتهم بتأميم قناة السويس(القديمة)وانتزاعها من أيدى الغاصبين، وكذلك فقد قدم عدد من المؤلفات الموسيقية البحتة التى عبرت عن المشاعرالفياضة التى سادت فى ذلك الوقت .

وفيما يلى أقدم لك عزيزى القارئ ما أمكننى التوصل إليه من تلك الأعمال :

فتخليدا للجهود الخارقة التى بذلها المرشدون المصريون والمرشدون من بعض الدول الصديقة،لإرشاد العدد الكبير من السفن التى دفعت بها الدول الأوروبية للمرور فى قناة السويس(القديمة) بعد أن سحبت المرشدين من رعاياها، لإحداث إرتباك فى المرور بالقناة، وحتى يفشل المرشدون المصريون فى إرشادها ،فيكون ذلك مبررا لعودتهم لإدارتها مرة أخرى بحجة المحافظة على سلامة المرور فى هذا الممر المائى الحيوي شديد الأهمية بالنسبة للتجارة العالمية .

وفى عام 1957 قدمت كوكب الشرق أم كلثوم أغنية (فرحة القنال)

كلمات صلاح جاهين وتلحين محمد الموجى ،ويقول مطلعها :

محلاك يامصرى وانت ع الدفة      والنصرة عاملة فى القنال زفة

ياأهل مصرتعالوا ع الضفة          شاورلهم وغنلهم وقولولهم

ريسنا قال مافيش محال              راح الدخيل وابن البلد كفى

وقدم المطرب الكبير محمد عبد المطاب أغنية (ياسايق الغليون)

كلمات صلاح جاهين وتلحين محمود الشريف، ويقول مطلعه:

ياسايق الغليون                   عدى القنال عدى

وقبل ماتعدى                   خد مننا وادى

دا اللى فحت                  بحر القنال جدى

وعندما قام الرئيس الراحل محمد أنور السادات بإعادة إفتتاح قناة السويس (القديمة) بعد إغلاقها  لسنوات بسبب الحروب ،وذلك فى

الخامس من يونيو 1975 ، غنى فيها عبدالحليم حافظ أغنية (المركبة عدت) كلمات مصطفى الضمرانى وتلحين محمد عبدالوهاب ، ويقول مطلعها :

المركبة عدت وآهى ماشية     والكل شايفها بتتعاجب

والضحكة آهى زادت وبتغنى    كان الأمل مغلوب صبح غالب

رجعنا اللى ضاع يابلدنا        وفردنا الشراع يابلدنا

وبعزم الرجال يابلدنا         خطينا المحال يابلدنا

ياريس المركب ياريسنا    خطوتنا بيك تكمل ياريسنا

عدينا بيك البحر             حطمنا بيك الصخر

وقدم سيد الملاح أغنيتين الأولى بعنوان (إفرح واتمتع بقنالى)كلمات حسيب غباشى ،وتلحين وغناء سيد الملاح ويقول مطلعها :

إفرح واتمتع بقنالى        حنفية مال طوالى

            إفرح وتمتع بقنالى

كنز فى بلدى بالذات      تنهبه أيدى الخواجات

عاشت عشرات السنوات  تنزح فيه باستغلال

إرشد غلايينا              واكسب ملايينا

        إفرح وتمتع بقنالى

كانت فى يدهم كالبقرة   تحلب لبنا لبلاد بره

الأوروبى يملؤ جرة    أما المصرى فى الفنجان

إرشد غلايينا            واكسب ملايينا

       إفرح وتمتع  بقنالى

أما الأغنية الثانية التى قدمها سيد الملاح فهى بعنوان (عدى القنال عدى) كلمات حسيب غباشى،وتلحين وغناء سيد الملاح ويقول مطلعها :

