مشهد مرعب .. ناقد موسيقي يعلق على قيادة روبوت لحفل أوركسترا
علق محمود فوزي، الناقد الموسيقي، على قيادة أول روبوت لحفل الأوركسترا الوطني في كوريا الجنوبية، موضحا أنه كانت هناك توقعات بحدوث هذا الأمر والوصول إلى بعض التطورات التي قد تحدث نوعا من البلبلة في المشهد الموسيقي.
ووصف الناقد الموسيقي، خلال مداخلة هاتفية، على القناة الأولى المصرية، مشهد قيادة الروبوت لحفل الأوركسترا، بأنه مرعب لصناعة الموسيقى في العالم، حيث وجدنا نوعا من التخلي تماما عن العنصر البشري في قيادة الأوركسترا، وهو أمر غريب وجديد.
وأوضح أن الأمر يعتمد على إدخال البيانات، فالروبوت ليس أمامه نوتة موسيقية، ولكن تم إدخال النوتة الموسيقية إليه عبر البيانات، فقرر منح إشارات معينة تمت برمجته عليها، وبالتالي نحن أمام حالة من البرمجة التامة التي تخلو تماما من الإبداع الإنساني.
وتابع: في هذه الاوركسترا تكون عين العازف على يد قائد الأوركسترا، والمايسترو لا يقرأ النوتة الموسيقية لكنه مبرمج حتى يتحرك بشكل معين، ومن ثم، فإنها تخلو من الحس الإنساني، والمرعب هو أن تدخل الذكاء الاصطناعي سيكون كبيرا خلال الفترة المقبلة في صناعة الموسيقى".