رئيس مجلس الادارة

عمــر أحمــد ســامي

رئيس التحرير

طــــه فرغــــلي


ابن رشد.. «فيلسوف التنوير»

10-12-2024 | 19:51


ابن رشد

همت مصطفى

 واحدًُ من أهم وأشهر فلاسفة الإسلام، و الحضارة العربية، ظهر في منتصف القرن السادس الهجري في الأندلس، وتمتع بشهرة واسعة بين فلاسفة وعلماء عصره في العالم العربي، والغربي أيضًا، ودافع كثيرًا عن الفلسفة،  وقام بتصحيح أفكار بعض الفلاسفة السابقين، أمثال.. «ابن سينا»، و«الفارابي» في فهم بعض نظريات «أفلاطون» و«أرسطو»،  وكان وسيظل شخصية تنويرية منذ عصره، وفي جميع الأزمنة من بعده، فقد امتلك شخصية متعدد التخصصات؛ فهو فيلسوف، وفقيه، وطبيب، وفلكي، وقاضي، وفيزيائي عربي مسلم أندلسي إنه «فيلسوف التنوير.. ابن رشد».

 الميلاد والنشأة

وُلد أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أحمد بن رشد الحفيد «ابن رشد» في مدينة قرطبة في الرابع عشر من شهر إبريل سنة 1126م، بعام 520هجرية،  ونشأ  في بيت عريق في الأندلس، مارست أسرته الزعامة الفقهية والفتوى، حيث كان جده المعروف باسم ابن رشد الجد شيخ المالكية، وإمام جامع قرطبة، وقاضي الجماعة، ومن كبار مستشاري أمراء الدولة المرابطية، وكان والده أبو القاسم أحمد بن أبي الوليد فقيها له مجلس يُدّرس  في جامع قرطبة، وقاضيا وله شرح على سنن النسائي، وتفسير للقرآن في أسفار، وعايش «ابن رشد» في شبابه أواخر العصر المرابطي، وتميز ذلك العصر بسلطة الفقهاء على الفكر والثقافة والمجتمع والسياسة.

دراسة ابن رشد

درس «ابن رشد» الفقه والتفسير والطب والرياضيات والفلك والفلسفة، وتتلمذ على يدي الفقيه الحافظ أبي محمد بن رزق، وحفظ كتاب الموطأ للإمام مالك على يدي أبيه، كما درس على أيدي العديد من الفقهاء؛ ومن أبرزهم أبي جعفر بن عبد العزيز الذي أجاز له أن يفتي في الفقه، وفي الفلسفة تأثر ابن رشد بابن لجة، وكان صديقا لابن طفيل.

 ابن رشد في البلاط

تولى «ابن رشد» القضاء في إشبيلية، ثم في قرطبة سنة 1169م، وعندما استقال ابن طفيل من طبابة اقترح أن يكون ابن رشد خليفةً له في منصبه، ثم استدعاه الخليفة الموحدي أبو يعقوب يوسف  إلى مركش وعينه طبيبًا له، وقاضيًا في قرطبة، كما استعان به في القيام بالعديد من المهام الرسمية، مما ساهم في تنقله في مختلف أنحاء المغرب، لم يتحرج أو يخشى  «ابن رشد» من أن تكون له آراء سياسية تحمل أفكارا إصلاحية لواقع الناس في الأندلس، فقد ركز على أهمية الممارسة السياسية، بمعني أن تتطابق أفعال الحاكم مع أقواله.

رحيل الفيلسوف المتمرد

بقي «ابن رشد» في بلاط الموحدي أبو يعقوب يوسف، في مراكش، حتى توفي الخليفة وخلفه ولده المنصور، الذي غضب على ابن رشد، واتهمه بالزندقة، ونفاه إلى قرية اليسانة في الأندلس، التي كان يسكنها أغلبية من اليهود، وأحرق كتبه، بل وأصدر منشورا يحرم قراءة كتب الفلسفة، لكنه بعد أعوام راجع نفسه وعفا عنه، فعاد ابن رشد إلى مراكش حيث توفي ودفن فيها في مثل هذا اليوم 10 ديسمبر  1198م عام 595 للهجرة، وبعد ثلاثة أشهر نقل رفاته إلى مسقط رأسه في قرطبة.

فلسفة ابن رشد

كان «ابن رشد» يرى عدم وجود تعارض بين الفلسفة والدين، كما آمن بسرمدية الكون، وقال أن الروح منقسمة إلى قسمين؛ أحدهما شخصي يتعلق بالشخص، والثاني إلهي، وبما أن الروح الشخصية قابلة للفناء فإن جميع الناس سواسية، كما ادعى أن لديه نوعين من معرفة الحقيقة، الأولى استناداً إلى الدين المعتمد على العقيدة التي لا يمكن إخضاعها للتدقيق والتمحيص، والثانية استنادا إلى الفلسفة، وتنطلق بآرائه الأخلاقية من مذهبي أفلاطون وأرسطو، واتفق مع أفلاطون بالفضائل الأربع الأساسية.. العدالة، والحكمة، والشجاعة، والعفة.