عدى القنال عدى وفى بورسعيد هدى

ياداخل المينا بالنصرهنينا   

عدى وحييى شعب حقق الإنتصار

وبعزمه م الليل الطويل طلع النهار 

وفتح قناله الحرة واتحدى المحال

سلم يمينك ياللى أصدرت القرار

يامرشدين وروا الصديق فين الطريق

      وقولوله    قولوا

عدى القنال عدى وفى بورسعيد هدى

      ياداخل المينا بالنصرهنينا

  -----------------------                                                         

وقدم المطرب الكبير محمد قنديل أغنيتين، الأولى بعنوان (مرشد القنال)كلمات عبدالفتاح مصطفى ، وتلحين عزت الجاهلى ،ويقول مطلعها :                                                                                       من بورسعيد لما السويس رواح  فايت ع المرة وع التمساح

دلوقتى أنا المرشد وليه قنالى   قولى يامركب قولى نبهى السواح

دا كان زمان يرشد فى أرضى دخيل دلوقتى أنا المرشد وليه قنالى

حفرها جيل وأخدها تانى فى جيل قولى يامركب قولى نبهى السواح

                  --------------------------

والأغنية الثانية التى قدمها محمد قنديل بعنوان (آدى قنالى) كلمات سعد عبدالرحيم ،وتلحين محمود الشريف،ويقول مطلعها :

آدى القناة الحرة فتحت بابها   ع الدرفتين للدنيا بعد غيابها

عادت بخير الدنيا زى ماكانت  والنصرة خلتها فى عز شبابها

وآدى المراكب فايتة متحنية    ومن بعيد جاية ترقص ع المية

            وآدى القناة يا مصر .. زى ماهية

       -------------------------------------------

وقدم المطرب الشعبى محمد رشدى أغنية (عدى يا ريس) كلمات سمير الطائر وتلحين عبد العظيم محمد ،ويقول مطلعها :

عدى ياريس              ياللى فتحت ببان المينا

عدى ياريس             تلقى قلوب الشعب سفينة

وانت معاك الدفة ياريس عدى وهات الخير وادينا 

                  عدى ياريس

     --------------------------------

وقدمت المطربة الكبيرة نجاة أغنية (حسب الميعاد)كلمات عبدالرحمن البنودى ،وتلحين كمال الطويل، ويقول مطلعها:

حلوة حلوة يابلادنا        أيوا  .. ايوا.. يابلادنا

جينا فى ميعادنا          والله حينا فى ميعادنا

طارت طيور البحرفوق المينا                                                                     

وآدى السفاين داخلة فى أحضان الموانى                                              

      مش قلتلك كله بميعاده

    ----------------------------------

وفى عام 2.15، وفى اليوم الوطنى الذى إفتتحت فيه قناة السويس (الجديدة) وهو يوم السادس من أغسطس 2.15، وبين مشاعر الفرحة والفخرالتى شعر بها المصريون لأنهم أنجزوا عملاهو معجزة بكل المقاييس،عندما قاموا بتمويل مشروع حفر (قناة السويس) الجديدة بأكثر من ستين مليار جنيه فى ثمانية أيام فقط ،

وقام أبناؤهم بحفرها ليلا ونهارا بعزيمة لاتلين حتى تحققت المعجزة التى ابهرت العالم أجمع.

وقد حضر حفل الإفتتاح عدد من الملوك والرؤساء ،وممثلين عن بلادهم ليشاركوا الشعب المصرى فرحته بافتتاح (قناة السويس) الجديدة ، فأسعدونا بمشاركتهم ووجودهم بيننا.وقد إنقسم الحفل إلى قسمين، الأول كان فى الصباح وفيه غنت الأصوات الواعدة :احمد جمال، وكارمن سليمان ومحمد شاهين، أغنية(أجيال)، كما غنى كورال الأطفال أغنية (تحيا مصر) كلمات تامر حسين،وتلحين عمرو مصطفى ،وتوزيع الفنان الشاب الموهوب أحمد الموجى.

