(بلدنا •• قريتنا)
••
يتيهون علي الخلق بأصولهم العربية
••
من زمااااان••
وصل ••جدنا الأكبر محمد الأقرع على رأس جيش أبوزيد الهلالي يستوطن غرب جرجا.(أرض منتن إله الخصب والنماء)
••
••جرجا تتوسط صليبة طرق متساوية للقاهرة وإلى أسوان والبحر الأحمر وكذا الوادى الجديد
••
أراض براح.. مستنقعات ••أحراش ••بوص ••حشرات ••زواحف ••ضوارى
بين هضبتى شرق وغرب (ارتفاعهما 350 م -120 دور..)
استثمر لاستصلاحها وزراعتها •• متناثرى الأهالى•• وجنوده (يترفعون بفروسيتهم على اسم الفلاحين •• بأنهم مزارعين)
••
وجد المشاركة فى الزراعة (بالتلت) فرعونى من الملك العقرب عبقرى الرى بالأحواض••
(الثاء ••تاء فلا يخرج اللسان )••
تلت تقاوى ••والثانى للمزارع•• والأصلى للمالك
••
تزوج اثنتين ••من الأولى أنجب ولده (علي ) منه ••أولاد علي..
ومن الثانية محمد.. ومنه أولاد محمد..
••
انتشروا فى الأرض وكونوا أسر وذرية
24 (نجع بسماتها) من جرجا الى الجبل الغربى
تبدأ من الشرق (شرقة) بنجعى العساكرة (رديف جيش محمد على 1820) وكوم الشاويش (جدهم خدم فى الجيش) وتنتهى (غربة) بنجع العزبة أو غرب الترعة
••
ينطقونها (جرعان) بخشونة رجولة صعيدية •• خلاف رقة (قرعان ••عند ناس بحرى إذا ما حولوا القاف •• ألف همزة (أ)
••
ومنهم:
•البهانسة.. وصف البهنسي.. المتأنق
النظيف (شلبى- تمتامى) •• مفتون الجميلات..
أبيض القلب طيبه.. صوته عال •• عوضا عن دواهى العراك
.. (حس عالي •• وجتة مافيش يا بهانسه)
•• طيب السريرة •• تنام على أرضه أمنا
لا عقارب ولا ثعابين
..
القلعاية .. تصغير قلعته •• يتوسط منطقة نفوذه (الرملة) لا يجوز على أراض زراعية عمرانة •• تقلصت
(دوار العمدة) بعد شيخ العرب - شيخ الناحية -
شيخ المشايخ
وموقع سوق الأحد (يوم الأحد ما حد يكلم حد •• بعشاء اللحوم والطبيخ) •• ودكاكين البقالة ومقهى للرجال المارقين من موات الهدوء
يكتفون بوصفها مأوى العقارب منذ رفع أحدهم حجر عتيق (رصد سحر فرعونى لحبسها) انطلقت
للشقوق •• تلدغ •• مهرولين للوحدة الصحية على الجانب الآخر من منخفض السوق
••
* العراقنة.. دائم العرق فى عمل وكده وأرضه وعزوته (بيت أبو عرقان ) •• رمز الثراء والجاه والمنعة وصلات الحكام.
••
•الخمايسية من خميس •• الريادة والغنى والرقى •• سباقين في التعليم والمناصب والسلطة..
بيوتهم سرايا صغيرة.