مؤلفات ابن رشد ..  في الفقة والفلسفة والطب

ألف «ابن رشد» العديد من المؤلفات في أربعة أقسام؛ وهي: الفلسفة، والطب، والفقه، والأدب اللغوي، و اختص بشرح التراث الأرسطي، وأحصى جمال الدين العلوي له 108 مؤلفات، 58 منها بنصها العربي

و كان «ابن رشد» معجبًا كثيرًا بمنطق «أرسطو» ويرى أنه له  دور كبير في نقده لأفكار الفلاسفة العرب من أمثال الفارابي وابن سينا، اللذين سار في نقدهما على نفس منهج نقد أرسطو لأفلاطون،  وكان من أبرز ما قدمه ابن رشد للثقافتين العربية والغربية شرحه الوافي لفلسفة أرسطو. 

من شروحاته وتلاخيصه لأرسطو .. تلخيص وشرح كتاب ما بعد الطبيعة «الميتافيزياء»، تلخيص وشرح كتاب البرهان أو الأورغانون، تلخيص كتاب المقولات «قاطيفورياس»، شرح كتاب النفس، شرح كتاب القياس.

مقالات  ومصنفات فقهية

من مؤلفات «ابن رشد»  في الفقه «بداية المجتهد ونهاية المقتصد»  و« الكشف عن مناهج الأدلّة في عقائد الملّة» وهو من المصنفات الفقهية والكلامية في الأصول، أما كتابه «فصل المقال في ما بين الحكمة والشريعة من اتصال»، فقد أكد فيه أهمية التفكير التحليلي في تفسير القرآن الكريم، مخالفا علماء الكلام في عصره، ومعليا من قيمة البرهان العقلي، ويعد كتابه «الكليات»  موسوعة لعلوم الطب في وقته، كما شرح «أرجوزة» ابن سينا في الطب.

وله مقالات كثيرة ومنها: مقالة في العقل، مقالة في القياس، و في اتصال العقل المفارق بالإنسان، و في حركة الفلك، في القياس الشرطي، وألف «ابن رشد» كتب «الحيوان»، و«المسائل» في الحكمة،  و«جوامع كتب أرسطاطاليس» في الطبيعيات والإلهيات، كتاب الضروري في السياسة.

ومن أشهر كتب «ابن رشد» ومعاركه الفكرية، فكان كتابه «تهافت التهافت» الذي ألفه ردًّا على الهجوم الشديد الذي وجَّهه الإمام «الغزالي» لأفكار وآراء بعض الفلاسفة في كتابه «تهافت الفلاسفة»، والكتابان يقدمان عرضا فكريا شائقًا لمدرستين متعارضتين في النظر إلى الفكر والوصول إلى الحقيقة.
 

وألف «ابن رشد» كتاب فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال، وهو من المصنفات الفقهية والكلامية، وأكد فيه «ابن رشد» على أهمية التفكير التحليلي كشرط أساسي لتفسير القرآن الكريم، وذلك على النقيض من اللاهوت الأشعري التقليدي، حيث كان يتم التركيز بدرجة أقل على التفكير التحليلي وبدرجة أكثر على المعرفة الواسعة من مصادر أخرى غير القرآن على سبيل المثال الحديث الشريف.

 ابن رشد.. وتأثيره الثقافي

للمفكر وفيلسوف التنوير «ابن رشد» مكانة مهمة وتأثير كبير في مختلف الثقافات، حيث تمت تسمية كويكب باسم «بن رشد 8318» تيمناً باسمه،  ورد اسم  «ابن رشد» في الكوميديا الإلهية لدانتي في قسم الجحيم «الأنشودة الرابعة: 142» مع الفلاسفة العظماء الذين ماتوا قبل المسيحية أو الذين لم يعمدوا بحسب وصف «دانتي». 
 

و ظهر «ابن رشد» في القصة القصيرة التي كتبها خورخي لويس بورخيس بعنوان «بحث ابن رشد»، ويبدو فيها ابن رشد يحاول العثور على معاني كلمات «التراجيديا» و«الكوميديا»، وأشار إليه  الشاعر الباكستاني ألامجير هاشمي منتظرا خارج أسوار قرطبة في قصيدته «في قرطبة».
 

«ابن رشد» هو الشخصية الرئيسية في فيلم «المصير» للمخرج المصري يوسف شاهين الذي أنتج عام 1997م، وتم تسمية كلية تربية الأولى في جامعة بغداد باسم كلية تربية ابن رشد
 

و«ابن رشد» هو أيضاً عنوان لمسرحية للكاتب التونسي محمد الغزي، والتي نالت الجائزة الأولى في مهرجان الشارقة للمسرح عام 1999م، وقام مغني البوب المسلم كريم سلامة بتلحين وغناء أغنية عام 2007 بعنوان «أرسطو وابن رشد».