وقدم الجزء الثانى من الحفل فى المساء، وكان بطله مؤلف الموسيقا وعازف البيانو المصرى الشهير عمر خيرت، الذى قدم بعض مؤلفاته أوركسترا القاهرة السيمفونى، وأوركسترا الأوبرا، وكورال أوبرا القاهرة، وكورال أطفال الأوبرا بقيادة ناير ناجى . وكان من حسن الطالع أن يبدا الحفل بمؤلف للأوركسترا ،لأن الموسيقا البحتة هى اللغة التى يفهمها العالم أجمع دون حاجة إلى شرح أو تقديم . وبهذا نكون قد تغلبنا على المشكلة التى عانينا منها ولانزال ،لأننا لم نستطع  أن نخاطب العالم بلغة يفهمها ولانحسن الدفاع عن قضيتنا العادلة، فجاء الفن ليقوم بالمهمة، فى حفل شهده العالم أجمع على الهواء مباشرة، فوصلت الرسالة لكل المشاهدين. وفى البداية عزف الأوركسترا (إفتتاحية مصرية)من مؤلفات عمر خيرت الموسيقية البحتة ، وبعدها قدم الكورال أغنية(مصر ياأطيب قلب)كلمات علية الجعار،وكان واضحا فىيها أسلوب عمر خيرت المتميز فى التأليف الموسيقى، وبعدها غنى الكورال أغنية (زى ماهية حبها) كلمات مدحت العدل، وبعدها قدمت أغنية( إنت أكيد المصرى) كلمات بخيت بيومى،ثم قدمت أغنية(فيها حاجة حلوة)كلمات أيمن بهجت قمر،وكلها من ألحان عمر خيرت . 

وبعد ذلك جاء دور عرض مشهد (النصر) من أوبرا (عايدة) لمؤلف الموسيقا الإيطالى جوزيبى فيردى وقام بالأدوار الرئيسية كل من السوبرانو إيمان مصطفى فى دور(عايدة) والتينور الإيطالى أنطونيو تشيريانو فى دور(راداميس)،والباص باريتون المصرى رضا الوكيل فى دور(رامفيس)، والميتزو سوبرانو المصرية جولى فيظى فى دور(أمنيرس)، والباريتون مصطفى محمد فى دور(أموناصرو)، والباص باريتون عبدالوهاب السيد فى دور (الملك)،بمصاحبة أوركسترا القاهرة السيمفونى، وأوركسترا أوبرا القاهرة، وفرقة أوبرا القاهرة، وفرقة باليه أوبرا القاهرة، وكورال آكابيللا، وكورال أوبرا القاهرة، وقد أخرج المشهد الفنان المتميز د.عبدالله سعد. وكذلك فقد قدم العديد من المطربين والمطربات عددا من الأغانى إحتفالا بهذه المناسبة الوطنية الجليلة، نذكر منهم:

على الحجار:أنا المصرى (محمد عبدالجواد- أحمد الحجار)، عفاف راضى ومحمد الحلو:عمارأرضك يامصر(منى منصور- ممدوح الجبالى) ، محمد الحلو ونادية مصطفى: بكرة تحلى (إبراهيم التركى – رضا رجب)، نانسى عجرم:على البركة (أيمن بهجت قور- عمرو مصطفى)، مدحت صالح وخالد عجاج: منصورين (خالد تاج الدين –عمرو مصطفى)، كارول سماحة: جيل جديد (كارول سماحة- محمد يحيى)، محمود العسيلى وكارمن سليمان: مصر حرة ومش تابعة (أيمن بهجت قمر- محمودالعسيلى).

وبالإضافة إلى الأغانى فقد كان للمؤلفات الموسيقية البحتة نصيبها فى التعبير عن الأحداث المتعلقة بقناة السويس القديمة،كان أولها الإفتتاحية التصويرية (قناة السويس)للأوركسترا التى أتمها مؤلف الموسيقا المصرى كامل الرمالى(1922 -2.11)عام 1957، وصور فيها مراحل حفرقناة السويس (القديمة)، وعبر فيها عن معاناة أبناء الشعب المصرى الذين كانوا يساقون للعمل بالسخرة فى حفر قناة السويس القديمة ،حتى مات منهم الآلاف فى تلك الأعمال وقد عزف أوركسترا القاهرة السيمفونى فى إحدى حفلاته هذه الإفتتاحية بقيادة أحمد عبيد. وكذلك فقد إختار كامل الرمالى اللحن الشائع (بلدى يابلدى وان بدى اروح بلدى) التى كان يرددها

