رئيس مجلس الادارة

عمــر أحمــد ســامي

رئيس التحرير

طــــه فرغــــلي


فلسفة الهوية وتجليات الحضارة في أعمال فناني مصر

10-12-2024 | 22:47


د. حاتم شافعي

د. حاتم شافعي

في عالم يحيا على إيقاع التغيير السريع، تبرز الهوية المصرية كأحد أعمدة الوجود الإنساني المستقر على أرضٍ جذورها مغروسة في أعماق التاريخ والحضارة.

إنها ليست مجرد حالة ثقافية أو تعبير عن ماضٍ قديم، بل هي كينونة حية ومستمرة، تنبض بروح تجددية تجمع بين التراث القديم والطموحات الجديدة. فالهوية المصرية تتمدد عبر الزمن لتتجاوز مجرد الماضي الثابت، إلى فضاء مفتوح يحتوي على تفاعل حي ومستمر بين الإنسان والمكان، بين التاريخ واللحظة الراهنة، بين الحلم والواقع. يتشكل هذا الكيان عبر تمازج مبدع للماضي مع الحاضر، ويعيد صياغة نفسه باستمرار، ليصبح أشبه برؤية فلسفية تحمل ملامح «الوجودية المصرية»، حيث تتماهى الروح الفردية مع الكيان الحضاري، ويزهر التراث في الحاضر ويتنفس.


في قلب هذا التعبير الحي عن الهوية المصرية نجد النحت المصري المعاصر، الذي يعكس بوضوح روح الأمة المصرية المتجذرة والمتجددة على حد سواء. هنا،


 نرى في تمثال محمود مختار الشهير "نهضة مصر" تعبيرًا عن طموح الشعب المصري وتطلعاته للنهوض من جديد، وفيه يتم تجاوز الشكل الخارجي إلى مستوى رمزي عميق يعبر عن جوهر الروح المصرية القادرة على النهوض في مواجهة التحديات. ينتمي مختار إلى جيل من النحاتين الذين رأوا في الفن وسيلة لبناء جسور بين الماضي والحاضر، بين الأصالة والرغبة في الانبعاث من جديد، فيجد المتأمل في أعماله اتصالاً عميقاً بين الإنسان ووطنه.


ويتابع إبراهيم عبد الملاك هذه الرؤية من خلال تصويره لتجارب إنسانية ونفسية عميقة تتناول الصراع الداخلي الذي يواجهه الإنسان المصري في عالم يتسم بالتغيير الدائم، وتأتي منحوتاته كمرآة لهذا الصراع بين الفرد والمجتمع، بين الروح الشخصية والجذور المتجذرة، مما يعكس قدرة المصريين على التكيف دون التخلي عن هويتهم.


أما جرجس منصور، فقد أضاف بُعدًا آخر للنحت المصري المعاصر، معبرًا عن العلاقة الجدلية بين التراث والحداثة، ويظهر في منحوتاته نوع من الصراع المتجدد بين الأصالة المصرية والانفتاح على المستقبل. هنا تكمن رؤيته الفلسفية التي تؤكد أن الهوية المصرية ليست ثابتة أو مغلقة بل هي كيان ينبض بالحياة ويتأقلم مع المتغيرات، فتتجلى منحوتاته كسؤال مفتوح حول دور الأمة المصرية في عالم سريع التغير.


جمال السجيني بأسلوبه التعبيري العميق يُعبر عن التحديات التي تواجهها الأمة، مجسدًا من خلال منحوتاته حكايات عن الصراع والتطلع للأمل، ما يعكس الروح الجماعية التي تربط المصريين معًا في أشد اللحظات صعوبة، ليصبح النحت لديه وسيلة تأملية في العلاقة بين الفرد والمجتمع وبين الماضي والتطلع للأمام.


من جانب آخر، قدم حسن حشمت منحوتات تعتمد على الصدق والبساطة في التعبير عن الحياة اليومية المصرية، مقدمًا بذلك فلسفة جمالية فريدة تجمع بين الشكل الخارجي والداخلي. هذه البساطة التي تعكسها منحوتاته تلتقط لحظات حميمة من الحياة اليومية المصرية وتثبت أن الجمال يكمن أحيانًا في التلقائية والصدق في التعبير عن الجوهر.


