رئيس مجلس الادارة

عمــر أحمــد ســامي

رئيس التحرير

طــــه فرغــــلي


صحة الإسكندرية تكثف جهود تعزيز ثقافة التبرع بالدم باعتباره واجبًا إنسانيًا ورسالة حياة

27-6-2026 | 18:23


التبرع بالدم

كثفت مديرية الصحة بمحافظة الإسكندرية ، جهود التوعية المجتمعية بأهمية التبرع الطوعي بالدم، وتعزيز ثقافة التبرع باعتباره واجبًا إنسانيًا ورسالة حياة.

وذكرت المديرية - في بيان لها اليوم السبت - أنها قامت بتنفيذ نشاط توعوي بديوان عام المديرية استهدف جميع العاملين والموظفين بالديوان.

وتضمنت الفعاليات التعريف بأهمية التبرع بالدم ودوره الحيوي في إنقاذ حياة المرضى والمصابين، إلى جانب توضيح الفوائد الصحية التي تعود على المتبرع، والتي تشمل تنشيط الدورة الدموية، وتحفيز نخاع العظام على إنتاج خلايا دم جديدة، والمساهمة في المتابعة الدورية للحالة الصحية للمتبرع.

كما تم التأكيد على أن الدم لا يمكن تصنيعه أو توفيره إلا من خلال متبرع، وأن المريض الذي يحتاج إلى نقل الدم لا يملك مصدرًا آخر سوى إنسان آخر يتبرع بدمه طواعية، الأمر الذي يجعل كل متبرع سببًا مباشرًا في إنقاذ حياة مريض ومنحه فرصة جديدة للحياة، ويجسد أسمى معاني التكافل الإنساني والمسئولية المجتمعية.

وتم خلال الفعاليات إلقاء الضوء على الاحتفال باليوم العالمي للتبرع بالدم، والذي يقام يوم 29 يونيو 2026 تحت شعار "تبرعك بالدم حياة" مع التعريف بأماكن تواجد حملات التبرع بالدم ونقاط التبرع المختلفة، بهدف تشجيع العاملين والمواطنين على المشاركة الإيجابية والمساهمة في توفير مخزون آمن ومستدام من الدم ومشتقاته.

وأكدت مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية استمرار جهودها في نشر الوعي الصحي وتعزيز ثقافة التبرع بالدم، بما يسهم في دعم المنظومة الصحية وإنقاذ حياة المرضى، إيمانًا بأن كل كيس دم قد يكون سببًا في نجاة إنسان، وكل متبرع يمنح الأمل والحياة لمريض ينتظر قطرة دم.