العمال المصريون المساكين وهم يحفرون قناة السويس (القديمة) حنينا إلى أهليهم وقراهم، وقام كامل الرمالى بتقديم هذا اللحن فى صيغة اللحن وتنويعاته المعروفة فى الموسيقا العالمية، والتى يقدم فيها المؤلف لحنا من تأليفه أو من تأليف غيره من الموسيقيين –ويذكر ذلك- أوقد يختار لحنا شعبيا أولحنا شائعا، ويقدمه أولا فى فى صورته الأصلية، ثم يعيد تقديمه عدة مرات بأشكال مختلفة،فقد يغير سرعة اداء اللحن أويغير النسيج الموسيقى أو الآلات المؤدية للحن، وغير ذلك من أساليب التنويع،بشرط أن يظل جوهر اللحن حاضرا طوال الوقت. وقد عزف أوركسترا القاهرة السيمفونى تنويعات سيمفونية (بلدى)لكامل الرمالى بقيادة طه ناجى.               

وقدم مؤلف الموسيقا المصرى محمد رفعت جرانة(1924-2.17)

عام 1966القصيد السيمفونى (بورسعيد)، وصور فيه أحداث العدوان الثلاثى على مصر الذى عام 1956، واستخدم فيه ألحان بعض الأناشيد الوطنية التى قدمت فى تلك الفترة مثل (الجنة هى بلادنا وجهنم هى حدودنا-الله أكبر- حنحارب- والله زمان ياسلاحى) بالإضافة إلى لحن(ناصر كلنا بنحبك) ليرمز به إلى الرئيس الراحل جمال عبد الناصرالذى قاد مصر فى كفاحها ضد ذلك العدوان الغادر. وقد صور جرانة فى هذا العمل مراحل المعركة، والبطولات التى حققها أبناء الشعب المصرى، وخاصة فى مدينة بورسعيد،حتى أفشلوا ذلك العدوان وعادت الدول المعتدية تجر اذيال الخيبة.

وفى عام 1974قدم رفعت جرانة القصيد السيمفونى (6 أكتوبر) مصورا فيها معارك السادس من أكتوبر1973، بعد أن إستمع إلى روايات بعض أبطال تلك الحرب وما قاموا به من بطولات وما حققوه من معجزات .

وأخيرا قدم مؤلف الموسيقا المصرى الشهير عمر خيرت عملا بعنوان (بانوراما العبور)، لتصاحب عرضا يصور كل مراحل حرب السادس من أكتوبر 1973 المجيدة، واستخدم فيه الكورال والأوركسترا، وكان لحن كلمتى (الله أكبر)هما المحورالذى يدور

حوله هذا العمل باعتبار أنهما كانتا كلمة السر فى تحقيق النصر الكبير، كما أنه جعل كورال الرجال يطلق صيحات كتلك التى يطلقها رجال الصاعقة ليلقوا الرعب فى قلوب أعدائهم .

وهكذا ترى عزيزى القارئ أن الموسيقا والغناء المصرى قد عبرا وبصدق عن مشاعر المصريين بالفرحة والفخر، أولا بتأميم قناة السويس (القديمة) ثم بما أنجزه أبناؤهم الذين حققوا المعجزة وبهروا العالم عندما إستطاعوا أن يتحدوا كل الصعاب ويخفروا (قناة السويس )الجديدة فى عام واحد ، بل أتموه قبل الموعد بأيام ، فهنيئا للشعب المصرى بهذا الإنجاز الكبير، وإن شاء الله يحققون بفضل الله  فى المستقبل القريب الكثير من الإنجازات التى تفيد بلادهم وترفع من شأنها.