رئيس مجلس الادارة

عمــر أحمــد ســامي

رئيس التحرير

طــــه فرغــــلي


تكريم الناقد الراحل مجدي الطيب في مهرجان الإسماعيلية

19-3-2023 | 14:30


مهرجان الاسماعيلية

ياسمين محمد

في لافتة انسانية من مهرجان الإسماعيلية في دورته الـ 24 برئاسة الناقد عصام زكريا، تم تكريم الراحل الناقد مجدي الطيب والوقوف دقيقة حدادا على روحه وتسلم درع التكريم الكاتب الصحفي سيد محمود.


أقيمت اليوم ضمن فعاليات الدورة الـ 24 لمهرجان الإسماعيلية ندوة عن الصحافة الفنية أدارها الدكتور ناجي فوزي بحضور كل من الدكتور ياقوت الديب وحسام الخولي والناقد محمد دياب.

كما حضر أيضا  كلاً من الناقد عصام زكريا رئيس المهرجان الناقدة السينمائية ناهد صلاح ومدير التصوير محمود عبد السميع والناقدة صفاء الليثي وماجدة موريس وغيرهم من النقاد والمتخصصين.

فيما قال الدكتور ناجي فوزي أن الصحافة مبنيه علي التوثيق والتحقق من المعلومات ، كما طرحت من جانبها ناهد سؤال ان هناك الكثير من المعلومات الخاطئه المنتشرة وان يجب على جميع العاملين بالتليفزيون ان يراجعوا المعلومات الفنية التي تعرض لعدم انتشار هذه المعلومات وانه يجب توثيق جميع المعلومات السينمائيه قبل عرضها لمعرفة تاريخ العاملين بالسينما والمخرجين وصناع الافلام ليس فقط لمعرفة تاريخ ميلادهم والاحتفال به.

وتحدث ياقوت الديب ان تم عرض أول فيلم مصري وهو اولاد الذوات سنة ١٩٣٢ وأكمل بالحديث عن أنواع النقد واساليبه وخص النقد الصحفى بأنه اهم انواع النقد.

وتحدث محمد دياب خلال الندوة عن كتابه موضحا فيه مسيرة الفنانين والصحفيين وعن حياتهم الحقيقيه وليس كما تظهر على الشاشه بمظهرها الزاهي والمشرق دائما، وذكر انه لا يوجد فنان كتب مسيرته وقصة حياته بخط يده وان كل الفنانين قامت الصحف والجرائد بكتابة مسيرتهم.


وقال دكتور ياقوت الديب ان الفصل الثاني من الورقة البحثية هو موضوع عن الكتابة حول الفنون وصناعها في الاصدار الاول من المجلة،  حيث كانت الكتابة عن السينما هي الغالبة علي محتوياتها فضلا عن اعتنائه بالفنون الاخري، لافتاً ان الاهتمام بتقديم صور النجوم المصريين والاجانب علي غلاف المجلة من الامام والخلف.


واوضح دكتور ياقوت ان تاريخ الاصدار الاول لمجلة الكواكب في 28 مارس 1932وتاريخ عرض اول فيلم مصري ناطق وهو اولاد الذات الذي ياتي لاحقا  له بعد حوالي اسبوعين وذلك في 13 ابريل من السنة ذاتها، حيث كان العام الاول من عمر الكواكب معاصراً لعرض أربعة أفلام مصرية اخري انشودة الفؤاد 5001 فيلم صامت الضحايا  فيلم الوردة البيضاء.


وعن محمد دياب فتحدث عن الحلقة البحثية في رحلة مذاكرات فناني مصر في القرن العشرين ، حيث يتضمن البحث محاور مهمة عن نجيب الريحاني بين الحقيقة والتزييف ،واشار محمد دياب في التمهيد ان مصر عرفت هذا النوع من المذكرات في سنوات مبكرة من القرن العشرين وهي ما تتمثل في مذكرات الممثلة  “ مريم سماط”  بإعتبارها أول إمرأة جاءت من سوريا تعمل في الفرق المسرحية الاولي الرائدة في مصر في الربع الأخير من القرن التاسع عشر .

وتحت عنوان مذكرات الانسة ام كلثوم يذكر الباحث ان السيدة ام كلثوم اقتنعت باقتراح الصحفي المعروف محمد التابعي بكتابة مذكراتها لحساب مجلة اخر ساعة” التي نشرتها في الفترة من نوفمبر عام 1937 وحتي يناير 1939 .
 حيث يشير الباحث ان فاتن حمامة طلبت بايقاف اعادة نشر مذكراتها في مجلة الكواكب. كما رفض ورثة حسن الامام نشر مذكراته.

وقال  الباحث حسام الخولي عن بحثه عن الفنان والصحافة وهل تغيرت نظرة الممثل الي الصحافة الفنية علي مر العصور ،فقا حسام الخولي كان التسأول في البداية عن علاقة الفنان بالسينما المصرية ومن هنا بدأت أفكر بشكل اساسي عن تخوف الفنان يوسف وهبي من احد الصحافيين وتأثير الصحافة على الفنان في انذاك.

كما ذكر الباحث حسام الخولي ان الفنان الكوميدي الكبير نجيب الريحاني كان يكتب مقالات في الصحف المصرية من وقت لاخر ، وانه كان صاحب لغة بليغة ومؤثرة حتي ان الصحافة كانت قد اكتشفت انه كتب نعيه بنفسه وقبل وفاته بخمسة عشرا يوما فقط في 24 مايو 1949 كما كان الفنان يوسف وهبي حريص ان يكتب في عدد 28 من مجلة اهل الفن كمواطن ومثقف في الثورة .