رئيس مجلس الادارة

عمــر أحمــد ســامي

رئيس التحرير

طــــه فرغــــلي


بين الثقافة والفن .. التاريخ المنسي للمسابقات الأولمبية

9-8-2024 | 14:09


الألعاب الأولمبية

أبانوب أنور

لقد كانت الألعاب الأولمبية، منذ بداياتها، أكثر من مجرد منافسات رياضية. فقد كانت احتفالاً بالإنسانية والإبداع، حيث تتلاقى الرياضة بالفن والثقافة لتشكل لوحة فنية فريدة. ومع إحياء الألعاب الأولمبية الحديثة في القرن التاسع عشر، حرص مؤسسها بيير دي كوبيرتن على دمج الفنون والثقافة في هذا الحدث العالمي. فقد رأى أن الرياضة والفن وجهان لعملة واحدة، وأن كلاهما يعبر عن إبداع الإنسان وقوته. فكانت المسابقات الثقافية والفنية في الألعاب الأولمبية الصيفية جزءًا من الألعاب الأولمبية الحديثة من عام 1912 إلى عام 1948، وهي فكرة بيير دي كوبرتان، المؤسس الفرنسي للجنة الأولمبية الدولية. وكانت الجوائز تُمنح للأعمال الفنية مثل الهندسة المعمارية والأدب والموسيقى والرسم والنحت.

تاريخ المسابقات الأولمبية

وفي عام 1894، تم تشكيل اللجنة الأولمبية الدولية للاحتفال بأول دورة ألعاب أولمبية حديثة، والتي استضافتها أثينا، اليونان عام 1896. نظم الفرنسي بيير دي كوبرتان نقاشا بين أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية والفنانين حول مقترحه بإدخال المسابقات الفنية في الأولمبياد في المجالات الخمسة (البناء والكتابة والموسيقى). النحت والرسم . الفرنسي صاحب الفكرة واجه مشاكل كثيرة في المشاركة في المسابقات الفنية وأولها أولمبياد روما بسبب المشاكل المالية التي كانت موجودة في إيطاليا في ذلك الوقت. إضافة إلى ذلك، افتقرت أولمبياد لندن إلى الوقت اللازم للاستعداد لهذه المنافسات، رغم اعتراضات المسؤولين وعدم الاهتمام بمفهوم إدخال الفن في المنافسة. وتقرر، لأول مرة، المشاركة في المسابقات الفنية في مدينة ستوكهولم السويدية، وهي مقر الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1912.

تم تغيير لوائح المسابقات الفنية في الفترة من 1912 إلى 1948، ولكن المبادئ الأساسية لا تزال متبعة. يجب أن تكون جميع المشاريع المقدمة مبنية على الرياضة وأن تكون أصلية (وهذا يعني أنها لم تنشر من قبل المسابقة). تم تخصيص اللوحات الذهبية والفضية والبرونزية للفنانين الذين حصلوا على أعلى التصنيفات. وكما هو الحال في الأحداث الرياضية في الألعاب الأولمبية، لم يتم توزيع الميداليات في جميع المسابقات، وفي بعض الحالات لم يتم منح أي ميداليات على الإطلاق.

في عام 1954، تم إلغاء لجنة تحكيم أولمبياد الفنون لأن الفنانين المشاركين كانوا يعتبرون محترفين، في حين كان مطلوبا من الرياضيين أن يكونوا هواة. ولذلك حل مشروع الأولمبياد الثقافي محل لجنة تحكيم الأولمبياد الفني عام 1956.

في العادة، كان يُسمح للفنان بتقديم مسعى فني واحد، حتى لو تجاوز الحد الأقصى، مما يسمح للفنانين بالفوز بأكثر من جائزة في مسابقة واحدة. وفي السابق، كانت هناك مقترحات لتشمل الرقص أو السينما أو التصوير الفوتوغرافي أو المسرح، لكن هذه المقترحات لم يتم تنفيذها أبدًا. ويتم تمثيل أحد هذه الفنون في الألعاب الأولمبية تكريمًا للحدث.