••
- الحرجة (الحر •• جه) من ضباب بخار رطوبة مياه بشائر الفيضان فى حر أغسطس
(كلما كانت الرطوبة مرتفعة •• جاء الفيضان عاليا)
••من قرى مسار الفيضان القديم •• أرض منبسطة عفية (خصبة) تربة سوداء (كيميت ••إيجبت •• مصر) •• الحد الفاصل (الحرج) بين طمى الأرض الزراعية الطينة •• وأطراف التربة الرملية الصفراء للصحراء •
جنة •• بخضرة زراعاتها
••
النجارية.. النجاجرة.. نجارون استوطنوا لإصلاح السواقي الخشبية قبل الطنبور الحديدي وماكينات الديزل للسحب والضخ.. تقضي على وجودهم •• يهجرون بيوتهم خرائب
(مش منينا.. ليسوا أحفاد الفوارس)
•• يتقولن عن نعومة حريمهن •• صدقا •• ووهما
••
الطود •• امتداد لأراضي مستقر أصلى أولى بعيد عند أقدام الجبل
••
الحرامية (بكسر الحاء - رداء الأحرام) من قبائل بنى حرام بالمدينة المنورة يشاغبها المصريين (بفتح الحاء - لصوص)
••
•• سميت قرية الحرامية بمحافظة الشرقية (الأبطال)
••
• الشحايتية.. من اسم الشحات.. بأرض نجعهم جبانة القرية (رمة البلد)! يصححها أهلها (ربة البلد •• الخضرة اليانعة للزراعات)
••
• نجع النصاري •• نجاروا طبالى الأكل ودكك الجلوس.
محترمون •• علاقاتهم طيبة •• صنايعية شطار
••صونون حرمات البيوت.. مايرفعوا عينهم
كلمتهم واحدة.. وبسمتهم مسالمة (وكيلك ربنا)
•• صلواتهم في كنائس جرجا..
يتحاشون فورات غضب المحيطين فى تنفيثات قهر الفقر والحياة.
بارت حرفتهم بالأثاث الجاهز •• تسربوا إلى أسيوط كانوا أحسن جيره
••
••
يمتعضون من تهكم حكاويهم ••
خرج المسور بن المثنى وراء أبل تاهت فوجد نفسه فى أفريقيا •• قال لفتاة: لقد تهورنا!! وتزوج وتكونت قبيلة الهوارة
-أعددها يستحق سراب الفيافى والصحارى؟!
-يوووه ••على كلام بتوع المدارس !!!
••
- لا يخشون بعد ربهم ••إلا زوجاتهم الحادات الطبع ••
ـ أنا حرة..
من ظهر حر..
••
سألت هند بنت عتبة.. رسول الله صلى الله عليه وسلم مندهشة.. وقد عاهدهن ألا يزنين
_أوتزني الحرة؟!
••
متفاخرات بالهلالية التى تزوج منها رسول الله (ص) السيدتين زينب بنت خزيمة وميمونة
••
.. مترفعات على غوازى الغجر فى مواسم ضم القمح والأفراح .. مزدريات مغامرات ذكورهن
...يقضى وتره ويلفظ .. تحلو حلاله.. الأصيلة..
••
وحسد عيون ••تتنطع على نواصى الطرق
يسقط الصبى عن حمارة•• تتمرغ المستورة
فى تراب السكك •• يتزحلق الوقور بأناقة جلبابه فى الطين يسبهم •يذدرونه بضحكة صفراء ••!!!
••
- يأبون فكرة امتزاج قبائل القرعان في شمال تشاد بقبائل أولاد علي في الصحراء الغربية مدلهين بأبوزيد الهلالي من المغرب العربي إلى جنة
النيل
**
منين ياواد
قرعان يابيه
**
علي مين ياواد
علي حس البيه
**
بك .. يحميهم.. من سخرة تعلية ضفتى الفيضان (قبل بناء السد العالى 1960 ) رغم العسكر والخفر.. " قراعنة"..
فى الخناقات ••هرواتهم الصلدة تبخ الفوضى ..و زعيق هتافهم ••نداء قتال لأهليهم
يتجنبهم الجميع..
••
يناغيهم شاعر الربابة في قطار الصعيد.. (درجة تلاته )
(مشابط ••ملابط ••قرعاني)
••
- يحرضهونهم ••في الطرقات.. مهرولين بأقصى طاقتهم
سرعك.. ياقرعاني
**
(فصل من روايتى •• الواعر)