نجد أيضًا في أعمال سمير ناشد، الذي استخدم خامة الخشب كأداة للتعبير الفني، ملامح واضحة من العلاقة بين المصري وطبيعته، فتنقلنا منحوتاته إلى عوالم تتشابك فيها الروح مع الطبيعة، ويصبح النحت لديه امتدادًا لجذور الإنسان في الأرض، حيث يعبر عن الارتباط بالبيئة التي عاش فيها أجداد المصريين.


ويكمل سمير شكري مسيرة النحت المصري الحديث عبر تناول التقاليد بروح متجددة، فنجد أعماله تحمل المرونة في التأويل والانفتاح على الرؤى المختلفة، مما يجعل الهوية المصرية لديه كيانًا يتجدد باستمرار. أما عبد القادر رزق فقد تجاوز النحت التقليدي ليعبر عن العلاقات الروحية والاجتماعية بعمق فلسفي يطرح تساؤلات حول طبيعة العلاقات الإنسانية في السياق المصري.


كذلك يأتي آدم حنين كمبدعٍ يرسم من خلال منحوتاته صورة تربط بين الحضارة الفرعونية وبين الوجود الإنساني العميق، فتكون أعماله رحلة استكشافية للزمن والمكان، تمثل تأملًا في رحلة الإنسانية المستمرة. أما علي عبد المنعم أحمد، فقد قدم منحوتات تمزج بين التراث القديم والرؤية العصرية، معبرًا عن استمرارية الهوية وتغييرها في الوقت ذاته، حيث تجسد أعماله مزيجًا متناغمًا بين الماضي والحاضر.


على ذات النهج قدم مجدي ميخائيل مقار منحوتات اجتماعية تعكس تعدد ألوان المجتمع المصري، وتؤكد أن الهوية ليست مجرد ميراث تاريخي، بل هي كيان حي ينمو باستمرار عبر العصور. أما طارق الكومي فقد جسد في أعماله التحديات الاجتماعية المعاصرة معبّرًا عن القيم المصرية، فيصبح النحت لديه وسيلة للتعبير عن المشكلات الاجتماعية والتأمل في المستقبل.


يعد صلاح حماد من النحاتين الذين ربطوا بين التراث الشعبي وروح العصر الحديث، فجعل من منحوتاته رموزًا شعبية تمثل أداة حوار بين الأجيال المختلفة، أما حاتم شافعي فقد انتهج منهج التفكيكية للتعبير عن تعقيدات الحياة، مما يقدم رؤية فلسفية في فهم الكينونة المصرية عبر أجزاء مكونة لتجربة إنسانية فريدة.


أما شريف عبد البديع فقد ركز على التفاعل بين الفرد والمجتمع، وجسدت منحوتاته بحثًا عن الوحدة في التنوع، مما يعكس التجانس وسط التعدد في المجتمع المصري. نجد أيضًا في أعمال ناجي فريد تمثيلًا للتنوع الثقافي المصري، ويبرز في منحوتاته الرموز الشعبية والجوانب الروحية التي تربط الإنسان بمجتمعه، مؤكدًا قوة العلاقة بين الفرد والأمة.


كما قدّم محمد عمر طوسون منحوتات تبرز روح الأصالة المصرية في إطار عصري، مؤكدًا أن الهوية المصرية تستمر في استلهام التراث مع حفاظها على معاصرتها. يجمع هاني فيصل بين أبعاد الهوية الحضارية المصرية وبين الروح العصرية، ليقدم أعمالًا تتوازن فيها الأصالة مع الحاضر.


يشارك سعيد بدر وهاني السيد في توثيق اللحظات اليومية البسيطة التي تحمل طابع الأصالة، مؤكدين أن الهوية المصرية لا تظهر فقط في الرموز الكبرى، بل في تفاصيل الحياة اليومية التي تعكس ارتباط الناس بأرضهم وثقافتهم.


