عون لوفد برلماني بريطاني: نأمل استمرار الدعم للمؤسسة العسكرية وتثبيت الاستقرار في الجنوب
أكد الرئيس اللبناني العماد جوزيف عون، أن العمل مستمر لتثبيت وقف إطلاق النار في الجنوب، على أن يتبعه انسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق التي تحتلها، وانتشار الجيش اللبناني، وعودة الأهالي إلى قراهم، فضلا عن إطلاق الأسرى، وبدء عملية إعادة الإعمار.
وأعرب عون، خلال استقباله وفدا برلمانيا بريطانيا اليوم / الأربعاء/ بحضور السفير البريطاني في لبنان هاميش كاول، عن تطلعه إلى استمرار الدعم البريطاني لبيروت في مختلف المجالات، ولا سيما دعم الجيش اللبناني، إلى جانب استكمال المساعدات المقدمة له، وبناء أبراج المراقبة والتدريب، إضافة إلى تأييد لبنان في سعيه للإبقاء على الحضور الدولي في الجنوب بعد بدء انسحاب قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل" مطلع عام 2027، ولا سيما في ظل رغبة عدد من الدول الأوروبية بالإبقاء على قوات لها في الجنوب من خلال إقرار الإطار القانوني لهذا الوجود.
وأوضح الرئيس اللبناني، أن تحديد "المناطق النموذجية" لا يزال موضع بحث بانتظار موافقة الجانب الإسرائيلي عليها، مجددا التأكيد على أن المفاوضات اللبنانية - الأمريكية - الإسرائيلية، الجارية في واشنطن مستمرة وتتناول ملفات متعددة، من بينها الإجراءات الأمنية الضرورية لإعادة الاستقرار إلى الجنوب، وبسط سلطة الدولة حتى الحدود الجنوبية المعترف بها دوليا، مشيرا إلى أن هذه المفاوضات منفصلة عن نتائج الاجتماعات التي عقدت في سويسرا الأسبوع الماضي بين الولايات المتحدة وإيران بمتابعة قطرية وباكستانية.
وعن العلاقات اللبنانية – السورية، شدد عون على أن التنسيق قائم بين البلدين، معتبرا أن "ما صدر أخيرا عن الرئيس السوري أحمد الشرع لقى صدى إيجابيا ووضع حدا لما كان يتردد من حين إلى آخر عن دور سوري عسكري في لبنان".
وضم الوفد البرلماني البريطاني كلا من النائبة دام إيميلي ثورنبيري، والنائب آلان جيميل، والنائب إدوارد موريلو، الذين أكدوا اهتمامهم بالأوضاع في لبنان ومتابعتهم المستمرة للتطورات فيه، معربين عن رغبتهم الدائمة في تقديم المساعدة والدعم.