رئيس مجلس الادارة

عمــر أحمــد ســامي

رئيس التحرير

طــــه فرغــــلي


مناقشة بدايات ظهور «الإخراج المسرحي» بأولى ندوات «القومي للمسرح»

25-7-2022 | 23:01


أولي ندوات المهرجان القومي للمسرح المصري تناقش بدايات ظهور مهنة الإخراج المسرحي

همت مصطفى

انطلقت أولى ندوات المهرجان القومي للمسرح المصري، اليوم الإثنين، برئاسة الفنان القدير يوسف إسماعيل بالمجلس الأعلى للثقافة، ضمن الملتقى الفكري العام بالدورة الخامسة عشر، والتي حملت عنوان «البدايات وظهور مفهوم المخرج المسرحي»، وأدارها الناقد جرجس شكري، وتحدث خلالها كل من: الدكتورة نجوى عانوس عن "يعقوب صنوع  والمسرح الكوميدي مخرجا"، والناقد عبد الغني داود تحت عنوان "زكي طليمات وبداية المفهوم العلمي للإخراج المسرحي"، والدكتور عمرو دوارة الذي تحدث عن "البدايات المسرحية ومفاهيم الإخراج المسرحي 1870- 1925".

وافتتح الندوة الفنان القدير يوسف إسماعيل، مرحبًا بالحضور، مؤكدًا على أن المهرجان كما يحرص على العروض وانتقائها واهتمامه بالجانب النظري والنقدي، من خلال الأبحاث والدراسات والنقدية أيضا، ويعتبر التراث المسرحي جانب إنساني وواجب وطني، واختتم حديثه قائلاً: «152عامًا فقط هم العصر الحديث للمسرح ونمتلك تراث مسرحي كبير تمكنا من الحفاظ عليه».

وقالد الناقد جرجس شكري الذي أدار الندوة إن هذه الدورة تعد استثنائية واعتبرها جزء ثالث مكمل للدورتين السابقتين بإلقاء الضوء على شتى أطياف المسرح ساهم في الدفاع عن هوية المسرح وتاريخه تحت عنوان ( 150 عام على ولادة المسرح المصري الحديث).

وبدأ الدكتورعمرو دوارة حديثه عن البدايات المسرحية ومفاهيم الإخراج المسرحي، واستهل حديثه بحزنه على عدم تعاون الجهات المعنية بإصدارات المهرجان من توثيقها بإصدار "رقم إيداع " فوجوده مهم ويحفظ جهود من يقدمون الكتب .

وقال أيضا: «عدم توافر منهج شامل ومدروس للمخرج المسرحي المصري هي حقيقة رغم تمصير بعض المسرحيات ولكن نفتقر لإنتاج مدارس مختلفة تتوارثها الأجيال، وأختتم كلامه عن الظلم الذي يتعرض له المسرح بعدم التوثيق فهناك 90 عاما على الأقل من المسرح الحديث لم توثق، وعبرعن حاجة المسرح للبحث الدؤوب والتعاون التام بين مختلف الإدارات لتسهيل عملية التطوير مع مراعاة تطوير دور النقاد ووصى بإنشاء دورة خاصة بالنقاد، وطالب بتخصيص دورة من المهرجان القومي للمسرح المصري باسم "الناقد المسرحي " مثلما خصصت دورات للكاتب والمخرج والآباء المؤسسين» . 

وأثنت الدكتورة نجوى عانوس، على كلام دوارة، وتضامنت مع رأيه في ضرورة أن تحمل الدورة القادمة من المهرجان اسم الناقد المسرحي، ثم تحدثت عن ظهور مصطلح المخرج المسرحي، فقد كان يسمى المدير الفني، وفي مسرح خيال الظل  يسمى الريس، ثم قالت: «تعددت مواهب صنوع فلم يكن مخرجًا فقط فقد تعددت مهامه بدء من التأليف والتمثيل والعزف على الآلات، ولم تقف عند حد  توزيع منشورات دعائية». 

وقال الناقد عبد الغني داوود: «زكي طليمات هو الذي أسس منهج علمي لدور المخرج المسرحي وتعليم فن الإخراج، وانتقد أسلوب معاصريه مثل يوسف وهبي وعزيز عيد»، وأعلن قدحه لمناهجهم قائلًا: «إن الإخراج فن وعلم وبدأ بكتابة أسس الإخراج المسرحي، وبعد أن د طرد من مصر لأسباب سياسية أسس العديد من معاهد الفنون المسرحية في الوطن العربي». 

يشار إلى أن الدورة الخامسة عشر من المهرجان القومي للمسرح المصري تقام تحت عنوان "المخرج المسرحي المصري" ويقام في الفترة من  مساء اليوم  24 يوليو الحالى على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية،  حتى يوم 8 أغسطس حيث يقام حفل الختام وتوزيع الجوائز على نفس المسرح برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة الفنانة إيناس عبد الدايم.

يذكر أن المهرجان القومى للمسرح المصرى تقيمه وزارة الثقافة ويعد أكبر ملتقى مسرحى على مدار العام يضم أفضل العروض التى قدمت خلال العام من المؤسسات الثقافية المصرية المختلفة، ويهدف المهرجان إلى عرض نماذج متميزة، ما قدم فى فضاءات المسرح فى مصر، من أجل تأصيل ملامح المسرح المصرى الذى يعبر عن شخصية مصر وينشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان المصرى، وكذلك تشجيع المبدعين من فنانى المسرح على التنافس الخلاق، وتحفيز الفرقة المسرحية على تطوير عروضها فكريا وأدائيا وتقنيا من أجل المشاركة في صناعة مستقبل أفضل للوطن.