الفن المصري المعاصر، وخاصة في مجال النحت، يشكل فلسفة عميقة للهوية المصرية كتجربة إنسانية قادرة على التطور والتأقلم مع متغيرات العصر، معبرة عن تجليات أصالة التاريخ وروح الحاضر. يتخطى النحت مجرد كونه فنًا للتعبير الجمالي، ليصبح وسيلة حوار وتفاعلا عميقا مع الذات والمجتمع، حيث تسكن بين طياته الفلسفة الوجودية التي ترى في الهوية المصرية رحلة مفتوحة ودائمة، تتحرك باستمرار بين القديم والجديد، لتشكل كيانًا يتجدد بمرور الزمن.


في ختام الأمر، يبرز النحت المصري المعاصر كحوار مستمر مع الماضي ونافذة مفتوحة على المستقبل، ليكون تعبيرًا عن فلسفة وجودية تمتد عبر الزمان والمكان. هو تأمل مستمر في الوجود المصري، يعبر عن رحلة الإنسان على هذه الأرض منذ أقدم العصور، فيعيد صياغة التاريخ ليجد فيه رؤية جديدة ومعنى متجددًا، مؤكدًا أن الهوية ليست مجرد ذكرى أو موروث، بل هي كيان حي يتحرك ويصنع لنفسه وجودًا جديدًا مع كل جيل، ليبقى الفن المصري شاهدًا حيًّا على عظمة الإنسان المصري، وقدرته الفريدة على مزج القديم بالجديد، وصناعة كيان دائم التجدد ينبض بالحياة والمعنى.


بالطبع، سأضيف بعض الفقرات لتعميق فكرة النص وتوسيع مضمونه بشكل متناسق. في كل منحوتة، يتجلى ملمح من ملامح الشخصية المصرية؛ شخصية تراكمت فيها خبرات الحضارات المختلفة التي مرت على أرض مصر. هذا التنوع الثقافي والغنى الحضاري جعلا من النحت المصري المعاصر وسيلة فريدة للتعبير عن رؤى فنية وفلسفية تمتزج فيها الهوية الشخصية بالهوية الجماعية. فنجد أن أعمال فناني النحت المعاصرين لا تهدف فقط لتجميل المكان، بل لخلق تواصل روحي بين المنحوتة والمشاهد، وإيقاظ الشعور بالفخر بالتراث العريق والانتماء إلى أرض تزخر بالمعاني العميقة.


ويبرز في هذا السياق دور الفن كوسيلة للحوار بين الأجيال، إذ تُعرض أعمال فنية معاصرة في المعارض والمتاحف، ويراها الشباب من مختلف الأعمار ليكتشفوا وجوهًا جديدة للتراث، وينجذبوا إلى ملامح مصرية مغروسة في الزمن. كما يشجع النحت المصري المعاصر على إعادة اكتشاف العلاقة مع الطبيعة المحيطة؛ فنجد العديد من الفنانين يستخدمون مواد محلية، مثل الأحجار المصرية الصلبة، والخشب، والنحاس، ليحكوا قصصًا ترتبط بأرض مصر، ويبعثوا فيها من روحهم لتصير جزءًا من هوية المكان.


وفي هذا الإطار، يمثل النحت المعاصر أيضًا رسالة من مصر إلى العالم؛ فهو يحمل في تفاصيله وأبعاده رسالة ثقافية حضارية تظهر تاريخ مصر وتراثها بروح عصرية، مما يدعو العالم إلى إعادة النظر في القيم الإنسانية التي قامت عليها الحضارات القديمة. كما تُظهر هذه المنحوتات كيف يمكن للفن أن يكون أداة للحوار الثقافي والتواصل بين الشعوب، بحيث تتجاوز الأشكال الفنية الاختلافات اللغوية، وتصبح رمزًا عالميًا يعبر عن القيم المشتركة بين جميع البشر.


ختامًا، يعكس النحت المصري المعاصر رحلة التحدي والانبعاث، ويؤكد أن الهوية ليست مجرد قالب جامد، بل هي مسار يتجدد ويزدهر مع كل جيل، ليمزج الماضي بالحاضر، ويصنع من هذا المزج كيانًا يتجدد وينبض بالحياة.