الأدب في الأولمبياد

تم تصنيف مسابقات الأدب إلى عدة فئات مختلفة في عامي 1924 و1932. ولم يكن هناك سوى فئة واحدة من الأدب. في عام 1928، تميزت أنواع مختلفة من الأدب، وهي: الدرامية، والملحمية، والغنائية. مُنحت الجوائز في هذه الفئات أيضًا في عام 1948، بينما أُزيلت فئة الدراما في عام 1936. وكانت المشاركات محدودة الطول (20 ألف كلمة) ويمكن تقديمها بأي لغة تكون مصحوبة بترجمة أو ملخص باللغة الإنجليزية أو الفرنسية ( لكن القواعد تغيرت على مر السنين).

الموسيقى الأولمبية

تم استضافة حفل موسيقي واحد حتى عام 1936، خلال هذا الوقت، تم تنفيذ ثلاثة أنواع مختلفة: واحد للأوركسترا، وواحد للموسيقى الآلية، وواحد للموسيقى المنفردة، وموسيقى الكورال. في عام 1948، تم تعديل هذه الفئات بشكل طفيف وتم تحويلها إلى جوقة وأوركسترا، وموسيقى الآلات، وموسيقى الحجرة، والموسيقى الصوتية.

غالبًا ما واجه الحكام صعوبة اختيار الأغاني المقدمة، وفي بعض الأحيان تم منح عدد قليل فقط من الجوائز، بينما في حالات أخرى لم يتم منح أي جائزة على الإطلاق (في فئة الموسيقى لعام 1924، وفي فئة آلتي الموسيقية لعام 1936). . في عام 1936، في المرة الأولى التي يحضر فيها الجمهور عرضًا، مُنحت جائزة للفائزين. كان جوزيف سوك هو الموسيقي البارز الوحيد الذي شارك في المسابقة وحصل على الميدالية الفضية في عام 1932.

النحت في الأولمبياد

كانت مسابقة النحت جزءًا من فئة واحدة حتى عام 1928. بعد ذلك تقسمت المسابقة إلى مسابقتين منفصلتين: واحدة للتماثيل والأخرى للنقوش والميداليات. في عام 1936، تم فصل فئة النقوش والميداليات لتصبح فئاتٍ منفصلة.

«جان جاكوبي» الفنان الوحيد الذي فاز بميداليتين ذهبيتين

يعتبر جان جاكوبي هو الفنان الوحيد الذي فاز بميداليتين ذهبيتين. فاز بالميدالية الذهبية الأولى لرسمه المسمى "Rugby". كانت فئة الرسم هي الوحيدة في المسابقة حتى عام 1928، حيث تم تقسيمها إلى ثلاث فئات فرعية: الرسومات والفنون التصويرية واللوحات. تغيرت الفئات مجددًا في دورة الألعاب الأولمبية في عام 1932، لتصبح ثلاث فئات: اللوحات والمطبوعات والألوان المائية والرسومات. بعد أربع سنوات، اختفت فئة المطبوعات وحل محلها فنون تصويرية وفن الرسم التجاري. في المسابقة الفنية الأولمبية النهائية، صارت الفئات كالتالي: الفنون والحرف اليدوية مجتمعة، والحفر والنقش مجتمعة، والزيوت والألوان المائية مجتمعة.

الهندسة المعمارية في الأولمبياد

لم يتم تقسيم المنافسة المعمارية إلى فئات حتى دورة ألعاب أمستردام عام 1928، عندما تم إنشاء مجال تخطيط الدولة. ومع ذلك، لم يكن التمييز مميزًا دائمًا، لذلك تم تكريم بعض التصاميم في جميع الفئات، وتم السماح بعرض المشاركات في هذه الفئة قبل المنافسة، على سبيل المثال، الميدالية الذهبية. 1928 Ac'd بواسطة Jan Wels لهندسته المعمارية على تصميم الاستاد الأولمبي الذي تم استخدامه خلال نفس الألعاب الأولمبية.